-
شَطَّ
- ـ شَطَّ يَشِطُّ ويَشُطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدَ ،
ـ شَطَّ عليه في حُكْمِهِ يَشِطُّ شَطيطاً : جارَ ، كأَشَطَّ واشْتَطَّ ،
ـ شَطَّ في سِلعَتِه شَطَطاً : جاوزَ القدر المحدود ، وتباعَدَ عن الحقِّ ،
ـ شَطَّ في السَّومِ : أبعَدَ ، كأشطَّ ، وهذه أكْثَرُ ،
ـ شَطَّ فلاناً شَطّاً وشُطوطاً : شق عليه ، وظَلَمَهُ .
ـ شَطُّ : شاطئ النَّهرِ ، ج : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ ، وجانب السَّنامِ ، أو نِصفُهُ ، ج : شُطوطٌ وقرية باليمامة ، وموضع بالبَصْرَةِ يُضافُ إلى عُثْمَانَ بنِ أبي العاصِ الصحابِيِّ .
ـ شَطاطُ وشِطَاطُ : الطُّولُ وحُسْنُ القَوامِ ، أو اعْتِدَالُهُ ، جاريةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ ، والبُعْدُ كالشِّطَّةِ ، وكُسارُ الآجُرِّ .
ـ يقالُ : رجلٌ شاطٌّ ، بَيِّنُ الشَّطاطِ والشَّطاطَةِ والشِّطَاطِ : وهو البعيد ما بين الطَّرَفَيْنِ .
ـ شَطَّطَ تَشْطِيطاً : بَالَغَ في الشَّطَطِ وقُرِئ
ـ { ولا تُشَطِّطْ } وتُشْطِطْ وتَشْطُطْ ، وتُشاطِطْ : لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ .
ـ أشَطَّ في الطَلَبِ : أمْعَنَ ،
ـ أشَطَّ في المفازَةِ : ذَهَبَ .
ـ غَديرُ الأشْطَاطِ : موضع .
ـ شَطْشاطُ : طائِرٌ .
ـ شَطَوْطَى وشَطُوطُ : الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ ، ج : شَطَائِطُ .
ـ شاطَّهُ : غالبهُ في الاشْتِطاطِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أشطَّ
- أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه :-
• أشطَّ في حكمه شَطّ فيه ، ظلم وجار :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ } .
• أشطَّ في الصَّحراء : أبعد .
• أشطَّ في السّوم : أفرط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتطَّ
- اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :-
• اشتطَّ المكانُ شطّ ؛ بَعُد .
• اشتطَّ عليه في حكمه : شَطّ ، ظلمَه وجارَ عليه :- اشتطّ عليه في الثّمن : تجاوز فيه الحدّ .
• اشتطَّ في ادِّعاءاته : بالغ وتجاوز الحدّ :- اشتطّ في تسعير بضاعته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِشتَطّ
- إشتط - اشتطاطا
1 - إشتط الشيء بعد . 2 - إشتط : تباعد عن الحق . 3 - إشتط في حكمه : ظلم . 4 - إشتط في الشيء : أبعد ، جاوز الحد ، بالغ .
المعجم: الرائد
-
شَطَّط
- شطط - تشطيطا
1 - بالغ في الشطط
المعجم: الرائد
-
شطَّطَ
- شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :-
• شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم ، وأفرطوا في التنكيل بهم :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ } [ قرآن ]: لا تبالغ في الظّلم ، والبُعْد عن الحقّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتطّ المكان
المعجم: عربي عامة
-
اشتطّ عليه في حكمه
- شَطّ ، ظلمَه وجارَ عليه :- اشتطّ عليه في الثّمن
المعجم: عربي عامة
-
اشتطّ في ادّعاءاته
- بالغ وتجاوز الحدّ :- اشتطّ في تسعير بضاعته .
المعجم: عربي عامة
-
اشْتَطَّ
- اشْتَطَّ : بَعُد .
و اشْتَطَّ في حكمه : جار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشطّ في السّوم
المعجم: عربي عامة
-
أشطّ في الصّحراء
المعجم: عربي عامة
-
أشطّ في حكمه
- شَطّ فيه ، ظلم وجار :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ }.
المعجم: عربي عامة
-
أشَطَّ
- أشَطَّ : أبْعَدَ .
يقال : أَشَطّ في الصحراء .
وأشَطُّ في السَّوْم .
و أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ .
و أشَطَّ في حكمه : جارَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشتاطَ
- اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
• اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشاطَ
- أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
• أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شطط
- " الشَّطاطُ : الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ ، وقيل : حُسن القَوام .
جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ ، بالكسر : وهما الاعتدال في القامة ؛ قال الهذلي : وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ : البُعْدُ .
شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدت .
وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ؛ ومنه : أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ ؛ الشِّطَّةُ ، بالكسر : بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت .
والشَّطَطُ : مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ ، مشتق منه ؛ قال عنترة : شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا ، وهو في معلقة عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين ، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ، ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين ، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم ، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن ، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين .
وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ .
وفي التنزيل العزيز : وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً ؛ قال الراجز : يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ : جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق .
وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ : جارَ في قضيَّتِه .
وفي التنزيل : ولا تُشْطِطْ ، وقرئَ : ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ ؛
وأَنشد : تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد : شَطَطْتُ أَشُطُّ ، بضم الشين ، وأَشْطَطْتُ : جُرْت :، قال ابن بري : أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص : أَلا يا لَقَوْمِي ، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ : أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال : أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ ؛ قال أَبو عبيد : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم ، يقول : إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ ؛ قال الأَزهري : جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك : شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك ؛ قال الأَزهري : أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي ، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم ، وقيل : قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق ، وقيل : هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك .
وقوله عزّ وجلّ : لقد قلنا إِذاً شططاً ؛ قال أَبو إِسحق : يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً ، وهو منصوب على المصدر ، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً .
والشطَطُ : مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء .
يقال : أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً .
واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد .
وأَشَطَّ في طلبه : أَمْعَنَ .
ويقال : أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً .
وأَشَطَّ في المَفازةِ : ذهب .
والشَّطُّ : شاطِئُ النهر وجانبه ، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ ؛
قال : وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه ، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه
ويروى : من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ .
وقال أَبو حنيفة : شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه .
والشَّطُّ : جانبُ السَّنامِ ، وقيل شِقُّه ، وقيل نِصْفُه ، ولكل سَنام شَطَّانِ ، والجمع شُطوط .
وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى : عظيمة جنبي السَّنامِ ، قال الأَصمعي : هي الضخْمةُ السنامِ ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها : قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ : جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ ، قال أَبو النجم : عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ : موضع ؛ قال كثيِّر عزَّة : وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها ، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ : موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة ، صانها اللّه عزّ وجلّ ؛ ومنه قول رسول اللّه ، ثلّى اللّه عليه وسلّم ، لبُرَيْدةَ الأَسلمي : أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ : طائر .
"
المعجم: لسان العرب