الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
فُصحاء: (اسم)
فُصحاء : جمع فَصيح
,
فصح(المعجم لسان العرب)
"الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاءوفِصاحٍوفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ. تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ. وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ. وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً. وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم. وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه. وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه. وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه. وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ. يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَفَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة. والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم. وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق. وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم. والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر. ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ. ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ. الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ. والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه. وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب. وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك. وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ
ويروى: اللبن الصريح. قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر. وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً. وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره. والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم. وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم. وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان. وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ. وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ. ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه. وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ. وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه. "
فَصْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَصْحُوفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، فهو فَصيحٌوفَصْحٌ من فُصَحاءَوفِصاحٍوفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ، ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ. ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ. ـ أفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ. ـ يومٌ فِصْحٌومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ. ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه، ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها، ـ أفْصَحَ البَوْلُ: صفا، ـ أفْصَحَ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، أي: عِيدُهُمْ، ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ، ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ: بَيَّنَ، ـ أفْصَحَ الشيءُ: وضَحَ. ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.
أَفْصَح(المعجم الرائد)
أفصح - إفصاحا 1- أفصح : عن الشيء : بينه وكشفه «أفصح عن رأيه». 2- أفصح : تكلم بالفصاحة. 3- أفصح : صار فصيحا. 4- أفصح بين ما يريد. 5- أفصح الصبح : ظهر ضوؤه. 6- أفصح الأمر : وضح. 7- أفصح النصارى أو اليهود : أتى فصحهم. 8- أفصح من الأمر : تخلص منه . 9- أفصح الفرس : صفا صهيله. 11- أفصح اللبن : ذهبت رغوته. 12- أفصح البول : صفا لونه. 13- أفصحت الشاة : أعطت لبنا صافيا.
أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه :- • أفصح الرَّجُلُ تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره :-أفصح عن نواياه/ أفكاره، - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه، - كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده.
تفصَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تفصَّحَ / تفصَّحَ في يتفصَّح ، تفصُّحًا ، فهو مُتفصِّح ، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه :- • تفصَّح الرَّجلُ ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة :-تفصَّح الكاتب/ الخطيب. • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة :-مُتفصِّح في كلامه.
فصَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فصَّحَيفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح :- • فصَّح الكلمةَ عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها :-حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة، - فصَّح بعض الكلمات التي كان يعدّها البعضُ من قبيل العامِّيّ. • فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما.
تفاصحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تفاصحَ في يتفاصح ، تفاصُحًا ، فهو مُتفاصِح ، والمفعول متفاصَحٌ فيه :- • تفاصح في كلامه تكلَّف الفصاحة :-تفاصح الخطيبُ، - شاعر مُتفاصِح.
فصُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فصُحَيَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح :- • فصُح الرَّجلُ جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :-حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه. • فصُح الأعجميُّ: تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه، جادت لغته فلم يلحن.
فَصيح(المعجم الرائد)
فصيح 1- فصيح : ذو فصاحة وبيان، من يأتي بكلام سلم من التعقيد، جمع : فصحاءوفصاحوفصح، مؤنث فصيحة جمع : فصاح وفصائح : «رجل فصيح، كلام فصيح». 2- فصيح : لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
فصح(المعجم مختار الصحاح)
ف ص ح: رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
فَصُحَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَصُحَ اللبنُ فَصُحَ ُ فَصْحًا، وفَصَاحَة: خَلَصَ مما يشوبه فأَخذت عنه رغوته وبَقِيَ خالصُه. و فَصُحَ الرجلُ: انطلق لسانُه بكلامٍ صحيح واضح. ويقال: فَصُحَ الأعجميّ: جادت لغتُه فلم يَلحَنْ. فهو فَصْحٌ. والجمع : فِصاحٌ. وهو فصيح. والجمع : فُصَحاءُ. وهي فصيحة. والجمع : فَصَائحُ.
فصيح(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فصيح :- جمع فِصاح (للعاقل) وفُصحاء (للعاقل)، مؤ فصيحة، جمع مؤ فصيحات وفصائحُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فصُحَ: من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف :-شاعر/ خطيب فصيح. • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف :-أسلوب فصيح. • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد.
فُصحى :- جمع فُصَح: مؤنَّث أفصحُ. • اللُّغة العربيَّة الفُصحى: لغة القرآن والأدب، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ، خلاف العاميّة :-يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم، - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفُصحى.
أفصحُ :- اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا :-رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان، - {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا} . • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.