وصف و معنى و تعريف كلمة فشله:


فشله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فشله في معاجم اللغة العربية:



فشله

جذر [فشل]

  1. فَشَلة : (اسم)
    • فَشَلة : جمع فاشل
  2. شلَّلَ: (فعل)
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل
    • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ: شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة
  3. شَلَل: (اسم)
    • الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته
    • مصدر شلَّ
    • شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد،
    • شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار،
    • شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة،
    • شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم،
    • لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير
    • شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة
    • شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق
  4. شُلُل: (اسم)
    • شُلُل : جمع شَلول


  5. شِلَل: (اسم)
    • شِلَل : جمع شِلّة
  6. شُلُلُونَ: (اسم)
    • شُلُلُونَ : جمع شُّلُلُ
  7. اِنشَلَّ: (فعل)
    • انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ
    • انشلَّ فلانٌ: أصابه الشّللُ
    • اِنْشَلَّ السَّيْلُ: تَدافَعَ، تَدَفَّقَ
    • اِنْشَلَّ الْمَطَرُ : اِنْحَدَرَ
    • اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : هَجَمَ عَلَيْها
  8. شَليل: (اسم)
    • الجمع : أشِلَّة
    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى
    • الشَّليلُ :الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع
    • الشَّليلُ : النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي
  9. شِلَليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل
    • مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة
  10. شَلاَّل: (اسم)


    • الجمع : شلاّلات
    • الشَّلاَّلُ : هُبُوطُ المِيَاهِ مِنْ مُرْتَفَعَاتٍ عَالِيَةٍ لِتَصُبَّ فِي نَهْرٍ عَظِيمٍ
    • الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار
  11. شَلول: (اسم)
    • الجمع : شُلُلٌ
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله
    • الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة
  12. مَشْلول: (اسم)
    • مَشْلول : اسم المفعول من شُلَّ
  13. مَشلول: (اسم)
    • مفعول مِن شَلَّ
    • مَشْلُولَ اليَدِ : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ يَدٌ مَشْلُولَةٌ
    • مَشْلُولُ التَّفْكيرِ : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ
  14. مُشلَّل: (اسم)
    • مُشلَّل : اسم المفعول من شلَّلَ
  15. مُشلِّل: (اسم)
    • مُشلِّل : فاعل من شلَّلَ
  16. أَنشَلَ: (فعل)


    • أَنْشَلَ، يُنْشِلُ، مصدر إِنْشالٌ
    • أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ، نَشَلَهُ
    • أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ
    • أَنْشَلَ الشيءَ: نَشَلَه
  17. تشليل: (اسم)
    • تشليل : مصدر شلَّلَ
  18. شلاّلات: (اسم)
    • شلاّلات : جمع شَلاَّل
  19. مُشَلَّل: (اسم)
    • المُشَلَّلُ : الحمار الوَحْشِيّ الذي يكون نهاية في العناية بأُتُنِه
  20. اِنشِلال: (اسم)
    • مصدر اِنْشَلَّ
    • اِنْشِلالُ السَّيْلِ: تَدافُقُهُ، تَدَفُّقُهُ
  21. إِنشلال: (اسم)
    • إنشلال : مصدر إِنشَلَّ
  22. أشِلَّة: (اسم)


    • أشِلَّة : جمع شَليل
  23. شالات: (اسم)
    • شالات : جمع شال
  24. واشِل: (اسم)
    • جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ
    • فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه
    • رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ
  25. إِشلال: (اسم)
    • إشلال : مصدر أَشَلّ
,
  1. شلل
    • "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
      قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
      ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
      الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛

      وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟

      ‏قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟

      ‏قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
      الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟

      ‏قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
      قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
      وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
      قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
      وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
      والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
      يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛

      قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
      والشُّلَّة: الدِّرْع.
      والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
      والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
      والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
      وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
      والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
      والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
      ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
      والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
      قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
      وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟

      ‏قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
      ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
      ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
      والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
      ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
      ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
      والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛

      وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
      يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
      والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
      شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
      والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
      والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
      والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
      والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
      والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
      شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
      التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
      وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَلَلُ

    • ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
      ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
      ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
      ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
      ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
      ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
      ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
      ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
      ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَلَل
    • شَلَل :-
      1 - مصدر شلَّ1.
      2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم:-
      شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير.
      شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة.
      شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انشلَّ
    • انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ :-
      انشلَّ فلانٌ أصابه الشّللُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شلَّلَ
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل :-
      شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْشَلَّ
    • [ش ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْشَلَّ، يَنْشَلُّ، مصدر اِنْشِلالٌ.
      1. :-اِنْشَلَّ السَّيْلُ :-: تَدافَعَ، تَدَفَّقَ.
      2. :-اِنْشَلَّ الْمَطَرُ :- : اِنْحَدَرَ.
      3. :-اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ :- : هَجَمَ عَلَيْها.

    المعجم: الغني

  7. مَشْلُولٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش ل ل]. (مفعول مِن شَلَّ).
      1. :-مَشْلُولَ اليَدِ :- : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ. :-يَدٌ مَشْلُولَةٌ.
      2. :-مَشْلُولُ التَّفْكيرِ :- : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ. :-ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).

    المعجم: الغني

  8. إِنشَلّ
    • إنشل - انشلالا
      1- إنشل المطر : انحدر، نزل. 2- إنشل السيل : أخذ يندفع. 3- إنشل الذئب في الغنم : هجم عليها.

    المعجم: الرائد

  9. شَلول
    • شلول - ج، شلل
      1- شلول : خفيف سريع في العمل. 2- شلول : حسن الصحبة. 3- شلول من إناث الماشية المسنة.

    المعجم: الرائد

  10. شَليل
    • شليل - ج، أشلة
      1- شليل : مجرى الماء في الوادي. 2- شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل. 3- شليل : لباس يلبس تحت الدرع.

    المعجم: الرائد

  11. شلل
    • ش ل ل: شَلَّ الثوب خاطه خياطة خفيفة وبابه رد و الشَّلَلْ فساد في اليد وقد شَلَّتْ يمينه تشل بالفتح شَلَلاً و أشَلَّها الله تعالى يقال في الدعاء لا تشلل يدك ولا تكلل وقد شَلِلْتَ يا رجل بالكسر صرت أشَلَّ والمرأة شَلاَّءُ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الشَّليلُ
    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى.
      و الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع.
      و الشَّليلُ .
      النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي. والجمع : أشِلَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شِلَلِيَّة
    • شِلَلِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل: :-شجع الأعمال الشلليّة: الجماعيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة :-أدّى غياب الأمن الوظيفيّ إلى انتشار الشلليّة في التعيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الشَّلاَّلُ
    • الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .
      و الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشَّلُولُ
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله.
      و الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة. والجمع : شُلُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنْشَلَ
    • [ن ش ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْشَلَ، يُنْشِلُ، مصدر إِنْشالٌ.
      1. :-أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ، نَشَلَهُ.
      2. :-أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ.

    المعجم: الغني

  17. شَلاَّل
    • شلال
      1- شلال : قوم متفرقون. 2- شلال : «جاء القوم شلالا» : أي جاءوا يطردون الجمال ويسوقونها.

    المعجم: الرائد

  18. شلال
    • شلال
      1-موضع عال ينحدر منه الماء، جمع : شلالات : «شلالات نياغارا، شلالات النيل»

    المعجم: الرائد

  19. الشَّالُ
    • الشَّالُ : رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أَو يوضع على الرأس.
      و الشَّالُ نسيج رقيق يُلفُّ عِمامَةً.
      (ج) شِيلانٌ.
      و الشَّالُ سمكة نيليّة.
      (د) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَلَلٌ
    • [ش ل ل]. (مصدر شَلَّ). :-أُصِيبَ بِشَلَلٍ :- : أَيْ لَمْ تَعُدْ أَعْضَاؤُهُ تَقْوَى عَلَى الحَرَكَةِ، تَوَقُّفُ الأَعْضَاءِ عَنِ الحَرَكَةِ. :-الشَّلَلُ الْكُلِّيُّ :- :-الشَّلَلُ الجُزْئِيُّ.

    المعجم: الغني

  21. شَلاَّل
    • شَلاَّل :-
      جمع شلاّلات:
      1 - انحدار فجائيّ في مجرى النهر.
      2 - (طب) مرض يُصيب العينَ فيُضعف قدرتَها على الإبصار :-شلاّل العين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَنشَل
    • أنشل - إنشالا
      1- أنشل اللحم من القدر : أخرجه بيده من غير أداة. 2- أنشل : ما على العظم بفمه : أخذه بمقدم أسنانه.

    المعجم: الرائد

  23. شَليّة
    • شلية - ج، شلايا
      1- شلية بقية من المال. 2- شلية : قطعة اللحم.

    المعجم: الرائد

  24. واشل
    • واشل
      1- «جبل واشل» : لا يزال يسيل منه الماء. 2- «هو واشل الحظ» : أي ناقصه.

    المعجم: الرائد

  25. أَنْشَلَ
    • أَنْشَلَ الشيءَ: نَشَلَه.
      يقال: أَنشل اللَّحمَ من القِدْر، وأَنشَلَ ما على العَظْم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فشله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشِلَ** - [ف ش ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَشِلَ**،** يَفْشَلُ**، مص. فَشَلٌ. 1. "فَشِلَ فِي عَمَلِهِ" : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ. 2. "فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ" : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ. 3. "فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ" : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
معجم الغني
**فَشَلٌ** - [ف ش ل]. (مص. فَشِلَ). 1. "بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ" : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. "فَشَلٌ تَامٌّ" "فَشَلُ خُطَّةٍ". 2. "هُوَ فِي فَشَلٍ" : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
معجم الغني
**فَشَلَ** - [ف ش ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَشَلَ**،** يَفْشُلُ**، مص. فَشْلٌ. "فَشَلَ لِحْيَتَهُ" : نَفَشَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : ج أفشال : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فشل / فشل في : فاشل ، عكسه ناجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشلَ يُفشل، إفشالاً، فهو مُفشِل، والمفعول مُفشَل • أفشلَ المؤامرةَ: أبطلها وأحبطها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل / فشل في يفشل ويفشل ، فشلا ، فهو فاشل وفشل ، والمفعول مفشول فيه• فشل الشخص : جبن وتراخى ، كسل ، وذهبت قوته ، فزع { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } - { إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا } . • فشل في تحقيق أهدافه : أخفق ، عكسه نجح فشل في عمله - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشل يفشل ، إفشالا ، فهو مفشل ، والمفعول مفشل• أفشل المؤامرة : أبطلها وأحبطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاشل [ مفرد ] : ج فاشلون وفشلة ، مؤ فاشلة ، ج مؤ فاشلات وفشلة : اسم فاعل من فشل / فشل في : طلاب فشلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : مصدر فشل / فشل في ° باء بالفشل / مني بالفشل : خاب ولم ينجح .
المعجم الوسيط
لحيتَه ـُ فَشْلاً: نفشها.( فَشِلَ ) ـَ فَشَلاً: تراخى وجبن. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}. يقال: دعي إلى القتال ففشل. وـ عن الأمر: همّ به ثم نكل عنه. وـ في عمله: أخفق. ( مج ). فهو فَشِل، وفَشْل. ( ج ) أفشال.( تَفَشّل ) الماءُ: سال. وـ الرجلُ: تخيّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاوياً.( الفِشْل ): ستر الهودج. وـ شيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. ( ج ) فشول.( الفَيْشَلَة ): الحشفة. وـ رأس كلّ مملّس ومدوّر. ( ج ) فياشل.
مختار الصحاح
ف ش ل : الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن
الصحاح في اللغة
الفَشِلُ: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أفْشالٌ. وقد فَشِلَ فَشَلاً، إذا جبُنَ. والفِشْلُ: شيءٌ من أداة الهودج. ونَفَشَّلَ الماء، أي سال. والفَيْشَلَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

أَجُمَيْعُ قد فُسْكِلْتَ عَبداً تابِعاً ... فبَقِيتَ أَنْتَ المُفْحَمُ المَكْعومُ فشل

فَشِلَ كفَرِحَ فشَلاً فهو فَشِلٌ : كَسِلَ وضَعُفَ وتَراخَى وجَبُنَ وفَزِعَ ومنه الآية : " إذْ هَمَّتْ طائفَتانِ مِنكُم أَنْ تَفْشَلا " وقولُه تعالى : " ولا تَنازَعوا فتَفْشَلوا وتَذْهَبَ ريحُكُم " قال الزَّجّاجُ : أَي تَجْبُنوا عن عَدُوِّكُمْ إذا اخْتَلَفْتُمْ أَخبرَ أَنَّ اخْتِلافَهُم يُضْعِفُهُم وأَنَّ الأُلْفَةَ تَزيدُ في قُوَّتِهِم . ورَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ بفَتْحِهما وكَكَتِفٍ : ضَعيفٌ جبانٌ وقولُه ككتِفٍ غَلَطٌ وأَخذَه من عبارَةِ المُحكَمِ وإنَّما نَصُّه : رَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ وخَسْلٌ فَسْلٌ أَي بالشينِ فيهما وبالسِّين أَيضاً فهما لُغتانِ لا أَنَّه بالفتحِ فيهما وكَكَتِفٍ كما ظَنَّهُ المُصَنِّفُ فتأَمَّلْ ذلك ج : فُشْلٌ بالضَّمِّ وأَنشدَ :

وقد أَدْرَكَتني والحَوادِثُ جَمَّةٌ ... أَسِنَّةُ قَومٍ لا ضِعافٍ ولا فُشْلِ ويُروى ولا فُسْلِ بالسين المُهملَةِ جمع فَسْلٍ . ويُجمَعُ الفَشِلُ على أَفْشالٍ ذكرَه الجَوْهَرِيّ . والفِشْلُ بالكسْرِ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ أَو شيءٌ من أَداةِ الهودَجِ تجعَلُه المرأَةُ تحتَها فيه أَي في الهودَجِ كما في المحكَمِ ولكن نصّ الجَوْهَرِيّ يقتضي الفتحَ ج : فُشولٌ بالضَّمِّ . وقد أَفْشَلَت المَرأَةُ فِشْلَها هكذا في النُّسَخِ والذي في المحكم والعباب : افْتَشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه فِشْلاً : علَّقَت ثَوباً على الهَودَجِ ثمَّ أَدخلَتْه فيه وشَدَّت أَطرافَهُ إلى القواعِدِ فكان ذلكَ وِقايَةً من رؤوسِ الأَحناءِ والأَقتابِ وعُقَدِ العُصْمِ وهي الحِبالُ قاله ابنُ شُمَيْل . وتَفَشَّلَ منهم : إذا تزَوَّجَ عن ابنِ السِّكِّيتِ . تَفَشَّلَ الماءُ : سالَ . والفَيْشَلَةُ كحَيْدَرَةٍ : الحَشَفَةُ طرفُ الذَّكَر . قيل : رأْسُ كُلِّ مُحَوَّقٍ قال بعضُهُم : لامُها زائدَةٌ كزيادَتِها في عَبْدَل وزَيدَل وقد يُمكنُ أن تكونَ فَيْشَلَة من غير لفظِ فَيْشَةٍ فتكونُ الياءُ في فيشلة زائدة ويكونُ وزنُها فَيْعَلَة لأَنَّ زيادَةَ الياءِ ثانيةً أَكثرُ من زيادَةِ اللامِ وتكونُ الياءُ في فيشَةَ عَيناً فيكونُ اللفظانِ مُقتَرِنينِ والأَصلانِ مختلِفَيْنِ ونَظيرَ هذا قولُهُم : رَجُلٌ ضَيّاطٌ وضيْطارٌ وإليه مالَ ابنُ جنّيّ والفَياشِلُ جَمعُه ويُجمَعُ أَيضاً بحذفِ الهاءِ ومنه قولُ جريرٍ :

ما كانَ يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ ... أَكْلُ الخَزِيرِ ولا ارْتِضاعُ الفَيْشَلِ الفياشِلُ : شَجَرٌ . أَيضاً : ماءٌ لِبني حُصَين . أَيضاً إكامٌ حُمْرٌ حول ذلكَ الماءِ وبه سُمِّيَ وسُمِّيَت تلك الإكامُ بالفياشِلِ تَشبيهاً لها بالفياشِلِ التي تقدَّمَ ذِكرُها قال القَتّالُ الكِلابِيُّ :

فلا يَسْتَرِثْ أَهلُ الفياشِلِ غارَتي ... أَتَتْكُم عِتاقُ الطَّيرِ يَحمِلْنَ أَنْسُرا المِفْشَلُ كمِنبَرٍ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال : أَيضاً من يتزَوَّج في الغرائبِ لئلاّ يَخرُجَ الولَدُ ضاوِياً ضعيفاً . قال الفرَّاءُ : التَّفْشيلُ والتَّمْشيلُ : ما يبقى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ . فَشالُ كسَحابٍ : ة قربَ زَبيدَ على مرحلَةٍ منها ممّا يلي مكَّةَ شرَّفَها الله تعالى . والأُفْشُولِيَّةُ بالضَّمِّ : ة بواسِط في غربيِّها بينهما نحو ثلاثة فراسِخَ يُنسَبُ إليها حبَشِيُّ بنُ محمَّد بنِ شعيبٍ أَبو الغنائمِ النَّحَوِيُّ الضَّريرُ الأُفشولِيُّ مات في سنة 565 . ومما يُستدرَكُ عليه : فَشَلَ يَفشُلُ ككَتَبَ يكتُبُ وبه قُرئَ : " فَتَفْشَلوا " وفَشَلَ يَفشِلُ كضرَبَ يَضرِبُ وبه قرأَ الحسن البَصريّ " فَتَفْشِلوا " لغتانِ نقلَهما الصَّاغانِيّ . والفَشْلُ : الضَّعيفُ ومنه حديث الاستسْقاءِ :

ولا شيءَ مِمّا يأْكُلُ النّاسُ عندَنا ... سِوى الحَنظَلِ العامِيِّ والعِلْهِزِ الفَشْلِأَي الضعيفِ آكِلُهُ ومُدَّخِرُه كقوله تعالى : " والشَّجَرَةَ المَلعونَةَ في القُرآنِ " أَي آكِلوها ومَستَوجِبوها فنُسِبَت اللَّعنةُ إلى الشَّجَرَةِ وهي في الحقيقة لغيرِها ويُروى بالسين أَيضاً فلا يَحتاجُ إلى التَّأْويلِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المِفْشَلَةُ : الكَبارِجَةُ . وفَنْشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَّشَها . وفَشْلٌ بالفتحِ : قريَةٌ باليمَنِ

لسان العرب
الفَشِل الرجل الضعيف الجبان والجمع أَفشال ابن سيده فَشِل الرجل فَشَلاً فهو فَشِل كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل وقوم فُشْل قال وقد أَدْرَكَتْني والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف ولا فُشْل ويروى ولا فُسْل يعني جمع فَسْل وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر رضوان الله عليهما كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه وآخِراً حين فَشِلوا الفَشَل الفزعُ والجُبْن والضَّعْف ومنه حديث جابر فينا نزلتْ إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله ويروى الفَسْل بالسين المهملة وقد تقدم الليث رجل فَشِيل وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل المِفْشَلة الكَبارِجة والمَشافل جماعة ( * قوله « والمشافل جماعة » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة ويدل على ذلك قوله وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة وعبارة القاموس في مادة شفل المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اه اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع ) قال والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً وقال أَعرابي المِشْفَلة الكَرِش ابن الأَعرابي المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج وقال ابن شميل هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ وهي الحبال وقيل الفِشْل ستر الهودج وفي المحكم الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ سال وتَفَشَّل امرأَةً تزوّجها ابن السكيت يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة الحَشَفة طرَف الذكَر والجمع الفَيْشَل والفَياشِل وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق وقال بعضهم لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار فأَما قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل ماء لِبَني حُصَيْن سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل قال أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل شجر
الرائد
* فشل يفشل ويفشل: فشلا. لحيته: نفشها.
الرائد
* فشل يفشل: فشلا. 1-كسل وضعف. 2-تراخى وجبن.
الرائد
* فشل تفشيلا. ت المرأة: اتخذت لها «فشلا»، وهو شيء كالبساط تجعله تحتها في الهودج.
الرائد
* فشل. 1-مص. فشل. 2-كسل، ضعف. 3-تراخ وجبن.
الرائد
* فشل. ج فشل وأفشال. 1-كسلان، ضعيف. 2-متراخ، جبان.
الرائد
* فشل. ج فشول. 1-شيء كالبساط تجعله المرأة تحتها وهي في الهودج. 2-ستر الهودج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: