وصف و معنى و تعريف كلمة فشقيتم:


فشقيتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فشقيتم في معاجم اللغة العربية:



فشقيتم

جذر [فشق]



معنى فشقيتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


فشق يفشق ويفشق ، فشقا ، فهو فاشق ، والمفعول مفشوق• فشق الكوب : كسره .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

فشق [ مفرد ] : مصدر فشق .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَشْقاً: كسره.( فَشِقَ ) ـَ فَشَقاً: عدا. وـ تردّد هواه بين هذا وذاك حتى فاتاه جميعاً. فهو فشِق. وـ الظّبيُ ونحوه: بعد ما بين قرنيه. فهو أفشَق، وهي فشقاء. ( ج ) فُشْق.( فاشَقَه ): فاجأه.( تَفَشّق ) الرجلُ: أدخل ثوبه تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
الصحاح في اللغة


الفَشَقُ بالتحريك والشين معجمة: النشاطُ. وقال أبو عمرو: انتشارُ النفسِ والحِرصُ. وقد فَشِقَ بالكسر. وفَشَقَهُ، أي باغَتَهُ.
تاج العروس

الفَشْق : الكَسْرُ عن ابنِ دُرَيْدِ وهو من حدِّ ضَرَب . وقال اللّيث : هو ضرْبٌ من الأكلِ في شدّة . وقال ابنُ فارِس : فشَقُوا الدُنْيا : إذا كثُرَت علَيهم فلعِبوا بها . وقال غيرُه : الفَشَق بالتّحريك : النّشاط نقله الجوهري . وقال أبو عَمرو : هو الحِرصُ وانتشار النّفْس وقيل : انتشارُ النّفْس من الحِرْص قال رؤبَة يَذْكُر القانِصَ :

" فباتَ والحِرْصُ من النّفسِ الفَشَقْ



" في الزّرْبِ لو يمْضَغُ شَرْياً ما بَصَقْ ويروى : والنّفسُ من الحِرص الفَشَقْ . وقد فشِقَ بالكسرِ فشَقاً وقيل : هو شدّة الحِرْص . والفَشَق أيضاً : العَدْو . والهَرَب . وقال أبو عَمرو : الفَشَقُ : تَباعُدُ ما بيْن القَرْنَين . وأيضاً : تباعُدُ ما بَينَ التّوأَبانِيَّيْن وهما قادِمَةُ الخِلْفِ وآخِرَتُه . وفي العُباب : هما خِلْفا ضرْع الناقة . وقال أبو حاتِم في كتاب البَقَر : من قُرون البَقَرِ الأفْشَقُ أي : المُتباعِدُ ما بينَ القَرْنَين . وقال غيرُه : ظَبْيٌ أفشَقُ : بَعيدُ ما بين القَرْنَين وأنشد أبو عَمْرو :

" له تَوْأبانِيّانِ لم يتَفَلْفَلا

وتفشّقَ الرجلُ : توشّحَ بثَوبٍ نقَلَه الصاغانيّ . وفاشُوقُ : ة ببُخارَى . وفَشَقَه يفشِقُه : كسَره عن ابن دُرَيد وهذا قد تقدّم ذِكرُ مصدرِه في أوّلِ التّركيبِ . وفاشَقَه مُفاشَقَة : باغَتَه وبه فُسِّر أيضاً قولُ رؤبةَ السابِقُ . قال اللّيثُ : معناهُ أنّه يباغِتُ الوِردَ لئِلاّ يفْطُنَ له الصّيّادُ . وقال ابنُ فارس : الفاءُ والشّينُ والقافُ ليس هو عندي أصلاً وذكَر فشَق وفاشَقَ . ومما يُستَدْركُ عليه : الفَشِقُ ككتِفٍ : الحَريصُ والذي يترُك هذا ويأخُذُ هذا رَغْبَةً فربّما فاتَاه جميعاً . والفَشْقاءُ من الغَنَمِ والظِّباءِ : المُنْتَشِرةُ القَرْنَيْن

لسان العرب
الفَشَقُ بالتحريك والشين معجمة النشاط وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص قال رؤبة يذكر القانص فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ ويروى والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ وقد فَشِقَ بالكسر فَشَقاً فهو فَشِقٌ وقيل الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً والفَشَقُ المُبَاغَتَة قال ومنه قول رؤبة فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل الفَشَقُ الحِرْص قال الليث معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه والفَشَقُ تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين وأَنشد لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ ( * قوله « قادمتا الخلف إلخ » هكذا في الأَصل هنا وعبارته كالصحاح في مادة فلل

بعدأن ساق هذا البيت التوأبانيان قادمتا الضرع ) أَو آخرَتاهُ والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء المنتشرة القَرْنين وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق بعيد ما بين القرنين والفَشْقُ ضرب من الأَكل في شدة وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً كسره والفَشَقُ العَدْوُ والهرب
الرائد
* فشق يفشق ويفشق: فشقا. الشيء: كسره.
الرائد

* فشق يفشق: فشقا. 1-حرص شديدا، رغب. 2-الغزال: بعد ما بين قرنيه. 3-ه: باغته، فاجأه.
الرائد
* فشق. 1-مص. فشق. 2-نشاط. 3-عدو وهرب. 4-مباغتة، مفاجأة. 4-رغبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: