-
صَدْعُ
- ـ صَدْعُ : الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ ، والفِرْقَةُ من الشيء ، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ ، ونباتُ الأرضِ .
الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ : مُجْتَمِعونَ بالعَداوة ،
ـ صِدْعُ : الجَماعةُ من الناسِ ، والشُّقَّةُ من الشيء ،
ـ صِدْعَةُ : الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ ، كالصَّديعِ ، فيهما ،
ـ قوله تعالى : { فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ }، أي : شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد ، أو اجْهَرْ بالقُرْآن ، أو أظهِرْ ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ .
ـ صَدَعَهُ : شقَّهُ ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن ، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ .
ـ صَدَعَ فلاناً : قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ ،
ـ صَدَعَ بالحق : تَكَلَّمَ به جِهَاراً ،
ـ صَدَعَ بالأمر : أصابَ به موضِعَهُ ، وجاهَرَ به ،
ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً : مال ،
ـ صَدَعَ عنه : صَرَفَهُ ،
ـ صَدَعَ الفَلاَةَ : قَطَعَها .
ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى : تَفَرُّقٌ .
ـ جبلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً ، وكذلك سَيْلٌ ، ووادٍ .
ـ صُبْحُ صادِعُ : مُشْرِقُ .
ـ مَصادِعُ : طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ ، الواحِدُ : مَصْدَعٌ ، والمشَاقِصُ ، الواحِدُ : مِصْدَعٌ .
ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ : بَليغٌ .
ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ : الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان ، بين الطَّويلِ والقصيرِ ، والفتيِّ والمُسِنِّ ، والسَّمينِ والمَهْزولِ ، والعظيمِ والصَّغيرِ ،
ـ صَدَعُ من الحديدِ : صَدَأْهُ .
ـ صَديعُ : الصُّبْحُ ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ ، ج : صُدُعٌ ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ .
ـ صُدَاعُ : وجَعُ الرَّأسِ ، وصُدِّعَ تَصْديعاً ، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ .
ـ مُصَدِّعُ : سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ ، وموضع .
ـ تَصَدَّعَ : تَفَرَّقَ ، كاصَّدَّعَ ،
ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ : إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً .
ـ انْصَدَعَ : انْشَقَّ ، كَتَصَدَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انصدعَ
- انصدعَ ينصدع ، انصداعًا ، فهو مُنصدِع :-
• انصدعَ المَبنى مُطاوع صدَعَ / صدَعَ بـ : انشقّ ، أصابه الصَّدْع :- انصدعتِ المرآةُ : انكسرت ، - انصدع الحائطُ ، - { يَكَادُ السَّمَوَاتُ يَنْصَدِعْنَ مِنْهُ } [ قرآن ] :-
• انصدع الفَجرُ / انصدع الصُّبحُ : ظهر وانكشف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْصِداعٌ
- [ ص د ع ]. ( مصدر اِنْصَدَعَ ).
1 . :- اِنْصِداعُ الإِناءِ :- : اِنْشِقاقُهُ ، اِنْكِسارُهُ نِصْفَيْنِ .
2 . :- اِنْصِداعُ الصُّبْحِ :- : اِنْكِشافُهُ ، اِنْبِلاجُهُ .
المعجم: الغني
-
إِنصَدَع
- إنصدع - انصداعا
1 - إنصدع الشيء : انشق . 2 - إنصدع الصبح : انكشف ، ظهر .
المعجم: الرائد
-
اصّدّع البناء
المعجم: عربي عامة
-
اصّدّع القوم
- تصدَّعوا ، تفرَّقوا :- { يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ }
المعجم: عربي عامة
-
صُدِّعَ
- صُدِّعَ يُصدَّع ، تصديعًا ، والمفعول مُصدَّع :-
• صُدِّع الشَّخصُ صُدِعَ ، أصابه وجعٌ في رأسه ، أصابه الصُّداعُ :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صدَّعَ
- صدَّعَ يصدِّع ، تصديعًا ، فهو مُصدِّع ، والمفعول مُصدَّع :-
• صدَّع الجِدارَ صَدَعَه ، شقَّه ، أحدث فيه شقوقًا كثيرة :- صدَّع الزِّلزالُ المنازلَ .
• صدَّع الشَّخصَ : سبَّب له وجعًا في الرَّأس :- صدَّع الضجيجُ السائقَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انصدع المبنى
المعجم: عربي عامة
-
انْصَدَعَ
- انْصَدَعَ : انشقَّ .
و انْصَدَعَ الصُّبحُ : أسفر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْصَدَعَ
- [ ص د ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصَدَعَ ، يَنْصَدِعُ ، مصدر اِنْصِداعٌ .
1 . :- اِنْصَدَعَ الإِناءُ :- : اِنْشَقَّ ، اِنْكَسَرَ نِصْفَيْنِ .
2 . :- اِنْصَدَعَ الصُّبْحُ :- : اِنْكَشَفَ ، أَسْفَرَ ، اِنْبَلَجَ .
المعجم: الغني
-
اصَّدَّعَ
- اصَّدَّعَ يَصَّدَّع ، فهو مُصَّدِّع :-
• اصَّدَّعَ القَومُ تصدَّعوا ، تفرَّقوا :- { يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ }: يصيرون فريقين ، فريقًا في الجنَّة وفريقًا في السَّعير .
• اصَّدَّعَ البِناءُ : تصدَّع ، تشقَّق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصدّع الجدار ونحوه
- تشقَّق :- تَصَدَّعَ البناءُ - { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ } :- ° مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ
المعجم: عربي عامة
-
تصدّع القوم
- تفرَّقوا وتشتَّتوا :- تصدَّعتِ القوى الحزبيّة في البلاد .
المعجم: عربي عامة
-
تَصَدَّعَ
- تَصَدَّعَ : تَشَقَّقَ .
ويقال : تَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنباتِ : تَشَقَّقت .
و تَصَدَّعَ القومُ : تَفَرَّقُوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَصَدَّعَ
- [ ص د ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَصَدَّعَ ، يَتَصَدَّعُ ، مصدر تَصَدُّعٌ .
1 . :- تَصَدَّعَ الجِدَارُ القَدِيمُ :-: تَشَقَّقَ .
2 . :- تَصَدَّعَتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ ، تَشَتَّتَتْ .
المعجم: الغني
-
تَصَدُّعٌ
- [ ص د ع ]. ( مصدر تَصَدَّعَ ).
1 . :- أَصَابَ الحَائِطَ تَصَدُّعٌ :- : تَشَقُّقٌ .
2 . :- تَصَدُّعُ الْجَمَاعَةِ :- : تَشَتُّتُهَا ، تَفَرُّقُهَا ، اِنْهِيَارُهَا . :- تَعَرَّضَتِ الجَمَاعَةُ لِتَصَدُّعٍ فيِ وَحْدَتِهَا وَأَخْلاَقِهَا .
المعجم: الغني
-
تصدُّع
- تصدُّع :-
1 - مصدر تصدَّعَ .
2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تكسُّر الصُّخور بقوَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصدّع
- تصدع - تصدعا
1 - تصدع الشيء : تشقق « تصدع البناء ». 2 - تصدعت الأرض بالنبات : تشققت عنه . 3 - تصدع السحاب : تقطع . 4 - تصدع القوم : تفرقوا . 5 - تصدعت الأرض به : غاب فيها فارا .
المعجم: الرائد
-
التَّصَدُّعُ
- التَّصَدُّعُ التَّصَدُّعُ ( في الجيولوجيا ) : تكَسُّرُ الصخور بقوة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصدَّعَ
- تصدَّعَ يتصدَّع ، تصدُّعًا ، فهو مُتصدِّع :-
• تصدَّع الجِدارُ ونحوُه تشقَّق :- تَصَدَّعَ البناءُ ، - { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ } :-
• مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ : مَنْظَر يثير الشَّفقةَ ، تنفطِر له القلوب .
• تصدَّع القَومُ : تفرَّقوا وتشتَّتوا :- تصدَّعتِ القوى الحزبيّة في البلاد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صدع
- " الصَّدْعُ : الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما ، وجمعه صُدُوعٌ ؛ قال قيس ابن ذريح : أَيا كَبِداً طارتْ صُدُوعاً نَوافِذاً ، ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغَلَ بِالْقَلْبِ ؟ ذهب فيه أَي أَن كل جزء منها صار صَدْعاً ، وتَأْوِيل الصَّدْعِ في الزجاج أَن يَبِينَ بعضُه من بعض .
وصَدَعَ الشيءَ يَصْدَعُه صَدْعاً وصَدَّعَه فانْصَدَعَ وتَصَدَّعَ : شَقّه بنصفين ، وقيل : صَدّعه شقّه ولم يفترق .
وقوله عز وجل : يومئذ يَصَّدَّعُون ؛ قال الزجاج : معناه يَتَفَرَّقُون فيصيرون فَرِيقَيْنِ فريق في الجنة وفريق في السعير ، وأَصلها يَتَصَدَّعُون فقلب التاء صاداً وأُدغمت في الصاد ، وكل نصف منه صِدْعةٌ وصَدِيعٌ ؛ قال ذو الرمة : عَشِيّةَ قَلْبِي في المُقِيم صَدِيعُه ، وراحَ جَنابَ الظاعِنينَ صَدِيعُ وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن ، بكسر الصاد ، أَي فِرْقَتَيْن ، وكل واحدة منهما صِدْعة ؛ ومنه الحديث : أَنَّ المُصَدِّقَ يجعل الغنم صدْعَيْنِ ثم يأْخذ منهما الصَّدَقةَ ، أَي فِرْقَيْنِ ؛ وقول قيس بن ذريح : فلَمّا بَدا منها الفِراقُ كما بَدا ، بِظَهْرِ الصَّفا الصَّلْدِ ، الشُّقُوقُ الصَّوادِعُ يجوز أَن يكون صَدَعَ في معنى تَصَدع لغة ولا أَعرفها ، ويجوز أَن يكون على النسب أَي ذاتُ انْصِداعٍ وتَصَدُّعٍ .
وصَدَع الفَلاةَ والنهرَ يَصْدَعُهما صَدْعاً وصَدَّعَهما : شَقَّهما وقَطَعَهما ، على المثل ؛ قال لبيد : فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ ، وصَدَّعا مَسْجُورةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُها وصَدَعْتُ الفَلاةَ أَي قَطَعْتُها في وسَط جَوْزها .
والصَّدْعُ : نباتُ الأَرض لأَنه يَصْدَعُها يَشُقُّها فَتَنْصَدِعُ به .
وفي التنزيل : والأَرضِ ذاتِ الصَّدْعِ ؛ قال ثعلب : هي الأَرضُ تَنْصَدِعُ بالنبات .
وتَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنبات : تشَقَّقَت .
وانْصَدَعَ الصبحُ : انشَقَّ عنه الليلُ .
والصَّدِيعُ : الفجرُ لانصِداعِه ؛ قال عمرو بن معديكرب : تَرَى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَدِيعُ ويسمى الصبح صَدِيعاً كما يسمى فَلَقاً ، وقد انْصَدَعَ وانْفَجَرَ وانْفَلَقَ وانْفَطَرَ إِذا انْشَقَّ .
والصَّدِيعُ : انصِداعُ الصُّبْح ، والصَّدِيعُ : الرُّقْعةُ الجديدة في الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ .
والصَّدِيعُ : الثوب المُشَقَّقُ .
والصِّدْعةُ : القِطْعةُ من الثوب تُشَقُّ منه ؛ قال لبيد : دَعِي اللَّوْمَ أَوْ بِينِي كشقِّ صَدِيع ؟
قال بعضهم : هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدْعَيْن ، يُضْرب مثلاً لكل فُرْقةٍ لا اجتِماعَ بعدها .
وصَدَعْتُ الشيءَ : أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : وكأَنَّهُنَّ رِبابةٌ ، وكأَنَّه يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ : فزّقه فتفرَّقَ .
والتصديعُ : التفريقُ .
وفي حديث الاستسقاء : فتَصَدَّعَ السَّحابُ صِدْعاً أَي تقطَّعَ وتفرَّقَ .
يقال : صَدَعْتُ الرّداء صَدْعاً إِذا شَقَقْتَه ، والاسم الصِّدْعُ ، بالكسر ، والصَّدْع في الزجاجة ، بالفتح ؛ ومنه الحديث : فأَعطانِي قُبْطِيّةً وقال : اصْدَعْها صَدْعَيْنِ أَي شُقَّها بنصفين .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فَصَدَعَتْ منه صَدْعةً فاخْتَمَرَتْ بها .
وتصَدَّعَ القوم تفرَّقُوا .
وفي الحديث : فقال بعدما تَصَدّعَ كذا وكذا أَي بعدما تفرّقوا ؛ وقوله : فلا يُبْعِدَنْكَ اللهُ خَيْرَ أَخِي امْرئٍ ، إِذا جَعَلَتْ نَجْوى الرِّجالِ تَصَدَّعُ معناه تَفَرَّقُ فتَظْهَرُ وتُكْشَفُ .
وصَدَعَتْهم النَّوَى وصَدَّعَتْهم : فرَّقَتْهم ، والتَّصْداعُ ، تَفْعالٌ من ذلك ؛ قال قيس بن ذريح : إِذا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذا مَوَدّةٍ ، حَبِيباً بِتَصْداعٍ مِنَ البَيْنِ ذِي شَعبِ
ويقال : رأَيتُ بين القوم صَدَعاتٍ أَي تفرُّقاً في الرأْي والهَوَى .
ويقال : أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعاتِ أَي اجْتَمِعوا ولا تتفَرَّقُوا .
ابن السكيت : الصَّدْعُ الفَصْلُ ؛
وأَنشد لجرير : هو الخَلِيفةُ فارْضَوْا ما قَضَى لكُمُ ، بالحَقِّ يَصْدَعُ ، ما في قوله جَنَف ؟
قال : يَصْدع يفْصِلُ ويُنَفِّذُ ؛ وقال ذو الرمة : فأَصْبَحْتُ أَرْمي كُلَّ شَبْحٍ وحائِلٍ ، كأَنِّي مُسَوِّي قِسْمةِ الأَرضِ صادِعُ يقول : أَصبحتُ أَرْمي بعيني كل شَبْحٍ وهو الشخص .
وحائِل : كل شيء يَتَحَرَّكُ ؛ يقول : لا يأْخُذُني في عينَيّ كَسْرٌ ولا انْثِناءٌ كأَني مُسَوٍّ ، يقول : كأَني أُرِيكَ قِسْمةَ هذه الأَرض بين أَقوام .
صادِعٌ : قاضٍ يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل .
والصُّداعُ : وجَعُ الرأْس ، وقد صُدِّعَ الرجلُ تَصْدِيعاً ، وجاء في الشعر صُدِعَ ، بالتخفيف ، فهو مَصْدُوعٌ .
والصّدِيعُ : الصِّرْمةُ من الإِبل والفِرْقةُ من الغنم .
وعليه صِدْعةٌ من مالٍ أَي قَليلٌ .
والصِّدْعةُ والصَّدِيعُ : نحو السِّتين من الإِبل ، وما بين العشرة إِلى الأَربعين من الضأْن ، والقِطْعةُ من الغنم إِذا بلغت سِتين ، وقيل : هو القَطِيعُ من الظّباء والغنم .
أَبو زيد : الصِّرْمةُ والقِصْلةُ والحُدْرةُ ما بين العشرة إِلى الأَربعين من الإِبل ، فإِذا بلغت ستين فهي الصِّدْعةُ ؛ قال المَرَّارُ : إِذا أَقْبَلْن هاجِرةً ، أَثارَتْ مِنَ الأَظْلالِ إِجْلاً أَو صَدِيعا ورجل صَدْعٌ ، بالتسكين وقد يحرك : وهو الضَّرْب الخفِيفُ اللحم .
والصَّدَعُ والصَّدْعُ : الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأَرْعال والظِّباء والإِبل والحُمُرِ ، وقيل : هو الوَسَطُ منها ؛ قال الأَزهري : الصَّدْعُ الوَعِلُ بين الوَعِلَيْنِ .
ابن السكيت : لا يقال في الوَعِل إِلا صَدَعٌ ، بالتحريك ، وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْنِ وهو الوَسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير ، وقيل : وهو الشيء بين الشيئين من أَيّ نوع كان بين الطويل والقصير والفَتِيّ والمُسِنّ والسمين والمَهْزول والعظيم والصغير ؛
قال : يا رُبَّ أَبَّازٍ مِنَ العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئْبُ إِليه واجْتَمَعْ
ويقال : هو الرجل الشابُّ المُسْتَقُِمُ القَناة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين سأَل الأُسْقُفَّ عن الخلفاء فلمّا انتَهى إِلى نعْت الراب ؟
قال : صَدَعٌ من حديد ، فقال عمر : وادَفَراه ، قال شمر : قوله صَدَعٌ من حَدِيدٍ يريد كالصَّدَعِ من الوُعُولِ المُدَمَّجِ الشديد الخلق الشابّ الصُّلْبِ القَوِيِّ ، وإِنما يوصف بذلك لاجتماع القوة فيه والخفة ، شبّهه في نَهْضَتِه إِلى صِعابِ الأُمور وخِفَّته في الحروب حتى يُفْضى الأمرُ إِليه بالوَعِلِ لتوَقُّلِه في رُؤوس الجبال ، وجعلَه من حديد مبالغة في وصفه بالشدّة والبأْس والصبر على الشدائدِ ، وكان حماد بن زيد يقول : صَدَأٌ من حديد .
قال الأَصمعي : وهذا أَشبه لأَن الصَّدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتْنُ .
وقال الكسائي : رأَيت رجلاً صَدَعاً ، وهو الرَّبْعةُ القليل اللحم .
وقال أَبو ثَرْوانَ : تقول إِنهم على ما تَرى من صَداعَتِهم (* قوله « صداعتهم » كذا ضبط في الأصل ولينظر في الضبط والمعنى وما الغرض من حكاية أبي ثروان هذه هنا .) لَكِرامٌ .
وفي حديث حذيفة : فإِذا صَدَعٌ من الرجال ، فقلتُ : مَن هذا الصَّدَعُ ؟ يعني هذا الرَّبْعةَ في خَلْقِه رجلٌ بين الرجلين ، وهو كالصَّدَعِ من الوُعُول وعِلٌ بين الوَعِلينِ .
والصَّدِيعُ : القميص بين القميصين لا بالكبير ولا بالصغير .
وصَدَعْتُ الشيء : أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ ورجل صَدَعٌ : ماضٍ في أَمرِهِ .
وصَدَعَ بالأَمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً : أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به .
وصَدَعَ بالحق : تكلم به جهاراً .
وفي التنزيل : فاصدع بما تؤمر ؛ قال بعض المفسرين : اجْهَرْ بالقرآن ، وقال ابن مجاهد أَي بالقرآن ، وقال أَبو إِسحق : أَظْهِرْ ما تُؤْمَرُ به ولا تَخفْ أَحداً ، أُخِذَ من الصَّدِيع وهو الصبح ، وقال الفراء : أَراد عز وجل فاصْدَعْ بالأَمر الذي أَظْهَرَ دِينَك ، أَقامَ ما مُقامَ المصدر ، وقال ابن عرفة : أَي فَرِّقْ بين الحق والباطل من قوله عز وجل : يومئذ يَصَدَّعون ، أَي يتفرَّقُون ، وقال ابن الأَعرابي في قوله : فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ ، أَي شُقَّ جماعتهم بالتوحيد ، وقال غيره : فَرِّقِ القول فيهم مجتمعين وفُرادى .
قال ثعلب : سمعت أَعرابيّاً كان يَحْضُر مجلس ابن الأَعرابي يقول معنى اصْدَعْ بما تُؤْمَرُ أَي اقْصِدْ ما تُؤْمَرُ ، قال : والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصده لأَنه كريم .
ودلِيلٌ مِصْدَعٌ : ماضٍ لوجهه .
وخطِيبٌ مِصْدَعٌ : بَلِيغٌ جرِيءٌ على الكلام .
قال أَبو زيد : هُمْ إِلْبٌ عليه وصَدْعٌ واحد ، وكذلك هم وَعْلٌ عليه وضِلْعٌ واحد إِذا اجتمعوا عليه بالعَداوةِ ، والناسُ علينا صَدْعٌ واحد أَي مجتمعون بالعَداوة .
وصَدَعْتُ إِلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً : مِلْتُ إِليه .
وما صَدَعَكَ عن هذا الأَمرِ صَدْعاً أَي صَرَفَكَ .
والمَصْدَعُ : طريق سهل في غِلَظٍ من الأَرض .
وجَبَلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأَرض طولاً ، وكذلك سبيل صادِعٌ ووادٍ صادِعٌ ، وهذا الطريق يَصْدَعُ في أَرض كذا وكذا .
والمِصْدَعُ : المِشْقَصُ من السهام .
"
المعجم: لسان العرب