قال: إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر، وهو عامّ في كل شيء، ومنه إفْشاء السر. وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه. ويقال: تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم؛
وأَنشد: تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم،فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم: فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت. وفي الحديث: أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة، وروي: أَفْسدَ الله ضَيْعَته، رواه الهروي كذلك في حرف الضاد، والمعروف المروي أَفْشى. وفي حديث ابن مسعود: وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة. والفَواشي: كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض، واحدتها فاشيةٌ. وفي حديث هَوازِن: لمَّا انهزموا، قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا. وتَفَشَّى الشيء أي اتسع. وحكى اللحياني: إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته، وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء. وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه. ابن الأَعرابي: أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود. الليث: يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ، وأَفُشَيته أَنا. والفَشاء، ممدود: تَناسل المال وكثرته، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره. وقد أَفشى القوم. وتَفَشَّت القَرحة: اتسعت وأَرِضَتْ. وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم: انتشر فيهم. وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ. والفَشَيانُ: الغَثْية (* قوله« والفشيان الغثية» ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط، واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح. وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة.) التي تعتري الإِنسان، وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا. قال ابن بري: الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي: لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا"
شوَىيَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ :- • شوَى اللَّحمَ وغيرَه أنضجَه بالنّار مباشرة وجعلَه صالحًا للأكل :-يشوي السمك، - يشوي الذرة على النار الهادئة، - {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ}: يحرقها.
شَوَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوَى اللَّحْمَ شَيًّا فاشْتَوَىوانْشَوَى، وهو الشِّواءُ والشُّواءُوالشَّوِيُّ ـ شَوَى الماءَ: أسْخَنَه. ـ شَوَّاهُمتَشْوِيَةً، وأشْواهُم: أعطاهُم لَحْماً يَشْوُونَ منه. ـ ما يُقْطَعُ من اللَّحْمِ: شُوايَةٌ. ـ أشْوَى القَمْحُ: أفْرَكَ، وصَلَحَ أن يُشْوَى. ـ شَوَى: الأمْرُ الهَيِّنُ، ورُذالُ المالِ، واليَدانِ، والرِّجْلانِ، والأَطْرافُ، وقِحْفُ الرأسِ، وما كان غيرَ مَقْتَلٍ. ـ أشْواهُ: أصابَ شَواهُ لا مَقْتَلَهُ، كشَوَّاهُ. ـ مُشْوَى: الذي أخْطأهُ الحَجَرُ. ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ: بَقيَّةُ قَوْمٍ أو مالٍ هَلَكَ، كالشَّوِيَّةِ، ج: شَوايا، ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الإِبِلِ والغَنَمِ: رَدِيُّها، ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الخُبْزِ: القُرْصُ. ـ شَوِيُّ وشِيَةُ: الشاءُ. ـ شاوِيُّ: صاحِبُه. ـ أشْوَى: أبْقَى من عَشَائِهِ بَقِيَّةً، واقْتَنَى رُذالَ المالِ، ـ أشْوَى القَوْمَ: أطْعَمَهُمْ شِواءً، كشَوَّاهُمْ، ـ أشْوَى السَّعَفُ: اصْفَرَّ لليُبوسِ. ـ سَعَفَةٌ شاوِيَّةٌ: يابِسَةٌ. ـ عَيِيٌّ شَيِيٌّ وشَوِيٌّ: إتْباعٌ. وما أعْياهُ وأشْياهُ وأشْواهُ. وجاءَ بالعَـيِّ والشِّيِّ. ـ شاةُ: المرأةُ، وكواكِبُ صِغارٌ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، خاصٌّ بالذَّكَرِ. ـ شَيُّ: موضع. ـ شَيَّانُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، والبَعيدُ النَّظَرِ. ـ شَوْشاءُ: الناقَةُ السَّريعَةُ.
الفَشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفَشْوَةُ : وعاءٌ تَحفَظُ فيه المرأَةُ ما تتطيب به.
ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ. ـ فَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها. ـ أفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ. ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ، وتَفَشَّى بهم: كَثُرَ فيهم، ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ. ـ فَشَاءُ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه. ـ فَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.
شون(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس). وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ. "
الشواةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشواةُ : واحدة الشَّوَى.
الشَّوَى(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوَى : أطراف الجسم ويقال: فرس عَبْلُ الشَّوَى:ضخم القوائم. و الشَّوَى الرِّجْلان وسائرُ الأطرافِ و الشَّوَى قِحْفُ الرَّأْسِ. و الشَّوَى ظاهر الجِلْد. واحدته: شَواةٌ. وفي التنزيل العزيز: المعارج 15 الشَّوَى 16كَلاَّ إنَّهَا لَظى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) ) . و الشَّوَى البقيَّةُ. و الشَّوَى الأمْرُ اليسير أوالحقير. قالوا: :-كُلُّ شيء شَوَّى ما سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وعِرضُكَ.
الشَّوِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوِيَّةُ : القطعة من الشَّوِيّ أي المَشْويَّة. و الشَّوِيَّةُ البقيةُ من الشيء. والجمع : شَوَايَا
الشَّوِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوِيُّ : المَشْوِيُّ.
الشَّوَّايَة(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوَّايَة : آلة الشَّيِّ .
الشُّوَايَة(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّوَايَة : القليل من الكثير كالقطعةِ من الشَّاة. و الشُّوَايَة ما يُقطعُ من أطراف الذبيحَةِ. والجمع : شَوَايَا