المُشَوَّفَةُ من النِّساء: التي تُظْهِرُ نفسَها لِيَرَاها النَّاسُ
مُشتاف: (اسم)
اسم فاعل من اشتافَ/ اشتافَ إلى
اسم مفعول من اشتافَ/ اشتافَ إلى
شَوّاف: (اسم)
رَجُلٌ شَوَّافٌ : حادُّ البَصَرِ
اِستَشأَفَ: (فعل)
اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت
شُّوفانُ: (اسم)
الشُّوفانُ: هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة. يستخدم قشه أحياناً كمرقد للحيوانات.
تتبَّعه بنظره ''اشتاف نجمًا- اشتاف الشمسَ وهي تغرُب''.
تشوّف إلى فلان:
تطلّع إلى رؤيته واشتاق له ''تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل''.
اشتاف إلى كذا:
تطاول ونظَر ''اشتاف إلى رؤية صديقه.
,
شوف(المعجم لسان العرب)
"شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه. والشَّوْفُ: الجَلْوُ. والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ. ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً. والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه. وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين. وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها. والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي. وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت. ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُشَوْفاً إذا زُيِّنَتْ. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها. واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر. وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ. ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ. ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع. وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه. وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم. ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً. قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ. وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها. واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن. يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها. وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ. واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ. وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم. "
اشتافَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف (للمتعدِّي) :- • اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر. • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب. • اشتاف إلى كذا: تطاول ونظَر :-اشتاف إلى رؤية صديقه: تطلَّع إليها.
تشوَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف :- • تشوَّف الخبرَ توقّعه وتطلّع إليه. • تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة، - تشوّف إلى الحفل. • تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه.
شُفْتُهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شُفْتُهُشَوْفاً: جَلَوْتُه. ـ دينارٌ مَشوفٌ: مَجْلُوٌّ. ـ شِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ: زُيِّنَتْ. ـ شَوْفُ: المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ، ـ مَشُوفُ: المَطْلِيُّ به، والهائِجُ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها. ـ شَيِّفَةُ والشَّيِّفانُ: الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم. ـ شِيافُ: أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها. ـ شَيَّفَ الدَّواءَ: جَعَلَهُ شِيافاً. ـ أَشافَ عليه: أَشْرَفَ، ـ أَشافَ منه: خافَ. ـ اشْتَافَ: تَطاوَلَ ونَظَرَ، ـ اشْتَافَ البَرْقَ: شامَهُ، ـ اشْتَافَ الجُرْحُ: غَلُظَ. ـ تَشَوَّفَ: تَزَيَّنَ، ـ تَشَوَّفَ إلى الخَبَرِ: تَطَلَّعَ، ـ تَشَوَّفَ من السَّطْحِ: تَطَاوَلَ، ونَظَرَ، وأَشْرَفَ.
مشوف 1- مشوف : مزين. 2- مشوف من الدنانير المصقول المجلو. 3- مشوف من الجمال المطلي بالقطران.
تشوّف إلى فلان/ تشوّف لفلان(المعجم عربي عامة)
تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل.
اشْتَافَ(المعجم المعجم الوسيط)
اشْتَافَ إليه: تَطاوَلَ ونَظَرَ. و اشْتَافَ الفرَسُ وغيرُهُ: نَصَبَ عُنُقَهُ وجعلَ يَنْظُرُ. و اشْتَافَ الشيءَ: تتبَّعه بنظره.
اشتياف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتياف :- مصدر اشتافَ/ اشتافَ إلى.
إِشتفّ(المعجم الرائد)
إشتف - اشتفافا 1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله. 2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا
شَوف(المعجم الرائد)
شوف - تشويفا 1-شوف المرأة : زينها
شفتن(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: أَرَّ فلانٌ إذا شَفْتَنَ وآرَ إذا شَفْتَنَ؛ قال أَبو منصور: كأَن معنى شَفْتَنَ إذا ناكح وجامع مثل أَرَّوآرَ. قال ابن بري: الشَّفْتَنة يُكْنى بها عن النكاح. قال ابن خالويه: سأَل الأَحْدَبُ المؤدِّبُ أَبا عمر الزاهد عن الشَّفْتَنة فقال: هي عَفْجُك الصبيانَ في الكُتَّاب.
اشتاف الشّيء(المعجم عربي عامة)
تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا- اشتاف الشمسَ وهي تغرُب.
اشْتَفَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اشْتَفَّ ما في الإناءِ: تقصَّاه. و اشْتَفَّ الأُمورَ: استقصاها بحثًا.
الشَّوْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران.