وصف و معنى و تعريف كلمة فشيحت:


فشيحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح فشيحت في معاجم اللغة العربية:



فشيحت

جذر [فشح]

  1. الفشح: (اسم)
    • صوت اللطم والصفع
,
  1. فشح
    • "تَفَشَّحتِ الناقةُ وانْفَشَحَتْ: تَفاجَّتْ؛

      قال: إِنكِ لو صاحَبْتِنا مَذِحْتِ،وحَكَّكِ الحِنْوانِ فانْفَشَحْتِ وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: فَشَحَ وفَشَجَ وفَشَّحَ وفَشَّجَ إِذا فَرَّجَ ما بين رجليه، بالحاء والجيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَشَحَ
    • ـ فَشَحَ: فَرَّجَ ما بينَ رِجْلَيْهِ،
      ـ فَشَحَ عنه: عَدَلَ، كفَشَّحَ فيهما.
      ـ تَفَشَّحَت الناقةُ: تَفاجَّتْ، كانْفَشَحَتْ،
      ـ تَفَشَّحَ جارِيَتَهُ: جامَعَها.
      ـ فَشَاحُ: الضَّبُعُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الفشح
    • صوت اللطم والصفع

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. فَشَّ
    • ـ فَشَّ الوطْبَ : أخْرَجَ ما فيه من الريحِ ،
      ـ فَشَّ الرجُلُ : تَجَشَّأَ ،
      ـ فَشَّ الناقَةَ : حَلَبَها بسُرْعَةٍ .
      ـ فَشُّ : حَمْلُ اليَنْبُوتِ ، والنَّميمَةُ ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ ، والأحْمَقُ ، والخَرُّوبُ ، كالفَشُوشِ ، ومَناقِعُ الماء ، وقَرارَتُهُ ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ .
      ـ فَشُوشُ : المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل ،
      ـ فَشاشِ : المرأةُ الفاشَّةُ .
      ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه : افْعَلِي به ما شِئْتِ ، فما به انْتِصَارٌ .
      ـ فَشْفَشَ : ضَعُفَ رَأْيُهُ ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ ،
      ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ : أنْضَحَهُ .
      ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ : محدِّثٌ بُخارِيٌّ .
      ـ ابنُ الفُشِّ : زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا : انْتَشَرَ ، وأَفْشاهُ .
      ـ فَوَاشِي : ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها .
      ـ أفْشَى زيدٌ : كثُرَ فَوَاشِيهِ .
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ ، وتَفَشَّى بهم : كَثُرَ فيهم ،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ فَشَاءُ : تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ـ فَشْيَانُ : غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ ، فارِسِيَّتُه تَاسَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَشِلَ
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ : كَسِلَ ، وضَعُفَ ، وتَراخَى ، وجَبُنَ . ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ ، وفَشِلٌ ، ج : فُشْلٌ .
      ـ فِشْلُ : سِتْرُ الهَوْدَجِ ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه ، ج : فُشولٌ ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه .
      ـ تَفَشَّلَ : تَزَوَّجَ ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ : سالَ .
      ـ فَيْشَلَةُ : الحَشَفَةُ ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ ، والفَياشِلُ جَمْعُه ، وشجرٌ ، وماءٌ ، وإكامٌ حُمْرٌ .
      ـ اِفْشَلُ : سِتْرُ الهَوْدَجِ ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً .
      ـ تَفْشِيلُ : ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ .
      ـ فَشالُ : قرية قُرْبَ زَبيدَ .
      ـ أفْشولِيَّةُ : قرية بواسِطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَشوة
    • فشوة
      1 - وعاء يكون فيه طيب المرأة

    المعجم: الرائد

  7. الفَشْوَةُ
    • الفَشْوَةُ : وعاءٌ تَحفَظُ فيه المرأَةُ ما تتطيب به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فشا
    • فشا - يفشو ، فشوا وفشوا وفشيا
      1 - فشا الخبر أو نحوه : انتشر . 2 - فشات الماشية : كثرت . 3 - فشات أموره : افترقت .

    المعجم: الرائد



  9. فَشوش
    • فَشوش :-
      لا فائدة منه ، ما لا طائل فيه :- كلام / عمل فَشوش :-
      • على فَشوش : انتهى إلى لا شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فَشوش
    • فشوش
      1 - فشوش : أنظر فش . 2 - فشوش : إناء يتحلب أو يسيل

    المعجم: الرائد

  11. الفَشُوشُ
    • الفَشُوشُ من الأشياءِ : ما لا طائل فيه .
      ومن النوق : التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب .
      و الفَشُوشُ من الأوطاب : ما يسيل لبنُه منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحيَّةُ
    • الحيَّةُ : من الزواحف .
      ( وانظر : حوى ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَيّةُ
    • الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة .
      كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عنب الحية
    • يقال على ثمر الهزارجسان وهي الكرمة البيضاء واليونانيون قد يسمون بهذا الإسم ثمر الكبر أيضاً ، وسنذكر كل واحد منهما في بابه .

    المعجم: الأعشاب

  15. عود الحية
    • ذكره مؤمن القروي في كتابه ويسمى بالبربرية اصعععر

    المعجم: الأعشاب

  16. قثاء الحية
    • هو الزراوند الطويل وقد ذكرته في حرف الزاي المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  17. لوف الحية
    • اذُن القسيس - اللوف السبط - صارة - شجرة التنين أو الحية - صراخة غَرغَنيتيه - دار قنطُون - خبز .

    المعجم: الأعشاب

  18. الكَرّة
    • الدّولة و الغَلَبَة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

  19. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره ، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة ، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى .

    المعجم: عربي عامة

  21. الكرة الخماسيّة
    • ( رض ) إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين ، وتتمّ في صالات مغطَّاة .

    المعجم: عربي عامة

  22. الكرة السّماويّة
    • ( فك ) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها .

    المعجم: عربي عامة

  23. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  24. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  25. الكرة المستهدفة
    • ( رض ) الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاَّعب أو يقصد ضربها أولاً .

    المعجم: عربي عامة



معنى فشيحت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
فَشَحَتِ الناقةُ: تفاجَّتْ لتبولَ. وانْفَشَحَتْ، إذا بقيت كذلك لوجَع.
تاج العروس

فَشَحَ كمنَعَ وفَشَج إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيْه بالحَاءِ والجيم رواه ثعلبٌ عن ابن الأَعْرَابّي و فَشَح عنه : عَدَلَ كفَشّحَ تَفْشِيحاً فيهما بالحاءِ والجيم عن ثعلبٍ أَيضاً . وتَفشَّحَت النَاقةُ كانْفشحتْ وفَشّحَت : تَفاجَّت لِتبولَ قال حسَّان :

إِنّكِ لو صاحَبْتِنَا مَذحْتِ ... وحَكَّكِ الحِنْوَانِ فانْفشَحْت وقيل انفشَحَت إِذا بقيَتْ كذلك لِوَجعٍ

لسان العرب
تَفَشَّحتِ الناقةُ وانْفَشَحَتْ تَفاجَّتْ قال إِنكِ لو صاحَبْتِنا مَذِحْتِ وحَكَّكِ الحِنْوانِ فانْفَشَحْتِ وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي فَشَحَ وفَشَجَ وفَشَّحَ وفَشَّجَ إِذا فَرَّجَ ما بين رجليه بالحاء والجيم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: