وصف و معنى و تعريف كلمة فصحتها:


فصحتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصحتها في معاجم اللغة العربية:



فصحتها

جذر [فصح]

  1. صَحيح: (اسم)
    • الجمع : صحيحون و أَصِحَّاءُ و صِحاح ، المؤنث : صحيحة ، و الجمع للمؤنث : صحيحات و صَحائحُ و صِحاح
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
    • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
    • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
    • صحيح أنَّه كذلك: من الواضح،
    • صحيح البِنْية: حسن التكوين،
    • لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ،
    • القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ
    • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
    • الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف ضرَب، أمر، شدّ، عسعس
    • جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم مُعلِّمون/ مُعلِّمات
    • الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة
    • صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ
    • عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ (ابن المقفع)
    • خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ (لعقاد)
    • فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ
  2. صحَّحَ: (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
  3. صحيح: (اسم)
    • صحيح : فاعل من صَحَّ
  4. تَصَحَّحَ: (فعل)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به
    • تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ: اِسْتَقَامَتْ
    • تَصَحَّحَ الحِسَابُ : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ
    • تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ : تَدَاوَى بِهِ


  5. أَصِحَّاءُ: (اسم)
    • أَصِحَّاءُ : جمع صَحيح
  6. تَصحيح: (اسم)
    • مصدر صَحَّحَ
    • قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا
    • أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا
    • أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ: الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا
  7. تصحيح: (اسم)
    • تصحيح : مصدر صحَّحَ
  8. صَحاح: (اسم)
    • صِحاح، صَحاح
    • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
    • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
    • مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
  9. صِحَاح: (اسم)
    • صِحَاح : جمع صَّحِيْحَةُ
  10. صِحاح: (اسم)


    • صِحاح : جمع صَحيح
  11. مُصَحَّح: (اسم)
    • مفعول مِن صَحَّحَ
    • نَصٌّ مُصَحَّحٌ : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ
  12. مُصَحِّح: (اسم)
    • فاعل مِن صَحَّحَ
    • مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ : مَنْ يُصَحِّحُهَا
  13. مُصَحِّح: (اسم)
    • مُصَحِّح : فاعل من صحَّحَ
  14. مُصحَّح: (اسم)
    • مُصحَّح : اسم المفعول من صحَّحَ
  15. مُتَصَحَّح: (اسم)
    • مُتَصَحَّح : اسم المفعول من تَصَحَّحَ
  16. مُتَصَحِّح: (اسم)


    • مُتَصَحِّح : فاعل من تَصَحَّحَ
  17. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحَةُ
  18. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحُ
  19. صِحَّة: (اسم)
    • صِحَّة : مصدر صَحَّ
  20. صِحّة: (اسم)
    • مصدر صَحَّ
    • الصحة: العافية والسلامة
    • الصِّحَّةُ في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي
    • صِحَّةُ التَّعْبِيرِ : سَلاَمَتُهُ مِنَ الْخَطَإِ تَأَكَّدَ مِنْ صِحَّةِ الأَخْبَارِ لاَ تُوجَدُ فِكْرَةٌ إِلاَّ مَا قَامَ الْبُرْهَانُ عَلَى صِحَّتِهِ
    • الصِّحَّةُ (في الفقه) : كون الفعل مسقطًا للقضاء في العبادات، أو سببًا لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعًا في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان
    • استعاد صِحَّته: أصبح مُعافىً،
    • بصحَّتك/ في صحَّتك: تحيَّة تؤدَّى عند شرب نخب أحدهم أو كتعبير عن حسن النيَّة
    • (الفقه) كون الفعل مطابقًا للشَّريعة وعكسها البطلان صِحَّة الصَّلاة/ البيع،
    • صِحة العقد أو الحساب: سلامته من أسباب الفساد والبُطْلان
    • براءة الصِّحَّة: شِهادة تُبَيِّن حالة الرُّكَّاب والتِّجارة الصِّحِّيَّة
    • علم الصِّحَّة: (طب) فرع من علم الطبّ يُعنَى بدراسة ما يجب اتِّخاذه من أعمال لحفظ الصحّة وخاصّة الوقاية من المؤثِّرات المُغيِّرة في البيئة
  21. تَصَحُّح: (اسم)
    • مصدر تَصَحَّحَ
    • سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ: فِي اسْتِقَامَتِهَا
    • طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ: بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ
  22. تصحُّح: (اسم)


    • تصحُّح : مصدر تَصَحَّحَ
  23. إِصحاح: (اسم)
    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  24. إِصحاح: (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  25. اِستصحاح: (اسم)
    • اِستصحاح : مصدر إِستصحَّ
,
  1. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  2. الصُحُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
  3. صحيح (المعجم الرائد)
    • صحيح - ج، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
      1- صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك. 2- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع. 3- صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام. 4- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة.
  4. صحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح :-
      صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك:-
      • جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم.
      صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.
      صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.
      صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.
  5. تصحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به :-
      تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به :-تصحّح بالأعشاب.
  6. السعر الصحيح (المعجم مالية)
    • إذا كان سعر الشراء ثمانين ونصف وسعر البيع ثمانين وثلاثة أرباع فإن السعر الصحيح يكون ثماني في الحالتين ، وتعني بالانجليزية: handle


  7. تصحيح نقدي؛ تسوية نقدية؛ تصحيح سياسة نقدية (المعجم مالية)
    • تعديل قيمة عملة مقابل عملات أخرى. ، وتعني بالانجليزية: monetary adjustment
  8. فترة التصحيح (المعجم مالية)
    • فترة التكيف ، وتعني بالانجليزية: adjustment period
  9. إصحاح التّوراة/ إصحاح الإنجيل (المعجم عربي عامة)
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  10. الإصحاح (المعجم عربي عامة)
    • (دن) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  11. الصّحيحان (المعجم عربي عامة)
    • (حد) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.
  12. الصّحّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حالة طبيعيّة تجري أفعال البدن معها على المجرى الطَّبيعيّ.
  13. الصّحّة الإنجابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين :-شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة- تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة.
  14. الصَّحيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض.
      و الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه.
      والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة.
  15. الصِّحَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّحَاحُ : الصَّحيحُ.
  16. الصِّحَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّحَّةُ في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي.
      و الصِّحَّةُ (في الفقه) : كون الفعل مسقطًا للقضاء في العبادات، أو سببًا لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعًا في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان.
  17. صَحَّحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَّحَهُ : أزال خطأَه أو عَيْبَه.
      يقال: صَحَّحَ الخبر، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح الله المريضَ.
  18. تَصْحِيحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (مَنْسُوبٌ إِلى التَّصْحِيحِ).
      1. :-بَيَانٌ تَصْحِيحِيٌّ :- : بَيَانٌ يُعِيدُ الأُمُورَ إِلَى نِصَابِهَا وَيُصَحِّحُ الافْتِرَاءَ وَالكَذِبَ.
      2. :-قَامَتْ حَرَكَةٌ تَصْحِيحِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ إِصْلاَحِيَّةٌ تَهْدِفُ إِلىَ مُرَاجَعَةِ أَخْطَاءِ الْمُمَارَسَاتِ السَّابِقَةِ.
  19. صَحِيحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصِحَّاءُ، صِحَاحٌ، ـات. [ص ح ح]. (صِيغَة فَعِيل).
      1. :-صَحِيحُ الْجِسْمِ :- : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ.
      2. :-عَقْلٌ صَحِيحٌ :- : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ. :-غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ. (ابن المقفع).
      2. :-خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ :- : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ. :-يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ :- :-نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ :- :-يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ. (ع. م. العقاد).
      3. :-فِعْلٌ صَحِيحٌ :- : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ.
      4. :-حَدِيثٌ صَحِيحٌ :- : مَوْثُوقٌ بِرِوَايَتِهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ وَلاَ عِلَّةَ بِهِ.
  20. مُصَحِّحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ص ح ح]. (فاعل مِن صَحَّحَ). :-مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ :- : مَنْ يُصَحِّحُهَا. :-مُصَحِّحُ الجَرِيدَةِ.
  21. مُصَحَّحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ح ح]. (مفعول مِن صَحَّحَ) . :-نَصٌّ مُصَحَّحٌ :- : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ. :-أَوْرَاقُ الامْتِحَانِ مُصَحَّحَةٌ :- .
  22. ‏الحديث الصحيح (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله بغير شذوذ ولا علة قادحة . ‏
  23. الصحيحان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الكتابان اللذان ألفهما الإمامان البخاري ومسلم في الحديث . ‏
  24. إِستصحّ (المعجم الرائد)
    • إستصح - استصحاحا
      1- إستصح من مرضه : شفي منه . 2- إستصح الكلام : وجده صحيحا.
  25. صحَّح (المعجم الرائد)
    • صحح - تصحيحا
      1- صحح المريض : شفاه. 2- صحح الكتاب أو الحساب : أصلحه وأزال خطأه.


معنى فصحتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فِصْحٌ** \- [ف ص ح]. عِيدُ الْفِصْحِ. أ. : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ قِيَامَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ. ب. : عِنْدَ الْيَهُودِ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ.
Advertisements
معجم الغني
**فَصَّحَ** \- [ف ص ح].: (ف: ربا. لازمتع).** فَصَّحْتُ**،** أُفَصِّحُ**،** فَصِّحْ**، مص. تَفْصِيحٌ. 1. "فَصَّحَ اللَّبَنُ" : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصَّحَ الْخَطِيبَ" : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.
معجم الغني
**فَصُحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَصُحْتُ**،** أَفْصُحُ**، مص. فَصَاحَةٌ. 1. "فَصُحَ اللَّبَنُ" : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصُحَ الْخَطِيبُ": اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ. 3. "فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ" : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.
معجم الغني
**فَصَحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَحَ**،** يَفْصَحُ**، مص. فَصْحٌ. "فَصَحَهُ الصُّبْحُ" : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصيح [ مفرد ] : ج فصاح ( للعاقل ) وفصحاء ( للعاقل ) ، مؤ فصيحة ، ج مؤ فصيحات وفصائح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فصح : من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف شاعر / خطيب فصيح . • كلام فصيح : سليم وواضح ، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح . • لسان فصيح : طلق يعين صاحبه على الكلام الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصحى [ مفرد ] : ج فصح : مؤنث أفصح . • اللغة العربية الفصحى : لغة القرآن والأدب ، وهي لغة خالصة سليمة من كل عيب ، لا يخالطها لفظ عامي أو أعجمي ، خلاف العامية يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفصحى في كلامهم - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفصحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح [ مفرد ] • الفصح عند النصارى : عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم . • الفصح عند اليهود : عيد ذكرى خروجهم من مصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاحة [ مفرد ] : 1 - مصدر فصح . 2 - ( بغ ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف كلام عليه طابع الفصاحة . 3 - فن إجادة التكلم والتأثير والإقناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، تفصيحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح• فصح الكلمة : عدها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم ، عربها حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة - فصح بعض الكلمات التي كان يعدها البعض من قبيل العامي . • فصح اللسان : جعله فصيحا بعد عجمته بالتعلم والتحاور وغيرهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصح / تفصح في يتفصح ، تفصحا ، فهو متفصح ، والمفعول متفصح فيه• تفصح الرجل : ازدادت فصاحته ، تشبه بالفصحاء ، استعمل الفصاحة تفصح الكاتب / الخطيب . • تفصح في كلامه : تفاصح ؛ تكلف الفصاحة متفصح في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح [ مفرد ] : اسم تفضيل من فصح : أكثر بيانا رب حال أفصح من لسان : قد يصف الحال ما يعجز عن وصفه اللسان - { وأخي هارون هو أفصح مني لسانا } . • الأفصحان : الشعر والخطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح / أفصح عن يفصح ، إفصاحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح عنه• أفصح الرجل : تكلم بكلام صحيح ولغة جيدة ، أعرب ، صار بليغا . • أفصح الأعجمي : تكلم بالعربية فلم يلحن . • أفصح اليهود والنصارى : أتى عيد فصحهم . • أفصح عن مراده : بينه ، أظهره أفصح عن نواياه / أفكاره - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه - كان قليل الكلام نادرا ما يفصح عن مراده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، فصاحة ، فهو فصيح• فصح الرجل : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحا واضحا حفظ القرآن صغيرا ففصح لسانه . • فصح الأعجمي : تكلم بالعربية وفهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصَّحَ/ تفصَّحَ في يتفصَّح، تفصُّحًا، فهو مُتفصِّح، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه • تفصَّح الرَّجلُ: ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة "تفصَّح الكاتب/ الخطيب". • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة "مُتفصِّح في كلامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصحَ في يتفاصح، تفاصُحًا، فهو مُتفاصِح، والمفعول متفاصَحٌ فيه • تفاصح في كلامه: تكلَّف الفصاحة "تفاصح الخطيبُ- شاعر مُتفاصِح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفصحَ/ أفصحَ عن يُفصح، إفصاحًا، فهو مُفصِح، والمفعول مُفصَح عنه • أفصح الرَّجُلُ: تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره "أفصح عن نواياه/ أفكاره- ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه- كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده". II أفصحُ [مفرد]: اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا "رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان- {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا}". • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصح في يتفاصح ، تفاصحا ، فهو متفاصح ، والمفعول متفاصح فيه• تفاصح في كلامه : تكلف الفصاحة تفاصح الخطيب - شاعر متفاصح .
المعجم الوسيط
الصبحُ ـَ فَصْحاً: غلبه ضوؤه.( فَصُح ) اللّبنُ ـُ فَصْحاً، وفَصاحة: خلص مما يشوبه فأخذت عنه رغوته وبقي خالصه. وـ الرجلُ: انطلق لسانه بكلام صحيح واضح. ويقال: فصح الأعجميّ: جادت لغته فلم يلحن. فهو فَصْح. ( ج ) فِصاح. وهو فصيح. ( ج ) فُصَحاء. وهي فصيحة. ( ج ) فصائح.( أفْصَحَ ) الصبحُ: بدا ضوؤه وظهر. ويقال: أفصح الأمر: وضح. وـ النهار: خلا من الغيم والقُرّ. وـ عن مراده: بيّنه ولخّصه. وـ النصارى: جاء عيد فصحهم.( فَصّح ): مبالغة في فصح.( تَفَاصَحَ ) في كلامه: تكلّف الفصاحة.( تَفَصّح ) الرجلُ: زادت فصاحته. وـ في كلامه: تفاصح.( الفَصَاحَة ): البيان. وـ سلامة الألفاظ من الإبهام وسوء التأليف.( الفِصْح ) من الأيام: الصّحو الذي لا غيم فيه ولا برد. وـ ( عند اليهود ): عيد ذكرى خروجهم من مصر. وـ ( عند المسيحيين ): عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير. ( مع ). أصله بالعبريّة: بيسَح: مَرّ وجاوز.( الفَصِيح ): يقال: رجل فصيح: يحسن البيان ويميّز جيّد الكلام من رديئه. وكلام فصيح: سليم واضح يدرك السمع حسنه والعقل دِقّته. ولسان فصيح: طلق يعين صاحبه على إجادة التعبير.
مختار الصحاح
ف ص ح : رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
الصحاح في اللغة
 رجلٌ فصيحٌ وكلامٌ فصيحٌ، أي بليغٌ. ولسانٌ فصيحٌ، أي طلقٌ. ويقال: كلُّ ناطقٍ فصيح، وما لا ينطِقُ فهو أعجمُ. وفَصُحَ العَجَمِيٌّ بالضم فَصاحَةً: جادت لغته حتَّى لا يَلْحَنَ. وتَفَصَّحَ في كلامه وتفاصَحَ: تكلَّف الفصاحة. وتقول أيضاً: فَصُحَ اللبن، إذا أُخِذت عنه الرغوةُ. وأفْصَحَ العجميّ: إذا تكلَّم العربية. وأفْصَحَتِ الشاة، إذا انقطع لِبؤُها وخَلَصَ لبنها. وقد أفْصَحَ اللبنُ، إذا ذهب اللبَأُ عنه. وأفْصَحَ الصبح، إذا بدا ضوؤه. وكلُّ واضحٍ مُفْصحٌ. وأفْصَحَ الرجل من كذا، إذا خرج منه. والفِصْحُ بالكسر: عيدٌ للنصارى، وذلك إذا أكلوا اللحم وأفطروا. وأفصَحَ النصارى، إذا جاء فِصْحُهُمْ.
تاج العروس

الفَصْحُ والفَصَاحَة : البَيَان . قال شيخُنا : قال أَئمّةُ الاشتقاقِ وأَهلُ النَّظَر : مدارُ تركيب الفَصاحةِ على الظُّهُور . وقال أَئمّة المعاني والبيان : حيث ذَكَر أَهل اللغة الفَصَاحَةَ فمُرادهم بها كثرةُ الاستعمال كما أَشار إِليه الشّهابٍ في العناية في هود وأَنّهُمْ قد يستعملونها مُرَادِفةً للبلاغة كما دلَّ عليه الاستعمال يقال : ما كان فَصيحاً ولقد فَصُحَ ككرُمَ فَصَاحةً فهو فَصيحٌ وهو البيِّن في اللِّسان والبَلاغَةِ . ومن المجاز : لسان فصِيحٌ أَي طَلْقٌ . ورجل فَصْحٌ على المبالغة كزيد عَدْل من قَومٍ فُصْحاءَ وفِصَاحٍ وفُصُحٍ بضمتين . قال سيبويه : كسَّروه تكسيرَ الاسم نحو قَضِيب وقُضُب . وهي فصِيحَةٌ من نِسْوَةٍ فِصَاحٍ وفَصَائحَ . أَو اللَّفْظ الفَصِيح : ما يُدرَكُ حُسْنُه بالسَّمْع . ومن المجاز : فَصُحَ الأَعجميّ ككَرُم فَصاحَةً إِذا تكلَّمَ بالعَربيّة وفُهِم عَنْه أَو فَصُحَ : كَان عَربيَّا فازداد فصاحَةً وفي المصباح جادت لغتُه فلم يلْحن كتفصَّحَ وتَفاصحَ : تكلَّف الفَصَاحة والتَّفصُّحُ : استعمالُ الفصاحَة وقيل التَّشبُّه بالفُصحاءِ وهذا نحو قولهم : التحلُّم هو إِظهار الحِلْم . والفَصِيح : المنطلق اللِّسَان في القول الذي يعرفُ جيِّدَ الكلام من رديئة . وقد أَفصحَ إِذا تكلَّم بالفَصاحةِ . وأَفصح الكلامَ وأَفصح به وأَفصَح الرجُلُ القَوْلَ . فلمَّا كثُر وعُرِفَ أَضمرُوا القولَ واكتفَوْا بالفِعل مثل أَحْسنَ وأَسْرَعَ وأَبطأَ إِنّما هو أَحسنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ وقد يجيءُ في الشِّعْر في وَصْف العُجْم أَفصَحَ يريد به بَيَان القوْل وإِن كان بغير العَربيّة كقول أَبي النَّجْم . أَعجَمَ في آذانها فَصيحاَ يعنى صَوتَ الحمارِ أَنّه أَعجمُ وهو في آذان الأُتن فَصِيحٌ بيِّنٌ . ومن المجاز في التهذيب عن ابن شُميل : هذا يومٌ فِصْحٌ كما تَرى الفصْحُ بالكسر : الصًّحْوُ من القُرّ ويومٌ مُفصِحٌ : بلا غَيمٍ ولا قُرٍّ ونُفصح من شِتَائِنَا : نتخلَّص . وكذلك أَفصَيْنَا من هذا القُرّ أَي خرجْنَا منه وقد أَفْصَى يوْمُنا وأَفْصَى القُرُّ إِذَا ذَهبَ . وأَفصح اللَّبنُ ذَهَبتْ رَغْوَتَه فهو مُفصِحٌ كفصَّحَ هكذا عندنا بالتشديد ومثله في الأَساس وفي بعضِ ككَرُمَ ثلاثياًّ وعليه اقتصر الجوهريّ في الصّحاح ونصُّه : وفَصُحَ اللّبنُ إِذا أُخِذتْ عنه الرَّغْوَةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمىّ :

رَأَوهُ فازدرَوْهُ وهْوَ خرْقٌ ... ويَنْفَعُ أَهلَه الرَّجلُ

القَبِيحُ فلَمُ يَخْشَوْا مَصَالَتَه علَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوةِ اللَّبَنُ الفَصيحُويُروَى : اللَّبنُ الصَّريح أَو أَفصحَ اللّبَنُ : انقطعَ اللِّبَأُ عنه وعليه اقتصرَ في اللِّسَان . وأَفصَحَت الشّاةُ : خَلَصَ لبنُها وكذلك الناقَة . وقال اللِّحْيَانّي : أَفصحَت الشّاةُ إِذا انقطعَ لبِؤُهَا وجاءَ اللَّبَنُ بَعْدُ . وربَّمَا سُمِّيَ اللّبنُ فِصْحاً وفَصِيحاً . وفي الأَساس فصح : سَقَاهمْ لَبَناً فَصِيحاً . وأَفصحَ البَوْلُ كأَنّه صَفَا حكاه ابنُ الأَعرابيّ قال : وقال رجلٌ من غَنىّ مَرِضَ : قد أَفصحَ بَوْلِي اليومَ وكان أَمسِ مِثلَ الحِنِّاءِ . ولم يُفسِّره . ومن المجاز : أَفصحَ النّصارَى : جاءَ فِصْحُهم بالكسر أَي عِيدُهم وهو نَوْرُوزُهم ومُعَيَّدُهم وهو إِذا أَفطَروا وأَكلوا اللّحمَ ومثله في المصباح وقال ابن السِّكِّيت في باب ما هو مكسور الأَوّل ومما تفتحه العَامّة : وهو فِصْحُ النّصارَى إِذا أَكَلوا اللَّحْمَ وأَفْطَرُوا . والجمع فُصُوحٌ كحِمْلِ وحُمْولِ . وأَفصَح النَّصَارَى بالأَلف : أَفطروا من الفِصْح وهو عِيدُهم مثلُ عِيد المسلمين وصَومُهم ثمانيةٌ وأَربعون يوماً ويومُ الأَحدِ الكائِنُ بعد ذلك هو العِيد . من المجاز شَرِبْنا حتّى اَفصحَ الصُّبْحُ أَي بدا ضَوْؤُه و استبانَ . و أَفصحَ لك الرَّجُلُ : بيَّنَ ولم يُجَمْجِم . وأَفصحَ الشَّيْءُ : وَضَحَ وكلّ واضِحٍ مُفْصِحٌ . ويقال : قد فَصَحكَ الصُّبْحُ أَي بانَ لكَ وغَلَبَك ضَوْؤُه ومنهم من يقول : فَضَحَك . وحَكَى اللِّحْيَانّي : فصَحَه الصُّبْحُ : هَجَمَ عَليْه . ومما يستدرك عليه : أَفصحَ الصّبيُّ في مَنْطقة إِفصاحاً . إِذا فهِمْتَ ما يقول في أولِ ما يَتَكلَّم . وأَفصحَ الأَغتمُ إِذا فَهِمْتَ كلاَمَه بعد غُتْمَته . وأَفصح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفه . وفي الأَساس : إِذا لَخّصَه وهو مَجاز . وفي الحديث : غُفِرَ لَهُ بِعَددِ كلِّ فَصيحٍ وأَعجَمَ أراد بالفصيح بن آدم وبالأعاجم البهائمَ . وكذا قولهم : له مالٌ فصيحٌ وصامِتٌ . والفصيح في كلام العَامّة : المُعْرَب . واَفصحَ الرَّجلُ من كذا إِذا خَرَجَ منه كذا في الصّحَاح

لسان العرب
الفَصاحةُ البَيان فَصُحَ الرجلُ فَصاحة فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ قال سيبويه كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ تقول رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ قال وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول وإن كان بغير العربية كقول أَبي النجم أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ وفَصُح الأَعجميُّ بالضم فَصاحة تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه وقيل جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً وأَفْصَح تكلم بالفَصاحةِ وكذلك الصبي يقال أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة وقيل تَفَصَّح في كلامه وتَفاصَح تكلَّف الفَصاحةَ يقال ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة والتَّفَصُّحُ استعمال الفصاحة وقيل التَّشَبُّه بالفُصَحاء وهذا نحو قولهم التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم وقيل جميعُ الحيوان ضربان أَعجَمُ وفَصِيح فالفصيح كلُّ ناطق والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق وفي الحديث غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم أَراد بالفصيح بني آدم وبالأَعجم البهائم والفَصِيحُ في اللغة المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر ويقال أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ قال والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ ويوم مُفْصِح لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ الأَزهري قال ابن شميل هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ والفِصْحُ الصَّحْو من القُرّ قال وكذلك الفَصْيَةُ وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب وأَفصح اللبَنُ ذهب اللِّبأُ عنه والمُفْصِحُ من اللبن كذلك وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ وهو خِرْق ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم وتحت الرَّغْوَةِ اللبَنُ الفَصِيحُ ويروى اللبن الصريح قال ابن بري والرَّغوة بالضم والفتح والكسر وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة خَلَصَ لَبَنُهما وقال اللحياني أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً وأَفْصَحَ البَوْلُ كأَنه صَفا حكاه ابن الأَعرابي قال وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء ولم يفسره والفِصْحُ بالكسر فِطْرُ النصارَى وهو عِيدٌ لهم وأَفْصَحُوا جاء فِصْحُهم وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم وأَفْصَحَ الصُّبحُ بدا ضوءُه واستبان وكلُّ ما وَضَحَ فقد أَفْصَحَ وكلُّ واضح مُفْصِحٌ ويقال قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه ومنهم من يقول فَضَحَكَ وحكى اللحياني فَصَحه الصبحُ هجم عليه وأَفْصَح لك فلانٌ بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه
الرائد
* فصح يفصح: فصحا. ه الصبح: غلبه ضوؤه.
الرائد
* فصح يفصح: فصاحة. 1-كان فصيحا في كلامه. 2-الأعجمي: تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3-اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح تفصيحا. اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-مص. فصح. 2-لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-عند اليهود: عيد تذكار خروجهم من «مصر». 2-عند النصارى: عيد تذكار قيامة المسيح من الموت. ويعرف بـ «العيد الكبير». 3-«يوم فصح»: لا غيم فيه ولا برد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: