وصف و معنى و تعريف كلمة فشعت:


فشعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح فشعت في معاجم اللغة العربية:



فشعت

جذر [فشع]

  1. فَشَعَتِ
    • ـ فَشَعَتِ الذُّرَةُ : يَبِسَ أطْرافُها .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَشَغَهُ
    • ـ فَشَغَهُ : عَلاهُ حتى غَطَّاهُ ، كفَشَّغَه ،
      ـ الناصِيَةُ فَشْغَاءُ والفاشِغَةُ : المُنْتَشِرَةُ .
      ـ فُشاغُ : الرُّقْعَةُ من أدَمٍ يُرْقَعُ بها السِقَاءُ ،
      ـ فُشاغُ وفُشَّاغُ : ونَباتٌ يَلْتَوِي على الأَشْجَارِ فَيُفْسِدُها .
      ـ فَشْغَةُ : اللَّبْلابُ ، وقُطْنَةٌ في جَوْفِ القَصَبَةِ ، وما تَطَايرَ من جَوْفِ الصَّوْصَلاَّة لِحَشيشةٍ معروفة .
      ـ رَجُلٌ أفْشَغُ الثَّنِيَّةِ : ناتِئُها ،
      ـ أفْشَغُ الأَسْنَانِ : مُتَفَرِّقُهَا .
      ـ مِفْشَغُ : مَنْ يُوَاجِه صاحِبَهُ بالمَكْرُوه ، أو يَقْدَعُ الفَرَسَ ويَقْهَرُهُ .
      ـ مُفشِغٌ : القَلِيلُ الخَيرِ ، وقد أفْشَغَ .
      ـ أفْشَغُ : كَبْشٌ ذَهَبَ قَرْنَاهُ كذَا وكذا .
      ـ أفْشَغَ زَيْداً السَّوْطَ : ضَرَبَهُ به .
      ـ فَشَّغَهُ النَّوْمُ تَفْشِيغاً : غَلَبَهُ .
      ـ انْفَشَغَ : ظَهَرَ ، وكَثُرَ .
      ـ تَفَشَّغَ : لَبِسَ أخَسَّ ثِيابِه ،
      ـ تَفَشَّغَ فيه الشَّيْبُ ، أو الدَّمُ : انْتَشَرَ وكَثُرَ ،
      ـ تَفَشَّغَ المرْأةَ : دَخَلَ بَيْنَ رِجْلَيْهَا وافْترَعَها ،
      ـ تَفَشَّغَ البُيوتَ : دَخَلَ بَيْنَهَا وغَابَ فيها ،
      ـ تَفَشَّغَ فُلاناً : عَلاهُ ورَكِبَهُ .
      ـ مُفاشَغَةُ : أنْ يُجَرَّ ولدُ النَّاقَةِ ويُنْحَرَ ، وتُعْطَفُ على ولدٍ آخَرَ يُجَرُّ إليها ، فيُلقَى تَحْتَها فَتَرْأَمُهُ ، تَقولُ : فاشَغَ بَيْنَهُمَا ، وقد فُوشِغَ بِها .
      ـ فِشاغُ : الشِّغارُ ، والكَسَلُ ، كالتَّفَشُّغِ .
      ـ فُشاغُ وفُشَّاغُ : نَباتٌ يَلْتَوِي على الشَّجَرِ ويَتَفَشَّغُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَشَعَتِ
    • ـ فَشَعَتِ الذُّرَةُ : يَبِسَ أطْرافُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَشِغَتِ
    • فَشِغَتِ الثَّنِيَّة فَشِغَتِ َ فَشَغًا : نتأت وخرجت عن نَضَد الأسنان .
      و فَشِغَتِ الرَّجُلُ : تفرّقت ثناياه فهو أَفْشَغُ ، وهي فَشْغَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْشَغ
    • أفشغ - ج ، فشغ ، - مؤ ، فشغاء
      1 - أفشغ : كبش ذهب قرناه يمنة ويسرة . 2 - أفشغ : « هو أفشغ الأسنان » : متفرقها . 3 - أفشغ : « هو أفشغ الأسنان » : ناتئها ، بارزها

    المعجم: الرائد

  5. فشش
    • ف ش ش : فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه


    المعجم: مختار الصحاح

  6. فشع
    • هي الزيولة بعجمية الأندلس وثمرها الأحمر هو المعروف عند عامة الأندلس والمغرب بحب النعام .

    المعجم: الأعشاب

  7. فشع
    • فشع - يفشع ، فشعا
      1 - فشعت الذرة : يبست أطرافها

    المعجم: الرائد

  8. فَشَّ
    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش ( للمتعدِّي ) :-
      فشَّ الورمُ زال ، خفَّ وهبَط .
      فشَّ الإناءَ ونحوَه : أخرج ما فيه من هواء وماء :- فشَشْتُ الكُرة / البالون :-
      فشَّ خُلْقَه في فلان : أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره ، - فشَّ غليله / فشَّ غِلَّه : نفَّس من غضبه ، أفرغ غضبه ، - فَشَّ قَلْبَه : أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ .
      فشَّ القُفْلَ : فتحه بغير مفتاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فَشغة
    • فشغة
      1 - 1 - المرة من فشغ . 2 - شبه قطنة في جوف بعض القصب في بعض الأشجار . 3 - شجر اللبلاب .

    المعجم: الرائد

  10. الفَشْغَةُ
    • الفَشْغَةُ : شبه القطن يكون في جوف القصب من بعض الأشجار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَشَغَ
    • فَشَغَ الشيءُ فَشَغَ َ فَشْغًا : انشتر .
      و فَشَغَ غيرَه : علاه وغطّاهُ .
      و فَشَغَ بالسوطِ : علاه وضربه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَشَّغَهُ
    • فَشَّغَهُ : مبالغة فَشَغَهُ .
      و فَشَّغَهُ النومُ فلانًا : غَلَبَهُ وفتّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَشَغ
    • فشغ - يفشغ ، فشغا
      1 - فشغ الشيء : انتشر . 2 - فشغ الشيء : علاه ، غطاه . 3 - فشغه بالسوط : علاه به ، ضربه به .

    المعجم: الرائد

  14. فشغ
    • فشغ - تفشيغا
      1 - فشغ : أنظر فشغ . 2 - فشغه النوم : غلبه .

    المعجم: الرائد



  15. فشغ
    • " الفَشْغُ والانْفِشاغُ : اتِّساعُ الشيءِ وانْتِشارُه .
      وتَفَشَّغَ فيه الشيبُ وتَفَشَّغَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : كثر فيه وانْتَشَرَ .
      وفَشَغَه أَي علاه حتى غَطَّاه .
      ابن الأَعرابي : تَفَشَّغَه الشيبُ وتَشَيَّعَه وتَشَيَّمَه وتَسَنَّمَه بمعنى واحد .
      والفاشِغةُ : الغُرّةُ المُنْتَشِرةُ المُغَطِّية للعين .
      وتَفَشَّغَتِ الغُرَّة : كثرت وانتشرت ؛ وفَشَغَتِ الناصِيةُ والقُصّةُ حتى تُغَطِّي عين الفرس ؛ قال عِدِيّ بن زيد يصف فرساً : له قُصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيْه ، والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ والناصيةُ الفَشْغاءُ : المُنْتَشِرةُ .
      وفَشَغَه بالسوط فَشْغاً أَي عَلاه به ، وكذلك أَفْشَغَه به إِذا ضربه .
      وتَفَشَّغَ الولد : كثُر .
      وقال النجاشي لقريش حين أَتوه : هل تَفَشَّغَ فيكم الولدُ فإنّ ذلك من علامات الخير ؟

      ‏ قالوا : نعم ، أَي هل كثُر ؛ قال ابن الأَثير : أَي هل يكون للرجل منكم عشرة من الولد ذكور ؟، قالوا نعم وأَكثرُ ؛ قال : وأَصله من الظُّهُورِ والعُلُوِّ والانتِشارِ .
      وفي حديث الأَشْتَرِ : أَنه ، قال لعلي ، عليه السلام : إِنَّ هذا الأَمْرَ قد تَفَشَّغَ أَي فَشا وانْتَشَرَ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : ما هذه الفُتْيا التي تَفَشَّغَتْ في الناس ؟ ويروى : تَشَقَّقَتْ وتَشَغَّفَتْ وتَشَعَّبَتْ .
      ويقال : تَفَشَّغَ في بني فلان الخيرُ إذا كثر وفشا .
      وتَفَشَّغَ له ولد : كثر .
      وتَفَشَّغَ فيه الدَّمُ أَي غلَبه وتَمَشَّى في بدنه ؛ ومنه قول طفيل الغَنَوِيّ : وقد سَمِنَتْ حتى كأَنَّ مَخاضَها تَفَشَّغَها ظَلْعٌ ، وليْسَتْ بِظُلَّعِ وحكى ابن كيسان : تَفَشَّغَ الرجلُ البُيوتَ دخل فيها .
      وتَفَشَّغَ فلان في بيوت الحيِّ إذا غاب فيها فلم تره ، وتَفَشَّغَ المرأَةَ : دخل بين رجْليها ووقَعَ عليها وافْتَرَعَهَا .
      ويقال للرجل المَنُونِ القليلِ الخير : مُفْشِغٌ ، وقد أَفْشَغَ الرجلُ .
      ورجل أَفْشَغُ الثَّنِيّةِ : ناتِئُها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه كان آدمَ ذا ضَفِيرَتين أَفْشَغَ الثَّنِيَّتَيْنِ أَي ناتِئَ الثَّنِيَّتَيْن خارجَتَيْن عن نَضَدِ الأَسنان .
      الأَصمعي : فَشَّغَه النومُ تَفْشِيغاً إِذا علاه رغلبه وكسَّلَه ؛

      وأَنشد لأَبي دواد : فإِذا غَزالٌ عاقِدٌ ، كالظَّبْي فَشَّغَه المَنام والتَّفَشُّغُ والفِشاغُ : الكَسَلُ .
      وقد فشَّغَه المَنامُ أَي كَسَّلَه .
      والفُشَاغُ : نبات يَتَفَشَّغُ ويَنْتَشِرُ على الشجر ويَلْتَوي عليه .
      وروى ابن بري عن الأَزهري أَن الفُشاغ يثقَّل ويخفف .
      والفَشْغَةُ : قَصَبةٌ (* قوله « قصبة في إلخ » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : قطنة في إلخ .) في جَوْفِ قَصبة .
      والفَشْغةُ : ما تَطايَرَ من جَوْفِ الصَّوْصَلاةِ ، وهو نبت يقال له صاصُلى ، وقيل : هو حَشيشٌ يأْكل جَوْفَه صِبْيانُ العِراقِ .
      وفَشَغَه بالسوْط يَفْشَغُه فَشْغاً وأَفْشَغَه به وأَفَشَغَه إيّاه : ضرَبه به .
      وفاشَغَ الناقةَ إِذا أَزاد أَن يَذْبَحَ وَلدها فجعلَ عليه ثوباً يُغَطِّي به رأْسَه وظَهْرَه كلَّه ما خَلا سَنامه ، فيَرْضَعُها يوماً أَو يومين ثم يُوثَقُ وتُنَحَّى عنه أُمه حيث تراه ، ثم يؤخَذُ عنه الثوبُ فيجعلُ على حُوار آخَرَ فترى أَنه ابنُها ويُنْطَلقُ بالآخر فيذبح .
      التهذيب : المُفاشَغةُ أَن يُجَرَّ ولدُ الناقةِ من تحتها فيُنْحَرَ وتُعْطَفَ على ولد آخر يُجَرُّ إليها فيُلْقَى تحتها فَتَرْأَمُه .
      يقال : فاشَغَ بينهما وقد فُوشِغَ بها ؛ وقال ابن حِلِّزة : بَطَلٌ يُجَرِّرُه ولا يَرْثي له ، جَرَّ المُفاشِغِ هَمَّ بالإِرْآمِ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن وَفْدَ البَصْرةِ أَتَوْه وقد تَفَشَّغُوا فقال : ما هذه الهيئة ؟ فقالوا : تركنا الثِّيابَ في العِيابِ وجِئْناكَ ، وقال : الْبَسُوا وأَمِيطُوا الخُيَلاء ؛ قال شمر : تَفَشَّغُوا أَي لَبِسُوا أَخْشَنَ ثيابهم ولم يَتَهَيَّؤُوا للقائه ؛ قال الزمخشري : وأَنا لا آمن أَن يكون مصحَّفاً من تَقَشَّفُوا ، والتَّقَشُّفُ : أَن لا يتعهد الرجل نفسه .
      والفَشاغُ في المَهْر : نحو القِرافِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فشش
    • " الفَشُّ : تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً ؛ قال الشاعر : نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه ، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه ، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ : خرجت عن الزِّق ونحوه .
      والفَشُّ : الحلْبُ ، وقيل : الحلْبُ السريعُ .
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً : أَسْرع حَلْبَها ، وفَشّ الضرعَ فَشّاً : حلَب جميعَ ما فيه .
      وناقة فَشُوشٌ : مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ ، وفي حديث موسى وشعيب ، عليهما السلام : ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ ؛ الفَشُوش : التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ، ومثله الفَتوح والثَّرُور .
      والفَشْفَشةُ : ضَعْفُ الرأْي .
      والفَشْفَشةُ : الخَرُّوبة .
      ابن الأَعرابي : الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق .
      والخَرُوبُ يقال له : الفَشّ .
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً : أَخْرَج زُبْدَة .
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً : حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها .
      والفَشُوش : السقاءُ الذي يَتَحَلّب .
      وفي بعض الأَمثال : لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك ؛ وقال كراع : معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً ، وقال ثعلب : لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك ؛ وفي التهذيب : معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك ، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح ، وهو يقال للغَضْبان ، وربم ؟

      ‏ قالوا : فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ .
      وفي الحديث : إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً .
      ويقال : فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح .
      وفي حديث ابن عباس : لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها ، قال : والفَشِيشُ الصوت ، ومنه فَشِيشُ الأَفعى ، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ .
      وفي حديث أَبي الموالي : فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش ؛ قال : هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش .
      وفي حديث عمر : جاءه رجلُ فقال : أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف ، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه ، قال : مَنْ ؟ قلتُ : ابنُ أُمِّ عَبْدٍ ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه ، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه ، والانْفِشاش : انْفِعال من الفَشّ .
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد : فقلت له اخْسَ (* قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية ، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره .) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ .
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير : فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه .
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ : فُشَّ ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ .
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه .
      والفَشُوش : الناقة الواسعةُ الإِحْليل .
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ : الأَمةُ الفَشّاء .
      ويقال : انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها .
      وفي حديث ابن عباس : أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه ، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم ، وهو تأْويل قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر .
      والفَشُّ : الفَسْوُ .
      والفَشُوشُ من النساء : الضَّرُوط ، وقيل : هي الرَّخْوةُ المَتاعِ ، وقيل : هي التي تقعد على الجُرْدان ؛ قال رؤبة : وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً : نَكحَها ، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فتَحه بغير مفتاح .
      والانْفِشاش : الانكسار عن الشيء والفَشَلُ .
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل .
      وانْفَشَّ الجُرْح : سكَن ورَمُه ؛ عن ابن السكيت .
      والفَشُّ : الأَكْل ؛ قال جرير : فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَفَشُّوا : انطلقوا فجَفَلوا .
      والفَشُّ من الأَرض : الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً .
      والفَشّ : حَمْل اليَنْبُوت ، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ .
      والفَشُوشُ : الخَرُّوب .
      والفِشّاش والفِشْفاش : كساء رقيق غليظ النَّسج ، وقيل : الفِشَّاشُ الكساء الغليظ ، والفَشُوش : الكساء السَّخِيف .
      وفي حديث شقيق : أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له ؛ وهو كساء غليظ .
      وفَشِيشةُ : بئرٌ لحيّ من العرب ، قال ابن الأَعرابي : هو لقب لبني تميم ؛

      وأَنشد : ‏ ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً ، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله : نضَحه .
      وفَشْفَش الرجلُ : أَفرط في الكذب .
      ورجل فَشْفاش : يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره .
      وفي حديث الشعبي : سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه .
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب .
      والفَشْفاش : عُشْبة نحو البَسْباسِ ، واحدته فَشْفاشة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فشط
    • " انْفَشَطَ العُود : انفَضَخَ ، ولا يكون إِلا في الرطْب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فشعت في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

فَشَعَتِ الذُرَةُ كمَنَعَ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال العُزَيزِيُّ : أَي يَبِسَ كذا في النُّسَخِ وفي العُباب : يَبِسَتْ أَطرافُها . وفي الأَساس : تَفَشَّعَ فيكَ الشَّيْبُ : تَفَشَّى ومنه الفُشَّاعُ : الذي يَلتَوي على الشَّجَرِ . قلتُ : وأَمّا الفُشَّاعُ فإنَّه يأْتي لِلمُصَنِّفِ في الغَينِ المُعجَمَةِ وقد ذكَرَ صاحبُ اللِّسان هذا الحرفَ في القافِ قال : قَشَعَتِ الذُّرَةُ : إذا يَبِسَتْ أَطرافُها قبلَ إناها

الرائد
* فشع يفشع: فشعا. ت الذرة: يبست أطرافها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: