أصمتَيُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي) :- • أصمت المريضُ اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم. • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت. • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته. • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.
الصَّمات(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّمات : الشيء (ولا يستعمل إِلا مع النفي) . يقال: ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً.
الصَّمُوتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ. وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع. ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت. و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم. و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ. ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها. و الصَّمُوتُالمُصْمَتُ.
الصُّمَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصُّمَاتُ : الصَّمْتُ وقالوا في البِكْر: :- إِذْنُها صُمَاتُها :- : أي سكوتها. ويقال: رمَاهُ الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ.
الصُّمْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصُّمْتَةُ : ما يُلَهَّى به الصَّبيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه. والجمع : صُمَتٌ.
الصِّماتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصِّماتُ : القَصْد، يقال: بات على صِمات أَمْرِه: إذا كان معتزماً عليه، وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشْرِفٌ على قضائه.
المُصَمَّتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُصَمَّتُ : المتَمَّمُ.
المُصَمِّتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُصَمِّتُالمُصَمِّتُ يقال: هو يشكُو إلى غير مُصَمَّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ.
المُصْمَتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر. و المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه. و المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه. و المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.
أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم. و أَصمَتَ فلاناً: أسْكَتَهُ.
الصامِتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصامِتُ : السَّاكِتُ. و الصامِتُ ما لا نُطقَ له. و الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ. ويقولون: ما لَهُ صامتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئاً. والجمع : صُمُوتٌ، وصَوَامِتُ.