وصف و معنى و تعريف كلمة فشيات:


فشيات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فشيات في معاجم اللغة العربية:



فشيات

جذر [فشا]

  1. أَشْياءات: (اسم)
    • أَشْياءات : جمع شَّيْءُ
  2. شيْئ: (اسم)
    • شيْئ : مصدر شاءَ
  3. مَشيئة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من شاءَ
    • مَشيئة: إرادة
    • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
    • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  4. أَشَاء: (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ


  5. شاءى: (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  6. مُشَيَّأُ: (اسم)
    • المُشَيَّأُ :المجبَرُ على الأمر
    • المُشَيَّأُ :المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة
  7. وِشاء: (اسم)
    • وِشاء : جمع وَشي
  8. شيئيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء
    • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته
  9. وَشّاء: (اسم)
    • الوَشَّاءُ : صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
    • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
    • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  10. أَشَاوَى: (اسم)


    • أَشَاوَى : جمع شَّيْءُ
  11. أَشَايا: (اسم)
    • أَشَايا : جمع شَّيْءُ
  12. تَشاءى: (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  13. وَشاء: (اسم)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال
  14. أَشَاوات: (اسم)
    • أَشَاوات : جمع شَّيْءُ
  15. تَشْييِء: (اسم)
    • تَشْييِء : مصدر شَيَّأَ
  16. تَشْيِئَة: (اسم)


    • تَشْيِئَة : مصدر شَيَّأَ
  17. المشيئة الإلهية‏: (مصطلحات)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏. (فقهية)
  18. المشيئة: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر مصدر شاء ، الإرادة. (فقهية)
  19. إِنشائيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ
    • أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً
    • قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ
  20. الشيء المستحق: (مصطلحات)
    • الذي ثبت لغير من هو في يده حق عيني فيه. (فقهية)
  21. مشيئة: (مصطلحات)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏. (فقهية)
  22. الشيء: (مصطلحات)


    • جمع أشياء ، الموجود الثابت المتحقق الوجود في الخارج. (فقهية)
  23. الشيء المستحق: (مصطلحات فقهية)
    • الذي ثبت لغير من هو في يده حق عيني فيه.
  24. المشيئة الإلهية‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏.
  25. بمشيئة الله:
    • تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه.
,
  1. شَاءَنِي (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
      ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
      ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
      ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.
  2. شَاءهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • شَاءهُ شَاءهُ شيئًا: أرادَهُ.
      و شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ.
  3. مَشِيئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَشِيئة :-
      1 - مصدر ميميّ من شاءَ.
      2 - إرادة :-اقتضت مشيئةُ اللهِ كذا:-
      بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه، - حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.
  4. تَشاءى (المعجم الرائد)
    • تشاءى - تشائيا
      1- تشاءى القوم : تفرقوا. 2- تشاءى القوم : تسابقوا. 3- تشاءى : ما بين القوم : تباعدوا.
  5. وَشاء (المعجم الرائد)
    • وشاء
      1- وشاء : نمام مفسد. 2- وشاء : كذاب. 3- وشاء بائع الثياب المنقوشة.
  6. شِياءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِياءُ: قرية بِبُخارَا، منها أَبو نُعَيْمٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ علِيٍّ الشّيائِيُّ، والقياسُ: شِيَوِيٌّ.


  7. المُشَيَّأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَيَّأُ المجبَرُ على الأمر.
      و المُشَيَّأُ المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة.
  8. شيئيّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شيئيّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء.
      2 - مصدر صناعيّ من شيء.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) عدسيّة مرئيّة، هدَفيَّة شبحيَّة، وهي خلاف العينيَّة.
      • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.
  9. أَشَاء (المعجم الرائد)
    • أشاء - إشاءة
      1-أشاءه الى كذا : ألجأه إليه، حمله عليه
  10. شاءى (المعجم الرائد)
    • شاءى - مشاءاة
      1- شاءاه : سابقه. 2- شاءاه : سبقه.
  11. شييء (المعجم الرائد)
    • شييء - و شييء
      1-الشيء الصغير
  12. مُشَيَّأ (المعجم الرائد)
    • مشيأ
      1- مشيأ : مشوه الخلق، قبيح. 2- مشيأ : مجبر على أمر.
  13. ألصق الشّيء بالشّيء/ ألصق الشّيء على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله ملتحمًا به، ألزقه به :-ألصق قطعتي الخشب بالغِراء- ألصق الورقَ بالصَّمغ- ألصق طابع البريد/ إعلانًا :- ° ألصق به تهمةً خطيرة
  14. انجلط الشّيء عن الشّيء/ انجلط الشّيء من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جلَطَ
  15. تولّد الشّيء عن الشّيء/ تولّد الشّيء من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ولَّدَ
  16. حفّ حول الشّيء/ حفّ الشّيء/ حفّ بالشّيء/ حفّ من حول الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحاط به :-لا يمكن فصل المفكِّر عمّا يحف به- حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه [حديث]- {وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} :- ° تحُفُّ به العيونُ
  17. حكّ الشّيء بالشّيء/ حكّ الشّيء على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه- حَكَّ جلدَه
  18. زوّج الشّيء بالشّيء/ زوّج الشّيء إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قرنه به :- {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ}
  19. ضرب شيئا/ ضرب بالشّيء/ ضرب على الشّيء/ ضرب في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أصابه وصدمه :-ضرَبه ضربة لم يقم بعدها أبدًا- ضربت إسرائيلُ بكلِّ قيم الشرعيَّة الدوليَّة عُرضَ الحائط- ضرب اللهُ قلوبَ بعضهم ببعض
  20. ضمّن الشّيء الشّيء/ ضمّن الشّيء في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله فيه وأودعه إيّاه :-ضمَّن رأيه في الكتاب- ضمَّن الكتابَ رأيَه- ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات.
  21. قارن الشّيء بالشّيء/ قارن بين الشّيء والشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وازنه به، قابل بينهما، وازن بينهما :-قارن نصوصًا بعضها ببعض- قارن بين الرأيين/ النّتائج/ الكاتبين- قارن كاتبًا بآخر :- ° بالمقارنة مع كذا
  22. الشيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشيءُ : الموجودُ.
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
  23. تَشَاءى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ.
      و تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا.
  24. شَاءاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ.
  25. أخطر الشّيء بباله/ أخطر الشّيء في باله/ أخطر الشّيء على باله (المعجم عربي عامة)
    • أذكره إيّاه.


معنى فشيات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَا** \- [ف ش و]. (ف: ثلا. لازم).** فَشَا**،** يَفْشُو**، مص. فَشْوٌ. 1. "فَشَتْ أَسْرَارُهُ" : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ. 2. "فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ" : كَثُرَتْ. 3. "فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ" : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشْواً، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر. وـ عليه أموره: انتشرت فلم يدر بأيّ ذلك يأخذ. وـ أنعامُهم: كثرت.( أفْشَاه ): نشره وأذاعه. يقال: أفشى سرّه، وخبره، ومعروفه. وـ اللهُ رزقَ فلان: كثّره عليه حتى شغل به عن الآخرة.( تَفَشّى ) الشيءُ: اتّسع وانتشر. يقال: تَفَشّت القرحة: اتّسعت. وتَفَشّى الخبر: انتشر. وـ المرضُ القومَ، وبهم: انتشر فيهم وعمّهم.( التّفَشّي ): ( في علم القراءات ): انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو الشين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك.( الفَاشِيَة ): نومة ينامها الإنسان أول الليل ليستيقظ بعدها.( الفَاشِيّ ): من يتبع مذهب الفاشيّة.( الفَاشِيّة ): مذهب سياسيّ واقتصاديّ، نشأ بإيطاليا في هذا القرن، يقوم على نظام النقابات، وعلى تدخّل الدولة في كلّ مظاهر النشاط الاقتصادي. ( مج ).( الفَشَاء ): تناسل المال وكثرته. وـ المال.( الفَشْوَة ): وعاء تحفظ فيه المرأة ما تتطيب به.
الصحاح في اللغة
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع. وأفْشاهُ غيره. وتَفَشَّى الشيء، أي اتَّسع. والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. وفي الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
لسان العرب
فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا انتشر وذاعَ كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو قال إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر وهو عامّ في كل شيء ومنه إفْشاء السر وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه ويقال تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم وأَنشد تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت وفي الحديث أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة وروي أَفْسدَ الله ضَيْعَته رواه الهروي كذلك في حرف الضاد والمعروف المروي أَفْشى وفي حديث ابن مسعود وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة والفَواشي كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض واحدتها فاشيةٌ وفي حديث هَوازِن لمَّا انهزموا قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا وتَفَشَّى الشيء أي اتسع وحكى اللحياني إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه ابن الأَعرابي أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ وأَفُشَيته أَنا والفَشاء ممدود تَناسل المال وكثرته سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره وقد أَفشى القوم وتَفَشَّت القَرحة اتسعت وأَرِضَتْ وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم انتشر فيهم وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ والفَشَيانُ الغَثْية ( * قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة ) التي تعتري الإِنسان وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا قال ابن بري الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة قال أَبو الأَسود العِجْلي لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا
الرائد
* فشا يفشو: فشوا وفشوا وفشيا. (فشو) 1-الخبر أو نحوه: انتشر. 2-ت الماشية: كثرت. 3-ت أموره: افترقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: