وصف و معنى و تعريف كلمة فصتاها:


فصتاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصتاها في معاجم اللغة العربية:



فصتاها

جذر [فصت]

  1. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
  2. أَنفَصَ : (فعل)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه
    • أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار
    • أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها
  3. اِنفَصّ : (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل
  4. تَفصَّى : (فعل)
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه
    • تَفصَّى الشيءَ: استقصاه


  5. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  6. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  7. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
  8. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  9. فاصَ : (فعل)
    • فَاصَ فَيْصًا
    • فَاصَ من الأَمر : حاد عنه
  10. اِستَفَصَّ : (فعل)


    • ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
  11. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  12. أَفاصَ : (فعل)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
  13. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  14. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
,
  1. الفَصُّ
    • ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
      ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
      ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
      ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
      ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
      ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
      ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
      ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. افْتَصَّ
    • افْتَصَّ الشيءَ : فصله وانتزعه من غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَفَصَّ
    • اسْتَفَصَّ اسْتَفَصَّ يقال : ما استفَصَّ منه شيئًا : ما استخرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَصِيصُ
    • الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الفصيص
    • صوت الجندب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أَفَصَّ
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا : أَدَّاه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. انْفَصّ
    • انْفَصّ منه : انفصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أفُصّ


    • أفص - إفصاصا
      1 - أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه ، أداه إليه

    المعجم: الرائد

  9. فص
    • فص - ج ، فصوص وفصاص وأفص
      1 - مصدر فص . 2 - ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة . 3 - حدقة العين . 4 - سن من أسنان الثوم . 5 - من الأمر : حقيقته . 6 - ملتقى كل عظمين . 7 - « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه .

    المعجم: الرائد

  10. فصص
    • " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
      وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
      يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
      وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
      وفصُّ الماء : حَبَبُه .
      وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
      والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
      أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
      قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
      ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
      وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
      ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
      الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
      قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
      وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
      والفَصِيص : الصوت ؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
      الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛

      وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
      قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
      الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
      ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
      والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
      وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
      وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نفص
    • " أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به .
      وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها ، فهي مُنْفِصة ، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً ، وفي الصحاح : أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت .
      أَبو عمرو : نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له : تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً ، وقد نافَصَه فنَفَصَه ؛

      وأَنشد : لعَمْري ، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ .
      والنُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت .
      وفي الحديث : مَوْت كنُفَاصِ الغنم ، هكذا ورد في رواية ، والمشهور : كقُعَاصِ الغنم .
      وفي حديث السنن العَشْر : وانْتِفَاصُ الماء ، قال : المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء ، وقيل : الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة ، وجمعها نُفَصٌ .
      وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد : أَكْثَرَ منه .
      والمنْفاصُ : الكثيرُ الضَّحِك .
      قال الفراء : أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه .
      وأَنْفَصَ بنطفته : خَذَفَ ؛ هذه عن اللحياني .
      والنُّفْصَةُ : دُفْعة من الدم ؛ ومنه قول الشاعر : تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري : النَّفِيصُ الماءُ العذب ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: