-
شرس
- "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛
قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
وفي حديث عمرو بن مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛
قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛
وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
والعَفْسُ: الإِذالةُ.
والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛
وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَرَسُ
- ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شرِسَ
- شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
• شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شارسَ
- شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس :-
• شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شرُسَ
- شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس :-
• شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَرِسَ
- شَرِسَ شَرِسَ شَرَسًا، وشَرَاسَةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافُه.
ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَت نفسُه.
فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ. والجمع : شُرْسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشارسَ
- تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس :-
• تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَرُس
- شَرُس شَرُس ُ شَراسةً: شَرِس فهو شَريسٌ، وهي شريسة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَرِسَ
- [ش ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرِسَ، يَشْرَسُ، مصدر شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ. :-شَرِسَ الرَّجُلُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ. :-شَرِسَتْ نَفْسُهُ.
المعجم: الغني
-
أَشرَسُ
- أَشرَسُ :-
جمع شُرْس، مؤ شَرْساءُ، جمع مؤ شَرْساوات وشُرْس:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ: جريء في المحاربة.
2 - خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اشراس
- أرنيتوس غالا, المعروف في الجزائر باسم [ شريج = Cheridj ] و يعرف الشهابي جنس هذا النبات بقوله : Ornithogale = [ صا صل } - [ صَوْصَلاء } - [ إشراس } - [ لبن الطير } : لبن الطير معنى الإسم العلمي جنس نباتات بصلية من الفصيلة الزنبقية Liliacées، يستخرج الشراس أو قـل الأشراس من بعض أنواعها و فيها أنواع تزرع لزهرها و يرى أحمد عيسى في معجمه أن [ أشراس } هو النوع المسمى Ornithogalum stachyoides و يذكر له من الأسماء : الغِرى - عِرْق الطيب - أصل الأشراس - أسراس - شِراس - عُنصلان - خـُنثـى - لازوق.
المعجم: الأعشاب
-
شارَس
- شارس - مشارسة وشراسا
1-شارسه : عامله معاملة شديدة
المعجم: الرائد
-
شَارَسَ
- [ش ر س]. (فعل: رباعي متعد). شَارَسَ، يُشَارِسُ، مصدر مُشَارَسَةٌ. :-شَارَسَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ، عَاكَسَهُ، عَاسَرَهُ.
المعجم: الغني
-
الشَّرِيسُ
- الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق.
و الشَّرِيسُ الشديد الخِلاف.
و الشَّرِيسُ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَارَسَهُ
- شَارَسَهُ مُشارَسَةً، وشِرَاسًا: عاسَرَه وشَاكسَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَرَسَ
- شَرَسَ الجِلْدَ شَرَسَ ُ شَرْسًا: دَلكهُ.
و شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول.
و شَرَسَ الدابَّة: راضها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَارَسَ
- [ش ر س]. (فعل: خماسي لازم). تَشَارَسَ، يَتَشَارَسُ، مصدر تَشَارُسٌ. :-تَشَارَسَ الأَطْفَالُ :- : تَعَادَوْا، تَجَافَوْا.
المعجم: الغني
-
شَراسة
- شَراسة :-
مصدر شرُسَ وشرِسَ
• شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شرِس
- شرِس :-
جمع شُرْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ: خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شرس الشّخص
- شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه- ردّ عليه بشراسة
المعجم: عربي عامة
-
شرس فلان
- ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه- ردّ عليه بشراسة- تاجر شَرِس.
المعجم: عربي عامة
-
الشِّرَاسُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشْرَسُ
- جمع: شُرْسٌ. مؤ: شَرْساءُ. [ش ر س]. (صف). :-النَّمِرُ أَشْرَسُ الحَيَواناتِ :- : أَعْنَفُها.
المعجم: الغني
-
أشْرَس
- أشرس
1-سيىء الخلق، جمع : شرس، مؤنث شرساء
المعجم: الرائد
-
تشارس
- تشارس - تشارسا
1-تشارس القوم : اختلفوا وعادى بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد