وصف و معنى و تعريف كلمة فشواظهن:


فشواظهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فشواظهن في معاجم اللغة العربية:



فشواظهن

جذر [شوظ]

  1. شواظ: (اسم)
    • شُواظ / شِواظ
    • شُوَاظُ النّارِ : وَهْجُها، لَهِيبُها الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ (قرآن)
    • اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ
    • الشُّوَاظُ: وَهَجُ الحَرّ
  2. شَوْظ: (اسم)
    • شَوْظ : مصدر شاظَ
  3. شُوَاظُ النَّهارِ:
    • حَرُّها. تَنْتَعِشُ النُّفُوسُ مِنْ هَبَّاتِ النَّسِيمِ وَتُنْسِي شُوَاظَ النَّهَارِ. (محمد برادة).
  4. شُوَاظُ النّارِ:
    • وَهْجُها، لَهِيبُها الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ [قرآن].


  5. اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ:
    • اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ.
  6. شاظَ : (فعل)
    • شَاظَ، يَشُوظُ، مصدر شَوْظٌ
    • شَاظَ بِهِ الغَضَبُ : اِشْتَعَلَ، اِشْتَدَّ
    • شَاظَ بهِ الْمَرَضُ : هَاجَ، وَخَزَهُ
  7. وَشَظَ : (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  8. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  9. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  10. شَظيَ : (فعل)


    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  11. شظي : (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  12. شظيَ : (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  13. مَشِظَ : (فعل)
    • مَشِظَ مَشَظاً
    • مَشِظَ الرَّجلُ: أَصَاب باطنُ فخذه باطنَ الفخذ الأخرى عند المشي
    • مَشِظَ الرَّجلُ:مَسَّ الشَّوْكَ ونحوَه فدخل في يده منه شيء
    • مَشِظت يدُه: دخل فيها شَظِيَّةٌ
    • مَشِظَت الدَّابةُ: ظَهَرَ عصبُها من لحمها
  14. وَشْظ : (اسم)
    • وَشْظ : مصدر وَشَظَ
,
  1. شوظ (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّواظُ والشُّواظُ: اللَّهَب الذي لا دُخانَ فيه؛ قال أُمية‎ ‎بن‎ خلف يهجو حسان بن ثابت، رضي اللّه عنه: أَلَيْسَ أَبوك فينا كان قَيْناً،لَدَى القَيْناتِ، فَسْلاً في الحِفاظِ؟ يَمانِيّاً يَظَلُّ يَشُدُّ كِيراً،ويَنْفُخُ دائباً لَهَبَ الشُّواظِ وقال رؤبة: إِنّ لَهم من وَقْعِنا أَقْياظَا،ونارَ حَرْبٍ تُسْعِرُ الشَّواظا وفي التنزيل العزيز: يُرْسَل عليكما شُواظ من نار ونحاس؛ وقيل: الشُّواظ قِطْعة من نار ليس فيها نُحاس، وقيل: الشواظ لهب النار ولا يكون إِلا من نار وشيءٍ آخر يَخْلِطُه؛ قال الفراء: أَكثر القراء قرؤوا شُواظ، وكسر الحسن الشين، كما، قالوا لجماعة البقرِ صُوارٌ وصِوار.
      ابن شميل: يقال لدُخان النار شُواظ وشِواظ ولحرّها شُواظ وشِواظ، وحرّ الشمس شُواظ، وأَصابني شواظ من الشمس، واللّه أَعلم.
      "


  2. شواظ (المعجم الرائد)
    • شواظ - و شواظ
      1- شواظ : لهب لا دخان فيه. 2- شواظ : حر النار. 3- شواظ : حر الشمس. 4- شواظ : مشاتمة. 5- شواظ : صياح. 6- شواظ : شدة العطش.
  3. شُوَاظٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ظ]
      1. :-شُوَاظُ النّارِ :- : وَهْجُها، لَهِيبُها.الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ . (قرآن).
      2. :-شُوَاظُ النَّهارِ :- : حَرُّها. :-تَنْتَعِشُ النُّفُوسُ مِنْ هَبَّاتِ النَّسِيمِ وَتُنْسِي شُوَاظَ النَّهَارِ. (محمد برادة).
      3. :-اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ :- : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ.
  4. الشُّوَاظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لا دُخَانَ له.
      و الشُّوَاظُ وَهَجُ الحَرّ.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 35يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ ) ) .
  5. شُواظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُواظ / شِواظ :-
      لهب لا دخان له أو فيه، وهج الحرِّ :- {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ} .


  6. تشاوظ (المعجم الرائد)
    • تشاوظ - تشاوظا
      1-تشاوظ القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر
  7. شُواظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شُواظُ وشِيَاظُ: لَهَبٌ لادُخانَ فيه، أو دُخانُ النارِ وحَرُّها، وحَرُّ الشمسِ، والصِّياحُ، وشِدَّةُ الغُلَّةِ، والمُشاتَمَةُ.
      ـ تَشاوظَا: تَسابَّا.
  8. شوظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش و ظ: الشُّواظ بضم الشين وكسرها اللهب الذي لا دخان له
  9. نُشوظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُشوظُ: نباتُ الشيءِ مِنْ أُرُومَتِه أوَّلَ ما يَبْدُو حِينَ يَصْدَعُ الأرضَ، والفِعْلُ نَشَظَ.
      ـ نَشْظُ: سُرْعَةٌ في اخْتِلاسٍ.
  10. شواظ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • لهب خالص لا دخان فيه
      سورة :الرحمن، آية رقم :35


معنى فشواظهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شُواظ/ شِواظ [مفرد]: لهب لا دخان له أو فيه، وهج الحرِّ "{يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ}".


مختار الصحاح
ش و ظ : الشُّواظ بضم الشين وكسرها اللهب الذي لا دخان له
الصحاح في اللغة
الشُواطُ ولاشِواظ: اللهبُ الذي لا دُخانَ له. قال أمية بن خلف يهجو حسان بن ثابت: أليس أبوك فينا كـان قَـيْنـاً   لدى لاقَيْناتِ فَسْلاً في الحِفاظِ يمـانِـيَّاً يظـلُّ يَشُـدُّ كِـيراً   وَيَنْفُخُ دائِباً لهَبَ الـشُـواظِ
تاج العروس

الشَّوَاظُ كغُرابٍ وكِتَابٍ : لَهَبٌ لا دُخانَ فِيهِ . وفي الصّحاح : لا دُخانَ لَهُ وأَنْشَدَ لأُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ يَهْجُو حَسّانَ بنَ ثابِتٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :

أَلَيْسَ أَبُوكَ فِينَا كان قَيْناً ... لَدَى القَيْنَاتِ فِسْلاً في الحِفَاظِ

يَمَانِيَّاً يَظلُّ يَشُدُّ كِيراً ... ويَنْفخُ دَائِباً لَهَبَ الشُّواظِ وسيأْتي جَوَابُ حَسّانَ له في ع ك ظ . وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ : " يُرْسِلُ عَلَيْكُمَا شِوَاظٌ " بكسر الشّين . قال الفَرَّاءُ : وهو مِثْل صُوَارٍ وصِوَارٍ لجَمَاعَةِ البَقَرِ . أَو الشّوَاظُ : دُخَانُ النّارِ وحَرُّها عن ابنِ شُمَيْل . قال : وحَرُّ الشَّمْسِ شُوَاظٌ أَيْضَاً . يُقَالُ : أَصَابَنِي شُوَاظٌ مِنَ الشَّمْسِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الشَّواظُ : الصِّيَاحُ وهو مَجَازٌ

قالَ : و الشَّوَاظُ : شِدَّةُ الغُلَّةِ وهُوَ مَجَازٌ أَيْضاً . وفي الأَسَاسِ : جَمَلٌ بِهِ شُوَاظٌ أَي هَيَمْانُ والشِّوَاظُ : المُشَاتَمَةُ . ويُقَالُ : تَشَاوَظَا إِذا تَسَابَّا كتَشَايَظَا

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : شَاظَ به الغَضَبُ كشَاطَ . وشَاظَ به يَشُوظُ شَوْظاً إِذا سابًَّهُ وقَذَعهُ

وشَاظَتْ به شوْظَةٌ من مَرَضٍ أَي وَخْزَةٌ كما في العُبَاب

لسان العرب
الشَّواظُ والشُّواظُ اللَّهَب الذي لا دُخانَ فيه قال أُمية بن خلف يهجو حسان بن ثابت رضي اللّه عنه أَلَيْسَ أَبوك فينا كان قَيْناً لَدَى القَيْناتِ فَسْلاً في الحِفاظِ ؟ يَمانِيّاً يَظَلُّ يَشُدُّ كِيراً ويَنْفُخُ دائباً لَهَبَ الشُّواظِ وقال رؤبة إِنّ لَهم من وَقْعِنا أَقْياظَا ونارَ حَرْبٍ تُسْعِرُ الشَّواظا وفي التنزيل العزيز يُرْسَل عليكما شُواظ من نار ونحاس وقيل الشُّواظ قِطْعة من نار ليس فيها نُحاس وقيل الشواظ لهب النار ولا يكون إِلا من نار وشيءٍ آخر يَخْلِطُه قال الفراء أَكثر القراء قرؤوا شُواظ وكسر الحسن الشين كما قالوا لجماعة البقرِ صُوارٌ وصِوار ابن شميل يقال لدُخان النار شُواظ وشِواظ ولحرّها شُواظ وشِواظ وحرّ الشمس شُواظ وأَصابني شواظ من الشمس واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: