وصف و معنى و تعريف كلمة فصاهم:


فصاهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فصاهم في معاجم اللغة العربية:



فصاهم

جذر [صهم]

  1. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  2. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
  3. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  4. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم


  5. اِنفَصّ : (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل
  6. اِستَفَصَّ : (فعل)
    • ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
  7. أَفْصَى : (فعل)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  8. أَفاصَ : (فعل)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
  9. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  10. فَصَّ : (فعل)


    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
  11. نَفصَ : (فعل)
    • نَفصَ نَفْصًا
    • نَفصَ ببوله: رمى به متقطّعًا دُفَعًا
    • نَفَص بالكلمة: أَتى بها سريعًا
,
  1. فصا
    • ف ص ا: تَفَصَّى تخلص من المضيق ولابلية والاسم الفَصْيةُ بالفتح وسكون الصاد وهو في حديث قيلة وما كدت اتفصى من فلان أي ما كدت اتخلص منه و تَفَصَّى من الديون خرج منها وتخلص

    المعجم: مختار الصحاح

  2. فصأ
    • "قال في ترجمة فسأَ: تَفَسَّأَ الثَّوْبُ أَي تَقَطَّعَ وبَلِيَ،وتَفَصَّأَ: مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَصَى

    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ : فَصَلَهُ .
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ : سَكْتَةٌ بينهما .
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ ، وليلةٌ فَصْيَةٌ ، ويُضافان .
      ـ أفْصَى : تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ ، كتَفَصَّى ، والاسمُ : الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ : ذَهَبَا ، أو سَقَطَا ،
      ـ أفْصَى المَطَرُ : أقْلَعَ ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ : لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ .
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً : خَلَّصْتُه ، فانْفَصَى .
      ـ أفْصَى : جَمَاعَةٌ .
      ـ بنو فُصَيَّةَ : بَطْنٌ .
      ـ فَصَى : حَبُّ الزَّبيبِ ، الواحِدَةُ : فَصاةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فصى
    • فصى - تفصية
      1 - فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه « فصى اللحم عن العظم »

    المعجم: الرائد

  3. أَفْصَى
    • أَفْصَى من الأمر : تخلَّصَ منه ، خيرًا كان أَو شرًّا .
      و أَفْصَى المطرُ : أَقلعَ .
      و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ : ذَهَبَ .
      و أَفْصَى الصّائدُ : لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انْفَصَى
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره : انفصل .
      ويقال : انفصى اللحمُ عن العظم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَفصَّى
    • تَفصَّى من الشيءِ ، وعنْه : تخلَّص منه .
      يقال : تفصَّى من الديون ، وتفصَّى اللّحم عن العظم .
      ويقال : ما كدتُ أَتفصّى منه : أتخلصُ منه .
      و تَفصَّى الشيءَ : استقصاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَفْصَى
    • أفصى - إفصاء
      1 - أفصى من الأمر : تخلص منه . 2 - أفصى المطر : أقلع ، انقطع . 3 - أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4 - أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد . صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  7. تَفصَّى
    • تفصى - تفصيا
      1 - تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه « تفصى من الدين ». 2 - تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .

    المعجم: الرائد



  8. فَصَى
    • فَصَى الشيءَ من الشيءِ ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا : فَصَله وأَزاله عنه .
      ويقال : فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ ، ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَصَى
    • [ ف ص ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). فَصَيْتُ ، أَفْصِي ، اِفْصِ ، مصدر فَصْيٌ . :- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ . :- فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :- :- فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ .

    المعجم: الغني

  10. فَصَّى
    • [ ف ص ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). فَصَّيْتُ ، أُفَصِّي ، فَصِّ ، مصدر تَفْصِيَةٌ . :- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ ، خَلَّصَهُ . :- فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ .

    المعجم: الغني

  11. فصى

    • فصى
      1 - حب الزبيب

    المعجم: الرائد

  12. فَصَّاهُ
    • فَصَّاهُ منه ، وعنه : خَلْصّهُ .
      يقال : فَصَّى اللحم عن العظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَصَى
    • فصى - يفصي ، فصيا
      1 - فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه

    المعجم: الرائد

  14. فصي
    • " فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً : فَصَله .
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد : سَكْتة بينهما من ذلك .
      ويقال منه : ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ ، مضاف وغير مضاف .
      ابن بُزُرْج : اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية » ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً ، وضبط في القاموس بالفتح .) واليومُ يومُ فُصْيةٍ ، ولا يكون فُصْية صفة ، ويقال : يومٌ مُفْصٍ صفة ، قال : والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ .
      وأَفْصى الحرّ : خرج ، ولا يقال في البرد .
      وقال ابن الأَعرابي : أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ .
      قال أَبو الهيثم : ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم : أَفْصى علينا الشتاء .
      أَبو عمرو بن العلاء : كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية ، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد .
      وقال الليث : كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى .
      وأَفْصى المطر : أَقْلَع .
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى : انفسخ .
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه ، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم ، والإِنسان ينْفَصي من البلية .
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية .
      وتفصَّى من الشيء : تخلص ، والاسم الفَصْية ، بالتسكين .
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة : أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء ، قالت ، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ : الفَصْيَة ، والله لا يزال كَعبكِ عالياً ؛ قال أَبو عبيد : تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة ؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر القرآن فقال : هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً .
      وأَصل التَّفصِّي : أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره .
      ابن الأَعرابي : أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر .
      قال الجوهري : أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه ، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها ، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء ، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب .
      ويقال : ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه .
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت .
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت .
      والفَصى : حب الزبيب ، واحدته فَصاة ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : فَصًى من فَصى العُنْجُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت .
      وأَفْصى : اسم رجل .
      التهذيب : أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس .
      قال الجوهري : هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة ، وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة .
      وبنو فُصَيَّة : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فصص
    • " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
      وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
      يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
      وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
      وفصُّ الماء : حَبَبُه .
      وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
      والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
      أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
      قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
      ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
      وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
      ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
      الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
      قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
      وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
      والفَصِيص : الصوت ؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
      الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛

      وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
      قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
      الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
      ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
      والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
      وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
      وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فصاهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب
الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: