وصف و معنى و تعريف كلمة فصاغية:


فصاغية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ألف (ا) و غين (غ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فصاغية في معاجم اللغة العربية:



فصاغية

جذر [فصغة]

  1. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  2. إِصغاء : (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
  3. صاغ : (اسم)
    • صَاغٍ، الصَّاغِيٌ
    • جمع: ـون، ـات كَانَ صَاغِياً لَهُ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ : مَائِلٌ مُسْتَمِعٌ بِاهْتِمَامٍ يَسُرُّنِي أَنْ تَكُونُوا جَمِيعاً آذَاناً صَاغِيَةً (جبرا إبراهيم جبرا) كُلِّي آذَانٌ صَاغِيَةٌ
  4. صاغٍ : (اسم)
    • صاغٍ : فاعل من صَغا


  5. صاغٍ : (اسم)
    • صاغٍ : فاعل من صَغيَ
  6. صاغَ : (فعل)
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ
    • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
    • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
    • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
    • صَاغَ الْمَاءُ : رَسَبَ وَسَقَطَ فِي الأَرْضِ
    • صاغ الشّيءَ :صنعه على مثال معيّن
    • صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب
    • صاغه اللهُ: خلَقه
    • صِيغَ عَلَى صِيغَتِهِ : خُلِقَ عَلَى خُلُقِهِ، عَلَى طَبْعِهِ
    • صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ
  7. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغا
  8. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغيَ
  9. مَصاغات : (اسم)
    • مَصاغات : جمع مَصاعِب
,


  1. فَصَدَ
    • ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ : شَقَّ العِرْقَ ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ ،
      ـ فَصَدَ له عَطاءً : قَطَعَ له وأمْضاهُ . وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ ، فالْتَقَيَا صَباحاً ، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى ، فقالَ : ما قُرِيتُ ، وإنما فُصِدَ لي ، فقالَ : " لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له "، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً ، ويُرْوَى : مَنْ فُزْدَ له ، وقُصْدَ له ، أي : أُعْطِيَ قَصْداً ، أي : قليلاً ، أي : لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ ، فَحَظِيَ بِدَمِها ، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ .
      ـ فَصيدُ : دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى ، ويُشْوَى ،
      ـ فَصيدَةُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ ، كالفُصْدَةِ .
      ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ ، وانْفَصَدَ : انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه .
      ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ : السائِلُ الجاري .
      ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ : تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ .
      ـ تَفْصيدُ : النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ .
      ـ مِفْصَدُ : آلَةُ الفِصادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَصُّ
    • ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
      ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
      ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
      ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
      ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
      ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
      ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
      ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَصْحُ
    • ـ فَصْحُ وفَصاحَةُ : البيانُ ، فَصُحَ ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ ،
      ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ : ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ .
      ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ ، وفُهِمَ عنه ، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ ، كتَفَصَّحَ .
      ـ أفْصَحَ : تكَلَّمَ بالفصاحَةِ .
      ـ يومٌ فِصْحٌ ومُفْصِحٌ : بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ .
      ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ ، كفَصَّحَ ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه ،
      ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ : خَلَصَ لَبَنُها ،
      ـ أفْصَحَ البَوْلُ : صفا ،
      ـ أفْصَحَ النَّصارى : جاء فِصْحُهُمْ ، أي : عِيدُهُمْ ،
      ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ : اسْتَبانَ ،
      ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ : بَيَّنَ ،
      ـ أفْصَحَ الشيءُ : وضَحَ .
      ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ : بانَ لك ، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فصعل
    • فصعل - و فصعلج ، فصاعل
      1 - فصعل : رجل لئيم . 2 - فصعل : ولد العقرب الصغير .


    المعجم: الرائد

  5. فَصادة
    • فَصادة :-
      • أبو فَصَادة ( الحيوان ) طير من رتبة العصفوريّات المشرومات المناقير يتغذَّى بالحشرات ، وهو طائر معروف بمصر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أبو فصَادَة
    • أبو فصَادَة : طير من الفصيلة الفُتّاحية ، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير ، يتغذى بالحشرات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَصَافِص
    • فصافص
      1 - رجل جلد شديد

    المعجم: الرائد

  8. الفُصَافِصُ
    • الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فِصاد
    • فِصاد :-
      مصدر فصَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فِصاد
    • فصاد
      1 - شق عرق من العروق لاستخراج الدم

    المعجم: الرائد



  11. فَصَّاصٌ
    • [ ف ص ص ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : صَانِعُ فُصُوصِ الْخَوَاتِمِ .

    المعجم: الغني

  12. فصّاص
    • فصّاص :-
      1 - صانع فُصوص الخواتم .
      2 - مُركِّب فُصوص الخواتم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فَصّاص
    • فصاص
      1 - فصاص : الذي يصنع فصوص الخواتم . 2 - فصاص : الذي يركب فصوص الخواتم .

    المعجم: الرائد

  14. فَصد
    • فصد - يفصد ، فصدا وفصادا
      1 - فصد المريض : شق عرقه . 2 - فصد العرق : شقه . 3 - فصد لهعطاء : أعطاه إياه .


    المعجم: الرائد

  15. الفَصَّاصُ
    • الفَصَّاصُ : صانعُ فُصوص الخواتم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَصَاحَةٌ
    • [ ف ص ح ]. ( مصدر فَصَحَ ). :- يَتَكَلَّمُ بِفَصَاحَةٍ تَشُدُّ الاِنْتِبَاهَ :- : بِبَيَانٍ ، أَيْ بِلُغَةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّعْقِيدِ وَفِيهَا بَلاَغَةٌ .

    المعجم: الغني

  17. فَصاحة
    • فَصاحة :-
      1 - مصدر فصُحَ .
      2 - ( بلاغة ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف :- كلام عليه طابع الفصاحة .
      3 - فنّ إجادة التكلُّم والتأثير والإقناع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فَصاحة
    • فصاحة
      1 - مصدر فصح . 2 - بيان ، وسلامة الكلام من التعقيد . أما فصاحة المفرد فتكون بسلامته من تنافر الحروف ، ومن الكراهة في السمع واللفظ ، ومن غرابة الاستعمال ، ومن مخالفة القياس اللغوي . وأما فصاحة المركب فتكون بسلامته من ضعف التأليف ، ومن تنافر الكلمات ، ومن التعقيد ، ومن التكرار ، ومن تتابع الإضافات .

    المعجم: الرائد

  19. الفَصَاحَةُ
    • الفَصَاحَةُ : البيانُ .
      و الفَصَاحَةُ سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فصَدَ
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود :-
      فصَد المريضَ شقّ عِرْقه ، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فص
    • فص - ج ، فصوص وفصاص وأفص
      1 - مصدر فص . 2 - ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة . 3 - حدقة العين . 4 - سن من أسنان الثوم . 5 - من الأمر : حقيقته . 6 - ملتقى كل عظمين . 7 - « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه .

    المعجم: الرائد

  22. فصح
    • فصح - يفصح ، فصاحة
      1 - فصح : كان فصيحا في كلامه . 2 - فصح الأعجمي : تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا . 3 - فصح اللبن : أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه .

    المعجم: الرائد

  23. فصُحَ
    • فصُحَ يَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح :-
      فصُح الرَّجلُ جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :- حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه .
      فصُح الأعجميُّ : تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فصص
    • " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
      وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
      يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
      وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
      وفصُّ الماء : حَبَبُه .
      وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
      والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
      أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
      قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
      ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
      وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
      ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
      الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
      قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
      وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
      والفَصِيص : الصوت ؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
      الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛

      وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
      قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
      الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
      ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
      والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
      وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
      وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فصد
    • " الفصدُ : شَقُّ العِرْقِ ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً ، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ .
      وفَصَدَ الناقةَ : شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه .
      وقال الليث : الفَصْدُ قطع العُروق .
      وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد ، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ .
      ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له ، بإِسكان الصاد ، مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل ، يقول : كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها .
      ابن سيده : وفي المثل : لم يُحْرَمْ من فُصْد له ، ويروي : لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ، ثم سكنت الصاد تخفيفاً ، كما ، قالوا في ضُرِبَ : ضُرْبَ ، وفي قُتِلَ : قُتْلَ ؛ كقول أَبي النجم .
      لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد ، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة ، فقالوا ؛ فُزْد ، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب ، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي ، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا ، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال ، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها ، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت ، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت ، وبعضهم يقول : قُصْدَ له ، بالقاف ، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً ، وكلام العرب بالفاء ؛ قال يعقوب : والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها ، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل : لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها ، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه .
      والفَصِيدُ : دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى ، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة .
      ابن كُبْوَةَ : الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان ، قاله في تفسير قولهم : ما حُرِمَ من فُصْد له .
      وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه ، قال : لما بلغنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ ؛ قوله : فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا .
      وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ : انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه .
      والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ .
      يقال : تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً ، إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه ، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل .
      وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ : سالَ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً .
      يقال : هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً .
      معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد ، وعَرَقاً منصوب على التمييز .
      وقال ابن شميل : رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً .
      وقال أَبو الدُّقَيْشِ : التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل .
      ويقال : فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: