وصف و معنى و تعريف كلمة فصربيتان:
فصربيتان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .
معنى و شرح فصربيتان في معاجم اللغة العربية:
-
صَرَبَ: (فعل)
- صَرَبَ صَرْبًا
- صَرَبَ اللَّبَنَ: جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ
- صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع: حَبَسَه
-
صَرِبَ: (فعل)
- صَرِبَ صَرَبًا
- صَرِبَ اللبَنُ : اجتمَعَ في الضَّرْع
-
مِصرَب: (اسم)
- الجمع : مَصاربُ
- المِصْرَبُ : الإناءُ يُجْمَعُ فيه اللَّبَنُ ويُترَكُ حتى يحمضَ
-
صَرَب: (اسم)
- الصَّرَبُ : اللَّبَنُ الحامض
-
صَرَب: (اسم)
-
صَرْب: (اسم)
-
صُرُب: (اسم)
-
اِصطرب: (فعل)
- اصطرب اللبَنَ: جمعه في الوطب شيئًا بعد شيء وتركه ليحمض
-
صَريب: (اسم)
- الصَّرِيبُ : الصمغُ الأحمر
- الصَّرِيبُ: اللبن الحامض
-
مَصاربُ: (اسم)
-
صَرَب: (اسم)
-
صَرَبَ اللَّبَنَ:
- جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ.
-
صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع:
,
-
صرب (المعجم لسان العرب)
- "الصَّرْبُ والصَّرَبُ: اللبن الـحَقينُ الحامِض.
وقيل: هو الذي قد حُقِنَ أَياماً في السقاءِ حتى اشتدَّ حَمَضُه، واحدته: صَرْبَةٌ وصَرَبَةٌ.
يقال: جاءنا بِصَربة تَزْوي الوجه.
وفي حديث ابن الزبير: فيأْتي بالصَّربة من اللبن؛ هو اللبن الحامض.
وصَربه يَصْرُبُه صَرْباً، فهو مَصْروب وصَريب.
وصَرَبه: حلب بعضَه على بعض وتركه يَحْمَضُ.
وقيل: صَرَبَ اللبنَ والسمنَ في النِّحْي.
الأَصمعي: إِذا حُقِن اللبن أَياماً في السقاءِ حتى اشتَدَّ حَمَضُه، فهو الصرْب والصرَب؛
وأَنشد: فالأَطْيَبانِ بها الطُّرْثوثُ والصّرَ؟
قال أَبو حاتم: غلط الأَصمعي في الصّرب أَنه اللبن الحامض؛ قال وقلت له: الصَّرب الصمْغ والصَّرب اللبن، فعرفه، وقال: كذلك.
ويقال: صَرَب اللبنَ في السقاءِ.
ابن الأَعرابي: الصِّرْبُ البيوت القليلة من ضَعْفَى الأَعراب.
قال الأَزهري: والصِّرْم مثل الصِّرْب، قال: وهو بالميم أَعرب.
(* قوله «أعرب» كذا في نسخة وفي أخرى وشرح القاموس أعرف بالفاء.).
ويقال: كَرَصَ فلان في مِكْرَصه، وصَرَبَ في مِصْرَبه، وقَرَعَ في مِقْرَعه: كُلُّه السقاء يُحْقن فيه اللبن.
وقدم أَعرابي على أَعرابية، وقد شَبِقَ لطول الغيبة، فراودها فأَقبلت تُطَيِّبُ وتُمتعه، فقال: فَقَدْتُ طَيِّـباً في غير كُنْهه أَي في غير وجهه وموضعه، فقالت المرأَة: فقدْتَ صرْبة مستعجلاً بها؛ عنت بالصربة: الماء المجتمع في الظهر.
وإِنما هو على المثل باللبن المجتمع في السقاءِ.
والمِصْرَب: الإِناءُ الذي يُصرَب فيه اللبن أَي يُحْقَن، وجمعه المصارب.
تقول: صَرَبْتُ اللبن في الوَطْب واصْطَرَبْتُه إِذا جمعته فيه شيئاً بعد شيءٍ وتركْتَه ليَحْمَض.
والصَّرْب: ما يُزَوَّدُ من اللبن في السقاءِ، حليباً كان أَو حازِراً.
وقد اصْطَرَبَ صَرْبة، وصرَبَ بولَه يَصْرُبه ويَصْرِبه صرباً: حقنَه إِذا طال حبسه؛ وخص بعضهم به الفحل من الإِبل، ومنه قيل للبَحِـيرة: صَرْبى على فَعْلى، لأَنهم لا يَحْلُبونها إِلا للضيف، فيجتمع اللبن في ضرعها.
وقال سعيد بن المسيب: البَحِـيرة التي يُمْنع دَرُّها للطواغيت، فلا يحلُبها أَحد من الناس.
وفي حديث أَبي الأَحوص الجُشَمِـيِّ عن أَبيه، قال: هل تُنْتَج إِبلُك وافِـيةً أَعينها وآذانُها فتَجْدَعُها وتقول صربى؟، قال القتيبي: قوله صَرْبى مثل سكرى، من صَرَبْت اللبن في الضرع إِذا جمعته ولم تحلبه، وكانوا إِذا جدعوها أَعْفَوْها من الحلْب.
وقال بعضهم: تجعلُ الصرْبى من الصَّرْم، وهو القطع، بجعل الباءِ مُبدلَة من الميم، كما يقال ضرْبَةُ لازِم ولازب؛ قال: وكأَنه أَصح التفسيرين لقوله فتجْدع هذه فتقول صَرْبى.
ابن الأَعرابي الصرب: جمع صَرْبَـى، وهي المشقوقة الأُذن من الإِبل، مثل البحيرة أَو المقطوعة.
وفي رواية أُخرى عن أَبي الأَحوص أَيضاً عن أَبيه، قال: أَتيت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا قَشِف الهيئة، فقال: هل تُنْتَج إِبلك صِحاحاً آذانُها، فتَعْمِدَ إِلى الـمُوسَى فتقطَعَ آذانَها، فتقول: هذه بَحِـيرة، وتشقها فتقول: هذه صَرْم فتحرمها عليك وعلى أَهلك؟، قال: نعم.
قال: فما آتاك اللّه لك حِلٌّ، وساعِدُ اللّه أَشدّ، ومُوساه أَحدّ.
قال: فقد بين بقوله صرم ما، قال ابن الأَعرابي في الصَّرْب: ان الباء مبدلة من الميم.
وصَرَبَ الصبـيُّ: مكث أَياماً لا يُحْدِث، وصَرَبَ بَطْنُ الصبـيّ صَرْباً إِذا عَقَد ليسمن، وهو إِذا احْتَبَسَ ذُو بَطْنِه فيمكث يوماً لا يحدث، وذلك إِذا أَراد أَن يَسْمَن.
والصَّرْب والصَّرَب: الصمغ الأَحمر؛ قال الشاعر يذكر البادية: أَرْضٌ، عن الخيْرِ والسُّلْطانِ، نائِـيَةٌ، * فالأَطْيَبانِ بها الطُّرثُوثُ والصَّرَبُ واحدته صَرْبَةٌ، وقد يجمع على صِراب؛ وقيل: هو صَمْغُ الطَّلْح والعُرْفُط، وهي حمر كأَنها سبائك تكسر بالحجارة.
وربما كانت الصربة مثل رأْس السِّـنَّوْر، وفي جوفها شيء كالغِراءِ والدِّبْس يُمَصُّ ويؤْكَل؛ قال الشاعر: سَيَكْفِـيكَ صَرْبُ القَوْمِ، لحْمٌ مُغَرّضٌ، * وماءُ قُدورٍ، في الجِفانِ، مَشُو؟
قال: والصَّرْب الصمغ الأَحمر، صمغ الطلْح.
والصَّرَبَةُ: ما يُتَخير من العشب والشجر بعد اليابس، والجمع صَرَبٌ وقد صَرِبت الأَرضُ، واصْرَأَبَّ الشيءُ: امْلاسَّ وصفا؛ ومن روى بيت امرئِ القَيس: صَرَابَةَ حَنْظَل، أَراد الصفاء والملوسة؛ ومن روى: صَرايةَ، أَراد نقيع ماء الحنظل، وهو أَحمر صاف.
"
-
صَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صَرْبُ أو صَرَبُ: اللَّبَنُ الحَقينُ الحامِضُ، والصِّبْغُ الأَحْمَرُ، وما يُزَوَّدُ من اللَّبَنِ في السِّقاءِ،
ـ صِرْبُ: البُيوتُ القليلةُ من ضَعْفَى الأَعْرابِ،
ـ صُرْبُ: الأَلْبانُ الحامِضةُ، والواحدُ: صَرِيْبٌ.
ـ صَرَبَ: قَطَعَ وكَسَبَ، وعَمِلَ الصَّرْبَ، وحَقَنَ البَوْلَ، وعَقَدَ بَطْنَ الصَّبِيِّ لِيَسْمَنَ.
ـ صَرَبَةُ: ما يُتَخَيَّرُ من العُشْبِ، وقد صَرَبَتِ الأرضُ، وشَيءٌ كرأسِ السِّنَّورِ فيه شيءٌ كالدِّبْسِ يُمَصُّ ويُؤْكَلُ.
ـ اصْرَأبَّ الشيءُ: امْلاَسَّ.
ـ تَصْريبُ: أكْلُ الصَّمْغِ، وشُرْبُ اللَّبَنِ الحامِضِ،
ـ مِصْرَبٌ: إناءٌ يُصْرَبُ فيه.
ـ صَرْبَى: البَحِيرَةُ، لأِنهم كانوا لا يَحْلِبُونها إِلاَّ للضَّيْفِ، فَيَجْتَمِعُ لَبَنُها.
ـ أصْرَبَ: أعْطَى.
ـ صِرابُ من الزَّرْعِ: ما يُزْرَعُ بعدَما يُرْفَعُ في الخَرِيف.
ـ صَرِبَ: اجْتَمَعَ.
-
الصَّرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّرَبُ : اللَّبَنُ الحامض.
-
الصَّرِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّرِيبُ : الصمغُ الأحمر.
و الصَّرِيبُ اللبن الحامض.
-
المِصْرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِصْرَبُ : الإناءُ يُجْمَعُ فيه اللَّبَنُ ويُترَكُ حتى يحمضَ. والجمع : مَصاربُ.
-
اصطرب (المعجم المعجم الوسيط)
- اصطرب اللبَنَ: جمعه في الوطب شيئًا بعد شيء وتركه ليحمض.
-
صَرَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- صَرَبَ اللَّبَنَ صَرَبَ ِ صَرْبًا: جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ.
و صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع: حَبَسَه.
ويقال: صَرَبَ البَوْلَ.
-
صَرِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- صَرِبَ اللبَنُ صَرِبَ َ صَرَبًا: اجتمَعَ في الضَّرْع.
معنى فصربيتان في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: