شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
شَيط : (اسم)
مصدر شاطَ
,
إنفشط(المعجم الرائد)
إنفشط - انفشاطا 1-إنفشط العود : انكسر وهو رطب
انْفَشَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ انْفَشَطَ العودُ: انْفَضَخَ، ولا يكونُ إلاَّ رَطْباً.
فشط(المعجم لسان العرب)
"انْفَشَطَ العُود: انفَضَخَ، ولا يكون إِلا في الرطْب. "
,
شوط(المعجم لسان العرب)
"شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه. والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛
قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح. الأَصمعي: شاطَيَشُوطُشَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً. ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره. وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ. وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد. وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه. وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة. وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره. والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً. وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ. وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ. "
شيط(المعجم لسان العرب)
"شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛
قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة. الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها. وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه. وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ. وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا،أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ. والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ. ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه. يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ. وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه. وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ. وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا، قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة. وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ. وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه. وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل. ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك. ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه. وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه. وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما
ويروى: تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط. وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً. ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه. وشاطَ بمعنى عَجِلَ. ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها،وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها. وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود. واشْتاطَ عليه: الْتَهَب. والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل. والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير. الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ،وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه.غيره:وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط؟
قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ. قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به. ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق. الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم. ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع. قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً. ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع. وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور؟
قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب، قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ. واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له. وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن. واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن. واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ. ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك. وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق. واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛
قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم،وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه. واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ. والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط. وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها. والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ،وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه. والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي. والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء. "
شاط - يشيط ، شيطا وشياطة وشيطوطة 1- شاط الطعام : احترق بعضه. 2- شاطت القدر : لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3- شاطه لك، مات. 4- شاط الشيء : بطل، ألغي. 5- شاطت الذبيحة : توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
شاطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به :- • شاط اللَّحمُ بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :-شاط الطعامُ، - شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها. • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. • شاط في الأمر: عَجِل فيه.
شاطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شاطَ يَشيطُ شَيْطاً وشَيْطُوطَةً وشِياطَةً: احْتَرَقَ، ـ شاطَ السَّمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرا، أو نَضِجَ حتى كادَ يَهْلِكُ، ـ شاطَ فلان: هَلَكَ، ومنه: الشيطانُ في قولٍ، ـ شاطَ الجَزُورُ: تَنَفَّقَتْ، ـ شاطَ الدِّماءَ: خَلَطَها، كأنه سَفَكَ دمَ القاتِلِ على دَمِ المَقْتُولِ، ـ شاطَ في الأمْرِ: عَجِلَ، ـ شاطَ دَمُهُ: ذَهَبَ، ـ شاطَ القِدْرُ: لَصِقَ بأسْفَلِهَا شيءٌ مُحْتَرِقٌ. ـ أشاطَهُ: أحْرَقَهُ، كشَيَّطَهُ، وأهْلَكَهُ، ـ أشاطَ اللحمَ: فَرَّقَهُ، ـ أشاطَ دمَهُ وبدَمِهِ: أذْهَبَهُ، أو عَمِلَ في هَلاكِهِ، أو عَرَّضَهُ للقَتْلِ، ـ أشاطَ دَمَ الجَزُورِ: سَفَكَهُ. ـ اسْتَشَاطَ عليه: التَهَبَ غَضَباً، ـ اسْتَشَاطَ الحَمامُ: طار نشيطاً، ـ اسْتَشَاطَ من الأمرِ: خَفَّ له. ـ مُسْتَشِيطُ: المُبَالِغُ في الضَّحِكِ، ـ مُسْتَشِيطُ من الجِمالِ: السمينُ. ـ مِشْيَاطُ: السريعةُ السِّمَنِ منها، ج: مَشاييطُ. ـ تَشْييطُ: لَحْمٌ يُشْوَى للقومِ، اسْمٌ كالتَّمْتينِ. ـ مُشَوَّطُ: اسم، ـ شَيِّطُ: فَرَسُ خُزَزِ بنِ لَوْذَانَ، وفَرَسُ أُنَيْفِ بنِ جَبَلَةَ. ـ تَشَيَّطَ: احْتَرَقَ، ـ تَشَيَّطَ فلانٌ: نَحِلَ من كثْرَةِ الجِماعِ. ـ شَيْطِيُّ: الغُبَارُ الساطِعُ في السماء. ـ شيطَى: عَلَمٌ، ـ شِيَاطُ: ريحُ قُطْنَةٍ مُحْتَرِقَةٍ. ـ شَيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمَّانِ فيهما مَساكاتٌ للمَطَرِ.
شاطَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ :- • شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
شَوْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى. ـ شَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ. ـ شَوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ، ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ، ج: الشِوَاطُ. ـ شَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ، ـ شَوَّطَ القِدْرَ: أغْلاها، ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ، ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ. ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا. ـ شاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ. ـ شُوْطٌ: موضع بِبلاد طَيِّئٍ. ـ شَوْطَانٌ: موضع.
شاط(المعجم الرائد)
شاط - يشوط ، شوطا 1- شاط به الغضب : اشتعل، اشتد. 2- شاط الفرس : عدا إلى غاية.
الشَّوْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شوطًا أو شوطين أَو أكثر. ويطلق على الجزء من كلّ عمل. والجمع : أشواطٌ. و الشَّوْطُ مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. والجمع : شِيَاطٌ.
شاطَّه(المعجم المعجم الوسيط)
شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر.
الأشواط السبعة(المعجم مصطلحات فقهية)
الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس
شوط - ج، أشواط 1- مصدر شاطيشوط. 2- الغاية، هدف. 3- جري دفعة واحدة إلى الغاية : «الشوط في سباق الخيل»
شاط الفرس ونحوه(المعجم عربي عامة)
جرى إلى غايته.
شاط الكرة(المعجم عربي عامة)
قذفها برجله.
شاط اللّحم(المعجم عربي عامة)
بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :-شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها
شاط به الغضب(المعجم عربي عامة)
اشتدّ واحتدم، اشتعل.
شاط في الأمر(المعجم عربي عامة)
عَجِل فيه.
شاطّ فلانا(المعجم عربي عامة)
غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط
شوط(المعجم مختار الصحاح)
ش و ط: عدا شَوْطاً أي طلقا وطاف بالبيت سبعة أشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شوْط
تَشَوَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا.
شاط(المعجم المعجم الوسيط)
شاطشاط شَيْطًا؛ وشِيَاطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه، ويقال: شاط الطعام: احتَرق بعضُه. وشَاطت القِدْرُ ونحوُها: لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها. و شاط فلانٌ: هَلَكَ. و شاط بَطَلَ، أي ذهب هدرًا. ويقال: شاط دمُ القتيل.
شاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ ُ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة.
شَوَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَوَّطَ المسافرُ: طالَ سَفَرُهُ. و شَوَّطَ الفَرَسَ: جَرَى به شوْطًا.
معنى فشطيك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
انْفَشَطَ العُودُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ عبَّادٍ : أَي انْفَضَخَ وهو في اللِّسَان أَيْضاً هكذا قالَ : ولا يَكونُ إِلاّ رَطْباً كما في العُبَاب وفي اللِّسَان : إِلاّ في الرَّطْب