وصف و معنى و تعريف كلمة فشذا:


فشذا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح فشذا في معاجم اللغة العربية:



فشذا

جذر [فشذ]

  1. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  2. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  3. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  4. شَذْو: (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا


  5. شَذو: (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  6. رَائِحَةُ الشَّذْوِ:
    • المِسْكِ.
  7. عَبَقَ الشَّذَا الْمَكَانَ:
    • قُوَّةُ الرَّائِحَةِ.
  8. فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ:
    • رِيحُهُ.
  9. شاذٍ : (اسم)
    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
  10. شاذَّ : (اسم)


    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  11. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ
  12. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  13. شَذّ : (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  14. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  15. مُشِذّ : (اسم)
    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
,


  1. شَذْوُ
    • ـ شَذْوُ: المِسْكُ، أَو رِيحُه، أَو لَوْنُه.
      ـ شَذَا: شَجَرٌ للمَساويكِ، والجَرَبُ، والمِلْحُ، وقُوَّةُ ذَكاءِ الرائحةِ، وضَرْبٌ من السُّفُنِ، وذُبابُ الكَلْبِ، أو عامٌّ، والأذَى، وقرية بالبَصْرَةِ، منها: أحمدُ بنُ نَصْرٍ الشَّذائِيُّ المُقْرِئُ، وأبو الطَّيِّب محمدُ بنُ أحمدَ الشَّذائِيُّ الكاتِبُ، وكِسَرُ العُودِ،
      شَذَةُ: بَقيَّةُ القُوَّةِ، والشيءُ الخَلَقُ.
      ـ شَذَا: آذَى، وتَطَيَّبَ بالمِسْكِ.
      ـ أشْذاهُ عنه: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
      ـ شَذا بالخَبَرِ: عَلِمَ به فأفْهَمَه.
      ـ يُوسُفُ ابنُ أيُّوبَ بنِ شاذِي، السُّلْطانُ صَلاحُ الدينِ، وأقارِبُهُ: حَدَّثُوا.
      ـ محمدُ بنُ شاذِي: بُخارِيٌّ محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّذا
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة.
      و الشَّذا كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّذْوُ
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَذْوٌ
    • [ش ذ و]. (مصدر شَذَا).
      1. :-فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ :-: رِيحُهُ.
      2. :-رَائِحَةُ الشَّذْوِ :- : المِسْكِ.


    المعجم: الغني

  5. شَذْو
    • شَذْو :-
      1 - مصدر شَذا.
      2 - لون المِسْك أو ريحُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الشّذا
    • قوّة الرّائحة :-فاح منه شذا القداسة.

    المعجم: عربي عامة

  7. شذا
    • "شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّه.
      والشَّذاةُ: الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً.
      التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة، قال:، قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف.
      قال: والشَّذا من الأَذى؛

      وأَنشد: فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ،للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً، بالدال، وأَنشده غيره شَذاً، بالذال المعجمة،وأَكثر الناس على الدال، وهو الحدُّ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوس: أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي،وأَمَّا الشَّذا، عَنِّي، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة: يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ: اشتَدَّ جُوعُه، يقال ذلك للجائِعِ؛ قال الطرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ،شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا، مقصورٌ: الأَذى والشرُّ.
      والشَّذاةُ: ذُبابٌ، وقيل: ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها، والجَمع شَذاً، مقصور، وقيل: هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ، وقيل: الشَّذا ذُبابُ الكلْب، وقيل: كل ذُبابٍ شَذاً؛

      وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً: يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول: لا يترك الذباب يسقُطُ عليها؛ وقال آخر: عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذ؟

      ‏قال: وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير، الواحدة شذاةٌ.
      وأَشْذى الرجلُ: آذى، ومنه قيل للرجل: آذيْتَ وأَشْذيْتَ.
      ابن الأَعرابي: شَذا إذا آذى،وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى.
      وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً؛

      وأَنشد: ‏حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا

      ويقال: إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه.
      وقال الليث: شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته.
      والشَّذاةُ: بقية القوَّة والشِّدَّة؛ قال الراجز: فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي،وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا: كِسَر العود الصغار، منه.
      والشَّذا: كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به.
      والشَّذا: شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة، وقيل: شِدَّة ذكاءِ الريح؛ قال ابن الإطْنابة: إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي، ويروى: إذا اتَّكأَتْ.
      قال: وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير.
      والشَّذا: المِسْك؛ عن ابن جني، وهو الشَّذْوُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ، من لوْنهِ،أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي: الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف؛

      وأَنشد: ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّر؟

      ‏قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك؛

      وأَنشد: حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونه؟

      ‏قال ابن بري: والشِّذْيُ، بكسر الشين، لونُ المسك؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر؛

      وأَنشد: حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنه؟

      ‏قال: وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه، وصحح ابن حمزة كسر الشين.
      والشَّذا: الجرب.
      والشَّذاةُ: القطْعة من الملحِ، والجمع شَذاً.
      والشَّذا: شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ.
      والشَّذا: ضربٌ من السُّفن؛ عن الزجاجي، الواحدة شَذاةٌ؛ قال أَبو منصور: هذا معروف ولكنه ليس بعربي.
      قال ابن بري: الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن، والجمع شَذَواتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شَذا
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ :-
      • شَذا المِسْكُ قويت رائحتُه وانتشرت.
      • شَذا فلانٌ: تطيَّب بالمِسْك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: