وصف و معنى و تعريف كلمة فصدأ:


فصدأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فصدأ في معاجم اللغة العربية:



فصدأ

جذر [صدأ]

  1. فَصَدَ: (فعل)
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود
    • فَصَدَ الْمَرِيضَ : شَقَّ عِرْقَهُ وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ
    • فَصَدَ الْعِرْقَ : شَقَّهُ
    • فَصَدَ لَهُ عَطَاءً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ
    • وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط
  2. فَصَّدَ: (فعل)
    • فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ
    • فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل
    • فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا
    • فَصَّدَ : مبالغة في فَصَدَ
  3. فَصْد: (اسم)
    • فَصْد : مصدر فَصَدَ
  4. فَصد: (اسم)
    • مصدر فصَدَ
    • (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج
    • فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان


  5. اِفتَصَدَ: (فعل)
    • اِفْتَصَدْتُ، أفْتَصِدُ، اِفْتَصِدْ، مصدر اِفْتِصَادٌ
    • اِفْتَصَدَ العِرْقَ : شَقَّهُ
    • اِفْتَصَدَ النَّاقَةَ : شَقَّ عُرُوقَهَا لِيَسِيلَ دَمُها فَيَشْرَبَهُ
    • افْتَصَدَ : فَصَدَ
  6. اِنفَصَدَ: (فعل)
    • انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد
    • اِنْفَصَدَ الدَّمُ : سالَ اِنْفَصَدَ السَّائِلُ
    • اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها
  7. تَفَصَّدَ: (فعل)
    • تفصَّدَ يتفصَّد ، تفصُّدًا ، فهو متفصِّد
    • تَفَصَّدَ الدَّمُ : سَالَ، جَرَى
    • تَفَصَّدَ جَسَدُهُ عَرَقاً : سَالَ عَرَقُهُ، رَشَحَ، تَقَطَّرَ
  8. أَفْصَدَ: (فعل)
    • أفْصَدَتِ الشجرة: انشقت عيون ورقها وبدت أَطرافه
  9. فاصِدانِ: (اسم)
    • الفَاصِدَانِ : موضع جريان الدُّموع على الوجه
  10. فِصاد: (اسم)


    • مصدر فصَدَ
  11. مِفصَد: (اسم)
    • الجمع : مَفاصِد
    • المِفْصَدُ : المِبْضَعُ ، مِشْرَط يُفصَد به
  12. مَفْصود: (اسم)
    • مَفْصود : اسم المفعول من فَصَدَ
  13. مَفاصِد: (اسم)
    • مَفاصِد : جمع مِفصَد
  14. متفصِّد: (اسم)
    • متفصِّد : فاعل من تَفَصَّدَ
  15. منفصِد: (اسم)
    • منفصِد : فاعل من إِنفَصَدَ
  16. اِفْتِصَاد: (اسم)


    • اِفْتِصَاد : مصدر إِفتَصَدَ
  17. أبو فصَادَة: (اسم)
    • أبو فصَادَة : طير من الفصيلة الفُتّاحية، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير، يتغذى بالحشرات
  18. فَصيد: (اسم)
    • فَصيد: دَمٌ يُوضَعُ فِي مِعىً وَيُشْوَى
  19. اِفتِصاد: (اسم)
    • مصدر اِفْتَصَدَ
    • اِفْتِصَادُ العِرْقِ: شَقُّهُ
  20. تَفَصُّد: (اسم)
    • مصدر تَفَصَّدَ
    • تَفَصُّدُ الدَّمِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ
    • تَفَصُّدُ الجَسَدِ عَرَقاً : سَيَلاَنُ عَرَقِهِ، رَشْحُهُ، تَقَطُّرُهُ
  21. تفصُّد: (اسم)
    • تفصُّد : مصدر تَفَصَّدَ
  22. اِنفصاد: (اسم)


    • اِنفصاد : مصدر إِنفَصَدَ
  23. اِنفِصاد: (اسم)
    • مصدر اِنْفَصَدَ
    • اِنْفِصادُ الدَّمِ: سَيَلانُهُ
  24. تَفْصِيد: (اسم)
    • تَفْصِيد : مصدر فَصَّدَ
  25. فَصادة: (اسم)
    • أبو فَصَادة (الحيوان) طير من رتبة العصفوريّات المشرومات المناقير يتغذَّى بالحشرات، وهو طائر معروف بمصر
,
  1. فصد
    • "الفصدُ: شَقُّ العِرْقِ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ.
      وفَصَدَ الناقةَ: شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه.
      وقال الليث: الفَصْدُ قطع العُروق.
      وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ.
      ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها: لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له، بإِسكان الصاد،مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل، يقول: كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها.
      ابن سيده: وفي المثل: لم يُحْرَمْ من فُصْد له، ويروي: لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير، ثم سكنت الصاد تخفيفاً، كما، قالوا في ضُرِبَ: ضُرْبَ، وفي قُتِلَ: قُتْلَ؛ كقول أَبي النجم.
      لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة، فقالوا؛ فُزْد، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت، وبعضهم يقول: قُصْدَ له، بالقاف، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً، وكلام العرب بالفاء؛ قال يعقوب: والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل: لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه.
      والفَصِيدُ: دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة.
      ابن كُبْوَةَ: الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان، قاله في تفسير قولهم: ما حُرِمَ من فُصْد له.
      وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه، قال: لما بلغنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ؛ قوله: فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا.
      وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ: انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه.
      والمُنْفَصِدُ: السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ.
      يقال: تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً،إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل.
      وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ: سالَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً.
      يقال: هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً.
      معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد، وعَرَقاً منصوب على التمييز.
      وقال ابن شميل: رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً.
      وقال أَبو الدُّقَيْشِ: التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل.
      ويقال: فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَصَدَ

    • ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ: شَقَّ العِرْقَ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ،
      ـ فَصَدَ له عَطاءً: قَطَعَ له وأمْضاهُ. وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ، فالْتَقَيَا صَباحاً، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى، فقالَ: ما قُرِيتُ، وإنما فُصِدَ لي، فقالَ: "لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له"، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً، ويُرْوَى: مَنْ فُزْدَ له، وقُصْدَ له، أي: أُعْطِيَ قَصْداً، أي: قليلاً، أي: لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ، فَحَظِيَ بِدَمِها، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ.
      ـ فَصيدُ: دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى، ويُشْوَى،
      ـ فَصيدَةُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ، كالفُصْدَةِ.
      ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ، وانْفَصَدَ: انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه.
      ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ: السائِلُ الجاري.
      ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ: تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ.
      ـ تَفْصيدُ: النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ.
      ـ مِفْصَدُ: آلَةُ الفِصادِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انفصدَ
    • انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد :-
      انفصد الدَّمُ ونحوُه مُطاوع فصَدَ: سال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفصَّدَ
    • تفصَّدَ يتفصَّد ، تفصُّدًا ، فهو متفصِّد :-
      تفصَّد الدَّمُ ونحوُه انفصد، سال :-جاء يتفصَّد جبينه عَرَقًا: يسيل عَرَقُ جبينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فصَدَ
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود :-
      فصَد المريضَ شقّ عِرْقه، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَصد
    • فصد - يفصد ، فصدا وفصادا
      1- فصد المريض : شق عرقه. 2- فصد العرق : شقه. 3- فصد لهعطاء : أعطاه إياه.

    المعجم: الرائد

  7. فَصَدَ
    • فَصَدَ العِرْقَ فَصَدَ ِ فَصْدا، وفِصادا: شقّه.
      ويقال: فَصَدَ المريضَ: أَخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج.
      وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط.
      ومنه المثل: :-لم يُحرم القِرى من فُصِدَ له :-، يضرب لمن نال بعض حاجته.
      وفَصَدَ له عطاء: أَعطاه إيَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَصَدَ
    • [ف ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَدْتُ، أَفْصِدُ، اِفْصِدْ، مصدر فَصْدٌ، فِصَادٌ.
      1. :-فَصَدَ الْمَرِيضَ :- : شَقَّ عِرْقَهُ. وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ.
      2. :-فَصَدَ الْعِرْقَ :- : شَقَّهُ.
      3. :-فَصَدَ لَهُ عَطَاءً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ.

    المعجم: الغني

  9. اِنْفَصَدَ
    • [ف ص د]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَصَدَ، يَنْفَصِدُ، مصدر اِنْفِصادٌ.
      1. :-اِنْفَصَدَ الدَّمُ :- : سالَ. :-اِنْفَصَدَ السَّائِلُ.
      2. :-اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها.

    المعجم: الغني

  10. تَفَصَّدَ
    • [ف ص د]. (فعل: خماسي لازم). تَفَصَّدَ، يَتَفَصَّدُ، مصدر تَفَصُّدٌ.
      1. :-تَفَصَّدَ الدَّمُ :- : سَالَ، جَرَى.
      2. :-تَفَصَّدَ جَسَدُهُ عَرَقاً :- : سَالَ عَرَقُهُ، رَشَحَ، تَقَطَّرَ. :-يَتَفَصَّدُ العَرَقُ بِقُوَّةٍ مِنْ جَمِيعِ خَلاَيَا جَسَدِهِ. (غسان كنفاني).

    المعجم: الغني

  11. اِفْتَصَدَ
    • [ف ص د]. (فعل: خماسي متعد). اِفْتَصَدْتُ، أفْتَصِدُ، اِفْتَصِدْ، مصدر اِفْتِصَادٌ.
      1. :-اِفْتَصَدَ العِرْقَ :- : شَقَّهُ.
      2. :-اِفْتَصَدَ النَّاقَةَ :- : شَقَّ عُرُوقَهَا لِيَسِيلَ دَمُها فَيَشْرَبَهُ.

    المعجم: الغني

  12. فَصَّدَ
    • [ف ص د]. (فعل: رباعي متعد). فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ.
      1. :-فَصَّدَ الشَّرَابَ :- : نَقَعَهُ بِمَاءٍ قَلِيلٍ.
      2. :-فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ :- : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا.

    المعجم: الغني

  13. مِفْصَد
    • مِفْصَد :-
      جمع مَفاصِد: مِشْرَط يُفصَد به :-طهَّرَ المِفْصَد قبل أن يستعمله، - شقّ جُرحًا بمِفصَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فصد
    • فصد فصدا وفصادا، وفصد العرق إذ شقه، وفصد المريض إذا أخرج مقدارا من الدم من عرقه للعلاج.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إِنفَصَد
    • إنفصد - انفصادا
      1- إنفصد الدم أو السائل : سال. 2- إنفصدت الشجرة : خرجت براعمها.

    المعجم: الرائد

  16. فَصَّدَ
    • فَصَّدَ : مبالغة في فَصَدَ.
      ويقال: فَصّدَ السيلُ الأرضَ: شققها وخَدَّدها.
      و فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِفتَصَد
    • إفتصد - افتصادا
      1-إفتصد العرق : شقه

    المعجم: الرائد

  18. أَفْصَد
    • أفصد - إفصادا
      1-أفصدت الشجرة : تفتحت براعمها

    المعجم: الرائد

  19. فَصيد
    • فصيد
      1- فصيد : مفصود. 2- فصيد : دم يوضع في معى ويشوى.

    المعجم: الرائد

  20. فصد
    • فصد - تفصيدا
      1-فصد الشيء : نقعه بماء قليل

    المعجم: الرائد

  21. فصد
    • ف ص د: الفَصْدُ قطع العرق وبابه ضرب وقد فَصَدَ و افْتصَد

    المعجم: مختار الصحاح

  22. المِفْصَدُ
    • المِفْصَدُ : المِبْضَعُ يُفْصَدُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَفَصَّدَ
    • تَفَصَّدَ الدمُ: سالَ.
      ويقال: جاءَ يتفصّد جبينه عَرَقًا، يريدون: يتفصَّد عَرَقُ جبينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَفَصُّدٌ
    • [ف ص د]. (مصدر تَفَصَّدَ).
      1. :-تَفَصُّدُ الدَّمِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ.
      2. :-تَفَصُّدُ الجَسَدِ عَرَقاً :- : سَيَلاَنُ عَرَقِهِ، رَشْحُهُ، تَقَطُّرُهُ.

    المعجم: الغني

  25. فَصْد
    • فَصْد :-
      1 - مصدر فصَدَ.
      2 - (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج.
      فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فصدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدَأٌ** - [ص د أ]. (مص. صَدِئَ). "غَطَّى الصَّدَأُ الإِنَاءَ" : مَا يَعْلُو الأَوَانِيَ النُّحَاسِيَّةَ وَالْمَعْدِنِيَّةَ مِنْ طَبَقَةٍ هَشَّةٍ يَمِيلُ لَوْنُهَا إِلَى الأَحْمَرِ الْمَفْتُوحِ، أَيْ بِهِ شُقْرَةٌ، يُسَمَّى كِيمَاوِيّاً الأُكْسِيد.
معجم الغني
**صَدَأَ** - [ص د أ]. (ف: ثلا. متعد).** صَدَأْتُ**،** أَصْدَأُ**،** اِصْدَأْ**، مص. صَدْءٌ. 1. "صَدَأَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَدَأَ المِرْآةَ" : نَظَّفَها، جَلاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصدأَ يُصدِئ، إصداءً، فهو مُصدِئ، والمفعول مُصدَأ • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ: جعلته يصدأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَأ [مفرد]: 1- مصدر صدِئَ| ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد. 2- سوادٌ وكُدْرة تعلو وجهَ الشّيء "علا الجدارَ الصّدأُ". 3- (كم) طبقة حُبَيْبيَّة هشَّة تعلو الحديدَ ونحوَه من المعادن عند تعرُّضه للهواء، وتحدث نتيجة اتِّحاده مع أوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًّا أكسيد الحديد "صدأ الحديد يؤدِّي إلى تآكله". • أمراض الصَّدَأ: (نت) أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.
مختار الصحاح
ص د أ : صَدَأُ الحديد وسخه وبابه طرِب فهو صَدِئٌ بوزن كتف
الصحاح في اللغة
صَدَأُ الحديد: وسَخُهُ. وقد صَدِئَ يصْدأ صَدَأً، ويدي من الحديد صَدِئَةٌ، أي: سَهِكة. وفلان صاغر صَدِئٌ أيضاً إذا لزمه العار واللوم وجدي أصدأ بين الصدإ، إذا كان أسودَ مُشْرَباً حُمْرَةً، وقد صَدِئَ، وعَنَاق صدْآءُ. والصُدْأَةُ بالضم: اسم ذلك اللون، وهي من شِياتِ المَعِزِ والخيل. يقال: كُمَيْتٌ أَصدأُ، إذا عَلَتْهُ كُدْرَةٌ.
تاج العروس

الصُّدْأَةُ بالضم من شِياتِ المَعز والخيل وهي شُقْرَةٌ تَضْرِب إلى السُّواد الغالب وقد صَدِئَ الفَرَسُ والجَدْي يصْدَأُ ويصْدُؤُ كفَرِح وكَرُمَ الأوّل هو المشهور والمعروف والقياس لا يقتضي غيرَه لأن أفعال الألوان لا تكاد تخرج عن فَعِلَ كفرح وعليه اقتصر الجوهريّ وابن سيده وابن القوطيّة وابن القطَّاع مع كثرة جمعه للغرائب وابن طَريف وأما الثاني فليس بمعروف سماعاً ولا يقتضيه قِياسٌ قاله شيخنا . قلت : والذي في لسان العرب أن الفِعل منه على وجْهَين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ أَي كفرِح وأفْعَلَ ولم يتعرض له أحدٌ بل غَفل عنه شيخُنا مع سعة اطِّلاعه وهو أَي الفرسُ أو الجَدْيُ أصْدَأُ كأحمرَ وهي أي الأنثى صَدْآءُ كحَمراءَ وصَدِئَة كذا في المحكم ولسان العرب والصَّدَأُ مهموز مقصورٌ : الطَّبَعُ والدَّنَس يرْكَبانِ الحَديدَ وقد صَدِئَ الحَديدُ ونحوه يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ : علاهُ أَي ركبه الطَّبَعُ بالتحريك وهو الوَسَخُ كالدَّنَس وصَدَأُ الحَديد : وسَخُه وفي الحديث إنّ هذه القُلوبَ تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَديدُ وهو أن يَركبها الرَّيْنُ بِمُباشرة المَعاصي والآثام فَيَذهب بِجَلائِه كما يَعلو الصَّدَأُ وَجْهَ المِرآة والسَّيْفِ ونَحوهِما . وصدِئَ الرجلُ كفرِحَ إِذا انْتَصَبَ فنَظَر . ويقال صَدَأَ المِرآةَ كَمَنَعَ وصَدَّأَها تَصْدِئَةً إِذا جَلاها أَي أزال عنها الصَّدَأَ لِيَكْتَحِلَ به . ويقال : كَتيبةٌ صَدْأَى وجَأْواءُ إِذا عَليها وفي بعض النسخ : عِلْيَتُها مثل صَدَأ الحديد وفي بعض النسخ : عَلاها ورجُلٌ صَدَأٌ مُحرّكةً إِذا كانَ لَطيف الجِسْمِ . وأما ما ذُكر عن عمر رضي الله عنه أنه سأل الأُسْقُفَّ عن الخُلفاء فحدَّثه حتَّى انتهى إلى نَعْتِ الرَّابع منهم فقال : صَدَأٌ من حَديدٍ ويروي صَدَعٌ من حَديدٍ أرادَ دَوامَ لُبْس الحَديد لاتّصال الحُروبِ في أيَّام عليٍّ رضي الله عنه وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارجِ والبُغاة ومُلابَسة الأمور المُشكِلة والخُطوب المُعْضلة ولذلك قال عمر رضي الله عنه : واذَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستفحاشاً . ورواه أَبو عبيدٍ غير مهموز كأنَّ الصَّدأَ لغةٌ في الصَّدَع وهو اللطيفُ الجسمِ أراد أن عليًّا خفيفُ الجسمِ يَخِفُّ إلى الحُروب ولا يَكْسَلِ لِشدَّة بأسِه وشَجاعته . قال : والصَّدَأُ أشبهُ بالمعنى لأن الصدَأَ له ذَفَرٌ ولذلك قال عمر : واذَفْراه وهو حِدَّةُ رائحةِ الشيءِ خَبيثاً كانَ أو طَيِّباً . قال الأزهريّ : والذي ذهب إليه شَمِرٌ معناه حَسَنٌ : أراد أنه - يعني عليًّا - خَفيفٌ يَخِفُّ إلى الحرب فلا يكسل وهو حَديدٌ لِشِدَّةِ بأسِه وشَجاعته قال الله عزّ وجَلَّ " وأنْزَلْنا الحَديدَ فيه بأسٌ شَديدٌ " والصَّدْآءُ كَسلْسالٍ ويقال الصَّدَّاءُ بالتشديد كَكَتَّانٍ : رَكيَّةٌ قاله المُفضَّل أو عينٌ ما عندهم أعْذَبُ منها أَي من مائها ومنه المَثَل الذي رواه المُنْذريُّ عن أَبِي الهيثم ماءٌ ولا كَصَدَّاءَ بالتشديد والمَدّ وذكر أن المثل لِقَذورَ بنتِ قيسِ بن خالدٍ الشيبانيِّ وكانت زَوجةَ لقيطِ بن زُرارة فتزوّجها بعدَهُ رجلٌ من قومها فقال لها يوماً : أنا أجملُ أم لقيطٌ ؟ فقالت : ماءٌ ولا كَصَدَّاء أَي أنت جميل ولست مثله قال المفضَّل : وفيها يقول ضرار بن عمرٍو السعديُّ :

وإني وتَهْيامي بِزَيْنَبَ كالَّذي ... يُحاولُ من أحواضِ صَدَّاءَ مَشْرَباقلت : وروى المُبرّد في الكامل هذه الحكاية بأبسطَ من هذا . وأورد شيخنا على المُؤَلِّف في هذه المادة أموراً . منها إدخال أل على صَدَّاءَ وهو عَلَمٌ . والثاني وزنه بسَلسال فإن وزنه عند أهل الصرف فنعال كما قاله ابن القطَّاع وغيرُه وصَدَّاء وزنُها فَعْلاء كحَمْراء على رأي من يَجعلُها من المهموز انتهى . قلت : أما الأوّل فظاهرٌ وقد تعقّب على الجوهريّ بمثله في س ل ع . ونصَّ المبرّد على مَنْعِه . وأما الثاني ففي لسان العرب : قال الأزهريُّ : ولا أدري صَدَّاء فَعَّالاً أو فَعْلاء فإن كانَ فَعَّالاً فهو من صَدَأَ يَصدأُ أو صَدِئَ يَصْدَأُ وقال شَمِر : صدأَ الهام يصدأُ إِذا صاح وإن كانَ صَدَّاء فَعْلاء فهو من المُضاعف كقولهم صَمَّاء من الصَّمم . قلت : وسيأتي في ص د د ما يتعلق بهذا إن شَاءَ الله تعالى . قال شيخنا : وحكى بعضُهم الضمَّ فيه أيضاً وفي شرح الخمر طاشِيّة بعد ذِكر القولين : ويُقْصَرُ اسمُ عَيْنٍ وقيل : بِئر ورواية المُبرّد كَحمْراء والأكثر على التشديد . قلت : والذي في سياق عبارة الكامل التخفيف عن الأَصمَعِيّ وأبي عبيدة وكذلك سَمِعا عن العرب وأنّ من ثَقَّل فقد أخطأَ ثمَّ قال : وفي شرح أمالي القالي : سُمِّيت به لأنها تَصُدُّ من شَربَ منها عن غيرها وفي شرح نوادِر القالي : ومنهم من يَضُمُّ الصادَ وأنشد ابن الأعرابيّ :

كصاحِب صَدَّاءَ الذي ليس رائِياً ... كَصَدَّاءَ ماءً ذاقَهُ الدَّهْرَ شاربُ ثمَّ قال : وقال ابن يزيد : إنه لا يصل إليها إِلاَّ بالمُزاحمة لفَرْطِ حُسْنِها كالذي يردُ هذا الماءَ فإنه يُزاحم عليه لِفَرْطِ عُذوبَته انتهى . ويقال هو صاغرٌ صَدِئٌ إِذا لَزِمه العارُ واللَّومُ ويقال : يدي من الحديد صَدِئَة أَي سَهِكَة وصُداء كغُرابٍ : حيٌّ باليمن هو صُداءُ بن حرب بن عُلَة بن جَلْد ابن مالك بن جَسْر من مَذْحِج منهم زيادُ بن الحارث ويقال : حارثة قال البخاري والأوَّل أصحُّ له وِفادة وصُحبة وحَديثٌ طويل أخرجه أحمد وهو من أذَّنَ فهو يُقيمُ الصُّدائيُّ هكذا في النسخ وفي لسان العرب والنّسبة إليه صُداوِيُّ بمنزلة الرُّهاويّ قال : وهذه المدَّة وإن كانت في الأصل ياءاً أو واواً فإنما تُجعل في النِّسبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات ألا ترى أنك تقول رَحًى ورَحيانِ فقد علمت أن ألف رَحًى ياءٌ وقالوا في النسبة إليها رَحَويٌّ لتلك العِلّة . وفي نوادر أَبِي مِسْحَل يقال : تَصدَّأَ له وتَصَدَّع له وتَصَدَّى له مُعتلاًّ بمعنى تَعَرَّض له وأصله الإعلال وإنما هَمزوه فَصاحةً كرَثَأَتِ المرأةُ زَوْجَها وغير ذلك على قول الفراّء . وجَدْيٌ أَصْدَأُ وفرسٌ أصْدَأُ بَيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كانَ أسودَ وهو مُشْرَبٌ بِحُمرة وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ ويقال : كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرَةٌ . وعن الأَصمَعِيّ في باب ألوان الإبل : إِذا خالطَ كُمْتَةَ البعيرِ مثلُ صَدَإِ الحَديد فهي الحُوَّةُ وعن شَمِرٍ : الصَّدْآءُ على فَعْلاءَ : الأرضُ التي ترى حَجَرَها أصْدَأَ أحْمَرَ تَضْرِب إلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَليظَةً ولا تكون مُستويةً بالأرض وما تحت حِجارةِ الصَّدْآءِ أرضٌ غليظةٌ وربّما طيناً وحجارةً كذا في لسان العرب

لسان العرب
الصُّدْأَةُ شُقْرةٌ تَضْرِبُ إِلى السَّوادِ الغالِبِ صَدِئَ صَدَأً وهو أَصْدَأُ والأُنثى صَدْآءُ وصَدِئةٌ وفرس أَصْدَأُ وجَدْيٌ أَصْدَأُ بيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كان أَسودَ مُشْرَباً حُمْرةً وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ وهذا اللون من شِياتِ المعِز الخَيْل يقال كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرةٌ والفعل على وجهين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ الأَصمعي في باب أَلوانِ الإِبل إِذا خالَطَ كُمْتةَ البَعِيرِ مثْلُ صَدَإِ الحديد فهو الحُوَّةُ شمر الصَّدْآءُ على فَعْلاء الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أَحمر يَضْرِب إِلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَلِيظة ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض وما تحتَ حِجارة الصدْآء أَرض غَلِيظةٌ وربما كانت طِيناً وحِجارةً وصُداء ممدود حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ وقال لبيد فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً ... وصُداءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بالثَّلَلْ والنِّسبةُ إليه صُداوِيٌّ بمنزلة الرُهاوِي قال وهذه المَدَّةُ وإِن كانت في الأَصل ياءً أَو واواً فانما تجعل في النِّسْبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات أَلا ترى أَنك تقول رَحًى ورَحَيانِ فقد علمت أن أَلف رَحًى [ ص 109 ] ياء وقالوا في النسبة اليها رَحَوِيٌّ لتلك العِلّة والصَّدَأُ مهموز مقصور الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ وصَدَأُ الحديدِ وسَخهُ وصَدِئَ الحديدُ ونحوهُ يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ عَلاه الطَّبَعُ وهو الوسَخُ وفي الحديث إِنَّ هذه القُلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ المَعاصِي والآثامِ فَيَذْهَبَ بِجَلائِها كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما وكَتِيبةٌ صَدْآء عِلْيَتُها صَدَأُ الحَديِد وكَتِيبةٌ جَأْواء إِذا كان عِلْيَتُها صدأَ الحديد وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه سأَلَ الأُسْقُفَّ عن الخُلَفاء فحَدَّثه حتى انتهى إِلى نَعْتِ الرَّابِع منهم فقال صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ ويروى صَدَعٌ من حديد أَرادَ دَوامَ لُبْس الحَدِيد لاتِّصال الحروب في أَيام عليٍّ عليه السلام وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارِج والبُغاة ومُلابَسةِ الأُمُورِ المُشْكِلة والخُطُوبِ المُعْضِلة ولذلك قال عمر رضي اللّه عنه وادَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستِفْحاشاً ورواه أَبو عبيد غير مهموز كأَنَّ الصَّدَا لغة في الصَّدَع وهو اللَّطِيفُ الجِسْمِ أَراد أَنَّ عَلِيَّاً خَفيفُ الجِسْمِ يَخِفُّ إِلى الحُروب ولا يَكْسَلُ لِشدّة بأْسه وشجاعَته ويَدِي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ وفلان صاغِرٌ صَدِئ إِذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوْمِ ورجل صَدَأ لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ وروي الحديث صَدَعٌ من حديد قال والصَّدأُ أَشبهُ بالمعنى لأن الصَّدَأَ له دَفَرٌ ولذلك قال عمر وادَفْراه وهو حِدّةُ رائحةِ الشيء خبيثاً ( 1 ) ( 1 قوله « خبيثاً إلخ » هذا التعميم انما يناسب الذفر بالذال المعجمة كما هو المنصوص في كتب اللغة فقوله وأَما الذفر بالذال فصوابه بالدال المهملة فانقلب الحكم على المؤلف جل من لا يسهو ) كان أَو طيباً وأَما الذفر بالذال فهو النَّتْن خاصة قال الأَزهري والذي ذهب إليه شمر معناه حسن أَراد أَنه يعني عَلِيًّا رضي اللّه عنه خفيفٌ يَخِفُّ إِلى الحُرُوب فلا يَكْسَلُ وهو حَدِيدٌ لشدةِ بأْسه وشَجاعتِه قال اللّه تعالى وأَنزلنا الحديدَ فيه بأْسٌ شديد وصَدْآءُ عَيْنٌ عذبة الماء أَو بئر وفي المثل ماءٌ ولا كَصَدْآءَ قال أَبو عبيد من أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قَولهم ماءٌ ولا كَصَدْآءَ ورواه المنذري عن أَبي الهيثم ولا كَصَدَّاءَ بتشديد الدال والمَدّة وذكر أَن المثَل لقَذورَ بنت قيس بن خالد الشَّيباني وكانت زوجةَ لَقِيط بن زُرارةَ فتزوّجها بعده رجُل من قَومها فقال لها يوماً أَنا أَجملُ أَم لَقِيطٌ ؟ فقالت ماءٌ ولا كَصَدْآء أَي أَنت جَميلٌ ولستَ مثلَهُ قال المفضل صَدَّاءُ رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها وفيها يقول ضِرارُ بن عَمرو السَّعْدي وإِني وتَهْيامي بزَيْنَبَ كالذي ... يُطالِبُ من أَحْواضِ صَدَّاءَ مَشْرَبا قال الأَزهري ولا أَدري صدَّاء فَعَّالٌ أَو فعلاء فإِن كان فَعَّالاً فهو من صَدا يَصْدُو أَو صَدِيَ يَصْدَى وقال شمر صَدا الهامُ يَصْدُو إِذا صاحَ وإِن كانت صَدَّاءُ فَعْلاء فهو من المُضاعَفِ كقولهم صَمَّاء من الصَّمَم
الرائد
* صدأ يصدأ: صدأ. 1-الشيء: أزال صدأه. 2-المرآة: نظفها وجلاها.
الرائد
* صدأ تصدئة. *ر.*©صدأ©.
الرائد
* صدأ. 1-مص. صدىء. 2-طبقة من الوسخ تعلو بعض المعادن، لونها أحمر إلى الشقرة. 2-من رجل لطيف الجسم رشيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: