وصف و معنى و تعريف كلمة فشذيي:


فشذيي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح فشذيي في معاجم اللغة العربية:



فشذيي

جذر [فشذ]

  1. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  2. شاذٍ : (اسم)
    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
,
  1. شذذ (المعجم لسان العرب)
    • "شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره.
      ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني: فَأَشَذَّني لمرورهم، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف؟

      ‏قال: وأَبى الأَصمعي شذه.
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً.
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم.
      وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم.
      وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم.
      وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم.
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته.
      قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره.
      ويقالُ: من، قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن، قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى.
      ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم.
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان.
      ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه.
      وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛

      وقال: يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها: ما افترق منها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة.
      الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة.
      ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ.
      ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله.
      ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ.
      "
  2. شَذَّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ.
      ـ شُذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم.
      ـ شِذَّانُ: السِّدْرُ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ.
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ.
      ـ أشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
  3. شذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      • شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
      • شذَّ عن الأصول: خالفها.
      • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (العلوم اللغوية) خرج على القاعدة وخالف القياس.
  4. أشذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ (للمتعدِّي) :-
      • أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
      • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم.
  5. أَشذّ (المعجم الرائد)
    • أشذ - إشذاذا
      1- أشذ : جاء بقول شاذ. 2- أشذ الشيء : صيره شاذا. 3- أشذ الشيء : أبعده، نحاه.


  6. الشَّاذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج عن الجماعة و الشَّاذُّ ما خالف القاعدة أو القياس.
      و الشَّاذُّ من الناس: خلاف السَّوِيّ.
      و الشَّاذُّ (في علم النفس) : ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتُسْتعْمَل صفةً للنَّمَطِ أو السُّلوك . والجمع : : شُذّاذ، وكذلك شواذٌّ.
      (مولد) .
  7. شَذَّذَ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ذ ]. (فعل: رباعي متعد). شَذَّذْتُ، أُشَذِّذُ، شَذِّذْ، مصدر تَشْذِيذٌ. :-شَذَّذَ الوَلَدَ :-: صَيَّرَهُ شَاذّاً.
  8. شذوذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شذوذ :-
      1 - مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
      2 - اضطراب، عدم انتظام :-شذوذ خِلْقيّ: تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة.
      3 - ابتعاد عن الوضع الطَّبيعيّ، انحراف عن القاعدة أو الشَّكل أو النِّظام المتعارف عليه أو الشّائع :-شُذوذ سلوك/ طَبْع:-
      شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ، - شذوذ لغويّ: خروج عن القاعدة ومخالفة القياس.
  9. شذذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ذ ذ: شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره
  10. شَذُوذٌ (المعجم الغني)

    • [ش ذ ذ]. (مصدر شَذَّ). :-فِي طَبْعِهِ شُذُوذٌ جِنْسِيٌّ :- : العُزُوفُ عَنِ الْمُمَارَسَةِ الجِنْسِيَّةِ الطَّبِيعِيَّةِ.
  11. شُذَّاذٌ (المعجم الغني)
    • جمع شَاذّ. [ش ذ ذ]. :-شُذَّاذُ الآفَاقِ :- : الغُرَبَاءُ الَّذِينَ لاَ وَطَنَ لَهُمْ.
  12. الشذوذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه . ‏
  13. شاذَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شاذَكُ: والدُ يُوسُفَ السِّجِسْتانِيِّ المُحَدِّثِ.
  14. أسعار شاذّة (المعجم مالية)
    • أسعار غير نمطية ، وتعني بالانجليزية: odd prices


  15. الشّاذّ من الحديث (المعجم عربي عامة)
    • (حد) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يُقبل، وما كان عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به.
  16. الشّّاذّ من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ :-شاذّ الأخلاق
  17. ‏الحديث الشاذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ما رواه الثقة مخالفا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مع عدم إمكان الجمع . ‏
  18. أشذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشذَّ فلانٌ: جاءَ بقولٍ شاذًّ.
      و أشذَّ الشيءَ: أبَعَدَه.
      و أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً.


  19. أشذّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
  20. شَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَذَّ شَذَّ شُذُذًا: انفَرَدَ عن الجماعة.
      أو خالفهم.
      ويقال: شذٌ عن الجماعة.
      و شَذَّ الكلامُ: خرج عن القاعدة وخالف القياس.
  21. شَذَّ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَذَذْتُ، أَشُذُّ، اُشْذُذْ، مصدر شَذٌّ، شُذُوذٌ.
      1. :-شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ :- : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا.
      2. :-شَذَّ القَوْلُ :- : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ.
      3. :-شَذَّ عَنِ الأصولِ :-: خالَفَ قَواعِدَها.
  22. شَذّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَذّ :-
      مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
  23. أشذّ ولده عن رفاق السّوء (المعجم عربي عامة)

    • نحَّاه وأبعده عنهم.
  24. شذّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
  25. شذّ الكلام عن القاعدة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) خرج على القاعدة وخالف القياس.


معنى فشذيي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: