وصف و معنى و تعريف كلمة فشيتهم:


فشيتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فشيتهم في معاجم اللغة العربية:



فشيتهم

جذر [فشت]

  1. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  2. ناشّ : (اسم)
    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
,
  1. نَوْشُ
    • ـ نَوْشُ : التَّنَاوُلُ ، والطَّلَبُ ، والمَشْي ، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ .
      ـ نَووشُ : القويُّ .
      ـ تَناوُشُ : التَّناوُلُ ، كالانْتِياشِ ، والرجُوعُ .
      ـ انْتَاشَهُ : أخْرَجَهُ .
      ـ مُنَاوَشَةُ : المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ .
      ـ تَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ : مَشَّها من الغَمَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تناوشَ


    • تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش ( للمتعدِّي ) :-
      تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } .
      تناوش الشَّيءَ : تناوله :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْتَاشَ
    • انْتَاشَ الشيءَ : ناوشه .
      و انْتَاشَ استخرجه .
      ويقال : انتاشني فلانٌ من الهلكة : أَنقذني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنَوَّشَ
    • تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل : مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناشَ


    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش :-
      ناش الشّيءَ
      1 - تناوله وأخذه :- ناشه بيده ، - ناش نصيبًا من الطَّعام .
      2 - طلَبه :- قضى حياتَه وهو ينوش المالَ .
      ناشَ الشّخصَ بالشّيء : ناوله ، أو أصابه به :- ناشه بالعصا / بخَيْرٍ ، - ناش عدوَّه بالرّصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تناوش الشّيء
    • تناوله :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }

    المعجم: عربي عامة

  7. تناوش القوم
    • تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَاوَشَ
    • تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال : تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي التنزيل العزيز : سبأ آية 52 وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ) ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تناوَش
    • تناوش - تناوشا
      1 - تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا . 2 - تناوش الشيء : تناوله .

    المعجم: الرائد

  10. نوش
    • " ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً : تناوَله ؛ قال دريد ابن الصمّة : فجئت إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله ؛ قال الراجز : باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه .
      وفي التنزيل : وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد ؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم .
      وقال ثعلب : التناوُش ،.
      بلا همز ، الأَخْذُ من قُرْب ، والتناؤشُ ، بالهمز ، من بُعْد ، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل .
      وقال أَبو حنيفة : التناوُش بالواو من قُرْب .
      قال اللَّه تعالى : وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد ؛ قال أَبو عبيد : التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله ، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً .
      قال الفراء : وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته .
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي حديث قيس ابن عاصم : كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم ؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز ، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء ؛

      وأَنشد : وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً ، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له ، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش .
      قال الزجاج : التَّناوُشُ ، بغير همز ، التناوُلُ ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم ، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه ، قال : ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء ، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه ؛ الجوهري : يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟، قال : ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ ، وقرئ بهما جميعاً .
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً : أَصَبْتُ .
      وفي الحديث : يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي ؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ : الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه ، قال ابن الأَثير :، قاله أَبو موسى .
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ : تناوَلَتْه ؛ قال أَبو ذؤيب : فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك ؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث : فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل .
      وتَنُوشُ الحوض : تَتََناوَل مِلأَه .
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق ، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات ، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط ، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر .
      وانْتاشَتْه فيهما : كناشَتْه ، قال : ومنه المُناوَشةُ في القتال .
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه : ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً .
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ .
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً : أَنَلْته خيراً أَو شرّاً .
      وفي الصحاح : نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وسُئِل عن الوصيَّة فقال : الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه .
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث : ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه ، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه .
      وفي حديث عبد الملِك : لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها ، أَي تَعَلَّقَتْ به .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه ، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء .
      يقال .
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ ، قال : والأَوّل أَوْجَهُ .
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً : طَلَبْتُه .
      وانْتَشْتُ الشيءَ : استخْرَجْته ؛

      قال : وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال : انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني ، بغير همز ، بمعنى تَناوَلَني .
      وناوَشَ الشيءَ : خالَطَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً ، قال : فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه .
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: