وصف و معنى و تعريف كلمة فشلقانا:


فشلقانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فشلقانا في معاجم اللغة العربية:



فشلقانا

جذر [شلق]

  1. شَلَق: (فعل)
    • شَلَقهُ شَلْقًا
    • شَلَقهُ : ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه
    • شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً
  2. شَلْق: (اسم)
    • شَلْق : مصدر شَلَق
  3. شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ:
    • خَرَقَهُ طُولاً.
,
  1. شَلْقُ
    • ـ شَلْقُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ، والجماعُ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً
      ـ شِلْقُ أو شَلِقُ: سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ، أو الأنْكَليسُ.
      ـ شَوْلَقِيُّ: مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ.
      ـ مِشْلِيقُ: مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ،
      ـ شَلَّاقُ: شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ، والسُّؤَّالِ.
      ـ شَلَقَةُ: الراضَةُ.
      ـ شِلْقاءُ: السِّكِّينُ.
      ـ شِلْقَةُ: بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ.
      ـ شَلَقانُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلَق
    • شلق - يشلق ، شلقا
      1- شلقه : ضربه بالسوط أو غيره. 2- شلق الأنف أو نحوه : شقه طولا.

    المعجم: الرائد

  3. شَلَقهُ
    • شَلَقهُ شَلَقهُ شَلْقًا: ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه.
      و شَلَقهُ الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شلقة
    • شلقة
      1- شلقة : مروضو الخيل. 2- شلقة : إمرأة جريئة تلعب بالعقول.


    المعجم: الرائد

  5. مشليق
    • مشليق
      1-المشليق من يفتح فمه إذا ضحك، جمع : مشاليق

    المعجم: الرائد

  6. شلق
    • شلق - و شلق
      1-نوع من السمك كالانقليس، أو هو الأنقليس

    المعجم: الرائد

  7. شلقة
    • شلقة - و شلقة
      1-بيض الضبة

    المعجم: الرائد

  8. شلاق
    • شلاق
      1-شبه مخلاة للفقراء والمتسولين

    المعجم: الرائد

  9. شلقاء
    • شلقاء
      1-سكين

    المعجم: الرائد

,
  1. فَشِلَ
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ : كَسِلَ ، وضَعُفَ ، وتَراخَى ، وجَبُنَ . ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ ، وفَشِلٌ ، ج : فُشْلٌ .
      ـ فِشْلُ : سِتْرُ الهَوْدَجِ ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه ، ج : فُشولٌ ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه .
      ـ تَفَشَّلَ : تَزَوَّجَ ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ : سالَ .
      ـ فَيْشَلَةُ : الحَشَفَةُ ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ ، والفَياشِلُ جَمْعُه ، وشجرٌ ، وماءٌ ، وإكامٌ حُمْرٌ .
      ـ اِفْشَلُ : سِتْرُ الهَوْدَجِ ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً .
      ـ تَفْشِيلُ : ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ .
      ـ فَشالُ : قرية قُرْبَ زَبيدَ .
      ـ أفْشولِيَّةُ : قرية بواسِطَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صَعْبُ
    • ـ صَعْبُ : العَسِرُ ، كالصُّعْبوبِ ، والأَبِيُّ ، والأَسدُ ، ورَجُلٌ ، ولَقَبُ المُنْذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ ، وابنُ جَثَّامةَ الصحابِيُّ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ اسْتَصْعَبَ الأَمْرُ : صارَ صَعْباً ، كأصْعَبَ ، وصَعُبَ ، صُعوبَةً ،
      ـ اسْتَصْعَبَ الشيءَ : وجَدَه صَعباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، كأَصْعَبَهُ .
      ـ صَعَّبَه : جَعَلَه صَعْباً ، كتَصَعَّبَه .
      ـ مُصْعَبُ : الفَحْلُ .
      ـ مُصْعَبانِ : مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْر ، وابْنهُ عيسى أو أخوه عبدُ الله بنُ الزُّبَيْرِ .
      ـ أصْعَبَ الجَمَلَ : تَرَكه فلم يَرْكَبْهُ .
      ـ أصْعَبَ هو : صار صَعْباً .
      ـ صَعْبَةُ بنْتُ جَبَلٍ ، أُخْتُ معاذِ بنِ جَبَلٍ ، وبنْتُ سَهْلٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ صَعْبَةُ وصُعَيْبَةُ : امْرأتانِ .
      ـ صاعِبُ : الأرضُ ذاتُ النَّقَلِ والحجارَةِ تُحْرَثُ .
      ـ صَعْبيَّةُ : ماءٌ لِبَني خُفافٍ .
      ـ صِعَابٌ : جَبَلٌ بَيْنَ اليَمامةِ والبَحْرَيْنِ .
      ـ يَوْمُ الصِّعابِ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحَقُّ
    • ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
      ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
      ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
      ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
      ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
      ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
      ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
      ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
      ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
      ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
      ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
      ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
      ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
      ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
      ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
      ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
      ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
      ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
      ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
      ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
      ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
      ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
      ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
      ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
      ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
      ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
      ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فشِلَ


    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
      فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى ، كسل ، وذهبت قوّته ، فزِع :- { وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } - { إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ } .
      فشِلَ في تحقيق أهدافه : أَخفق ، عكسه نجح :- فشِل في عمله ، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فشِلتم
    • فزعتم و جبُنتُم عن عدوّكم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 152

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. عَمَّلَهُ
    • عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته .
      و عَمَّلَهُ على البلد : ولاَّه عَمَلَه .
      و عَمَّلَهُ على القوم : أَمَّره عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حبط عملُهُ
    • بطل ثوابُ عمله السابق
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. عمله لوجه الله ‏
    • ‏ أي ابتغاء مرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. تحقيق
    • إجراء تحري لجنة معينة حول ادعاءات الرشوة أو نشاطات غير قانونية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. تحقيق الذّات
    • تطوير وتحسين لإمكانيّات الشَّخص وتحقيق الاكتفاء الذاتيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. تحقيق الشّخصيّة
    • التثبُّت من هُويَّة شخص ما .

    المعجم: عربي عامة

  13. تحقيق الكتب والمخطوطات والنّصوص
    • فرع من فروع البحث العلميّ يراد به التَّثبُّتُ من سلامة النَّصّ عن طريق جمع النُّسخ ومقابلة بعضها ببعض وذكر الخلاف .

    المعجم: عربي عامة

  14. تَحْقِيقٌ
    • [ ح ق ق ]. ( مصدر حَقَّقَ ).
      1 . :- يَسْعَى إِلَى تَحْقِيقِ مَشْرُوعِهِ :- : تَنْفِيذِهِ .
      2 . :- أَجْرَى تَحْقِيقاً :- : اِسْتِطْلاَعاً فِي عَيْنِ الْمَكَانِ .
      3 . :- لَمْ تَظْهَرْ بَعْدُ نَتَائِجُ التَّحْقِيقِ :- : التَّحَرِّيَاتُ وَالتَّأَكُّدُ مِنَ الحَقَائِقِ .
      4 . :- قُدِّمَ الْمُتَّهَمُ إِلَى قَاضِي التَّحْقِيقِ :- : القَاضِي الَّذِي لَهُ مَسْؤُولِيَّةُ اسْتِنْطاَقِ الْمُتَّهَمِ .

    المعجم: الغني

  15. تحقيق
    • تحقيق :-
      جمع تحقيقات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر حقَّقَ / حقَّقَ في
      تحقيق الشَّخصيّة : التثبُّت من هُويَّة شخص ما ، - تحقيق الهمزة : إعطاؤها حقّها الصوتيّ عند النطق بها ، - تحقيق صحفيّ : تقرير يعدّه أحد الصَّحفيِّين عن أحداث شهدها أو قضيّة تهمّ المجتمع ، - تحقيق قضائيّ : سماع شهادة الشّهود بحضور المتخاصمين ، - حرف تحقيق : أداة تأكيدٍ ، - مديريّة التَّحقيقات / إدارة التَّحقيقات : الجهة المسئولة عن شئون التَّحقيق .
      2 - تَحَرٍّ ، استقصاء
      • التَّحقيق جارٍ : لم يُغلق ملفّ القضيّة بعد .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إثبات ذاتيّة الشَّيء .
      تحقيق الذَّات : تطوير وتحسين لإمكانيّات الشَّخص وتحقيق الاكتفاء الذاتيّ .
      تحقيق الكتب والمخطوطات والنُّصوص : فرع من فروع البحث العلميّ يراد به التَّثبُّتُ من سلامة النَّصّ عن طريق جمع النُّسخ ومقابلة بعضها ببعض وذكر الخلاف . • محضر التَّحقيق : ( القانون ) سجلّ يضمُّ المعلومات الخاصَّة بالتَّحقيق في قضيَّة ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تحقيق
    • تحقيق
      1 - مصدر حقق . 2 - في الدوائر القضائية أو الإدارية : محاولة الوقوف على حقيقة تهمة أو جريمة أو غيرها بطرح الأسئلة على المتهم أو الشاهد ، وبمواجهته بالأدلة ونحوها . 3 - في الصحافة : إستطلاع ، بحث .

    المعجم: الرائد

  17. التحقيق التأديبي
    • إجراءات إدارية تمارسها الجهة المختصة بهدف تحديد المخالفات والمسئولين عنها .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  18. التحقيق التأديبي
    • إجراءات إدارية تمارسها الجهة المختصة بهدف تحديد المخالفات والمسئولين عنها
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  19. التحقيق
    • التحقيق : ( تحقيق الهمز ) : إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي عند النطق بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَقَّق
    • حقق - تحقيقا
      1 - حقق الأمر : أثبته . 2 - حقق الأمر : صدقه . 3 - حقق المحقق مع المتهم أو الشاهد : حاول الوقوف على حقيقة ما ينسب إليه أو إلى غيره من تهمة .

    المعجم: الرائد

  21. حقَّقَ
    • حقَّقَ / حقَّقَ في يحقِّق ، تحقيقًا ، فهو مُحقِّق ، والمفعول مُحقَّق :-
      حقَّق مع فلان أخذ أقوالَه في قضيّةٍ ما :- يحقّق رجالُ الأمن مع المتّهم قبل تقديمه إلى المحاكمة ، - قاضي التَّحقيق : المشرف على التَّحقيق .
      حقَّق الأمرَ :
      1 - أرساه ، جعله واقعًا :- نطمح إلى نظام يحقّق العدالة بين الأفراد ، - حقّق غايتَه / أهدافَه / نجاحًا / ربحًا .
      2 - أثبَته ، وأكّده :- حقَّق نتائج بحثه :-
      • مِن المحقَّق : من المؤكَّد الثابت .
      3 - شهد به .
      4 - تحرَّاه وتثبّت منه .
      حقَّق النَّصَّ أو الكتابَ أو نحوَهما : تثبّت منه بطُرق التّحقيق المختلفة .
      حقَّق في الأمر : بحث فيه ودقَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فشل الشّخص
    • جبُن وتراخى ، كسل ، وذهبت قوّته ، فزِع :- { وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } - { إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. فشل المنتج
    • أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي يتم سحبه

    المعجم: عربي عامة

  24. فشل المنتج
    • أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي يتم سحبه .

    المعجم: عربي عامة

  25. فشل في تحقيق أهدافه
    • أَخفق ، عكسه نجح :- فشِل في عمله - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه .

    المعجم: عربي عامة



معنى فشلقانا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَلْقاً: ضرَبَه بالسوط أو نحوه. وـ الأذن أو الأنف: خَرَقَه طُولاً.
تاج العروس

الشلْقُ أهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال ابنُ دُرَيْد : هو الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغَيرِه يقال : شَلَقْتُه أشْلُقُه شَلْقاً . والشلقُ : الجِماعُ وليسَ بعَرَبِي مَحْض قاله اللَّيثُ قال الصاغانِي : هي لغَةُ الشام يُقالُ : شلَقَها شَلقاً . والشلْقُ أَيضاً : خَرقُ الأذُنِ طولاً عن ابْنِ عَبّادٍ . والشِّلْقُ بالكَسْرِ أو ككَتِف : سَمكَةٌ صَغِيرَة أَو عَلَى خِلْقَة السَّمَكةً لها رِجْلانِ عند الذنَبِ كرِجليِ الضِّفْدَع لا يَدانِ لها تكونُ في أَنْهارِ البَصْرٌةِ وقِيلَ : هي من سَمَكِ البَحْرَينِ ولَيسَت بعَربِيَّة أو هي الأنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وًهو الجِرِّي والجِريث عن ابنِ الأعْرابِي . وقالَ اللَّيْثُ : الشوْلَقِيُّ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ بلُغَةِ رَبِيعةَ زاد الزَّمَخشَري : ويَتَوَلعُ بها . وقال ابن عبادٍ المشلِيق كمِندِيل : من يَفْتَح فاه إِذا ضَحِك وكذلك بالمجليق بالجيم نقله الزمَخشري وقد تَقدم . والشلاقُ كشدّاد : شِبْهُ مخْلاة تكون للفقَراءَ والسُّؤالِ وهو مولَّدٌ نقله الصاغاني ومنْه قول الحريري في المقامة الصورية : وشلاقاً وعكازاً وقال أبو عَمْرو الشلقة محَركَة : الراضة . قالَ : والشَلْقاءُ كحرباء : السكَين وقالَ عَمرو بن بحْرٍ الجاحِظ : الشلقة بالكسرِ : بَيْضُ الضّبِّ المَكون إذا رمته يفهم من هذا أن الشلقة : اسم لبيضها ونص الجاحظ لا يؤدي إلى ذلك فإنه قال الضب المكون إذا باضت البيضة قيل : سرأت وبيضها سرء وإذا ألقت بيضها فهي شلقة قلت وقد تقدم أيضاً في السين أن السلقة هي الجرادة إذا رمت بيضها فتأمل وشلقان محركة : قريتان بمصر على شاطئ النيل من أعمال الضواحي وهي القرية المشهورة الآن وقد دخلت فيها مراراً وهي على ملتقى بحري رشيد ودمياط وقول المصنف قريتان كأنه عد جزيرتها قرية أخرى وعلى هذا فينبغي كسر نونها لأنها نون التثنية فتأمل ومما يستدرك عليه : امرأَة شلاّقَة أي ْزانِيةِّ نقله الزَّمَخشَري . وأمْرأة شلقة محركة لاعبةٌ بالعقولِ لغة يمانية

لسان العرب
: الشِّلْقُ : شيء على خِلْقَة السَّمْكَة صغير له رِجْلان عند ذنبه كرِجْل الضفدع لا يدان له يكون في أَنهار البصرة وليست بعربية . ابن الأَعْرابيّ : الشِّلْقُ الأَنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وهو الجِرِّيُّ والجِرِّيت وقيل : الشِّلْق من سمك البحرين . و الشَّلْقُ : الضَّرْبُ والبَضْعُ وليس بعربي محض . و شَلَقَه يَشْلُقه شَلْقاً : ضربه بسوط أَو غيره . و الشَّوْلَقِيُّ : الذي بيع الحلاوَة بلغة ربيعة والفُرْس تسمِّيه الرسَّ من الرجال . أَبو عمرو : الشَّلَقَةُ الرَّاضَةُ . و الشِّلْقاءُ : السِّكِّين على وزنِ الحِرْباء وقال عمرو بن بحر : الضَّبُّ المَكُونُ إِذا باضت البيضةَ قيل سَرَأَت وبيضها سَرْءٌ وإِذا أَلْقَتْ بيضَها فهي شَلَقَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: