وصف و معنى و تعريف كلمة فصحا:


فصحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصحا في معاجم اللغة العربية:



فصحا

جذر [فصح]

  1. فَصَحَ : (فعل)
    • فَصَحَ، يَفْصَحُ، مصدر فَصْحٌ
    • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
    • فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه
  2. فَصُحَ : (فعل)
    • فصُحَ يَفصُح فَصْحًا، وفَصَاحَة فهو فَصْحٌ والجمع : فِصاحٌ وهو فصيح والجمع : فُصَحاءُ وهي فصيحة والجمع : فَصَائحُ
    • فصُح الرَّجلُ: جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا
    • فَصُحَ اللَّبَنُ : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
    • فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ
  3. فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا:
    • غلبه ضوؤُه.
  4. فَصْح : (اسم)
    • فَصْح : مصدر فَصَحَ


  5. فَصْح : (اسم)
    • فَصْح : فاعل من فَصُحَ
  6. فَصَّحَ : (فعل)
    • فصَّحَ يفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح
    • فَصَّحَ اللَّبَنُ : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
    • فَصَّحَ الْخَطِيبَ : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ
    • فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما
    • فصَّح الكلمةَ:عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها
  7. فُصَح : (اسم)
    • فُصَح : جمع فُصحَى
  8. فُصُح : (اسم)
    • فُصُح : جمع فَصِيْحُ
  9. فِصح : (اسم)
    • الفِصْحُ من الأيام: الصَّحو الذي لا غيم فيه ولا برد
    • الفِصْحُ (عند اليهود) : عيدُ ذكرى خروجهم من مصر
    • الفِصْحُ (عند المسيحيين) : عيدُ ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير أَصله بالعبريّة: ييسَحْ: مَرَّ وجَاوَزَ
  10. فَصْي: (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى


  11. اِنفَصَى: (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  12. تَفصَّى: (فعل)
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه
    • تَفصَّى الشيءَ: استقصاه
  13. أَفْصَى: (فعل)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  14. تَفْصِيَة: (اسم)
    • تَفْصِيَة : مصدر فَصَّى
  15. فَصايا: (اسم)
    • فَصايا : جمع فَصِيّة
  16. أَفْصَى الصّائدُ:
    • لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.


  17. أَفْصَى المطرُ:
    • أَقلعَ.
  18. أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ:
    • ذَهَبَ.
  19. أَفْصَى من الأمر:
    • تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.
  20. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  21. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  22. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه


  23. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
  24. اِستَفَصَّ : (فعل)
    • ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
  25. أَفَصَّ : (فعل)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه
,
  1. فصح
    • "الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ.
      تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ.
      وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ.
      وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً.
      وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم.
      وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه.
      وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.
      وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه.
      وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ.
      يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة.
      والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم.
      وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق.
      وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم.
      والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر.
      ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ.
      ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ.
      الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ.
      والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه.
      وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.
      وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك.
      وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ ‏

      ويروى: ‏اللبن الصريح.
      قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر.
      وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً.
      وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره.
      والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم.
      وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم.
      وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان.
      وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ.
      وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ.
      ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.
      وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ.
      وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فصي
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. أَفْصَى
    • أفصى - إفصاء
      1- أفصى من الأمر : تخلص منه . 2- أفصى المطر : أقلع، انقطع. 3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد.صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  4. إِنفَصَى
    • إنفصى - انفصاء
      1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه . 2- إنفصى من الشيء : : تخلص منه . 3- إنفصى من الديون : أداها، قضاها.

    المعجم: الرائد

  5. تَفصَّى
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه.
      يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم.
      ويقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.
      و تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفصَّى
    • تفصى - تفصيا
      1- تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه «تفصى من الدين». 2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .

    المعجم: الرائد

  7. أَفْصَى
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.
      و أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.
      و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.
      و أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فاصى
    • فاصى - مفاصاة
      1-فاصىه : فارقه

    المعجم: الرائد

  9. انْفَصَى
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل.
      ويقال: انفصى اللحمُ عن العظم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فصية
    • فصية
      1-1- المرة من فصى. 2- تخلص من خير أو شر. 3- سكتة بين الحر والبرد. 4- «يوم فصية» : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد.

    المعجم: الرائد

  11. فصية
    • فصية
      1-تخلص من خير أو شر، جمع : فصايا

    المعجم: الرائد

  12. فَصَى
    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ.
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان.
      ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا،
      ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ.
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى.
      ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ.
      ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ.
      ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فَصَى
    • فصى - يفصي ، فصيا
      1-فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه

    المعجم: الرائد

  14. فصى
    • فصى - تفصية
      1-فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه «فصى اللحم عن العظم»

    المعجم: الرائد

  15. فصص
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فيص
    • "ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ‏.
      ‏وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان‏.
      ‏وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة‏.
      وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه‏.
      ‏والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة‏.
      ‏وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص‏.
      ‏الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد‏.
      ‏قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟

      ‏قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ ‏.
      ‏وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِي؟

      ‏قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب‏.
      ‏قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه‏.
      ‏ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فصحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِصْحٌ** \- [ف ص ح]. عِيدُ الْفِصْحِ. أ. : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ قِيَامَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ. ب. : عِنْدَ الْيَهُودِ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ.
معجم الغني
**فَصَّحَ** \- [ف ص ح].: (ف: ربا. لازمتع).** فَصَّحْتُ**،** أُفَصِّحُ**،** فَصِّحْ**، مص. تَفْصِيحٌ. 1. "فَصَّحَ اللَّبَنُ" : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصَّحَ الْخَطِيبَ" : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.
معجم الغني
**فَصُحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَصُحْتُ**،** أَفْصُحُ**، مص. فَصَاحَةٌ. 1. "فَصُحَ اللَّبَنُ" : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصُحَ الْخَطِيبُ": اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ. 3. "فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ" : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.
معجم الغني
**فَصَحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَحَ**،** يَفْصَحُ**، مص. فَصْحٌ. "فَصَحَهُ الصُّبْحُ" : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصيح [ مفرد ] : ج فصاح ( للعاقل ) وفصحاء ( للعاقل ) ، مؤ فصيحة ، ج مؤ فصيحات وفصائح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فصح : من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف شاعر / خطيب فصيح . • كلام فصيح : سليم وواضح ، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح . • لسان فصيح : طلق يعين صاحبه على الكلام الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصحى [ مفرد ] : ج فصح : مؤنث أفصح . • اللغة العربية الفصحى : لغة القرآن والأدب ، وهي لغة خالصة سليمة من كل عيب ، لا يخالطها لفظ عامي أو أعجمي ، خلاف العامية يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفصحى في كلامهم - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفصحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح [ مفرد ] • الفصح عند النصارى : عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم . • الفصح عند اليهود : عيد ذكرى خروجهم من مصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاحة [ مفرد ] : 1 - مصدر فصح . 2 - ( بغ ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف كلام عليه طابع الفصاحة . 3 - فن إجادة التكلم والتأثير والإقناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، تفصيحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح• فصح الكلمة : عدها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم ، عربها حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة - فصح بعض الكلمات التي كان يعدها البعض من قبيل العامي . • فصح اللسان : جعله فصيحا بعد عجمته بالتعلم والتحاور وغيرهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصح / تفصح في يتفصح ، تفصحا ، فهو متفصح ، والمفعول متفصح فيه• تفصح الرجل : ازدادت فصاحته ، تشبه بالفصحاء ، استعمل الفصاحة تفصح الكاتب / الخطيب . • تفصح في كلامه : تفاصح ؛ تكلف الفصاحة متفصح في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح [ مفرد ] : اسم تفضيل من فصح : أكثر بيانا رب حال أفصح من لسان : قد يصف الحال ما يعجز عن وصفه اللسان - { وأخي هارون هو أفصح مني لسانا } . • الأفصحان : الشعر والخطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح / أفصح عن يفصح ، إفصاحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح عنه• أفصح الرجل : تكلم بكلام صحيح ولغة جيدة ، أعرب ، صار بليغا . • أفصح الأعجمي : تكلم بالعربية فلم يلحن . • أفصح اليهود والنصارى : أتى عيد فصحهم . • أفصح عن مراده : بينه ، أظهره أفصح عن نواياه / أفكاره - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه - كان قليل الكلام نادرا ما يفصح عن مراده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، فصاحة ، فهو فصيح• فصح الرجل : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحا واضحا حفظ القرآن صغيرا ففصح لسانه . • فصح الأعجمي : تكلم بالعربية وفهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصَّحَ/ تفصَّحَ في يتفصَّح، تفصُّحًا، فهو مُتفصِّح، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه • تفصَّح الرَّجلُ: ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة "تفصَّح الكاتب/ الخطيب". • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة "مُتفصِّح في كلامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصحَ في يتفاصح، تفاصُحًا، فهو مُتفاصِح، والمفعول متفاصَحٌ فيه • تفاصح في كلامه: تكلَّف الفصاحة "تفاصح الخطيبُ- شاعر مُتفاصِح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفصحَ/ أفصحَ عن يُفصح، إفصاحًا، فهو مُفصِح، والمفعول مُفصَح عنه • أفصح الرَّجُلُ: تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره "أفصح عن نواياه/ أفكاره- ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه- كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده". II أفصحُ [مفرد]: اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا "رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان- {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا}". • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصح في يتفاصح ، تفاصحا ، فهو متفاصح ، والمفعول متفاصح فيه• تفاصح في كلامه : تكلف الفصاحة تفاصح الخطيب - شاعر متفاصح .
المعجم الوسيط
الصبحُ ـَ فَصْحاً: غلبه ضوؤه.( فَصُح ) اللّبنُ ـُ فَصْحاً، وفَصاحة: خلص مما يشوبه فأخذت عنه رغوته وبقي خالصه. وـ الرجلُ: انطلق لسانه بكلام صحيح واضح. ويقال: فصح الأعجميّ: جادت لغته فلم يلحن. فهو فَصْح. ( ج ) فِصاح. وهو فصيح. ( ج ) فُصَحاء. وهي فصيحة. ( ج ) فصائح.( أفْصَحَ ) الصبحُ: بدا ضوؤه وظهر. ويقال: أفصح الأمر: وضح. وـ النهار: خلا من الغيم والقُرّ. وـ عن مراده: بيّنه ولخّصه. وـ النصارى: جاء عيد فصحهم.( فَصّح ): مبالغة في فصح.( تَفَاصَحَ ) في كلامه: تكلّف الفصاحة.( تَفَصّح ) الرجلُ: زادت فصاحته. وـ في كلامه: تفاصح.( الفَصَاحَة ): البيان. وـ سلامة الألفاظ من الإبهام وسوء التأليف.( الفِصْح ) من الأيام: الصّحو الذي لا غيم فيه ولا برد. وـ ( عند اليهود ): عيد ذكرى خروجهم من مصر. وـ ( عند المسيحيين ): عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير. ( مع ). أصله بالعبريّة: بيسَح: مَرّ وجاوز.( الفَصِيح ): يقال: رجل فصيح: يحسن البيان ويميّز جيّد الكلام من رديئه. وكلام فصيح: سليم واضح يدرك السمع حسنه والعقل دِقّته. ولسان فصيح: طلق يعين صاحبه على إجادة التعبير.
مختار الصحاح
ف ص ح : رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
الصحاح في اللغة
 رجلٌ فصيحٌ وكلامٌ فصيحٌ، أي بليغٌ. ولسانٌ فصيحٌ، أي طلقٌ. ويقال: كلُّ ناطقٍ فصيح، وما لا ينطِقُ فهو أعجمُ. وفَصُحَ العَجَمِيٌّ بالضم فَصاحَةً: جادت لغته حتَّى لا يَلْحَنَ. وتَفَصَّحَ في كلامه وتفاصَحَ: تكلَّف الفصاحة. وتقول أيضاً: فَصُحَ اللبن، إذا أُخِذت عنه الرغوةُ. وأفْصَحَ العجميّ: إذا تكلَّم العربية. وأفْصَحَتِ الشاة، إذا انقطع لِبؤُها وخَلَصَ لبنها. وقد أفْصَحَ اللبنُ، إذا ذهب اللبَأُ عنه. وأفْصَحَ الصبح، إذا بدا ضوؤه. وكلُّ واضحٍ مُفْصحٌ. وأفْصَحَ الرجل من كذا، إذا خرج منه. والفِصْحُ بالكسر: عيدٌ للنصارى، وذلك إذا أكلوا اللحم وأفطروا. وأفصَحَ النصارى، إذا جاء فِصْحُهُمْ.
تاج العروس

الفَصْحُ والفَصَاحَة : البَيَان . قال شيخُنا : قال أَئمّةُ الاشتقاقِ وأَهلُ النَّظَر : مدارُ تركيب الفَصاحةِ على الظُّهُور . وقال أَئمّة المعاني والبيان : حيث ذَكَر أَهل اللغة الفَصَاحَةَ فمُرادهم بها كثرةُ الاستعمال كما أَشار إِليه الشّهابٍ في العناية في هود وأَنّهُمْ قد يستعملونها مُرَادِفةً للبلاغة كما دلَّ عليه الاستعمال يقال : ما كان فَصيحاً ولقد فَصُحَ ككرُمَ فَصَاحةً فهو فَصيحٌ وهو البيِّن في اللِّسان والبَلاغَةِ . ومن المجاز : لسان فصِيحٌ أَي طَلْقٌ . ورجل فَصْحٌ على المبالغة كزيد عَدْل من قَومٍ فُصْحاءَ وفِصَاحٍ وفُصُحٍ بضمتين . قال سيبويه : كسَّروه تكسيرَ الاسم نحو قَضِيب وقُضُب . وهي فصِيحَةٌ من نِسْوَةٍ فِصَاحٍ وفَصَائحَ . أَو اللَّفْظ الفَصِيح : ما يُدرَكُ حُسْنُه بالسَّمْع . ومن المجاز : فَصُحَ الأَعجميّ ككَرُم فَصاحَةً إِذا تكلَّمَ بالعَربيّة وفُهِم عَنْه أَو فَصُحَ : كَان عَربيَّا فازداد فصاحَةً وفي المصباح جادت لغتُه فلم يلْحن كتفصَّحَ وتَفاصحَ : تكلَّف الفَصَاحة والتَّفصُّحُ : استعمالُ الفصاحَة وقيل التَّشبُّه بالفُصحاءِ وهذا نحو قولهم : التحلُّم هو إِظهار الحِلْم . والفَصِيح : المنطلق اللِّسَان في القول الذي يعرفُ جيِّدَ الكلام من رديئة . وقد أَفصحَ إِذا تكلَّم بالفَصاحةِ . وأَفصح الكلامَ وأَفصح به وأَفصَح الرجُلُ القَوْلَ . فلمَّا كثُر وعُرِفَ أَضمرُوا القولَ واكتفَوْا بالفِعل مثل أَحْسنَ وأَسْرَعَ وأَبطأَ إِنّما هو أَحسنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ وقد يجيءُ في الشِّعْر في وَصْف العُجْم أَفصَحَ يريد به بَيَان القوْل وإِن كان بغير العَربيّة كقول أَبي النَّجْم . أَعجَمَ في آذانها فَصيحاَ يعنى صَوتَ الحمارِ أَنّه أَعجمُ وهو في آذان الأُتن فَصِيحٌ بيِّنٌ . ومن المجاز في التهذيب عن ابن شُميل : هذا يومٌ فِصْحٌ كما تَرى الفصْحُ بالكسر : الصًّحْوُ من القُرّ ويومٌ مُفصِحٌ : بلا غَيمٍ ولا قُرٍّ ونُفصح من شِتَائِنَا : نتخلَّص . وكذلك أَفصَيْنَا من هذا القُرّ أَي خرجْنَا منه وقد أَفْصَى يوْمُنا وأَفْصَى القُرُّ إِذَا ذَهبَ . وأَفصح اللَّبنُ ذَهَبتْ رَغْوَتَه فهو مُفصِحٌ كفصَّحَ هكذا عندنا بالتشديد ومثله في الأَساس وفي بعضِ ككَرُمَ ثلاثياًّ وعليه اقتصر الجوهريّ في الصّحاح ونصُّه : وفَصُحَ اللّبنُ إِذا أُخِذتْ عنه الرَّغْوَةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمىّ :

رَأَوهُ فازدرَوْهُ وهْوَ خرْقٌ ... ويَنْفَعُ أَهلَه الرَّجلُ

القَبِيحُ فلَمُ يَخْشَوْا مَصَالَتَه علَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوةِ اللَّبَنُ الفَصيحُويُروَى : اللَّبنُ الصَّريح أَو أَفصحَ اللّبَنُ : انقطعَ اللِّبَأُ عنه وعليه اقتصرَ في اللِّسَان . وأَفصَحَت الشّاةُ : خَلَصَ لبنُها وكذلك الناقَة . وقال اللِّحْيَانّي : أَفصحَت الشّاةُ إِذا انقطعَ لبِؤُهَا وجاءَ اللَّبَنُ بَعْدُ . وربَّمَا سُمِّيَ اللّبنُ فِصْحاً وفَصِيحاً . وفي الأَساس فصح : سَقَاهمْ لَبَناً فَصِيحاً . وأَفصحَ البَوْلُ كأَنّه صَفَا حكاه ابنُ الأَعرابيّ قال : وقال رجلٌ من غَنىّ مَرِضَ : قد أَفصحَ بَوْلِي اليومَ وكان أَمسِ مِثلَ الحِنِّاءِ . ولم يُفسِّره . ومن المجاز : أَفصحَ النّصارَى : جاءَ فِصْحُهم بالكسر أَي عِيدُهم وهو نَوْرُوزُهم ومُعَيَّدُهم وهو إِذا أَفطَروا وأَكلوا اللّحمَ ومثله في المصباح وقال ابن السِّكِّيت في باب ما هو مكسور الأَوّل ومما تفتحه العَامّة : وهو فِصْحُ النّصارَى إِذا أَكَلوا اللَّحْمَ وأَفْطَرُوا . والجمع فُصُوحٌ كحِمْلِ وحُمْولِ . وأَفصَح النَّصَارَى بالأَلف : أَفطروا من الفِصْح وهو عِيدُهم مثلُ عِيد المسلمين وصَومُهم ثمانيةٌ وأَربعون يوماً ويومُ الأَحدِ الكائِنُ بعد ذلك هو العِيد . من المجاز شَرِبْنا حتّى اَفصحَ الصُّبْحُ أَي بدا ضَوْؤُه و استبانَ . و أَفصحَ لك الرَّجُلُ : بيَّنَ ولم يُجَمْجِم . وأَفصحَ الشَّيْءُ : وَضَحَ وكلّ واضِحٍ مُفْصِحٌ . ويقال : قد فَصَحكَ الصُّبْحُ أَي بانَ لكَ وغَلَبَك ضَوْؤُه ومنهم من يقول : فَضَحَك . وحَكَى اللِّحْيَانّي : فصَحَه الصُّبْحُ : هَجَمَ عَليْه . ومما يستدرك عليه : أَفصحَ الصّبيُّ في مَنْطقة إِفصاحاً . إِذا فهِمْتَ ما يقول في أولِ ما يَتَكلَّم . وأَفصحَ الأَغتمُ إِذا فَهِمْتَ كلاَمَه بعد غُتْمَته . وأَفصح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفه . وفي الأَساس : إِذا لَخّصَه وهو مَجاز . وفي الحديث : غُفِرَ لَهُ بِعَددِ كلِّ فَصيحٍ وأَعجَمَ أراد بالفصيح بن آدم وبالأعاجم البهائمَ . وكذا قولهم : له مالٌ فصيحٌ وصامِتٌ . والفصيح في كلام العَامّة : المُعْرَب . واَفصحَ الرَّجلُ من كذا إِذا خَرَجَ منه كذا في الصّحَاح

لسان العرب
الفَصاحةُ البَيان فَصُحَ الرجلُ فَصاحة فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ قال سيبويه كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ تقول رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ قال وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول وإن كان بغير العربية كقول أَبي النجم أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ وفَصُح الأَعجميُّ بالضم فَصاحة تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه وقيل جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً وأَفْصَح تكلم بالفَصاحةِ وكذلك الصبي يقال أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة وقيل تَفَصَّح في كلامه وتَفاصَح تكلَّف الفَصاحةَ يقال ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة والتَّفَصُّحُ استعمال الفصاحة وقيل التَّشَبُّه بالفُصَحاء وهذا نحو قولهم التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم وقيل جميعُ الحيوان ضربان أَعجَمُ وفَصِيح فالفصيح كلُّ ناطق والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق وفي الحديث غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم أَراد بالفصيح بني آدم وبالأَعجم البهائم والفَصِيحُ في اللغة المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر ويقال أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ قال والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ ويوم مُفْصِح لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ الأَزهري قال ابن شميل هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ والفِصْحُ الصَّحْو من القُرّ قال وكذلك الفَصْيَةُ وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب وأَفصح اللبَنُ ذهب اللِّبأُ عنه والمُفْصِحُ من اللبن كذلك وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ وهو خِرْق ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم وتحت الرَّغْوَةِ اللبَنُ الفَصِيحُ ويروى اللبن الصريح قال ابن بري والرَّغوة بالضم والفتح والكسر وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة خَلَصَ لَبَنُهما وقال اللحياني أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً وأَفْصَحَ البَوْلُ كأَنه صَفا حكاه ابن الأَعرابي قال وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء ولم يفسره والفِصْحُ بالكسر فِطْرُ النصارَى وهو عِيدٌ لهم وأَفْصَحُوا جاء فِصْحُهم وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم وأَفْصَحَ الصُّبحُ بدا ضوءُه واستبان وكلُّ ما وَضَحَ فقد أَفْصَحَ وكلُّ واضح مُفْصِحٌ ويقال قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه ومنهم من يقول فَضَحَكَ وحكى اللحياني فَصَحه الصبحُ هجم عليه وأَفْصَح لك فلانٌ بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه
الرائد
* فصح يفصح: فصحا. ه الصبح: غلبه ضوؤه.
الرائد
* فصح يفصح: فصاحة. 1-كان فصيحا في كلامه. 2-الأعجمي: تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3-اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح تفصيحا. اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-مص. فصح. 2-لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-عند اليهود: عيد تذكار خروجهم من «مصر». 2-عند النصارى: عيد تذكار قيامة المسيح من الموت. ويعرف بـ «العيد الكبير». 3-«يوم فصح»: لا غيم فيه ولا برد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: