وصف و معنى و تعريف كلمة فصاعهم:


فصاعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فصاعهم في معاجم اللغة العربية:



فصاعهم

جذر [فصع]

  1. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  2. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  3. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
,
  1. صوع (المعجم لسان العرب)


    • "صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها.
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه.
      والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل،تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا.
      وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ.
      وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني.
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه.
      وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً.
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً.
      والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا.
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت، قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره، قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة.
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ.
      وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ،فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض.
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه،مذكر.
      وفي التنزيل:، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه.
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به.
      وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه.
      وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه.
      وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه.
      وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق.
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.
      وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى: ‏وصَوَّحَ، بالحاء.
      "
  2. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - ج، أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان
      1- صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب. 3- صاع من الأرض السهل المنخفض. 4- صاع : صولجان. 5- صاع : وسط الصدر. 6- صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه.
  3. صاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      • صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع.
  4. صيع (المعجم لسان العرب)
    • "صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها: فرَّقْتُها.
      وصُعْتُ القومَ: حملت على بعض، وكذلك صِعْتُهم.
      وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً: هاجَ.
      وتَصَيَّعَ الماءُ: اضطَرَبَ على وجه الأَرض، والسين أَعلى؛ قال رؤبة: فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا"
  5. صَوع (المعجم الرائد)

    • صوع - ج، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب.
  6. صاعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صاعُ وصُواعُ وصِواعُ وصَوْعُ وصُوْعُ: الذي يُكالُ به، وتَدُورُ عليه أحكامُ المُسْلمينَ، وقُرِئَ بِهِنَّ، أو الصاعُ غيرُ الصِّواعِ، (ويُؤَنَّثُ، وهو) أربعةُ أمْدادٍ، كلُّ مُدٍّ رِطْلٌ وثُلُثٌ، والرِّطْلُ في: م ك ك، قال الداوُودِيُّ: مِعْيارُه الذي لا يَخْتَلِفُ: أربعُ حَفَناتٍ بكَفَّيِ الرَّجُلِ الذي ليس بعَظيمِ الكَفَّيْنِ ولا صَغيرِهِما، إذْ ليس كُلُّ مَكانٍ يوجَدُ فيه صاعُ النبي، صلى الله عليه وسلم. انْتَهَى. وجَرَّبْت ذلك فَوَجَدْتُه صحيحاً، ج: أصْوُعٌ وأصْؤُعٌ وأصْواعٌ وصُوعٌ وصِيعانٌ،
      ـ أو هذا جَمْعُ صُواعٍ: وهو الجامُ يُشْرَبُ فيه.
      ـ صاعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، كالصاعَةِ، والصَّوْلَجَانُ، وموضِعٌ يُكْنَسُ ثم يُلْعَبُ فيه، ومَوْضِعُ صَدْرِ النَّعامِ إذا وضَعَتْهُ بالأرض.
      ـ صاعَةُ: الموضِعُ تُهَيِّئُه المرأةُ لِنَدْفِ القُطْنِ.
      ـ قد صَوَّعَتِ المَوْضِعَ تَصويعاً، وصُعْتُه أصُوعُه: كِلْتُه بالصاع، وفَرَّقْتُه، وخَوَّفْتُه، وأفْزَعْتُه،
      ـ صَوَّعَتُ الأَقْرانَ وغيرَهُم: أتَيْتُهم من نَواحيهِم،
      ـ صَوَّعَ النَّحْلُ: تَبعَ بعضُها بعضاً.
      ـ صَوْعَةُ: هَضْبَةٌ معروف.
      ـ صُوَعٌ: اللُّمَعُ من النَّبْتِ.
      ـ صَوَّعَتِ الريحُ النَّباتَ: هَيَّجَتْه،
      ـ صَوَّعَ الشيءَ: حَدَّدَ رأسَه ودَوَّرَهُ من جَوانِبِهِ،
      ـ صَوَّعَ الحِمارُ: عَدَلَ أُتُنَهُ يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      ـ تَصَوَّعَ النَّبتُ: هاجَ،
      ـ تَصَوَّعَ الشَّعَرُ: تَشَقَّقَ وتَقَبَّضَ، أو انْتَشَرَ وتَمَرَّطَ،
      ـ تَصَوَّعَ القومُ: تَفَرَّقُوا وتَباعَدُوا جميعاً.
      ـ انْصاعَ: انْفَتَلَ راجِعاً مُسْرِعاً.
  7. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - يصيع ، صيعا
      1- صاع الماشية : فرقها. 2- صاع القوم : أفسد بينهم وفرق بينهم.
  8. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - يصوع ، صوعا
      1- صاع الحب أو نحوه : كاله بـ«الصاع»، وهو مكيال. 2- صاع الشيء : لواه. 3- صاع الشيء : فرقه. 4- صاعه : خوفه. 5- صاعت النحل : تفرقت وتتابعت. 6- صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر.
  9. صواع (المعجم الرائد)
    • صواع - و صواعج، صيعان
      1- صواع : إناء يشرب فيه. 2- صواع : مكيال.


  10. الصاع (المعجم عربي عامة)
    • أربعة أمداد وهو مكيال أهل المدينة‏, ‏ ويعادل خمسة أرطال وثلثا‏, ‏ ويعادل بالمقاييس الحالية ‏2.176‏ كيلو جرام‏.‏
  11. الصَّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.
      و الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن.
  12. الصَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.
      و الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.
  13. الصُّوَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.
      وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان.


  14. المَصُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.
  15. صاعت (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.
      و صاعت الأَشياءَ: فرقّها.
      و صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.
      و صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.
  16. أصاع (المعجم الرائد)
    • أصاع - إصاعة
      1- أصاع الماشية : فرقها. 2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق.
  17. صوع (المعجم الرائد)
    • صوع - تصويعا
      1- صوعت الريح النبات : هيجته. 2- صوع الطائر رأسه : حركه. 3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه. 4- صوع المكان : هيأه للسير عليه.
  18. صاع الحبّ (المعجم عربي عامة)

    • كالَه بالصَّاع.
  19. صوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و ع: الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه
  20. تَصَوَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا.
  21. صَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاعَ الغنَمَ ونَحْوَها صَاعَ صَيْعًا: فَرَّقَهَا.
      ويقال: صَاعَ القَوْمَ: أُغْرَى بَعْضَهم ببعْض لِيُفَرِّقَ بينهُمْ.
  22. صَوَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.
      و صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه.
  23. صَاعَ (المعجم الغني)
    • [ص و ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). صُعْتُ، أَصُوعُ، صُعْ، مصدر صَوْعٌ.
      1. :-صاعَ النَّحْلُ :- : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً.
      2. :-صاعَ الْمُفْسِدينَ :- : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
      3. :-صَاعَ الْحَبَّ :- : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ.
      4. :-صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ :- : خَوَّفَهُ.
      5. :-صَاعَ ذِرَاعَهُ :- : لَوَاهُ.
      6. :-صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ :- : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  24. صاعَ (المعجم الغني)
    • [ص ي ع]. (فعل: ثلاثي متعد). صِعْتُ، أَصيعُ، صِعْ، مصدر صَيْعٌ.
      1. :-صاعَ الغَنَمَ :- : فَرَّقَها.
      2. :-صاعَ النَّاسَ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.
  25. صَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصْوَاعٌ، صِيعَانٌ. [ص و ع].
      1. :-أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ :- : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً.
      2. :-رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ :- : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.


معنى فصاعهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرطبةَ ونحوها ـَ فَصْعاً: دلكها بإصبعيه لتتفتّح عما فيها. وـ الصبيُّ قَلَفَته: نحّاها عن حشفته. وـ العمامةَ عن رأسه: حسرها. وـ الشيء عن الشيء: أخرجه.( فَصَّع ) الرجلُ: بدت منه ريح. وـ له بمال: أعطاه إيّاه. وـ الشيء من غيره: أخرجه.( افْتَصَع ) الغلامُ: كشف عن حشفته بتنحية قلفته عنها. وـ حقّه: أخذه كلّه قهراً.( انْفَصَعَ ) الشيء: انحسر. وـ من غيره: خرج.( تَفَصَّع ): مطاوع فصّع.( الأفْصَع ): الغلام البادي الحشفة من القلفة.( الفَصْعان ): من يكشف رأسه حرارة والتهاباً.( الفُصْعَة ): قلفة الصبيّ إذا اتّسعت حتى تخرج حشفته قبل أن يختن.
Advertisements
مختار الصحاح
ف ص ع : فَصَعَ الرطبة عصرها لتنقشر وفي ا لحديث { أنه نهى عن فصع الرطبة }
الصحاح في اللغة
فَصَعَ الرُطَبَة: عَصَرَها لتنقشر. وفَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ، إذا كَشَرَ قُلْفَتَهُ. وغلامٌ أجلعُ أفْصَعُ: بادي القُلْفَةِ من كمرَتِهِ. وفَصَّعْتُهُ من كذا تَفْصيعاً، أي أخرجتهُ فانْفَصَعَ. وافْتَصَعْتُ حقِّي من فلان، أي أخذته كلَّه على المكان.
تاج العروس

فَصَعَ الرُّطَبَةَ كمَنَعَ يَفْصَعُها فَصْعاً إذا عصَرَها بإصبعيه حتّى تَنقَشِرَ ويُفْعَلُ ذلكَ بالتِّينِ أَيضاً قاله اللَّيثُ أَو أَخرجِها من قِشرِها لِتَنْضَجَ عاجِلاً قاله أَبو عُبيد وبهما فُسِّرَ الحديثُ : أَنَّهُ نهى عن فصْعِ الرُّطَبَةِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : فَصعَ الشيءَ فَصعاً : دلكَه بإصْبَعِه كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بإصبَعيه لِيَلِينَ فيَنْفَتِحَ عمَّا فيه . قال غيرُه : فَصَعَ لي بكَذا فَصْعاً : أَعطانيهِ . في المُحيطِ : فَصَعَ الصَّبِيُّ وفي الصِّحاحِ : الغُلامُ : كَشَرَ قُلْفَتَه عن كَمَرَتِه كافْتَصَعَ . والفُصْعَةُ بالضَّمِّ : قُلْفَتُه . وفي التَّهذيب : غُلْفَتُه إذا كَشَفَها عن ثُومَةِ ذَكَرِه قبلَ أَنْ يُخْتَنَ وقال ابنُ دُرَيدٍ : إذا اتَّسَعَتْ حتّى تَخرُجَ حَشَفَتُه ومثلُه في المُحيطِ . وغُلامٌ أَفْصَعُ : أَجْلَعُ بادي القُلْفَةِ من كَمَرَتِه كما في الصحاحِ وفي حديث الزِّبرِقانِ : أَبغَضُ صِبيانِنا إلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرَةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرَةِ الذي كأَنَّه يَطَّلِعُ في جِحَرَةٍ أَي هو غائرُ العَينينِ . وافْتَصَعَ منه حَقَّه : أَخذَه كُلَّه بقَهْرٍ فلم يَترُكْ منه شيئاً وفي الصحاح أَخذَه كلَّه على المَكانِ قال : ولا تلْتَفِتْ إلى القاف . والفَصْعاءُ : الفأْرَةُ عن ابنِ الأَعرابيِّ . والفَصْعانُ : المَكشوفُ الرأسِ أَبداً حرارَةً والْتِهاباً عن ابنِ الأَعرابيِّ . وفَصَّعَ تَفصيعاً : ضَرَطَ أَو فسا قال الليثُ : يُقال ذلكَ في نَتْنٍ وسُوءِ فَسْوٍ ويُكْنَى عنه ويُقال في غيره ولم يعرفه أَبو ليلى . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَصَعَتِ الدَّابَّةُ فَصعاً : أَبدَتْ حَياءَها مَرَّةً وأَخْفَتْهُ أُخْرى وذلكَ عندَ البَولِ عن ابنِ عَبّادٍ . والفَصْعُ : الخَلْعُ . وفَصَّعْتُه من كذا تَفصيعاً أَي أَخرجْتُه منه فانْفَصَعَ . نقله الجَوْهَرِيُّ . وفَصَعَ العِمامَةَ عن رأْسِه فَصْعاً حَسَرَها أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعدَما ... أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفَصَّعَ لي بحَقِّي تَفصيعاً : أَعطانيه عن ابنِ عَبّادٍ . وقال ابْن الأَعْرابِيُّ : فَصَعَه من كذا وفصَلَه بمعنى واحِدٍ

لسان العرب
فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه وفي الحديث أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة قال أَبو عبيد فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ والفُصْعةُ في بعض اللغات غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته وفي حديث الزبرقان أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين يقال فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً حسَرَها أَنشد ابن الأَعرابي رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً والفَصْعاءُ الفأْرةُ وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف
الرائد
* فصع يفصع: فصعا. 1-التمرة: عصرها بإصبعيه حتى تنقشر. 2-الشيء: دلكه بإصبعيه ليلين فينفتح عما فيه. 3-عمامته عن رأسه: كشفها، أخرجها. 4-له بكذا: أعطاه إياه.
الرائد
* فصع تفصيعا. 1-التمرة: عصرها بإصبعيه حتى تنقشر. 2-الشيء من كذا: أخرجه منه. 3-له بكذا: أعطاه إياه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: