وصف و معنى و تعريف كلمة فشطبتهم:


فشطبتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فشطبتهم في معاجم اللغة العربية:



فشطبتهم

جذر [شطب]



معنى فشطبتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَطْبٌ** \- ج:** شُطُوبٌ**. [ش ط ب]. (مص. شَطَبَ). 1. "وَلَدٌ شَطْبٌ" : طَوِيلٌ حَسَنُ الْخُلُقِ. 2. "الشَّطْبُ فِي الْمِيزَانِيَّةِ" : تَسْجِيلُ مُجْمَلِ الْمَصَارِيفِ فِي الدَّفَاتِرِ لإِسْقَاطِهَا مِنْ جُمْلَةِ الْمَبْلَغِ الْمُعْتَمَدِ فِي الْمِيزَانِيَّةِ. 3. "لَوَائِحُ الشَّطْبِ فِي الانْتِخَابَاتِ" : قَوَائِمُ تَضُمُّ أَسْمَاءَ النَّاخِبِينَ.
Advertisements


معجم الغني
**شَطَبَ** \- [ش ط ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَطَبْتُ**،** أَشْطُبُ**،** اُشْطُبْ**، مص. شَطْبٌ. 1. "شَطَبَ الْجِلْدَ": قَطَعَهُ طُولاً. 2. "شَطَبَ كَلِمَةً مِنَ الرِّسَالَةِ" : طَمَسَهَا، مَدَّ عَلَيْهَا خَطّاً لِيَمْحُوَ مَعَالِمَهَا. 3. "شَطَبَ اسْمَهُ مِنَ اللائِحَةِ" : حَذَفَهُ، أَبْطَلَ وُجُودَهُ بِهَا. 4. "شَطَبَ الوَلَدُ عَنْ بَيْتِهِ" : بَعُدَ. 5. "شَطَبَ عَنْهُ" : مَالَ.
معجم الغني
**شَطَّبَ** \- [ش ط ب]. (ف: ربا. متعد).** شَطَّبْتُ**،** أُشَطِّبُ**،** شَطِّبْ**، مص. تَشْطِيبٌ. 1. "شَطَّبَ كَلِمَةً لَمْ تُعْجِبْهُ": وَضَعَ عَلَيْهَا خَطّاً. 2. "شَطَّبَ العَامِلُ العَمَلَ" : أَنْهَاهُ وَفَرَغَ مِنْهُ. 3. "شَطَّبَ السِّكِّينُ الْجِسْمَ" : تَرَكَ فِيهِ أَثَراً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انشطبَ ينشطب، انشطابًا، فهو مُنْشَطِب • انشطبَتِ الكلمةُ: مُطاوع شطَبَ: خُطّ عليها وطُمست. • انشطبَتِ الدَّعوى: حُذِفت من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تشطَّبَ يتشطّب، تشطُّبًا، فهو مُتَشَطَِّب • تشطَّبَ الكلامُ: خُطّ عليه وطُمِس "تشطّبت سطورٌ من هذه الوثيقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَطْبة [مفرد]: ج شَطَبات وشَطْبات وشُطَب: اسم مرَّة من شطَبَ: خطّ يُمدّ على الغلط الواقع في المكتوب "لا تجدُ في خطابه شطبةً واحدة".
المعجم الوسيط

عنه ـُ شَطْباً: عَدَل. وـ الأديم ونحوه: شقَّه. وقالوا: شطب الكاتب الكلمة: طَمَسها عُدولاً عنها. ( مو ). وـ القاضي الدعوى: حذفها من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ. ( مج ).( شَطَّبَ ): مبالغة شَطَبَ. ويقال: شطَّب العمل: أنهاه. ( مج ). وـ اللحم: شرَّحَه. وـ السيف جسمه: ترك فيه أثراً.( انْشَطَبَ ) الماءُ وغيره: سال.( الشَّاطِبُ ): طريقٌ شاطبٌ: مائل. ومكان شاطب: بعيد. ورمية شاطبة: مالت عن الهدف.( الشُّطَبُ ): شُطَبُ السيف: الخطوط تتراءى في متنه. الواحدة: شُطْبَة.( الشَّطْبُ ): الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقُ. وـ ( في اصطلاح الدواوين ): تقييد المصروفات في الدفاتر لإسقاطها من جملة المبلغ المعتمَد في الميزانية. ( مج ).( الشَّطْبَةُ ) من الشيء: قطعةٌ تقطعُ طولاً. وـ خطٌّ يُمَد على الغَلَط الواقع في المكتوب. ( مو ).( الشَّطِيبَةُ ): ما يُقْطَعُ من الأديم أو نحوه طُولاً. ( ج ) شَطائِبُ.
الصحاح في اللغة
الشَطْبَةُ: السَعَفَةُ الخضراء الرَطبَةُ، والجمع الشطْبُ. وشَطَبتِ المرأةُ الجَريدَ شَطْباً، إذا شَقَّقتْهُ لتعمل منه الحُصْرَ. قال أبو عبيد: ثم تلقيه

الشاطِبةُ إلى المُنَقِّيةِ. قال قيس بن الخَطيم: تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقى كَأَنَّهـا   تَذَرَّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَواطِبِ وجاريةٌ شطبة، أي طويلة. والشطيبَةُ: قطعة من السَنامِ تُقْطَعُ طولاً، وكذلك هي من الأديمِ، وشَطِيبَةٌ من نَبْعٍ تُتَّخَذُ منها القوسُ. والانْشِطابُ: السَيَلانُ. وطريقٌ شاطبٌ، أي مائلٌ. وشُطَبُ السيفِ: طَرائِقُهُ التي في مَتْنِهِ، الواحدة شُطْبَةٌ، وكذلك شُطُبُ السيف. وسيفٌ مُشَطَّبٌ وثوبٌ مشطبٌ: فيه طرائقُ.
تاج العروس

الشَّطْبُ من الرِّجَالِ والخَيْلِ : الطَّوِيلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وهو مَجَازٌ . الشَّطْبُ : السَّعَفُ الأَخْضَر الرَّطْبُ من جَرِيد النَّخْل واحدته شَطْبَةٌ . وَكَكَتِفٍ : جَبَلٌ كما سيَأْتي . في حديث أُمِّ زَرْع : كَمَسَلِّ شَطْبَة . قال أَبو عبيد : الشَّطْبَةُ : ما شُطِبَ من جَرِيد النَّخْل وهو السَّعَفَةُ الخَضْرَاءُ شبَّهَتْهُ بِتِلك الشَّطْبَة لنَعْمَتِه واعْتِدَالِ شَبَابِهِ وقيل : أَرادَت أَنه مَهْزولٌ كأَنَّه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها أَرادت أَنه قليل اللَّحْم دَقِيقُ الخَصْرِ فَشَبَّهَتْه بالشَّطْبَة أَي مَوْضِعُ نَوْمِه دَقِيقٌ من غِمِدْهِ . والمَسَلُّ : مَصْدَرٌ بِمَعْنَى السَّلِّ أُقِيمَ مُقَام المَفْعُولِ أَي كمَسْلُول الشَّطْبَة يَعْنِي ما سُلَّ من قِشْرِه أَو غمده . قال أَبو سَعِيد : الشَّطْبَةُ : السَّيْفُ أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسلُّ من غِمْدِه كما قال العُجَيْرُ السَّلُولِيُّ يَرْثِي أَبَا الحَجْنَاء :

فَتىً قُدَّ السَّيْفِ لا مُتَآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وأَبَاجِلُه الشَّطْبَةُ بالفَتْح وبالكَسْرِ : الجَارِيَةُ الحَسَنَةُ التَّارَّةُ الغَضَّةُ وقيل : هي الطَّوِيلَةُ والكَسْر عن ابن جِنِّي قال : والفَتْحُ أَعْلَى . وغُلاَمٌ شَطْب : حَسَنُ الخَلْق لَيْس بِطَوِيلٍ ولا قَصِيرٍ . ورجُلٌ مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذَا كَانَ طوِيلاً . والفَرَسُ الشِّطْبَةُ : هي السَّبْطَةُ اللَّحْمِ بسكون الموحدة وكفَرِحَة وقيل : هي الطَّويلَةُ ويُفْتَح والكَسْرُ لغة ولا يُوصَفُ بِهِ المذكر . الشِّطْبَةُ بالكَسْرِ : طَرِيقُ السَّيْفِ في مَتْنِه كالشُّطْبَة بالضَّمِّ والشِّطْبَة بالفتْح . شُطَبَة كَهُمَزَة وهو نَادِر وقيل : هو جَمْع كَرُطَب وَرُطَبَة . ج شُطُوبٌ وشُطَبٌ كغُرَف وكُتُب . قال شَيْخُنا نَقْلاً عن شُرُوحِ الفَصِيح : ظَاهِرُه أَنهما جَمْعَانِ لمُفْردٍ وَاحِدٍ . وقال الفَرَّاءُ : إِنَّهما لُغَتَان فالشُّطُب كأَنَّه وَاحِدٌ كالحُلُم والشُّطَبُ كأَنه جَمْعُ شُطْبَة كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ . وصَرِيحُ كَلاَمِ ابْنِ هِشَامٍ اللَّخْمِيِّ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ منهما جَمْعٌ لمُفْردٍ غَيْرُ لَفْظِ الآخر فالشُّطُب بضمتين جَمْعُ شَطيبَة كصَحِيفَة وصُحُفٍ . وأَما الشُّطَب بفتح الطاء فجَمْعُ الشُّطْبَة فانْظُرْه مَعَ كَلاَمِ المُصَنِّفِ . وسَيْفٌ مُشَطَّبٌ كمُعَظَّم ومَشْطُوبٌ : فِيهِ شُطَبٌ أَي طَرَائِقُ في مَتْنِه ورُبَّمَا كَانَتْ مُرْتَفِعَةً ومُنْحَدِرَةً . ويقال : إِنَّه مَجَازٌ ؛ لأَنَّه شُبِّه بما يُقَدُّ من السَّنامِ طُولاً . وعن ابن شُمَيْل : شُطْبَةُ السَّيْفِ : عَمُودُه النَّاشِزُ في مَتْنِه . وثَوْبٌ مُشَطَّبٌ : فِيهِ طَرَائِقُ

الشِّطْبَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ من سَنَامِ البَعِيرِ تُقْطَعُ طُولاً لِئَلاَّ تَنْشَدِخَ كالشَّطِيبَة وكلّ قِطْعَةٍ مِنْ ذلِكَ أَيْضاً تُسَمَّى شَطِيبَةً . وقِيلَ : شَطِيبَةُ اللَّحْم : الشَّرِيحَةُ مِنْه . وشَطَّبَه : شَرَّحه . وَيُقَالُ شَطَبْتُ السَّنَامَ والأَدِيمَ أَشْطُبُه شَطْباً . وقال أَبو زيد : شُطَبُ السَّنامِ : أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ولا تُفَصِّلَهَا وَاحِدُهَا شُطْبَةٌ وقالوا أَيْضاً : شَطِيبَة وجَمْعُها شَطَائِب . وكُلُّ قِطْعَةِ أَدِيمٍ تُقَدُّ طُولاً شَطِيبَة . وشَطَبَ السَّنَامَ والأَدِيمَ يَشْطُبُهما شَطْباً : قَطَعَ وشَطِيبَةٌ من نَبْعٍ يُتَّخَذُ مِنْهَا القَوْسُ . شَطَبَ : مَالَ . وطَرِيقٌ شَاطِبٌ : مَائِلٌ . شَطَبَ عَنْهُ : عَدَلَ وبَعُدَ . يقال : شَطَبَت الدَّارُ . وعن الأَصْمَعِيّ : شَطَفَ وشَطَبَ إِذَا ذَهَبَ وتَبَاعَدَ . وفي النَّوَادِرِ : رَمْيَةٌ شَاطِفَةٌ وشَاطِبَةٌ وصائفَةٌ إِذَا زَلَّت عن المَقْتَل . وفي الحَدِيث : فحَمَلَ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ عَلَى عَامِر بْنِ الطُّفَيْل فطَعَنَه فشَطَب الرُّمْحُ عَنْ مَقْتَلِه . هو من شَطَب بمَعْنَى بَعُدَ . قال إِبْرَاهِيمُ الحَرْبِيُّ : شَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَلِه أَي لم يَبْلُغْه . ورُوِي عن الأَصْمَعِيّ : شَطَفَ وشَطَب إِذا عَدَلَ ومَالَ . والشَّطَائِبُ دُونَ الكَرَانيفِ الواحِدَةُ شَطِيبَة . والشَّطْبُ دُونَ الشَّطَائِبِ حَكَاه ابن الأَعْرَابِيّ . والشَّطَائِب من النَّاسِ وغَيْرِهم : الفِرَقُ والضُّرُوب المُخْتَلِفَةُ . قال الرَّاعِي :

فَهَاجَ بِهِ لَمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ... شَطَائِبُ شَتَّى من كِلاَبٍ ونَابِلِ ونَاقَةٌ شَطِيبَةٌ : يَابِسَةٌ . وشَاطِبَةُ : د بالمَغْرِب بالأَنْدَلُس . مِنْهَا أَبُو القَاسِم بنُ فِيرُّهْ صَاحِب حَرِزِ الأَمَانِي . والقاضي أَبو بكْر بْنُ العَربِيّ . والإِمَامُ النَّظَّار أَبُو إِسْحَاق وغَيْرُهم وفِيهَا قِيلَ

نِعْم مَلْقَى الرَّحْل شَاطِبَةٌ ... لِفَتىً طَالَت بِهِ الرِّحَلُ

بلْدَةٌ أَوقَاتُها سَحَرٌ ... وصَباً في ذَيْلِهِ بَلَلُ

ونَسِيمٌ عَرْفُه أَرِجٌ ... ورِيَاضٌ غُصْنُها ثَمِلُ

ووجُوهٌ كُلُّها غُرَرٌ ... وكَلاَمٌ كُلُّه مَثَلُ . وقد تعرض لذكرها الإِمَامُ أَبُو العَبَّاسِ أَحمدُ المَقَّريّ في نَفْح الطِّيبِ فَرَادِجِعْه . وفي الصَّحاح شَطِيبٌ كأَمِيرٍ : اسم جَبَل . وقال ابن منظور : رأَيت في حَوَشِي نُسْخَةٍ مَوْثوقٍ بها هكذا وَقع في النّسخ . والذي أَورده الفارابيّ في دِيوَانِ الأَدَب والَّذِي رَوَاه ابْنُ دُرَيْد وابْنُ فَارِس : شَطِب ككَتِف وهو جَبَلٌ آخَرُ مَعْرُوف . قال عَبِيدُ بْنُ الأَبْرَص ويَرْوَى لأَوْسِ بْنِ حَجَرٍ أَيْضاً :

كأَنَّ أَقرابَهُ لمَّا عَلاَ شَطِباً ... أَقرابُ أَبْلَقَ يَنْفِي الخَيْلَ رَمَّاحِ وقال امرؤُ القَيْس

عَفَا شَطِبٌ مِنْ أَهْلِه فغُرُورُ ... فمَوْبُولَةٌ إِن الديارَ تَدُورُ والشَّطِيبِيَّةُ : مَاءٌ بأَجَإٍ لِبَنِي طَيِّئ . من المَجَازِ : أَرضٌ مُشَطَّبَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : خَطَّ فِيهَا السيلُ قَلِيلاً لَيْسَ بالكَثِيرِ . والشَّطِيبِيَّةُ من البَرَاذِع : المُضَرَّبَةُ وشِطَابُها بالكَسْرِ : ما تُضَرَّبُ بِهِ . عن أَبي الفَرَجِ : الشَّطَائِبُ : الشَّدَائِدُ كالشَّصَائِبِ سواء . شُطَابٌ كغُرَابٍ : نَحْلٌ لبَنِي يَشْكُرَ بالْيَمَامَة . والشَّطْبَتَان : من أَوْدِيَةِ الْيَمَامَة . وفَرَسٌ مَشْطُوبُ المَتْنِ والكَفَلِ : انْتَبَر أَي انْتَفَخَ مَتْنَاهُ سِمَناً وتَبَايَنَت غُرُوزُه . وقال الجَعْدِيُّ :

مِثْلُ هِمْيَانِ العَذَارَى بَطْنُه ... أَبْلَقُ الحَقْويْنِ مَشْطوب الكَفَلْوانْشَطَبَ المَاءُ وغَيْرُه : سَالَ . والانْشِطَابُ : السَّيَلاَنُ . والمُنْشَطِبُ : السَّائِلُ من المَالِ وغَيْرِهِ . وَرَجُلٌ شَاطِبُ المَحَلِّ مثل شَاطِن . والمُنْشَطِبُ : السَّائِلُ . والشَّواطِبُ من النساء : الَّلائِي يَقْدُدْن الأَدِيمَ بَعْدَ مَا يَحْلِقْنَه وفي نسخة يَخْلُقْنَه والَّلائِي يَشْقُقْنِ الخُوصَ ويَقْشِرْنَ العَسِيب ليَتَّخِذْنَ منْه الحُصْرَ ثم يُلْقِينَها إِلى المُنَقِّيَاتِ . قال قَيْسُ بن الخطيم :

تَرَى قِصَدَ المُرَّان تُلْقَى كأَنَّها ... تَذَرُّعُ خِرْصَانٍ بأَيْدِي الشَّوَاطِبِ تقول مِنْه : شَطَبَتِ المرأَةُ الجَرِيدَة شَطْباً : شَقَّتْه فهي شَاطِبة لتَعْمَل منه الحَصِيرَ . وعن الأَصمعي : الشَّاطِبَةُ : التي تَقْشِر العَسِيبَ ثم تُلْقيه إِلى المُنَقِّيَةِ فتأْخُذُ كُلَّ شَيْء عَلَيْه بسِكِّينِهَا حتى تتركه رَقِيقاً ثم تُلْقِيه المُنَقِّيَةِ إِلى الشَّاطِبَة ثَانِية . وعن ابن السِّكّيت : الشَّاطِبَةُ : التي تَعْمَلُ الحَصِيرَ من الشَّطْبِ . والشُّطُوب : أَن يُؤْخَذَ قِشْرُه الأَعْلَى قال : وتَشْطُب وتَلْحَى وَاحِدٌ وسيأْتي ذلك في خرص وفي ذرع إِن شَاء اللهُ تَعَالى . والشُّطْب بالضم : قَرْيَةٌ بالصَّعِيدِ الأَدْنَى . ومما يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَطَبٌ : موضِعٌ باليَمَن بالقُرْب من صَنْعاء وتُضَاف إِلَيْه سَوْدَة وهي قَرْيَةٌ عَامِرَة وقد نُسِب إِلَيْها جَمَاعَة من العلَمَاء والمُحَدِّثِين والصُّوفِيَّة

لسان العرب
الشَّطْبُ من الرجال والخَيْلِ الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ طَويلةٌ حَسَنَةٌ تارَّةٌ غَضَّةٌ الكسر عن ابن جني قال والفتح أَعلى ويقال غُلامٌ شَطْبٌ حَسَنُ الخَلْق ليس بطويل ولا قصير ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً وفَرَسٌ شِطْبةٌ سَبِطَةُ اللحم وقيل طويلة والكسر لغة ولا يوصف به الذكر والشَّطْب مجزوم السَّعَف الأَخضر الرَّطْبُ من جريد النخل واحدته شَطْبةٌ وفي حديث أُم زرع كَمَسَلِّ شَطْبةٍ قال أَبو عبيد الشَّطْبةُ ما شُطِبَ من جَريد النخل وهو سَعَفُه شَبَّهته بتلك الشَّطْبة لِنَعْمَتِه واعْتِدالِ شَبابِه وقيل أَرادت أَنه مَهْزول كأَنه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها أَرادت أَنه قليل اللحم دَقِيقُ الخَصْر فشبَّهته بالشَّطْبةِ أَي موضِعُ نومِه دَقِيقٌ لنَحافَتِه وقيل أَرادت سَيْفاً سُلَّ من غِمْدِه والمَسَلُّ مصدر بمعنى السَّلّ أُقِيمَ مُقامَ المفعول أَي كَمَسْلُول الشَّطْبة يعني ما سُلَّ من قِشره أَو غِمْده وقال أَبو سعيد الشَّطْبةُ السيفُ أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسَلُّ من غِمْده كما قال العُجَيْرُ السَّلُولي يرثي أَبا الحَجناء فتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وأَباجلُه ابن الأَعرابي الشَّطائِبُ دون الكَرانِيفِ الواحدة شَطِيبةٌ والشَّطْبُ دون الشَّطائِب الواحدة شَطْبةٌ ابن السكيت الشَّاطِبةُ التي تَعْمَلُ الحُصْر من الشَّطْب الواحدة شَطْبة وهي السَّعَفُ والشُّطُوبُ أَن تأْخُذَ قِشْرَه الأَعلى قال وتَشْطُب وتَلْحَى واحد والشَّواطِبُ من النساءِ اللواتي يَشْقُقْنَ الخُوصَ ويَقْشُرْنَ العُسُبَ لِيَتَّخِذْن منه الحُصْر ثم يُلْقِينها إِلى المُنَقِّيات قال قيس بن الخطيم تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقَى كأَنها ... تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ تقول منه شَطَبَتِ المَرأَةُ الجَريدَ شَطْباً شَقَّته فهي شاطِبةٌ لتعمل منه الحصر الأَصمعي الشَّاطِبةُ التي تَقْشُر العَسِيبَ ثم تُلْقِيه إِلى المنَقِّيةِ فتأْخُذ كل شيء عليه بِسِكِّينها حتى تتركه رقِيقاً ثم تُلْقِيه المُنَقِّيةُ إِلى الشاطبة ثانية وهو قوله تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وشُطُوبُ السيف وشُطُبُه بِضم الشين والطاء وشُطَبُه طَرائقُه التي في متنه واحدته شُطْبةٌ وشُطَبةٌ وشِطْبةٌ وسيف مُشَطَّبٌ ومَشْطُوبٌ فيه شُطَبٌ وثوبٌ مُشَطَّبٌ فيه طَرائقُ والشَّطائبُ من الناسِ وغيرهم الفِرَقُ والضُّرُوبُ المختلفةُ قال الراعي فهاجَ به لمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ... شَطائِبُ شَتَّى من كِلابٍ ونابلِ [ ص 497 ] وسَيْفٌ مُشَطَّب فيه طَرائِقُ وربما كانت مُرْتَفِعةً ومُنْحَدِرَةً ابن شميل شُطْبةُ السيف عَموده الناشِزُ في متْنِه الشَّطبةُ والشِّطْبةُ قِطْعةٌ من سَنام البعير تُقْطَع طُولاً وكلُّ قِطْعة من ذلك أَيضاً تسمى شَطِيبةً وقيل شَطِيبةُ اللحم الشَّرِيحةُ منه وشَطَّبه شَرَّحه ويقال شَطَبْتُ السنام والأَديمَ أَشْطُبه شَطْباً أَبو زيد شُطَبُ السَّنامِ أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ولا تُفَصِّلَها واحدتها شُطْبةٌ وقالوا أَيضاً شَطِيبة وجمعها شَطائِبُ وكلُّ قِطْعَةِ أَديمٍ تُقَدُّ طولاً شَطِيبةٌ وشَطَبَ الأَديمَ والسَّنام يَشْطُبهما شَطْباً قَطَعَهما وشَطِيبةٌ مِن نَبْع يُتَّخَذُ منها القَوْسُ والشَّواطِبُ من النساءِ اللواتي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ بعدما يَخْلُقْنَه وناقة شَطِيبةٌ يابِسةٌ وفَرَسٌ مَشْطُوبُ المَتْن والكَفَل انْتَبَر مَتْناه سِمَناً وتَبايَنَتْ غُرورُه وقال الجعدي مِثلُ هِمْيانِ العَذارَى بَطْنُه ... أَبْلَقُ الحقْوَينِ مَشْطوبُ الكَفَلْ ورجل شاطِب المَحَلِّ بعيدُه مثل شاطِنٍ والانْشِطابُ السَّيَلانُ والمُنْشَطِبُ السائِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « والمنشطب السائل » هذه العبارة الثانية للأزهري والأولى لابن سيده جمع المؤلف بين عبارتيهما ) من الماءِ وغيره والمُنْشَطِبُ السائل وطريقٌ شاطِبٌ مائِلٌ وشَطَبَ عن الشيءِ عَدَلَ عنه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا ذَهَبَ وتباعَد وفي النوادر رَمْيةٌ شاطِفةٌ وشاطِبةٌ وصائِفةٌ إِذا زَلَّت عن المَقْتَلِ وفي الحديث فَحَمَلَ عامِرُ بنُ رَبِيعةَ على عامر بن الطُّفَيْلِ فطَعَنَه فشَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَله هو من شَطَبَ بمعنى بَعُدَ قال ابراهيم الحَرْبيُّ شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا عَدَل ومالَ أَبو الفرج الشَّطائبُ والشَّصائبُ الشَّدائدُ وشَطِبٌ جبلٌ معروف قال كأَنَّ أَقْرابَه لمَّا عَلا شَطِباً ... أَقْرابُ أَبْلَقَ يَنْفِي الخيْلَ رَمّاحِ وفي الصحاح شَطِيبٌ اسم جَبَل ورأَيت في حواشي نسخة موثوق بها هكذا وقع في النسخ والذي أَورده الفارابي في ديوان الأَدب والذي رواه ابن دريد وابن فارس شَطِبٌ على فَعِلٍ اسم جَبل واللّه أَعلم
الرائد
* شطب يشطب: شطبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الجلد: شقه. 3-الشيء أو فوقه: ضرب عليه خطا «شطب الكلمة في الجملة». 4-بعد. 5-عنه: مال. 6-الرمح عن مقتله: لم يصبه.
الرائد
* شطب تشطيبا. 1-اللحم: شرحه، عمله قطعا رقاقا. 2-السيف الجسم: خلف فيه أثرا.
الرائد
* شطب. ج شطوب. 1-مص. شطب. 2-طويل حسن الخلق. 3-من أغصان النخل: الأخضر الرطب. 4-«لوائح الشطب» في الانتخابات: قوائم تضم أسماء الناخبين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: