وصف و معنى و تعريف كلمة فشحذ:


فشحذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و حاء (ح) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فشحذ في معاجم اللغة العربية:



فشحذ

جذر [شحذ]



معنى فشحذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَحَذَ** \- [ش ح ذ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَحَذْتُ**،** أَشْحَذُ**،** اِشْحَذْ**، مص. شَحْذٌ. 1. "شَحَذْتُ السِّكِّينَ": حَدَّدْتُهَا، سَنَنْتُهَا. 2. "شَحَذَهُ بِبَصَرِهِ" : نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً حَادَّةً، رَمَاهُ بِنَظَرِهِ. 3. "شَحَذَ هِمَّتَهُ" : نَشَّطَهَا، قَوَّاهَا، أَثَارَهَا. "شَحَذَ ذِهْنَهُ". 4. "شَحَذَ النَّاسَ" : سَأَلَهُمْ مُلِحّاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شِحاذة [مفرد]: مصدر شحَذَ2/ شحَذَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشحذَ يُشحذ، إِشْحَاذًا، فهو مُشحِذ، والمفعول مُشحَذ • أشحذ السِّكِّينَ: شحَذه؛ أحدّ سنانَه بالمِسَنّ وغيره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شحّاذ [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من شحَذَ1: سنّان، مَنْ يَشحذ السكاكين ونحوها "شحّاذ فئوس/ مناشير". 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَذَ2/ شحَذَ من: مُستعطٍ، متسوِّل، سائل مُلحّ "شحَّاذ يستدِرّ عطفَ الناس وإحسانَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة


شَحيذ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من شحَذَ1: مشحوذ.
المعجم الوسيط
السيفَ ونحوه ـَ شَحْذاً: أحدَّ سِنانه. فالسيف شَحِيذ، ومشحوذ. ويقال: شَحَذَ ذِهْنَه. وـ الناس: سألهم مُلِحًّا؛ كشحث.( أشْحَذَ ) السيفَ ونحوه: شحَذَه.( الشَّحَّاذُ ): السائلُ المُلِحُّ.( المِشْحَذُ ): المِسَنُّ. ( ج ) مَشاحِذُ.( المَشْحَذَةُ ): يقال: هذا الكلامُ مَشْحَذَةٌ للفهم: مَرْهِفٌ له.
مختار الصحاح


ش ح ذ : شَحَذَ السكين حدَّه وبابه قطع
الصحاح في اللغة
شَحَذْتُ السكِّينَ أَشْحَذُهُ شَحْذاً، أي حَدَّدْتُهُ. والمِشْحَذُ: المِسَنُّ. والشَحَذانُ، بالتحريك: الجائع.


تاج العروس

شَحَذَ السِّكِّينَ كَمَنَعَ يَشْحَذُوهَا شَحْذاً : أَحَدَّها بالمِسَنِّ وغيرِه مما يُخْرِجُ حَدَّهُ فهو شَحِيذٌ ومَشْحُوذٌ قاله الليث كأَشْحَذَها وهذه عن الصاغانيّ . شَحَذَ الرجُلَ : طَرَدَه وساقَه كَتَشَحَّذَه تَشَحُّذاً . من المَجاز : شَحَذَه بِعَيْنِه : أَحَدَّهَا إليه ورَمَاهُ بها حتى أَصابَه بها قاله اللِّحْيَانيُّ وكذلك ذَرَقْتُه وَحَدَجْتُه . والشَّحَذَانُ مُحرَّكَةً : السَّوَّاقُ مِنْ شَحَذْتُه أَي سُقْتَه سَوْقاً شديداً في المحكم : الشَّحَذَانُ : الجَائعُ وهو من شَحَذَ الجُوعُ مَعدَتَه ود تَقَدّم . الشَّحَذَان : الخَفِيفُ في سَعْيِه . والمِشْحَاذُ بالكسر : الأَكَمَةُ القَوْرَاءُ كذا في النُّسخ والصواب القَرْوَاءُ كما هو بخطّ الصاغانيّ التي ليستْ بِضَرِسَةِ الحجَارِة ولكنَّها مُستَطيلَة في الأَرْض وليس فيها شَجَرٌ ولا سَهْلٌ . قال ابنُ شُمَيْل : المِشْحَاذُ : الأَرْض المُسْتَوِيَةُ فيها حَصىً نَحْوُ حَصَى المَسْجدِ ولا جَبَلَ فيها وأنكره أَبو الدُّقَيْش قيل : المِشْحَاذُ : رأْسُ الجَبَلِ إذا تَحَدَّد والجمع المَشَاحِيذُ قاله الفَرَّاءُ . والشَّحْذُ كالمَنْعِ : السَّوْقُ الشديدُ والغَضَبُ والقَشْرُ كلّ ذلك عن الصاغانيّ وفُلانٌ مَشْحُوذٌ عليه أَي مَغضوب علَيْه قال الأخطل :

خَيَالٌ لأَرْوَى والرَّبَابِ ومَنْ يَكنْ ... لَهُ عِنْدَ أَرْوَى والرَّبَابِ تُبُولُ

يَبِتْ وهْوَ مَشْحُوذٌ عَلَيْهِ ولا يُرَى ... إِلَى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سَبِيل من المَجاز : الشَّحْذ : الإلْحَاحُ في السُّوال ويقال : هو شَحَّاذٌ أَي مُلِحٌّ عليهم في سُؤَالِه قال عَمْرو بن حُمَيْل :

بَقَي عَلَى الوَابِلِ والرَّذَاذِ ... وكُلِّ نَحْسٍ سَاهِكٍ شَحَّاذِ ولا تَقُلْ شَحَّاثٌ كذا حَقَّقه ابنُ بَرِّيّ في حواشيه وتبعه المصنِّفُ وإن صحَّحه بعضُ اللغويين على جِهَةِ البَدَل ونَسبَة الصاغانيُّ إِلى عَوَامِّ العِرَاقيّين وقلا : يُخْطِئون فيه . والمِشْحَذُ بالكسر : المِسَنُّ والمِشْحَذ : السَّائقُ العَنِيف قال أَبو نُخَيْلَة :

قُلْتُ إِبْلِيسَ وهَامَانَ خُذَا ... سَوْقاً بَنِي الجَعْرَاءِ سوْقاً مِشْحَذَا

وَاكْتَنِفَاهُمْ مِنْ كَذَا ومِنْ كَذَا ... تَكَنُّفَ الرِّيحِ الجَهَامَ الرُّذَّذَا ومُحَمّد بنُ أبي شِحَاذٍ ككِتابٍ شاعِرٌ ضَبِّيٌّ نقله الصاغانيّ . محمّد بن أَبي الفَتْحِ الشّحَّاذُ كشَدَّادٍ مُحَدِّث أصبهاني عن مَحْمودٍ الكَوْسَج وعنه جعفر بن أَموشان

وشاحَذَت الناقَةُ عِند المَخَاضِ رَفَعَتْ ذَنَبَها فأَلْوَتْه إلْوَاءً شَديداً نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : رَجلٌ شُحْذُوذٌ : حَدِيدٌ نَزِقٌ . وعن أَبي زيد : شَحَذَت السماءُ وحَلَبَتْ وهي فَوْقَ البَغْشَةِ وفي النوادر : تَشَحَّذَني فُلانٌ وتَرَعَّفَنِي أَي طَرَدَني وَعَنَّانِي . ومن المَجاز : اشْحَذْ له غَرْبَ ذهْنِك وهذا كلامٌ مَشْحَذَةٌ لِلْفَهْمِ . والتَّشَحُّذُ : الإلْحَاحُ في السُّؤالِ كما في الأساس . والمَشَاحِيذُ : رُؤُوس الجِبَالِ عن الفَرَاءِ . ومُحمّد بْن حامِد بن حَمد الشَّحَّاذُ الصائغُ رَوَتْ عنه فاطمةُ بنتُ سَعْدِ الخَيْرِ بالإجازة . والشّحاذِيّ صاحبُ الجُزْءِ مَشهور . وقد سَمَّوْا شِحَاذَةْ وأبو شِحَاذَةَ من كُنَي الفَقْرِ



لسان العرب
الليث الشَّحْذُ التحديد شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه فهو شحيذ ومشحوذ وأَنشد يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ المِسَنُّ وفي الحديث هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها ورجل شُحْذُوذٌ حديد نَزِقٌ وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها ابن سيده الشحذان بالتحريك الجائع وهو من ذلك وشَحَذَه بعينه أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً وسائق مِشْحَذ قال أَبو نُخَيلة قلت لإِبليس وهامان خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم ورجل شَحْذَانُ سَوَّاقٌ وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه قال الأَخطل خيال لأَرْوى والرَّباب ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ وهو مَشْحُوذٌ عليه ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها قال وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ وقال غيره المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل أَبو زيد شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً وهي فوق البَغْشَة وفي النوادر تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: