وصف و معنى و تعريف كلمة فشعا:


فشعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح فشعا في معاجم اللغة العربية:



فشعا

جذر [فشع]

  1. شَيع : (اسم)
    • الشَّيعُ : المخالط للنِّساء الذي يتبعهنّ
    • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
    • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  2. شِيَع : (اسم)
    • شِيَع : جمع شيعة
  3. شيَّع : (اسم)
    • الشِّيَّعُ : المشارك في شيءٍ مُشاعٍ
  4. شيَّعَ : (فعل)
    • شيَّعَ يشيِّع ، تشييعًا ، فهو مُشَيِّع ، والمفعول مُشيَّع
    • شَيَّعَ : شاعَ
    • شيَّعَ فلانًا: ودّعه، أو رافقه تكريمًا له
    • شيَّع جنازَةَ فلان: سار خلفها، ودَّعها شيّعه إلى مثواه الأخير
    • شيَّع النَّارَ في الحَطب: أشعلها فيه
    • شَيَّعَ رمضانَ بستّة من شوّال: أتبعه بها
    • شَيَّعَ فلانٌ : كان شِيعَةً لغيره
    • شَيَّعَ: انتحل مذهب الشيعة
    • شَيَّعَ الزامرُ: نفخَ في مزماره وردَّد صوته
    • شَيَّعَ فلاناً نفسُه على كذا: سايرتْه ورغَّبته
    • شَيَّعَ الغضبُ فلانا: استخفَّهُ وضرَّمَهُ
    • شَيَّعَ فلاناً: خرج معه ليودِّعه ويبلغه منزله
    • شَيَّعَ بِالإِبِلِ : صَاحَ بِهَا
    • شَيَّعَهُ عَلَى رَأْيِهِ : تَابَعَهُ


  5. شاع : (اسم)
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ
  6. شاع : (فعل)
    • شَاعَ، يَشْوعُ، مصدر شَوْعٌ
    • شَاعَ الوَلَدُ : شَعِثَ شَعْرُهُ
  7. شاعَ : (فعل)
    • شاعَ يَشيع ، شِعْ ، شُيوعًا وشَيَعانًا ومَشاعًا ، فهو شائع
    • شاع الشيءُ: ظهر وانتشر
    • شاع بالشيء: أذاعه
    • شَاعَ الإنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَاعَكَ الخَيْرُ : دُعَاءٌ، أيْ صَحِبَكَ وَغَمَرَكَ شَاعَكُمُ السَّلاَمُ وَالأمْنُ
    • الشّائع أنَّ: الذّائع والمعروف والمُتعارف عليه أنَّ
    • شاع العقارُ: كان مُشترَك الملكيَّة، غيرَ مقسَّم شاعتِ التّركةُ،
    • شَاعَ شَاعَ شَوْعًا: تَقَشّفَ وشَعِثَ شَعْرهُ
  8. شاعّ : (اسم)
    • شاعّ : فاعل من شَعَّ
  9. شيعة : (اسم)
    • الجمع : شِيَع ، و أشياع
    • الشّيْعَة : شجرة دونَ القامةِ لها قضبانٌ فيها عُقَدٌ، وزهرها أَصغَر من زهر الياسَمينِ، وهو أَحمَرُ قانٍ ذكيُّ الرائحة تُطَيَّبُ به الثيابُ، وعَسَلَّهَا طيِّبُ صافٍ تمتصهُ النحلُ
    • الشِّيعَةُ : الفِرْقَةُ والجماعة
    • الشِّيعة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ على بن أبي طالب رضي الله عنه وآله، وعلى أنّه كان أحقَّ بالخلافة من أبي بكر رضي الله عنه، وأنّ الخلافة يجب أن تكون في أولاده من بعده
,


  1. فشع
    • فشع - يفشع ، فشعا
      1-فشعت الذرة : يبست أطرافها

    المعجم: الرائد

  2. فشاع
    • فشاع
      1-نبات معرش يستخرج من جذوره بعض الأدوية

    المعجم: الرائد

  3. فشع
    • هي الزيولة بعجمية الأندلس وثمرها الأحمر هو المعروف عند عامة الأندلس والمغرب بحب النعام.

    المعجم: الأعشاب

  4. فَشَعَتِ
    • ـ فَشَعَتِ الذُّرَةُ: يَبِسَ أطْرافُها.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. إشاعيَّة
    • إشاعيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من إشاعة .
      2 - ( السياسة ) مبدأ اشتراكيّ قائل بسيطرة الدّولة أو الشَّعب على جميع وسائل الإنتاج أو النَّشاطات الاقتصاديَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. إشتاع
    • إشتاع - اشتياعا
      1 - إشتاع الرجلان في كذا : اشتركا فيه . 2 - إشتاع القوم : اجتمعوا .

    المعجم: الرائد

  3. شيع
    • شيع - ج ، أشياع
      1 - مصدر شاع . 2 - مقدار ، كمية . 3 - مثل . 4 - زهاء ، نحو : « أقام عنده شيع سنة ». 5 - « أزوره غدا أو شيعه » : أي يوما قريبا منه .



    المعجم: الرائد

  4. شيعة
    • شيعة - ج ، شيع وأشياع
      1 - شيعة : أتباع . 2 - شيعة : فرقة ، جماعة . 3 - شيعة : جماعة من المسلمين ناصروا الإمام « عليا بن أبي طالب » وآله .

    المعجم: الرائد

  5. الشِّيَاعُ
    • الشِّيَاعُ .
      النِّداءُ .
      و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به .
      و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشِّياع
    • صوت المزمار

    المعجم: معجم الاصوات



  7. الشِّياع
    • صوت قَصَبةٍ ينفخ فيها الراعي

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الشِّياع
    • صوت لجمع الإبل بالمزمار

    المعجم: معجم الاصوات

  9. إشاعَةٌ
    • جمع : ـات . [ ش ي ع ]. ( مصدر أشاعَ ). :- اِحْذَرِ الإِشاعاتِ ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ . :- لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :- إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ .

    المعجم: الغني

  10. إشاعة


    • إشاعة :-
      1 - مصدر أشاعَ .
      2 - خَبر مكذوب ، غير موثوق فيه ، وغير مُؤكَّد ، ينتشر بين الناس :- لا تصدِّق الإشاعات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إشاعة
    • إشاعة
      1 - مصدر أشاع . 2 - نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها .

    المعجم: الرائد

  12. الإِشاعَةُ
    • الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَشاع
    • أشاع - إشاعة
      1 - أشاع الخبر : نشره ، أذاعه . 2 - أشاع السر أو به : أظهره . 3 - أشاع الشيء : فرقه « أشاع المال أو العدل في الناس ». 4 - أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع . 5 - أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة .

    المعجم: الرائد

  14. أشاعَ
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :- لك في هذه الدار سَهْم مُشاع .
      أشاع الخبرَ : نشرَه وأذاعه ، أعلنه وأفشاه :- أشاع الفوضى / السِّرَّ / القصَّةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شيع
    • " الشَّيْعُ : مِقدارٌ من العَدَد كقولهم : أَقمت عنده شهراً أَو شَيْعَ شَهْرٍ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَو شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ .
      يقال : أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَي مِقْدارَه أَو قريباً منه .
      ويقال : كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك ، كذلك .
      وآتِيكَ غَداً أَو شَيْعَه أَي بعده ، وقيل اليوم الذي يتبعه ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة :، قال الخَلِيطُ : غَداً تَصَدُّعُنا أَو شَيْعَه ، أَفلا تُشَيِّعُنا ؟ وتقول : لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه .
      والشَّيْعُ : ولد الأَسدِ إِذا أَدْرَكَ أَنْ يَفْرِسَ .
      والشِّيعةُ : القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر .
      وكلُّ قوم اجتَمَعوا على أَمْر ، فهم شِيعةٌ .
      وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض ، فهم شِيَعٌ .
      قال الأَزهري : ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً وليس كلهم متفقين ، قال الله عز وجل : الذين فرَّقوا دِينَهم وكانوا شِيَعاً ؛ كلُّ فِرْقةٍ تكفِّر الفرقة المخالفة لها ، يعني به اليهود والنصارى لأَنّ النصارى بعضُهُم بكفراً بعضاً ، وكذلك اليهود ، والنصارى تكفِّرُ اليهود واليهودُ تكفرهم وكانوا أُمروا بشيء واحد .
      وفي حديث جابر لما نزلت : أَو يُلْبِسَكُمْ شِيَعاً ويُذيقَ بعضَكم بأْس بعض ، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : هاتان أَهْوَنُ وأَيْسَرُ ؛ الشِّيَعُ الفِرَقُ ، أَي يَجْعَلَكُم فرقاً مختلفين .
      وأَما قوله تعالى : وإِنَّ من شيعته لإِبراهيم ، فإِن ابن الأَعرابي ، قال : الهاءُ لمحمد ، صلى الله عليه وسلم ، أَي إِبراهيم خَبَرَ نَخْبَره ، فاتَّبَعَه ودَعا له ، وكذلك ، قال الفراء : يقول هو على مِناجه ودِينه وإِن كَان ابراهيم سابقاً له ، وقيل : معناه أَي من شِيعة نوح ومن أَهل مِلَّتِه ، قال الأَزهري : وهذا القول أَقرب لأَنه معطوف على قصة نوح ، وهو قول الزجاج .
      والشِّيعةُ : أَتباع الرجل وأَنْصارُه ، وجمعها شِيَعٌ ، وأَشْياعٌ جمع الجمع .
      ويقال : شايَعَه كما يقال والاهُ من الوَلْيِ ؛ وحكي في تفسير قول الأَعشى : يُشَوِّعُ عُوناً ويَجْتابُها يُشَوِّعُ : يَجْمَعُ ، ومنه شيعة الرجل ، فإِن صح هذا التفسير فعين الشِّيعة واو ، وهو مذكور في بابه .
      وفي الحديث : القَدَرِيَّةُ شِيعةُ الدَّجَّالِ أَي أَولِياؤُه وأَنْصارُه ، وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس ، ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد ، وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته ، رضوان الله عليهم أَجمعين ، حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل : فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم .
      وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم .
      وأَصل ذلك من المُشايَعةِ ، وهي المُتابَعة والمُطاوَعة ؛ قال الأَزهري : والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُوالونهم .
      والأَشْياعُ أَيضاً : الأَمثالُ .
      وفي التنزيل : كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل ؛ أَي بأَمْثالهم من الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم ؛ قال ذو الرمة : أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً ، أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ ؟ يعني عن أَصحابهم .
      يقال : هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله .
      والشِّيعةُ : الفِرْقةُ ، وبه فسر الزجاج قوله تعالى : ولقد أَرسلنا من قبلك في شِيَعِ الأَوّلينَ .
      والشِّيعةُ : قوم يَرَوْنَ رأْيَ غيرهم .
      وتَشايَعَ القومُ : صاروا شِيَعاً .
      وشيَّعَ الرجلُ إِذا ادَّعى دَعْوى الشِّيعةِ .
      وشايَعَه شِياعاً وشَيَّعَه : تابَعه .
      والمُشَيَّعُ : الشُّجاعُ ؛ ومنهم من خَصَّ فقال : من الرجال .
      وفي حديث خالد : أَنه كان رجُلاً مُشَيَّعاً ؛ المُشَيَّع : الشُّجاع لأَنَّ قَلْبَه لا يَخْذُلُه فكأَنَّه يُشَيِّعُه أَو كأَنَّه يُشَيَّعُ بغيره .
      وشَيَّعَتْه نفْسُه على ذلك وشايَعَتْه ، كلاهما : تَبِعَتْه وشجَّعَتْه ؛ قال عنترة : ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِعي لُبِّي ، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَمٍ (* قوله « شداً كذا بالأصل .) والشَّيُوعُ والشِّياعُ : ما أُوقِدَتْ به النار ، وقيل : هو دِقُّ الحطب تُشَيَّعُ به النار كما يقال شِبابٌ للنار وجِلاءٌ للعين .
      وشَيَّعَ الرجلَ بالنار : أَحْرَقَه ، وقيل : كلُّ ما أُحْرِقَ فقد شُيِّعَ .
      يقال : شَيَّعْتُ النار إِذا أَلْقَيْتَ عليها حطباً تُذْكيها به ، ومنه حديث الأَحنف : وإِن حَسَكى (* قوله « حسكى كذا بالأصل ، وفي نسخة من النهاية مضبوطة بسكون السين وبهاء تأْنيث ولعله سمي بواحدة الحسك محركة .) كان رجلاً مُشَيَّعاً ؛ قال ابن الأَثير : أَراد به ههنا العَجولَ من قولك شَيَّعْتُ النارَ إِذا أَلقيت عليها حَطباً تُشْعِلُها به .
      والشِّياعُ : صوت قَصَبةٍ ينفخ فيها الراعي ؛

      قال : حَنِين النِّيبِ تَطْرَبُ للشِّياعِ وشَيَّعَ الراعي في الشِّياعِ : رَدَّدَ صَوْتَه فيها .
      والشاعةُ : الإِهابةُ بالإِبل .
      وأَشاعَ بالإِبل وشايَع بها وشايَعَها مُشايَعةً وأَهابَ بمعنى واحد : صاح بها ودَعاها إِذا استأْخَرَ بعضُها ؛ قال لبيد : تَبكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنَّ إِخإوانَ الشّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « فيمضون إلخ في شرح القاموس قبله : وما المال والأَهلون إلا وديعة * ولا بد يوماً أن ترد الودائع ) وقيل : شايَعْتُ بها إِذا دَعَوْتَ لها لتَجْتَمِعَ وتَنْساقَ ؛ قال جرير يخاطب الراعي : فأَلْقِ اسْتَكَ الهَلْباءَ فَوْقَ قَعودِها ، وشايِعْ بها ، واضْمُمْ إِليك التَّوالِيا يقول : صوّت بها ليلحَق أُخْراها أُولاها ؛ قال الطرمّاح : إِذا لم تَجِدْ بالسَّهْلِ رِعْياً ، تَطَوَّقَتْ شمارِيخَ لم يَنْعِقْ بِهِنَّ مُشَيِّعُ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِنَّ مَرْيم ابنة عِمْرانَ سأَلت ربها أَنْ يُطْعِمَها لحماً لا دم فيه فأَطْعَمها الجراد ، فقالت : اللهم أَعِشْه بغير رَضاع وتابِعْ بينه بغير شِياعٍ ؛ الشِّياعُ ، بالكسر : الدعاء بالإِبل لتَنْساق وتجتمع ؛ المعنى يُتابِعُ بينه في الطيران حتى يَتَتابع من غير أَنْ يُشايَع كما يُشايِعُ الراعي بإِبله لتجتمع ولا تتفرق عليه ؛ قال ابن بري : بغير شِياعٍ أَي بغير صوت ، وقيل لصوت الزَّمّارة شِياعٌ لأَن الراعي يجمع إِبله بها ؛ ومنه حديث عليّ : أُمِرْنا بكسر الكُوبةِ والكِنّارةِ والشِّياعِ ؛ قال ابن الأَعرابي : الشِّياعُ زَمّارةُ الراعي ، ومنه قول مريم : اللهم سُقْه بلا شِياعٍ أَي بلا زَمّارة راع .
      وشاعَ الشيْبُ شَيْعاً وشِياعاً وشَيَعاناً وشُيُوعاً وشَيْعُوعةً ومَشِيعاً : ظهَرَ وتفرَّقَ ، وشاعَ فيه الشيبُ ، والمصدر ما تقدّم ، وتَشَيَّعه ، كلاهما : استطار .
      وشاعَ الخبَرُ في الناس يَشِيعُ شَيْعاً وشيَعاناً ومَشاعاً وشَيْعُوعةً ، فهو شائِعٌ : انتشر وافترَقَ وذاعَ وظهَر .
      وأََشاعَه هو وأَشاعَ ذِكرَ الشيءِ : أَطارَه وأَظهره .
      وقولهم : هذا خبَر شائع وقد شاعَ في الناس ، معناه قد اتَّصَلَ بكل أَحد فاستوى علم الناس به ولم يكن علمه عند بعضهم دون بعض .
      والشاعةُ : الأَخْبار المُنتشرةُ .
      وفي الحديث : أَيُّما رجلٍ أَشاع على رجل عَوْرة ليَشِينَه بها أَي أَظهر عليه ما يُعِيبُه .
      وأَشَعْتُ المال بين القوم والقِدْرَ في الحَيّ إِذا فرقته فيهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : فقُلْتُ : أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا ، وأَيُّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ ؟ وأَشَعْتُ السِّرّ وشِعْتُ به إِذا أَذعْتَ به .
      ويقال : نَصِيبُ فلان شائِعٌ في جميع هذه الدار ومُشاعٌ فيها أَي ليس بمَقْسُوم ولا مَعْزول ؛ قال الأَزهري : إِذا كان في جميع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها ، قال : وأَصل هذا من الناقة إِذا قَطَّعت بولها ، قيل : أَوزَغَتْ به إِيزاغاً ، وإِذا أَرسلته إِرسالاً متصلاً قيل : أَشاعت .
      وسهم شائِعٌ أَي غير مقسوم ، وشاعٌ أَيضاً كما يقال سائِرُ اليوم وسارُه ؛ قال ابن بري : شاهده قول ربيعة بن مَقْروم : له وهَجٌ من التَّقْرِيبِ شاعُ أَي شائعٌ ؛ ومثله : خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعُ أَي نائِعٌ .
      وما في هذه الدار سهم شائِعٌ وشاعٍ مقلوب عنه أَي مُشْتَهِرٌ مُنْتَشِرٌ .
      ورجل مِشْياعٌ أَي مِذْياعٌ لا يكتم سِرّاً .
      وفي الدعاء : حَيّاكم اللهُ وشاعَكم السلامُ وأَشاعَكم السلامَ أَي عَمَّكم وجعله صاحِباً لكم وتابِعاً ، وقال ثعلب : شاعَكم السلامُ صَحِبَكُم وشَيَّعَكم ؛

      وأَنشد : أَلا يا نَخْلةً مِن ذاتِ عِرْقٍ بَرُودِ الظِّلِّ ، شاعَكُمُ السلامُ أَي تَبِعكم السلامُ وشَيَّعَكم .
      قال : ومعنى أَشاعكم السلامَ أَصحبكم إِيَّاه ، وليس ذلك بقويّ .
      وشاعَكم السلامُ كما تقول عليكم السلامُ ، وهذا إِنما بقوله الرجل لأَصحابه إِذا أَراد أَن يفارقهم كما ، قال قيس بن زهير لما اصطلح القوم : يا بني عبس شاعكم السلامُ فلا نظرْتُ في وجهِ ذُبْيانية قَتَلْتُ أَباها وأَخاها ، وسار إِلى ناحية عُمان وهناك اليوم عقِبُه وولده ؛ قال يونس : شاعَكم السلامُ يَشاعُكم شَيْعاً أَي مَلأَكم .
      وقد أَشاعكم اللهُ بالسلام يُشِيعُكم إِشاعةً .
      ونصِيبُه في الشيء شائِعٌ وشاعٍ على القلب والحذف ومُشاعٌ ، كل ذلك : غير معزول .
      أَبو سعيد : هما مُتشايِعانِ ومُشتاعانِ في دار أَو أَرض إِذا كانا شريكين فيها ، وهم شُيَعاءُ فيها ، وكل واحد منهم شَيِّعٌ لصاحبه .
      وهذه الدار شَيِّعةٌ بينهم أَي مُشاعةٌ .
      وكلُّ شيء يكون به تَمامُ الشيء أَو زيادتُه ، فهو شِياعٌ له .
      وشاعَ الصَّدْعُ في الزُّجاجة : استطارَ وافترق ؛ عن ثعلب .
      وجاءت الخيلُ شَوائِعَ وشَواعِيَ على القلب أَي مُتَفَرِّقة .
      قال الأَجْدَعُ بن مالك بن مسروق بن الأَجدع : وكأَنَّ صَرْعاها قِداحُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شَرَنٍ ، فَهُنّ شَواعِي ويروى : كِعابُ مُقامِرٍ .
      وشاعتِ القطرةُ من اللبن في الماء وتَشَيَّعَتْ : تَفَرَّقَت .
      تقول : تقطر قطرة من لبن في الماء (* قوله « تقول تقطر قطرة من لبن في الماء كذا بالأصل ولعله سقط بعده من قلم الناسخ من مسودة المؤلف فتشيع أو تتشيع فيه أي تتفرق .).
      وشَيّع فيه أَي تفرَّق فيه .
      وأَشاعَ ببوله إِشاعةً : حذف به وفَرَّقه .
      وأَشاعت الناقة ببولها واشتاعَتْ وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ ، كل هذا : أَرْسَلَتْه متفَرِّقاً ورَمَتْه رَمْياً وقَطَّعَتْه ولا يكون ذلك إِلا إِذا ضَرَبَها الفحل .
      قال الأَصمعي : يقال لما انتشر من أَبوال الإِبل إِذا ضرَبَها الفحل فأَشاعَتْ ببولها : شاعٌ ؛ وأَنشد : يُقَطِّعْنَ لإِبْساسِ شاعاً كأَنّه جَدايا ، على الأَنْساءِ منها بَصائِ ؟

      ‏ قال : والجمل أَيضاً يُقَطِّعُ ببوله إِذا هاج ، وبوله شاعٌ ؛

      وأَنشد : ولقد رَمَى بالشّاعِ عِنْدَ مُناخِه ، ورَغا وهَدَّرَ أَيَّما تَهْدِيرِ وأَشاعَتْ أَيضاً : خَدَجَتْ ، ولا تكون الإِشاعةُ إِلا في الإِبل .
      وفي التهذيب في ترجمة شعع : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تفرَّقَ .
      وشاعةُ الرجلِ : امرأَتُه ؛ ومنه حديث سيف بن ذي يَزَن ، قال لعبد المطلب : هل لك من شاعةٍ ؟ أَي زوجة لأَنها تُشايِعُه أَي تُتابِعُه .
      والمُشايِعُ : اللاحِقُ ؛ وينشد بيت لبيد أَيضاً : فيَمْضُون أَرْسالاً ونَلْحَقُ بَعْدَهُم ، كما ضَمَّ أُخْرَى التالِياتِ المُشايِعُ (* روي هذا البيت في سابقاً في هذه المادة وفيه : نخلف بعدهم ؛ وهو هكذا في قصيدة لبيد .) هذا قول أَبي عبيد ، وعندي أَنه من قولك شايَعَ بالإِبل دعاها .
      والمِشْيَعة : قُفَةٌ تضَعُ فيها المرأة قطنها .
      والمِشْيَعةُ : شجرة لها نَوْر أَصغرُ من الياسمين أَحمر طيب تُعْبَقُ به الثياب ؛ عن أَبي حنيفة كذلك وجدناه تُعْبَق ، بضم التاء وتخفيف الباء ، في نسخة موثوق بها ، وفي بعض النسخ تُعَبَّقُ ، بتشديد الباء .
      وشَيْعُ اللهِ : اسم كتَيْمِ الله .
      وفي الحديث : الشِّياعُ حرامٌ ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم وفسره بالمُفاخَرةِ بكثرة الجماع ، وقال أَبو عمرو : إِنه تصحيف ، وهو بالسين المهملة والباء الموحدة ، وقد تقدم ، قال : وإِن كان محفوظاً فلعله من تسمية الزوجة شاعةً .
      وبَناتُ مُشيّع : قُرًى معروفة ؛ قال الأَعشى : من خَمْرِ بابِلَ أُعْرِقَتْ بمِزاجِها ، أَو خَمْرِ عانةَ أَو بنات مُشَيّعا "

    المعجم: لسان العرب

  16. شوع
    • " الشَّوَعُ : انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك ؛ قال الشاعر : ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ، ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ .
      ابن الأَعرابي : شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ ، قال الأَزهري : هكذا رواه عنه أَبو عمرو ، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر ، ومنه قيل : فُلانٌ ابن أَشْوَعَ .
      وبَوْلٌ شاعٌ : مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق ؛ قال ذو الرمة : يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا ، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ : جمعهم ؛ وبه فسر قول الأَعشى : نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه ؟

      ‏ قال : ومنه شِيعةُ الرجل ، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة .
      وشاعةُ الرجل : امرأَتُه ، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء .
      ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة .
      والشُّوعُ ، بالضم : شجر البان ، وهو جَبَليٌّ ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً : مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره ، بِجافَتَيْه ، الشُّوعُ والغِرْيَفُ ، وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم ، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح ، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ .
      ويقال : هذا شَوْعُ هذا ، بالفتح ، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فشعا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فَشَعَتِ الذُرَةُ كمَنَعَ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال العُزَيزِيُّ : أَي يَبِسَ كذا في النُّسَخِ وفي العُباب : يَبِسَتْ أَطرافُها . وفي الأَساس : تَفَشَّعَ فيكَ الشَّيْبُ : تَفَشَّى ومنه الفُشَّاعُ : الذي يَلتَوي على الشَّجَرِ . قلتُ : وأَمّا الفُشَّاعُ فإنَّه يأْتي لِلمُصَنِّفِ في الغَينِ المُعجَمَةِ وقد ذكَرَ صاحبُ اللِّسان هذا الحرفَ في القافِ قال : قَشَعَتِ الذُّرَةُ : إذا يَبِسَتْ أَطرافُها قبلَ إناها

الرائد
* فشع يفشع: فشعا. ت الذرة: يبست أطرافها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: