وصف و معنى و تعريف كلمة فصدوا:


فصدوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصدوا في معاجم اللغة العربية:



فصدوا

جذر [فصد]

  1. صَدَد: (اسم)
    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  2. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  3. أَصْدَاد: (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  4. أصداد: (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ


  5. صَديد: (اسم)
    • الصَّدِيدُ : القَيْح ، الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار
    • صَدِيدُ الفِضَّةِ : ذَائِبُهَا
  6. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَدّ
  7. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  8. مُصدِّد: (اسم)
    • مُصدِّد : فاعل من صَدَّدَ
  9. صُدَّاد: (اسم)
    • صُدَّاد : جمع صادّ
  10. صُدَّاد: (اسم)


    • صُدَّاد : جمع صَّادَّةُ
  11. مَصْدود: (اسم)
    • مَصْدود : اسم المفعول من صَدَّ
  12. صَديديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صَديد
    • متقيِّح
  13. صَدَائدُ: (اسم)
    • صَدَائدُ : جمع صُّدَّادُ
  14. إِصداد: (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  15. تصديد: (اسم)
    • تصديد : مصدر صَدَّدَ
  16. صادات: (اسم)


    • صادات : جمع صَّادُ
  17. مَصدة: (اسم)
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ
  18. الصديد: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق المختلط بالدم عن فساد قبل أن يصير قيحا. (فقهية)
  19. مصدود: (مصطلحات)
    • من صد فهو مصدد، ولغة هو الممنوع. واصطلاحا هو الممنوع عن أداء الحج أو العمرة بعد أن أحرم لهما. (فقهية)
  20. الصد عن الحق‏: (مصطلحات)
    • ‏أي محاربته‏. (فقهية)
  21. صدّد الجرْح:
    • أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
  22. الصد عن الحق‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي محاربته‏.
  23. بصدَد فعل كذا:
    • بسبيل القيام به.
  24. صَدِيدُ الفِضَّةِ:
    • ذَائِبُهَا.
  25. صَدَّدَ الْجُمْهُورُ:
    • صَفَّقَ.
,
  1. صدد
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صدد

    • صدد
      1- صدد : قصد، هدف، غاية. 2- صدد : ناحية. 3- صدد : مقابل. 4- صدد : ميل. 5- صدد : «هذا صدد هذا، أو على صدده، أو بصدده» : أي قبالته. 6- صدد : «نحن في صدد كذا» : أي في قصد فعله أو في الحديث عنه .

    المعجم: الرائد

  3. صدَّدَ
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد :-
      صدَّد الجُرْحُ أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الصَّدَدُ
    • الصَّدَدُ : النَّاحِيَةُ.
      و الصَّدَدُ القَصْدُ.
      و الصَّدَدُ المقابل.
      ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا.
      ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه.
      ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صدد
    • ص د د: صَدَّ عنه يصُد بضم الصاد صُدُوداً أعرض و صَدَّهُ عن الأمر منعه وصرفه عنه من باب رد و أصَدَّهُ لغة و صَدَّ يصُدُّ ويصِدُّ بالضم والكسر صَديدا ضج و الصَّدَدُ القرب يقال داري صدد داره أي قبالتها وهو نصب على الظرف و صَدَّاهُ بالفتح والتشديد والمد اسم ركية عذبة الماء وفي المثل ماء ولا كصداء وقلت لأبي علي النحويّ هو فعلاء من المضاعف فقال نعم وبعضهم يقول صَدْءَاءُ بالهمز بوزن حمراء وسألت عنه في البادية رجلا من بني سليم فلم يهمزه و صَدِيدُ الجرح ماؤه الرقيق المُختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة تقول منه أصدَّ الجرح أي صار فيه المدة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. صَدَّدَ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم). صَدَّدْتُ، أُصَدِّدُ، صَدِّدْ، مصدر تَصْدِيدٌ.
      1. :-صَدَّدَ الْجُرْحُ :- : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ.
      2. :-صَدَّدَ الْجُمْهُورُ :- : صَفَّقَ.

    المعجم: الغني

  7. صَدَدٌ
    • [ص د د].
      1. :-نَحْنُ بِصَدَدِ تَأْسِيسِ جَمْعِيَّةٍ ثَقَافِيَّةٍ :-: بِسَبِيلِ، بِقَصْدِ، بِشَأْنِ. :-فِي هَذَا الصَّدَدِ :- :-لَمْ يُدْلِ بِجَدِيدٍ فِي هَذَا الصَّدَدِ.
      2. :-لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ :- : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ.
      3. :-هَذِهِ الدَّارُ صَدَدَ هَذِهِ وَبِصَدَدِهَا :- : قُبَالَتَهَا.
      4. :-لاَ حَدَدَ لِي دُونَهُ وَلاَ صَدَدَ :- : لاَ مَانِعَ مَنْ حَدَّهُ عَنْهُ وَصَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  8. صُدَّاد
    • صداد - ج، صدائد
      1- صداد : طريق إلى الماء. 2- صداد : حية. 3- صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان. 4- صداد : سام أبرص.

    المعجم: الرائد

  9. صدَد
    • صدَد :-
      1 - ناحية، قُبَالة، قُرب :-منزله صدد الجامع:-
      • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع.
      2 - قصد :-صدده دائمًا فعل الخير:-
      بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به، - لا حَدَد لي دونه ولا صَدَد: لا مانع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. صَدَد
    • صدد - تصديدا
      1- صدد : صفق. 2- صدد الجرح : صار فيه قيح.

    المعجم: الرائد

  11. الصَّدِيدُ
    • الصَّدِيدُ : الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصَّدُّ
    • الصَّدُّ : الهِجران.
      و الصَّدُّ الجانب.
      و الصَّدُّ مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَصْدَةُ
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ.
      يقال: ما أَصابتنا مَصْدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَديد
    • صَديد :-
      1 - (طب) إفراز أبيض مصفرّ لزج، يخرج من الجُرْح الملتهب إذا تقيَّح :-ظهر الصديدُ في الجُرْح.
      2 - شرابٌ لأهل النَّار :- {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تصدد
    • تصدد - تصددا
      1-تصدد له : تعرض له، تحداه

    المعجم: الرائد

  16. صُدُود
    • صدود
      1- صدود : الذي يتخلى عن الشيء ويهمله. 2- صدود : ثوب صغير للنساء.

    المعجم: الرائد

  17. الصَّاد
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير.
      وهو.
      أيضًا مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين.
      ولا يكون حرفًا من حروف المعاني.
      و الصَّاد اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الصَّادُ
    • الصَّادُ : حرف من حروف الهجاء.
      و الصَّادُ الصَّيْدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صَدِيدٌ
    • [ص د د].
      1. :-اِمْتَلأَ الْجُرْحُ بِالصَّدِيدِ :- : بِالقَيْحِ.
      2. :-صَدِيدُ الفِضَّةِ :- : ذَائِبُهَا.

    المعجم: الغني

  20. صَديديّ
    • صَديديّ :-
      اسم منسوب إلى صَديد: متقيِّح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. صَديد
    • صديد
      1- مصدر صد يصد ويصد. 2- قيح. 3- «صديد الفضة» : ذائبها.

    المعجم: الرائد

  22. صدّد الجرْح
    • أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. صَدَّدَ
    • صَدَّدَ الجُرْحُ: تَقَيَّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صُدود
    • صُدود :-
      مصدر صَدَّ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مصدود
    • من صد فهو مصدد، ولغة هو الممنوع. واصطلاحا هو الممنوع عن أداء الحج أو العمرة بعد أن أحرم لهما.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فصدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَصَدَ** \- [ف ص د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَصَدْتُ**،** أَفْصِدُ**،** اِفْصِدْ**، مص. فَصْدٌ، فِصَادٌ. 1. "فَصَدَ الْمَرِيضَ" : شَقَّ عِرْقَهُ. وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ. 2. "فَصَدَ الْعِرْقَ" : شَقَّهُ. 3. "فَصَدَ لَهُ عَطَاءً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ.
معجم الغني
**فَصَّدَ** \- [ف ص د]. (ف: ربا. متعد).** فَصَّدْتُ**،** أُفَصِّدُ**،** فَصِّدْ**، مص. تَفْصِيدٌ. 1. "فَصَّدَ الشَّرَابَ" : نَقَعَهُ بِمَاءٍ قَلِيلٍ. 2. "فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ" : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصد يتفصد ، تفصدا ، فهو متفصد• تفصد الدم ونحوه : انفصد ، سال جاء يتفصد جبينه عرقا : يسيل عرق جبينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصدَ ينفصد، انفصادًا، فهو منفصِد • انفصد الدَّمُ ونحوُه: مُطاوع فصَدَ: سال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصَّدَ يتفصَّد، تفصُّدًا، فهو متفصِّد • تفصَّد الدَّمُ ونحوُه: انفصد، سال "جاء يتفصَّد جبينه عَرَقًا: يسيل عَرَقُ جبينه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصد يفصد ، فصدا وفصادا ، فهو فاصد ، والمفعول مفصود• فصد المريض : شق عرقه ، أخرج مقدارا من دم وريده بقصد العلاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصد ينفصد ، انفصادا ، فهو منفصد• انفصد الدم ونحوه : مطاوع فصد : سال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاد [ مفرد ] : مصدر فصد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصادة [ مفرد ] • أبو فصادة : ( حن ) طير من رتبة العصفوريات المشرومات المناقير يتغذى بالحشرات ، وهو طائر معروف بمصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصد [ مفرد ] : 1 - مصدر فصد . 2 - ( طب ) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج . • فصد شريان : ( طب ) شق جراحي لشريان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصد [ مفرد ] : ج مفاصد : مشرط يفصد به طهر المفصد قبل أن يستعمله - شق جرحا بمفصد .
المعجم الوسيط
العِرْقَ ـِ فَصْداً، وفِصاداً: شقّه. ويقال: فصد المريضَ: أخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج. وفصد الناقة: شقّ عروقها ليستخرج دمها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط. ومنه المثل: ( لم يحرم القرى من فصد له ): يضرب لمن نال بعض حاجته. وفصد له عطاء: أعطاه إياه.( أفْصَدَت ) الشجرةُ: انشقّت عيون ورقها وبدت أطرافه.( فَصّد ): مبالغة في فصد. ويقال: فصّد السيل الأرض: شقّقها وخدّدها. وـ الشيءَ: نقعه بماء قليل.( افْتَصَد ): فصد.( انْفَصَد ) الدم ونحوه: سال.( تَفَصّد ) الدم: سال. جاء يتفصّد جبينه عَرَقاً، يريدون: يتفصّد عرق جبينه.( الفَاصِدَان ): موضع جريان الدّموع على الوجه.( أبُو فَصَادَة ): طير من الفصيلة الفُتّاحية، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير، يتغذى بالحشرات.( المِفْصَد ): المبضع يفصد به.
مختار الصحاح
ف ص د : الفَصْدُ قطع العرق وبابه ضرب وقد فَصَدَ و افْتصَد
الصحاح في اللغة
الفصْدُ: قطع العِرْقِ. وقد فَصَدْتُ وافْتَصَدْتُ. وانْفَصَدَ الشيء وتَفَصَّدَ: سال. والفَصيدُ: دمٌ كان يُجعل في مِعًى من فَصْدِ عِرْقٍ ثم يُشوى، يطعَمُهُ الضيفُ في الأزمة. وفي المثل: لم يُحْرَمْ مَنْ فُصِدَ له، أي من فُصِدَ له البعير.
تاج العروس

فَصَد يَفْصِد بالكسر فَصْداً بفتح فسكون وفِصَاداً بالكسر وهذه عن الصاغاني . قال شيخُنَا : وقولُ العامةِ : الفِصَادَة بالهاءِ ليس من كلامِ العرب وافْتَصَدَ : شَقَّ العِرْقَ وهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ وفَصَد النَّاقَةَ : شَقَّ عِرْقَها ليَسْتَخْرِجَ دَمَهُ فَيَشْرَبه . وقال الليثُ الفَصْد قطع العُروقِ وافتَصَد فلانٌ إذا قَطَعَ عِرْقَه فَفَصَدَ وقد فَصَدَتْ وافتَصَدَتْ . ويقال : فَصَدَ له عَطاءً أَي قَطَع له وأَمْضَاهُ يَفْصِده فَصْداً . ويُحْكَى أَنه باتَ رَجُلانِ عِنْدَ أَعْرَابِيٍّ فالْتَقَيَا صَباحاً فسأَلَ أَحدُهما صاحِبَهُ عن القِرَى لفقال : ما قُرِيتُ وإنما فُصِدَ لي فقال الرجلُ : لم يُحْرَمْ منْ فُصْدَ له بسكون الصاد فجَرَى ذلك مَثَلاً وسَكَّنَ الصادَ تَخْفِيفا كما قالوا في ضُرِب : ضُرْب وفي قُتِلَ : قُتْلَ كقول أبي النَّجْم :

" لَوْ عُصْرَ منه البَانُ والمِسْكُ انعَصَرْ ويروى من فُزْدَ له بالزَّايِ بدلَ الصاد لأن الصَّادَ لَمَّا سَكَنَتْ ضَعُفَتْ فضارَعُوا بها الدَّال التي بعدَهَا بأَن قَلَبُوها إلى أَشْبَهِ الحُرُوف بالدَّال من مخْرَج الصَّادِ وهو الزّاي لأَنَّها مجهورةٌ كما أَنّ الدَّال مجهورةٌ فإِن تحركت الصادُ هنا لم يَجُز البدلُ فيها وذلك نحو : صَدَر وصَدَفَ لا تقولُ فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ وذلك أَنَّ الحَرَكَةَ قَوَّت الحَرْفَ وحَصَّنَتْه فأَبْعَدَتْه من الانْقِلاب بل قد يجوز فيها إذا تَحَرَّكتْ إِشمامُها رائحةَ الزّايِ فأَما أنْ تَخْلُص زاياً وهي متحرِّكةٌ كما تَخلُص وهي ساكنة فلا وإِنَّمَا تُقَلَب الصادُ زاياً وتُشَمُّ رائحتَها إذا وقَعَتْ قبلَ الدَّالِ فإن وَقَعَتْ قبَلَ غيرِهَا لم يَجُزْ ذلك فيها وكلُّ صادٍ وقَعَتْ قبلَ الدَّال فإنه يَجُوز أَن تُشِمَّها رائحةَ الزّايِ إذا تَحَرَّكت وأَن تقلِبَهَا زاياً مَحْضاً إذا سَكَنَتْ . وبعْضُهم يقول : قُصِدَ له بالقاف أَي مَنْ أُعطِيَ قَصْداً أَي قليلاً وكلامُ العربِ بالفاءِ أَي لم يُحْرَم القِرَى منْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلةُ فحظِيَ بِدَمِهَا . يضْرَب مَثَلاً فيمن طَلَبَ ونالَ بعضَ المَقصِدِ وقال يعقوب : والمعنى : لم يُحْرَم من أَصبابَ بعض حاجَتِهِ وإِنْ لم يَنَلْها كُلَّها . وتأْويلُ هذا : أَنَّ الرَّجُلَ كانَ يُضِيف الرَّجلَ في شِدَّةِ الزَّمانِ فلا يكونُ عنده ما يَقْرِيه ويَشِحُّ أَن يَنْحَرَ راحِلَتَه فَيَفْصِدُها فإذا خَرَجَ الدَّمُ سَخَّنَه للضَّيْفِ إلى أن يَجْمُد ويَقْوَى فيُطْعِمه إِيَّاه فجَرى المَثَلُ في هذا . وفي اللِّسان : ومِنْ أَمثالِهم في الذي يُقضَى له بعْضُ حاجَتِه دُونَ تَمامِها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ لهُ مأْخوذٌ من الفَصِيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهِليَّةِ ويُؤْكَل . يَقول : كما يَتَبَلَّغ المُضْطرُّ بالفَصِيدِ فاقْنَعْ أَنتَ بما ارتفع من قَضَاءِ حاجَتِكَ وإِنْ لم تُقْضُ كلُّها

والفَصِيدُ : دَمٌ كان يُوضَعُ في الجاهلية في مِعى من فَصْدِ عِرْقِ البَعير ويُشْوَى وكان أَهلُ الجاهِليّةِ يأٍْكلُونه وتُطْعمُه الضَّيفَ في الأزْمةِ . وعن ابن كَثْوَة : الفَصِيدةُ بالهاءِ : تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ أَي يُخْلَطُ بِدَمٍ وهو دَواءٌ يُدَاوَى به الصِّبْيانُ قاله في تفسير قولهم : ماحُرِمَ من فُصْدَ له كالفُصْدة بالضمّ . وأَفْصَدَ الشَّجَرُ وانفَصَدَ : انْشَقَّتْ عُيُونُ وَرَقِهِ وَبَدَتْ أَطرافُه . والمُنْفَصِدُ والمُتَفَصِّدُ : السائل الجارِي وانْفصدَ الشيءُ وتَفَصَّدَ : سال وفي الحديث : أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نَزل عليه الوَحْيُ تَفَصَّد عَرَقاً . يقال : هو يَتَفَصَّدُ عَرَقاً أَي يسيلُ عَرَقاً معناه : أَي سالَ عَرَقُه تشبيهاً في كَثْرَتِه بالفِصاد . وعَرَقاً : منصوب على التمييزِ . وقال ابن شُمَيْلٍ : في الأَرض تَفْصِيدٌ من السَّيْلِ أَي تَشَقُّقٌ وتَخْدُّدٌ . وقال أبو الدُّقَيْشِ : التَّفْصِدُ . النَّقْعُ بماءٍ قَلِيلٍ . والمِفْصَد بالكسر : آلَةُ الفِصَادِ كالمِبْضَعِ

ومما يستدرك عليه :الفاصِدانِ : مَوْضِعُ مَجْرَى الدُّموعِ على الوجْهِ . وأَبو فُصَيْدٍ كزُبَيْرٍ : مُحَدِّث روى عن أَبي طاهرٍ السِّلَفِيّ ذكَرَه المُنْذِريُّ في التكملة

لسان العرب
الفصدُ شَقُّ العِرْقِ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ وفَصَدَ الناقةَ شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه وقال الليث الفَصْدُ قطع العُروق وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له بإِسكان الصاد مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل يقول كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها ابن سيده وفي المثل لم يُحْرَمْ من فُصْد له ويروي لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ثم سكنت الصاد تخفيفاً كما قالوا في ضُرِبَ ضُرْبَ وفي قُتِلَ قُتْلَ كقول أَبي النجم لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة فقالوا فُزْد فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت وبعضهم يقول قُصْدَ له بالقاف أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً وكلام العرب بالفاء قال يعقوب والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه والفَصِيدُ دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة ابن كُبْوَةَ الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان قاله في تفسير قولهم ما حُرِمَ من فُصْد له وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه قال لما بلغنا أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ قوله فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه والمُنْفَصِدُ السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ يقال تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ سالَ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً يقال هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد وعَرَقاً منصوب على التمييز وقال ابن شميل رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً وقال أَبو الدُّقَيْشِ التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل ويقال فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً
الرائد
* فصد يفصد: فصدا وفصادا. 1-المريض: شق عرقه. 2-العرق: شقه. 3-له عطاء: أعطاه إياه.
الرائد
* فصد تفصيدا. الشيء: نقعه بماء قليل.
الرائد
* فصد. 1-مص. فصد. 2-شق عرق من العروق لاستخراج الدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: