-
فَصَدَ
- ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ : شَقَّ العِرْقَ ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ ،
ـ فَصَدَ له عَطاءً : قَطَعَ له وأمْضاهُ . وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ ، فالْتَقَيَا صَباحاً ، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى ، فقالَ : ما قُرِيتُ ، وإنما فُصِدَ لي ، فقالَ : " لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له "، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً ، ويُرْوَى : مَنْ فُزْدَ له ، وقُصْدَ له ، أي : أُعْطِيَ قَصْداً ، أي : قليلاً ، أي : لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ ، فَحَظِيَ بِدَمِها ، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ .
ـ فَصيدُ : دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى ، ويُشْوَى ،
ـ فَصيدَةُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ ، كالفُصْدَةِ .
ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ ، وانْفَصَدَ : انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه .
ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ : السائِلُ الجاري .
ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ : تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ .
ـ تَفْصيدُ : النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ .
ـ مِفْصَدُ : آلَةُ الفِصادِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَصُّ
- ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَصْحُ
- ـ فَصْحُ وفَصاحَةُ : البيانُ ، فَصُحَ ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ ،
ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ : ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ .
ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ ، وفُهِمَ عنه ، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ ، كتَفَصَّحَ .
ـ أفْصَحَ : تكَلَّمَ بالفصاحَةِ .
ـ يومٌ فِصْحٌ ومُفْصِحٌ : بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ .
ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ ، كفَصَّحَ ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه ،
ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ : خَلَصَ لَبَنُها ،
ـ أفْصَحَ البَوْلُ : صفا ،
ـ أفْصَحَ النَّصارى : جاء فِصْحُهُمْ ، أي : عِيدُهُمْ ،
ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ : اسْتَبانَ ،
ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ : بَيَّنَ ،
ـ أفْصَحَ الشيءُ : وضَحَ .
ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ : بانَ لك ، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فصعل
- فصعل - و فصعلج ، فصاعل
1 - فصعل : رجل لئيم . 2 - فصعل : ولد العقرب الصغير .
المعجم: الرائد
-
فَصادة
- فَصادة :-
• أبو فَصَادة ( الحيوان ) طير من رتبة العصفوريّات المشرومات المناقير يتغذَّى بالحشرات ، وهو طائر معروف بمصر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبو فصَادَة
- أبو فصَادَة : طير من الفصيلة الفُتّاحية ، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير ، يتغذى بالحشرات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَصَافِص
المعجم: الرائد
-
الفُصَافِصُ
- الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال .
18 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فِصاد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فِصاد
- فصاد
1 - شق عرق من العروق لاستخراج الدم
المعجم: الرائد
-
فَصَّاصٌ
- [ ف ص ص ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : صَانِعُ فُصُوصِ الْخَوَاتِمِ .
المعجم: الغني
-
فصّاص
- فصّاص :-
1 - صانع فُصوص الخواتم .
2 - مُركِّب فُصوص الخواتم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَصّاص
- فصاص
1 - فصاص : الذي يصنع فصوص الخواتم . 2 - فصاص : الذي يركب فصوص الخواتم .
المعجم: الرائد
-
فَصد
- فصد - يفصد ، فصدا وفصادا
1 - فصد المريض : شق عرقه . 2 - فصد العرق : شقه . 3 - فصد لهعطاء : أعطاه إياه .
المعجم: الرائد
-
الفَصَّاصُ
- الفَصَّاصُ : صانعُ فُصوص الخواتم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَصَاحَةٌ
- [ ف ص ح ]. ( مصدر فَصَحَ ). :- يَتَكَلَّمُ بِفَصَاحَةٍ تَشُدُّ الاِنْتِبَاهَ :- : بِبَيَانٍ ، أَيْ بِلُغَةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّعْقِيدِ وَفِيهَا بَلاَغَةٌ .
المعجم: الغني
-
فَصاحة
- فَصاحة :-
1 - مصدر فصُحَ .
2 - ( بلاغة ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف :- كلام عليه طابع الفصاحة .
3 - فنّ إجادة التكلُّم والتأثير والإقناع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَصاحة
- فصاحة
1 - مصدر فصح . 2 - بيان ، وسلامة الكلام من التعقيد . أما فصاحة المفرد فتكون بسلامته من تنافر الحروف ، ومن الكراهة في السمع واللفظ ، ومن غرابة الاستعمال ، ومن مخالفة القياس اللغوي . وأما فصاحة المركب فتكون بسلامته من ضعف التأليف ، ومن تنافر الكلمات ، ومن التعقيد ، ومن التكرار ، ومن تتابع الإضافات .
المعجم: الرائد
-
الفَصَاحَةُ
- الفَصَاحَةُ : البيانُ .
و الفَصَاحَةُ سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فصَدَ
- فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود :-
• فصَد المريضَ شقّ عِرْقه ، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فص
- فص - ج ، فصوص وفصاص وأفص
1 - مصدر فص . 2 - ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة . 3 - حدقة العين . 4 - سن من أسنان الثوم . 5 - من الأمر : حقيقته . 6 - ملتقى كل عظمين . 7 - « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه .
المعجم: الرائد
-
فصح
- فصح - يفصح ، فصاحة
1 - فصح : كان فصيحا في كلامه . 2 - فصح الأعجمي : تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا . 3 - فصح اللبن : أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه .
المعجم: الرائد
-
فصُحَ
- فصُحَ يَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح :-
• فصُح الرَّجلُ جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :- حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه .
• فصُح الأعجميُّ : تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فصص
- " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
وفصُّ الماء : حَبَبُه .
وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛
وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
والفَصِيص : الصوت ؛
وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛
وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
"
المعجم: لسان العرب
-
فصد
- " الفصدُ : شَقُّ العِرْقِ ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً ، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ .
وفَصَدَ الناقةَ : شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه .
وقال الليث : الفَصْدُ قطع العُروق .
وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد ، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ .
ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له ، بإِسكان الصاد ، مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل ، يقول : كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها .
ابن سيده : وفي المثل : لم يُحْرَمْ من فُصْد له ، ويروي : لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ، ثم سكنت الصاد تخفيفاً ، كما ، قالوا في ضُرِبَ : ضُرْبَ ، وفي قُتِلَ : قُتْلَ ؛ كقول أَبي النجم .
لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد ، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة ، فقالوا ؛ فُزْد ، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب ، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي ، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا ، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال ، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها ، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت ، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت ، وبعضهم يقول : قُصْدَ له ، بالقاف ، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً ، وكلام العرب بالفاء ؛ قال يعقوب : والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها ، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل : لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها ، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه .
والفَصِيدُ : دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى ، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة .
ابن كُبْوَةَ : الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان ، قاله في تفسير قولهم : ما حُرِمَ من فُصْد له .
وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه ، قال : لما بلغنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ ؛ قوله : فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا .
وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ : انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه .
والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ .
يقال : تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً ، إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه ، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل .
وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ : سالَ .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً .
يقال : هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً .
معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد ، وعَرَقاً منصوب على التمييز .
وقال ابن شميل : رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً .
وقال أَبو الدُّقَيْشِ : التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل .
ويقال : فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً .
"
المعجم: لسان العرب