-
صون
- "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،
يقال: هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
تصوَّنَ
- تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) :-
• تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
• تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صانَهُ
- ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ: حَفظَهُ، كاصْطانَهُ،
ـ صانَ الفَرَسُ: قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً.
ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مثلثين: ما يُصانُ فيه.
ـ صَّوَّانَةُ: الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد, ج: صوَّان.
ـ صِينُ: موضع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ.
ـ مِصْوانُ: غِلافُ القَوْسِ.
ـ صِينِيَّةُ: بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ.
ـ صَّوْنَةُ: العَتِيدَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تصاونَ
- تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه :-
• تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صون
- ص و ن: صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
المعجم: مختار الصحاح
-
تَصَوَّنَ
- [ص و ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَصَوَّنْتُ، أَتَصَوَّنُ، تَصَوَّنْ، مصدر تَصَوُّنٌ.
1. :-تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ :- : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ.
2. :-تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ :- : صَانَتْ نَفْسَهَا.
3. :-تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ :- : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا.
المعجم: الغني
-
صُوان
- صُوان / صِوان :-
جمع أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما.
• صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.
• صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تصوّن
- تصون - تصونا
1- تصون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصون : تكلف صيانة نفسه وحفظها. 3- تصون الشيء : حفظه.
المعجم: الرائد
-
مَصُونٌ
- جمع: ـون، ـات. [ص و ن].
1. :-مَالُ الخَزِينَةِ مَالٌ مَصُونٌ :- : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ.
2. :-بَلَدٌ مَصُونٌ :-: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.
3. :-اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ :- : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ.
4. :-الْحَرَمُ الْمَصُونُ :- : أَي الزَّوْجَةُ.
المعجم: الغني
-
مَصُون
- مَصُون :-
مؤ مَصُونة ومَصُون:
1 - اسم مفعول من صانَ.
2 - ذو فضيلة، ويُطلق على النِّساء عامَّة :-امرأة مَصُون: عفيفة فاضلة:-
• الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تصاوَن
- تصاون - تصاونا
1- تصاون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصاون : تكلف صيانة نفسه وحفظها.
المعجم: الرائد
-
الصُّوانُ
- الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوها. والجمع : أَصَوِنَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَصَّانُ
- المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً.
يقال: في الشتم للرّجل: يا مَصَّانُ، وللمرأَة: يا مَصّانة.
و المَصَّانُ الحَجَّام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صوان
- صوان - و صوان و صوان
1-ما يحفظ فيه الثوب أو الكتاب، جمع : أصونة
المعجم: الرائد
-
مَصَانّ
- مصان
1- مصان : لئيم، حقير. 2- مصان : الذي يرضع الغنم بفمه لؤما. 3- مصان : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.
المعجم: الرائد
-
تصوّن الشّخص/ تصوّن الشّخص من المعايب
- تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
المعجم: عربي عامة
-
الصَّوّانُ
- الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد.
والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصاوَنَ
- تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه.
و تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَوَّان
- صَوَّان :-
مفرد صَوَّانة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد
• قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صِيانة
- صِيانة :-
مصدر صانَ.
• خطَّة الصِّيانة: (الحاسبات والمعلومات) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِصطان
- إصطان - اصطيانا
1-إصطان الشيء : حفظه
المعجم: الرائد
-
صيوان
- صيوان
1-خيمة كبيرة من القماش، جمع : صواوين : «صيوان الجنود».¨
المعجم: الرائد
-
ضمان الصيانة
- ضمان يقدّمه مقاول بخلوّ العمل من العيوب وصلاحيته للاستعمال لفترة ما ويتعهّد بصيانة العمل أثناء تلك الفترة. ، وتعني بالانجليزية: maintenance bond
المعجم: مالية
-
تصاون الشّخص/ تصاون الشّخص من المعايب
- تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
المعجم: عربي عامة
-
المُصَّانُ
- المُصَّانُ : قَصَبُ السكَّر، من الفصيلة النجيلية، يُستخرَجُ السكر من عَصِيره.
المعجم: المعجم الوسيط