اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ
شَيْط : (اسم)
شَيْط : مصدر شاطَ
شَيَّطَ : (فعل)
شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
شَيط : (اسم)
مصدر شاطَ
شاطِئ : (اسم)
الجمع : شَواطِئُ ، شُطآنٌ
يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر
شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر
شاطئ : (اسم)
شاطئ : فاعل من شطَأَ
مُشاطِئ : (اسم)
مُشاطِئ : فاعل من شاطأَ
,
فشط(المعجم لسان العرب)
"انْفَشَطَ العُود: انفَضَخَ، ولا يكون إِلا في الرطْب. "
إنفشط(المعجم الرائد)
إنفشط - انفشاطا 1-إنفشط العود : انكسر وهو رطب
انْفَشَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ انْفَشَطَ العودُ: انْفَضَخَ، ولا يكونُ إلاَّ رَطْباً.
,
شَطَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَطَّ يَشِطُّ ويَشُطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدَ ، ـ شَطَّ عليه في حُكْمِهِ يَشِطُّ شَطيطاً : جارَ ، كأَشَطَّ واشْتَطَّ ، ـ شَطَّ في سِلعَتِه شَطَطاً : جاوزَ القدر المحدود ، وتباعَدَ عن الحقِّ ، ـ شَطَّ في السَّومِ : أبعَدَ ، كأشطَّ ، وهذه أكْثَرُ ، ـ شَطَّ فلاناً شَطّاً وشُطوطاً : شق عليه ، وظَلَمَهُ . ـ شَطُّ : شاطئ النَّهرِ ، ج : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ ، وجانب السَّنامِ ، أو نِصفُهُ ، ج : شُطوطٌ وقرية باليمامة ، وموضع بالبَصْرَةِ يُضافُ إلى عُثْمَانَ بنِ أبي العاصِ الصحابِيِّ . ـ شَطاطُ وشِطَاطُ : الطُّولُ وحُسْنُ القَوامِ ، أو اعْتِدَالُهُ ، جاريةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ ، والبُعْدُ كالشِّطَّةِ ، وكُسارُ الآجُرِّ . ـ يقالُ : رجلٌ شاطٌّ ، بَيِّنُ الشَّطاطِ والشَّطاطَةِ والشِّطَاطِ : وهو البعيد ما بين الطَّرَفَيْنِ . ـ شَطَّطَ تَشْطِيطاً : بَالَغَ في الشَّطَطِ وقُرِئ ـ { ولا تُشَطِّطْ } وتُشْطِطْ وتَشْطُطْ ، وتُشاطِطْ : لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ . ـ أشَطَّ في الطَلَبِ : أمْعَنَ ، ـ أشَطَّ في المفازَةِ : ذَهَبَ . ـ غَديرُ الأشْطَاطِ : موضع . ـ شَطْشاطُ : طائِرٌ . ـ شَطَوْطَى وشَطُوطُ : الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ ، ج : شَطَائِطُ . ـ شاطَّهُ : غالبهُ في الاشْتِطاطِ .
أشطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه :- • أشطَّ في حكمه شَطّ فيه ، ظلم وجار :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ } . • أشطَّ في الصَّحراء : أبعد . • أشطَّ في السّوم : أفرط .
اشتطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :- • اشتطَّ المكانُ شطّ ؛ بَعُد . • اشتطَّ عليه في حكمه : شَطّ ، ظلمَه وجارَ عليه :- اشتطّ عليه في الثّمن : تجاوز فيه الحدّ . • اشتطَّ في ادِّعاءاته : بالغ وتجاوز الحدّ :- اشتطّ في تسعير بضاعته .
إِشتَطّ(المعجم الرائد)
إشتط - اشتطاطا 1 - إشتط الشيء بعد . 2 - إشتط : تباعد عن الحق . 3 - إشتط في حكمه : ظلم . 4 - إشتط في الشيء : أبعد ، جاوز الحد ، بالغ .
شَطَّط(المعجم الرائد)
شطط - تشطيطا 1 - بالغ في الشطط
شطَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :- • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم ، وأفرطوا في التنكيل بهم :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ } [ قرآن ]: لا تبالغ في الظّلم ، والبُعْد عن الحقّ .
" الشَّطاطُ : الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ ، وقيل : حُسن القَوام . جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ ، بالكسر : وهما الاعتدال في القامة ؛ قال الهذلي : وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ : البُعْدُ . شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدت . وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ؛ ومنه : أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ ؛ الشِّطَّةُ ، بالكسر : بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت . والشَّطَطُ : مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ ، مشتق منه ؛ قال عنترة : شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا ، وهو في معلقة عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين ، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ، ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين ، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم ، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن ، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين . وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ . وفي التنزيل العزيز : وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً ؛ قال الراجز : يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ : جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق . وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ : جارَ في قضيَّتِه . وفي التنزيل : ولا تُشْطِطْ ، وقرئَ : ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ ؛
وأَنشد : تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد : شَطَطْتُ أَشُطُّ ، بضم الشين ، وأَشْطَطْتُ : جُرْت :، قال ابن بري : أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص : أَلا يا لَقَوْمِي ، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ : أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال : أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ ؛ قال أَبو عبيد : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم ، يقول : إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ ؛ قال الأَزهري : جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك : شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك ؛ قال الأَزهري : أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي ، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم ، وقيل : قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق ، وقيل : هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك . وقوله عزّ وجلّ : لقد قلنا إِذاً شططاً ؛ قال أَبو إِسحق : يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً ، وهو منصوب على المصدر ، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً . والشطَطُ : مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء . يقال : أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً . واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد . وأَشَطَّ في طلبه : أَمْعَنَ . ويقال : أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً . وأَشَطَّ في المَفازةِ : ذهب . والشَّطُّ : شاطِئُ النهر وجانبه ، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ ؛
قال : وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه ، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه
ويروى : من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ . وقال أَبو حنيفة : شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه . والشَّطُّ : جانبُ السَّنامِ ، وقيل شِقُّه ، وقيل نِصْفُه ، ولكل سَنام شَطَّانِ ، والجمع شُطوط . وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى : عظيمة جنبي السَّنامِ ، قال الأَصمعي : هي الضخْمةُ السنامِ ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها : قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ : جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ ، قال أَبو النجم : عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ : موضع ؛ قال كثيِّر عزَّة : وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها ، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ : موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة ، صانها اللّه عزّ وجلّ ؛ ومنه قول رسول اللّه ، ثلّى اللّه عليه وسلّم ، لبُرَيْدةَ الأَسلمي : أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ : طائر . "
معنى فشطتا في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
انْفَشَطَ العُودُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ عبَّادٍ : أَي انْفَضَخَ وهو في اللِّسَان أَيْضاً هكذا قالَ : ولا يَكونُ إِلاّ رَطْباً كما في العُبَاب وفي اللِّسَان : إِلاّ في الرَّطْب