وصف و معنى و تعريف كلمة فصتهن:
فصتهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح فصتهن في معاجم اللغة العربية:
-
اِفتَصَّ : (فعل)
- افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
-
أَنفَصَ : (فعل)
- أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه
- أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار
- أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها
-
اِنفَصّ : (فعل)
-
تَفصَّى : (فعل)
- تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه
- تَفصَّى الشيءَ: استقصاه
-
فَصَى : (فعل)
- فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
-
فَصْي : (اسم)
-
فَصّ : (اسم)
- الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
- فِصّ، فَصّ، فُصّ
- فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
- فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
- فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
- ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
- (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
- بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
- فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
- فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
- الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
- فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
- فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
-
فَصَّى : (فعل)
- فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
- فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
- فَصَّى اللحم عن العظم
-
فاصَ : (فعل)
- فَاصَ فَيْصًا
- فَاصَ من الأَمر : حاد عنه
-
اِستَفَصَّ : (فعل)
- ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
-
اِنفَصَى : (فعل)
- انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
-
أَفاصَ : (فعل)
- أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
-
فَصَّ : (فعل)
- فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
- فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
- مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
-
فَصَّ : (فعل)
- فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
- فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
- فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
- فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
- فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
,
-
الفَصُّ
- ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
افْتَصَّ
- افْتَصَّ الشيءَ : فصله وانتزعه من غيره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَفَصَّ
- اسْتَفَصَّ اسْتَفَصَّ يقال : ما استفَصَّ منه شيئًا : ما استخرج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَصِيصُ
- الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفصيص
المعجم: معجم الاصوات
-
أَفَصَّ
- أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا : أَدَّاه إِليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْفَصّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفُصّ
- أفص - إفصاصا
1 - أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه ، أداه إليه
المعجم: الرائد
-
فص
- فص - ج ، فصوص وفصاص وأفص
1 - مصدر فص . 2 - ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة . 3 - حدقة العين . 4 - سن من أسنان الثوم . 5 - من الأمر : حقيقته . 6 - ملتقى كل عظمين . 7 - « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه .
المعجم: الرائد
-
فصص
- " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
وفصُّ الماء : حَبَبُه .
وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛
وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
والفَصِيص : الصوت ؛
وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛
وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
"
المعجم: لسان العرب
-
نفص
- " أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به .
وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها ، فهي مُنْفِصة ، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً ، وفي الصحاح : أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت .
أَبو عمرو : نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له : تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً ، وقد نافَصَه فنَفَصَه ؛
وأَنشد : لعَمْري ، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ .
والنُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت .
وفي الحديث : مَوْت كنُفَاصِ الغنم ، هكذا ورد في رواية ، والمشهور : كقُعَاصِ الغنم .
وفي حديث السنن العَشْر : وانْتِفَاصُ الماء ، قال : المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء ، وقيل : الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة ، وجمعها نُفَصٌ .
وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد : أَكْثَرَ منه .
والمنْفاصُ : الكثيرُ الضَّحِك .
قال الفراء : أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه .
وأَنْفَصَ بنطفته : خَذَفَ ؛ هذه عن اللحياني .
والنُّفْصَةُ : دُفْعة من الدم ؛ ومنه قول الشاعر : تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري : النَّفِيصُ الماءُ العذب ؛
وأَنشد لامرئ القيس : كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: