وصف و معنى و تعريف كلمة فشرص:


فشرص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و راء (ر) و صاد (ص) .




معنى و شرح فشرص في معاجم اللغة العربية:



فشرص

جذر [شرص]

  1. شِرَص: (اسم)
    • شِرَص : جمع شِّرْصَةُ
  2. شِرَص: (اسم)
    • شِرَص : جمع شِّرْصُ
  3. شِرَاص: (اسم)
    • شِرَاص : جمع شِّرْصَةُ
  4. شِرَاص: (اسم)
    • شِرَاص : جمع شِّرْصُ


,
  1. شِرْصُ
    • ـ شِرْصُ: النَّزَعَةُ عندَ الصُّدْغِ، ج: شِرَصَةٌ وشِرَاصٌ.
      ـ شِرْصَتانِ: ناحِيتَا الناصِيَة، ومنهما تَبْدَأْ النَّزَعَتَانِ،
      ـ شَرَصُ: فَقْرٌ يُفْقَرُ على أنْفِ الناقَةِ، وهو حَزٌّ يُعْطَفُ عليه ثِنْيُ زِمامِها، فتكونُ أطْوَعَ وأسْرَعَ،
      ـ شِرْصُ في الصِرَاعِ: أن يَضَعَهُ على وَرِكِهِ، فَيَصْرَعَهُ، والغِلظُ من الأرضِ،
      ـ شَرْصُ: أوَّلُ مَشْيِ الحُوَارِ، والجَذْبُ، والشِدَّةُ، والغِلْظَةُ.
      ـ شَرَّصَهُ بكَلاَمِهِ: سَبَعَه به.
      ـ مَشْرُوصُ: المَقْرُوصُ.
      ـ مِشْرَاصُ: حدِيدَةٌ مَثْنِيَّةٌ يُغْمَزُ بها بين كتِفَيِ الحِمارِ غَمْزاً لَطيفاً.
      ـ شَرِيصَةُ: الوَجْنَةُ، ج: شَرائِصُ.
      ـ شِرْواصُ: الضَّخْمُ الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شرص
    • "الشِّرْصَتانِ: ناحِيتا الناصِية، وهما أَرَقُّها شَعَراً، ومنهما تَبْدُو النَّزَعةُ عند الصُّدْغِ، والجمع شِرَصةٌ وشِراصٌ؛ قال الأَغلب العجلي: صَلْت الجَبِينِ ظاهر الشِّراصِ وقيل: الشِّرْصَتانِ النَّنزَعَتانِ اللتان في جانبِيَ الرأْس عند الصُّدْغ، وقال غيره: هما الشِّرْصان.
      وفي حديث ابن عباس: ما رأَيت أَحْسَنَ من شِرَصةِ عَليٍّ؛ هي بفتح الراء الجَلَحةُ، وهي انْحِسارُ الشعَرِ عن جانبي مُقَدَّم الرأْس؛ قال ابن الأَثير: هكذا، قال الهروي وقال الزمخشري: هو بكسر الشين وسكون الراء، وهما شِرْصتانِ والجمع شِراصٌ.
      ابن دريد: الشِّرْصةُ النزَعةُ، والشَّرَصُ شَرَصُ الزِّمامِ، وهو فَقْرٌ يُفْقَرُ على أَنف الناقة، وهو حَزٌّ، فيُعْطَفُ عليه ثِنْيُ الزِّمام ليكون أَسْرَعَ وأَطْوَعَ وأَدْوَمَ لِسَيْرِها؛

      وأَنشد: لولا أَبو عُمَرٍ حَفْصٌ، لما انْتَجَعَتْ مَرْواً قلوصي، ولا أَزْرى بها الشَّرَصُ الشَّرَصُ والشَّرَزُ عند الصَّرْع واحد، وهما الغِلْظةُ من الأَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَشَخَهُ
    • ـ فَشَخَهُ : ضَرَبَ رأسَهُ بيدِهِ ، أو صَفَعَهُ ، وظَلَمَهُ ،
      ـ فَشَخَ في اللَّعِبِ : كَذَبَ .
      ـ تَفْشِيخُ : إرْخَاءُ المفاصِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. البَهيمةُ
    • ـ البَهيمةُ : كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ , ج : بهائِمُ .
      ـ البَهْمَةُ : أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ ( والبَقَرِ ), ج : بَهْمٌ ، وبَهَم ،
      ـ بِهامٌ جج : بِهاماتٌ .
      ـ الأبْهَمُ : الأعْجَمُ .
      ـ اسْتَبْهَمَ عليه : اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ .
      ـ البُهْمَةُ : الخُطَّةُ الشديدةُ ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى ، والصَّخْرَةُ ، والجيشُ . ج : بُهَمٍ .
      ـ بَهَّموا البَهْمَ تَبْهيماً : أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ ،
      ـ بَهَّموا بالمَكانِ : أقاموا .
      ـ أبْهَمَ الأمْرُ : اشْتَبَهَ ، كاسْتَبْهَمَ ،
      ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ : نَحَّاهُ ،
      ـ أبْهَمَت الأرضُ : أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف ، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ ، أَو واحِدَتُهُ : بُهْماةٌ .
      ـ أرضٌ بَهِمَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ المُبْهَمُ : المُغْلَقُ من الأبْوابِ ، والأصْمَتُ ، كالأَبْهَم ،
      ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ : ما لا يَحِلُّ بوجهٍ ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج : بُهْمٌ ، بالضم وبُهُم .
      ـ البَهيمُ : الأسْوَدُ ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ ، للذَّكَرِ والأنْثَى ، والنَّعْجَةُ السوداءُ ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه ، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ .
      ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً ، أي : ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا ، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ ، أو عُراةٌ .
      ـ البهائمُ : جِبالٌ بالحِمَى ، وماؤُها يقالُ له : المُنْبَجِسُ ، وأرضٌ .
      ـ ذو الأباهيمِ : زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ .
      ـ الإِبْهامُ ، في اليَدِ والقَدَمِ : أكْبَرُ الأصابعِ ، ج : أباهيمُ وأباهِمُ .
      ـ سَعْدُ البِهامِ : من المَنازِل .
      ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ : أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فشدّوا الوَثاق
    • فأحكموا قـيْد الأسارى منهم
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. فشرِّد بهم
    • ففرّق و بدّد و خوّف بهم
      سورة : الانفال ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران



  5. فشش
    • ف ش ش : فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. فشر الشّخص


    • كذب وادّعى باطلاً :- كان يفشُر وهو يروي مغامراته - كلامه مليء بالفَشْرِ .

    المعجم: عربي عامة

  9. فَشْر
    • فَشْر :-
      مصدر فشَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فَشَّ
    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش ( للمتعدِّي ) :-
      فشَّ الورمُ زال ، خفَّ وهبَط .
      فشَّ الإناءَ ونحوَه : أخرج ما فيه من هواء وماء :- فشَشْتُ الكُرة / البالون :-
      فشَّ خُلْقَه في فلان : أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره ، - فشَّ غليله / فشَّ غِلَّه : نفَّس من غضبه ، أفرغ غضبه ، - فَشَّ قَلْبَه : أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ .
      فشَّ القُفْلَ : فتحه بغير مفتاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فشَرَ
    • فشَرَ يَفشُر ، فَشْرًا ، فهو فاشِر :-
      فشَر الشَّخصُ كذب وادّعى باطلاً :- كان يفشُر وهو يروي مغامراته ، - كلامه مليء بالفَشْرِ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الوَثَاقُ
    • الوَثَاقُ : اسم من الإِيثاق .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 26 وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ) ) .
      و الوَثَاقُ ما يُشَدُّ به ، كالحبل وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوِثَاقُ
    • الوِثَاقُ : ما يُشَدُّ به ، كالحبل وغيره . والجمع : وُثُقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بهم
    • ب ه م : البِهَامُ جمع بهم و البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا وأمر مُبْهَمٌ لا مأتى له و أَبْهَمَ الباب أغلقه والأسماء المُبْهمَةُ عند النحويين هي أسماء الإشارات و اسْتبْهَمَ عليه الكلام استغلق وفي الحديث { يحشر الناس حفاة عراة بُهْماً } أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و الإبْهامُ الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها أبَاهِيمُ و البَهِيمةُ واحدة البَهَائم والفرس البَهيمُ هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع بُهُم كرغيف ورغف

    المعجم: مختار الصحاح



  15. بَهَم
    • بهم - و بهم
      1 - صغار البقر والضأن

    المعجم: الرائد

  16. بهم
    • بهم
      1 - مشكلات الأمور ، قضايا هامة

    المعجم: الرائد

  17. أحيط بهم
    • أحدق بهم الهلاك
      سورة : يونس ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. حَاق بهم
    • أحاط . أو نزل بهم
      سورة : غافر ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. حَق بهمْ
    • نزل أو أحَاط بهم
      سورة : الزمر ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. حاقَ بهم
    • نزَل أو أحاط بهم
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. حاق بهم
    • نزل أو أحاط بهم
      سورة : هود ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. حاق بهم
    • أحاط . أو نزل بهم
      سورة : النحل ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. حاق بهم
    • أحاط أو نزل بهم
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  24. سيء بهم
    • نالته المساءة يمجيئهم خوفا عليهم
      سورة : هود ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. سيء بهم
    • اعتراه الغمّ بمجيئهم خوفا عليهم
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فشرص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَوْقَدَتْهَا بَيْنَ العَقيقِ فشَخْصَيْ ... نِ بعُودٍ كَما يَلُوحُ الضِّيَاءُ شرص

" الشِّرْص بالكَسْر " مَكْتُوبٌ عندنا بالأَحْمر وهو كذلِكَ سَاقِط من نُسَخِ الصّحاح ولم يُنَبِّهْ عليه الصَّاغَانِيّ مع كَمالِ تَتَبُّعِه . وقال ابنُ دُرَيد : هو " النَّزَعَةُ عند الصُّدْغِ " وهو من الشَّرْصِ بمَعْنَى الشَّصْرِ وهو الجَذْبُ كَأَنَّ الشَّعَر شُرِصَ شَرْصاً فجَلِحَ المَوْضِعُ أَلاَ تَرَى إِلى تَسْمِيَتها نَزَعَةً والجَذْب والنَّزْع من وَاد وَاحِد كما في العُبَاب . " ج شِرَصَةٌ " كعِنَبةٍ " وشِرَاصٌ " بالكَسْر أَيضاً . قال اللَّيْثُ : " الشِّرْصَتَانِ : نَاحِيَتَا النّاصِيَةِ " وهُمَا أَرَقُّهَا شَعراً " ومِنْهُمَا تَبْدَأُ النَّزَعَتَانِ " وقيل : هُمَا الشِّرْصانِ . قال الأَغْلَب العِجْليّ :

" يا رُبَّ شَيْخ أَشْمَطِ العَنَاصِي

" ذِ ] لِمَّة مُبْيَضَّةِ القُصَاصِ

" صَلْتِ الجَبينِ ظاهِرِ الشِّرَاصِ

وفي حَدِيثِ ابنِ عبّاسٍ " ما رَأَيْتً أَحْسَنَ من شِرَصَةِ عَليٍّ رضي الله تعالى عنهُم . قال ابن الأَثِيرِ : هكَذا رَوَاه الهَرَوِيّ بكَسْر ففَتْح . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : هو بكَسْر فسُكون . الشَّرَصُ " بالتَّحْريك " شَرَصُ الزِّمَام : وهو " فَقْرٌ يُفْقَرُ على أَنْفِ النَّاقَةِ وهو حَزٌّ يُعْطَفُ عليه ثِنْيُ زِمَامِهَا فتَكُونُ أَطْوَعَ وأَسْرَعَ " وأَدْوَم لِسَيْرها قاله ابنُ دُرَيْد وأَنشد :

لَوْلا أَبُو عُمَرٍ حَفْصٌ لَما انْتَجَعَت ... مَرْواً قَلُوصِي ولا أَزْرَى بها الشَّرَصُ الشَّرَصُ " في الصِّراعِ : أَنْ يَضَعَه على وَرِكِه فيَصْرَعَه " كالشَّرَز بالزَّاي . هُمَا أَيْضاً : " الغَلْظُ من الأَرْض " كالشَّرْضِ " بالضَّاد " . الشَّرْصُ " بالفَتْح : أَوّلُ مَشْيَ الحُوَارِ " أَي أَوَّلُ ما يُعَلَّمُ المَشْيَ قالَه ابنُ عَبَّادِ . الشَّرْصُ : " الجَذْبُ " مَقْلُوبٌ عن الشَّصْرِ . الشَّرْصُ : " الشِّدَّةُ والغِلْظَةُ " عن ابن فارس . " وشَرَّصَه بكَلامه " إِذا " سَبَعَهُ به " " والمَشْرُوصُ " : نَحْوُ " المَقْرُوص " . " والمِشْراصُ : حَدِيدَة مَثْنِيَّةٌ يُغمَزُ بها بين كَتِفَي الحِمَارِ غَمْزاً لَطِيفاً " غَيْرَ شَدِيد كما في العُباب . " والشَّرِيصَةُ : الوَجْنَةُ ج شَرَائِصُ " نقله الصَّاغَانِيّ في العُبَاب وهي كالفَرِيصةِ والفَرَائص . قال ابنُ فارِس في المقاييس : " الشِّرْواصُ بالكَسْر : الضَّحْمُ الرِّخُوُ مِنْ كلّ شَيْءٍ " وذَكَره في المُجْمَل بالضّادِ المُعْجَمَة . قال : والشِّينُ والرَّاءُ والصَّادُ ما أَحْسَبُ فيه شيئاً صَحِيحاً لأَنِّي لا أَرى قِياسَهُ مُطَّرِداً وذَكر الشِّرْصَتَيْن والشِّرْوَاصَ والشَّرَصَ للغِلَظ

لسان العرب
الشِّرْصَتانِ ناحِيتا الناصِية وهما أَرَقُّها شَعَراً ومنهما تَبْدُو النَّزَعةُ عند الصُّدْغِ والجمع شِرَصةٌ وشِراصٌ قال الأَغلب العجلي صَلْت الجَبِينِ ظاهر الشِّراصِ وقيل الشِّرْصَتانِ النَّنزَعَتانِ اللتان في جانبِيَ الرأْس عند الصُّدْغ وقال غيره هما الشِّرْصان وفي حديث ابن عباس ما رأَيت أَحْسَنَ من شِرَصةِ عَليٍّ هي بفتح الراء الجَلَحةُ وهي انْحِسارُ الشعَرِ عن جانبي مُقَدَّم الرأْس قال ابن الأَثير هكذا قال الهروي وقال الزمخشري هو بكسر الشين وسكون الراء وهما شِرْصتانِ والجمع شِراصٌ ابن دريد الشِّرْصةُ النزَعةُ والشَّرَصُ شَرَصُ الزِّمامِ وهو فَقْرٌ يُفْقَرُ على أَنف الناقة وهو حَزٌّ فيُعْطَفُ عليه ثِنْيُ الزِّمام ليكون أَسْرَعَ وأَطْوَعَ وأَدْوَمَ لِسَيْرِها وأَنشد لولا أَبو عُمَرٍ حَفْصٌ لما انْتَجَعَتْ مَرْواً قلوصي ولا أَزْرى بها الشَّرَصُ الشَّرَصُ والشَّرَزُ عند الصَّرْع واحد وهما الغِلْظةُ من الأَرض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: