وصف و معنى و تعريف كلمة فصرتكم:


فصرتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فصرتكم في معاجم اللغة العربية:



فصرتكم

جذر [فصر]

  1. بَصَر : (اسم)
    • البَصَرُ : العين
    • البَصَرُ قوّة الإِبصار
    • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
    • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
    • ومنه: صَلاة البصَرِ: صَلاة المغرب أو الفجر
    • فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهارًا
    • وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها
    • جمع أبْصار (لغير المصدر):
    • مصدر بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
    • أولو الأبْصار: ذوو الرؤية والإدراك، أصحاب العقول
    • عَيْن لديه بصر ثاقب: بعيد، حادّ،
    • أتيته بين سمع الأرض وبصرها: أي بأرض خلاء ما يُبْصرني ولا يسمع بي إلاّ هي،
    • أخَذ بالقلوب والأبصار: شدّها وجذب الانتباه، سحرها،
    • ازدواج البَصَر: اعتلال في الرُّؤيا بحيث تتمُّ رؤية الشيء مزدوَجًا،
    • بين سمع النَّاس وبَصَرهم: جِهارًا،
    • تحت سمعه وبصره: أمامه بحيث يسمعه ويراه، قريب منه،
    • ثاقب البصر: بعيد النَّظر، ذو فراسة،
    • حادّ البصر: نافذه،
    • حسير البصر/ حاسِرُ البصر: قصير،
    • حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظر إليه،
    • رشقه ببصره: نظر إليه بحدّة،
    • شخَص ببصره إلى كذا: ارتفع، فتح عينيه دون أن يطرف بهما متأملاً أو منزعجًا،
    • صلاة البَصَر: صلاة المغرب أو الفجر،
    • عاد في لمح البَصَر/ عاد بلمح البَصَر: بِسرعة،
    • على بصره غشاوة: أي لا يرى الأمور بوضوح،
    • غضَّ البَصَر: خفضه،
    • قَصِير البَصَر: لا يرى الأشياء البعيدة،
    • قياس بَصَر: تحديد حدّة الإبصار بواسطة مقياس بصر،
    • مَدَّ بصره إلى كذا: طمِح إليه،
    • مدى البَصَر: مرمى النظر، مدى ما تراه العين،
    • مقياس بصر: آلة لتقدير أو تحديد درجة تِيه البصر،
    • واقية البَصَر
    • جمع: أَبْصارٌ (مصدر بَصُرَ، بَصِرَ)
    • أُصيبَ في بَصَرِهِ وَهُوَ صَغيرٌ : أُصيبَ في عَيْنَيْهِ
    • لَهُ بَصَرٌ حادٌّ : نَظَرٌ قَوِيٌّ، حاسَّةُ النَّظَرِ
    • لاَبُدَّ لَهُ مِنْ نَظَّارَةٍ، فَهُوَ قَصيرُ البَصَرِ، لاَ يَبْصُرُ ما هُوَ قَريبٌ مِنْهُ : لاَ يَرَى بِوُضوحٍ
    • أَجابَ في لَمْحِ البَصَرِ : في طُرْفَةِ عَيْنٍ
    • لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ السَّرابَ على مَدَى البَصَرِ : على امْتِداد النَّظَرِ كانَتِ الْمَزارِعُ تَمْتَدُّ على مَدَى البَصَرِ
  2. بَصُرَ : (فعل)
    • بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به
    • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
    • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
    • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  3. بَصِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
  4. بَصِر : (اسم)
    • بَصِر : فاعل من بَصِرَ


  5. بَصِرَ : (فعل)
    • بصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في يَبصَر ، بَصَرًا ، فهو بصير وبَصِر ، والمفعول مبصور - للمتعدِّي
    • بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به بصير في الهندسة،
  6. بَصَّرَ : (فعل)
    • بصَّرَ يبصِّر ، تَبْصيرًا وتَبْصِرةً ، فهو مُبصِّر ، والمفعول مُبصَّر
    • بَصَّرَ : أَتَى البَصرةَ
    • بَصَّرَ : فتَّح عينيه أولَ ما يرى
    • بَصَّرَ الشيءَ: عرّفه ووضَّحه
    • بَصَّرَ فلانًا الأَمرَ وبه، تبصيرًا، وتبصرة: علَّمه إياه، ووضَّحه له
    • بَصَّرَ العَرَّافُ : اِسْتَطْلَعَ الْمُسْتَقْبَلَ
  7. بَصر : (اسم)
    • البَصْر : الحجر الأَبيض الرِّخْو
    • البَصْر الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصًى
  8. بُصر : (اسم)
    • البُصْر : الأرض الطيبة الحمراء
    • البُصْر القِشْر
    • البُصْر من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه
    • البُصْر جانبُه وحرفه
    • وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قويّ
  9. بِصر : (اسم)
    • البِصْر : الحجر الأبيض الرِّخْو
  10. نَصَرَ : (فعل)


    • نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة والجمع : نُصَّارٌ، ونُصُورٌ وهو وهي نَصِيرٌ والجمع : أَنْصَارٌ، والمفعول مَنْصور
    • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  11. نَصْر : (اسم)
    • نَصْر : جمع ناصِرُ
  12. نَصر : (اسم)
    • مصدر نَصَرَ
    • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
    • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
    • النَّصْرُ النَّصْرُ رجلُ نصرٌ: ناصِرٌ
    • وقوم نصرٌ: ناصرون
    • مصدر نصَرَ
    • علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V،
    • نشوة النصر،
    • هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته
    • النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات
    • قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
  13. نصَّرَ : (فعل)
    • نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر
    • نصَّر ولدَه :جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
    • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ
  14. أَبْصَرَ : (فعل)
    • أبصرَ يُبصر ، إبْصارًا ، فهو مُبصِر ، والمفعول مُبصَر
    • نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر
    • أَبْصر : علَّق على بابه بَصِيرةً
    • أَبْصر الشيءَ: رآه
    • أَبْصر إليه: التفتَ
    • أَبْصر : نظر إليه هل يُبْصِرُهُ
    • أَبْصره: عَلِمه
  15. أَنصَر : (اسم)
    • الأَنْصَرُ : الأقلَف، وهو مَن لم يُختَن
,


  1. بَصَرُ
    • ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
      ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
      ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
      ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
      ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
      ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
      ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
      ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
      ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
      ـ بُصَرٌ : موضع .
      ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
      ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
      ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
      ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
      ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
      ـ أَباصِرُ : موضع .
      ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
      ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
      ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
      ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
      ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
      ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبصرَ
    • استبصرَ / استبصرَ في يستبصر ، استِبصارًا ، فهو مُستبصِر ، والمفعول مُستبصَر ( للمتعدِّي ) :-
      استبصر الشَّخصُ أبصر ؛ نظر بعينه فرأى .
      استبصرَ الشَّيءَ : تأمَّله ، تمكّن من النَّظر إليه :- وقف يستبصر المنظر الجميل .
      استبصرَ الأمرَ : استبانَه ، استجلاه :- استبصر حقيقةَ موقف الحزب من المعارضين .
      استبصر في دينه وعَمَلِه : كان ذا بصيرة فيه وفطنة :- { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ }: عقلاء يمكنهم التَّمييز بين الحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَبْصَر
    • أبصر - إبصارا
      1 - أبصر : رأى . 2 - أبصره : جعله بصيرا . 3 - أبصر : أتى مدينة « البصرة » في « العراق ». 4 - أبصر النهار : أضاء .

    المعجم: الرائد

  4. أبصرَ
    • أبصرَ يُبصر ، إبْصارًا ، فهو مُبصِر ، والمفعول مُبصَر :-
      ( للمتعدِّي ) • أبصَر الشَّخصُ
      1 - نظر بعينه فرأى ، أدرك بحاسّة البصر :- { لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا } .
      2 - رأى ببصيرته فاهتدى ، علم وأدرك :- { فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا } - { إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ } .
      أبصر الطَّريقُ ونحوه : استبان ووضح :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ } .
      أبصَر النَّهارُ : أضاءَ :- { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا } .
      أبصر الهديَّةَ وغيرَها : رآها :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً } [ قرآن ] .
      أبصر المشكلةَ قبل وقوعها : بصُر بها ، علِمها ، تنبَّأ بها .
      أبصر قومَه : علَّمهم وأرشدهم :- { وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شاخصة أبصار . .
    • مُرتفعة لا تكاد تطرف أبصار . .
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران

  6. اِسْتِبْصَارٌ
    • [ ب ص ر ]. ( مصدر اِسْتَبْصَرَ ).
      1 . :- اِسْتِبْصَارُ الهِلاَلِ :-: إِبْصَارُهُ بَعْدَ تَطَلُّعٍ وَتَرَقُّبٍ .
      2 . :- اِسْتِبصَارُ الطرِيقِ :- : اِسْتِبَانَتُهُ .
      3 . :- اِسْتِبْصَارُ الأمورِ :- : النَّظَرُ إِلَيْهَا بِبَصِيرَةٍ وَتَأَمُّلٍ .

    المعجم: الغني

  7. استبصار
    • استبصار :-
      1 - مصدر استبصرَ / استبصرَ في .
      2 - وصول إلى علاقة ذات معنًى بين مختلف أجزاء الموقف ، ويعني ذلك التوصّل بصورة تلقائيّة إلى فكرة جديدة .
      3 - ( علوم النفس ) إدراك المريض لحالته ودوافعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستبصر
    • إستبصر - استبصارا
      1 - إستبصر : أبصر . 2 - إستبصر الطريق أو الأمر : كان واضحا مبينا . 3 - إستبصر الشيء : راقبه بانتباه . 4 - إستبصر في أمره أو دينه : كان ذا بصيرة فيه .

    المعجم: الرائد

  9. إبصار مزدوج
    • ( طب ) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا ، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر .

    المعجم: عربي عامة

  10. إبْصَارٌ
    • [ ب ص ر ]. ( مصدر أبْصَرَ ). :- قُوَّةُ الإبْصَارِ :- : قُوَّةُ النَّظَرِ ، الرُّؤْيَةِ .

    المعجم: الغني



  11. إبْصار
    • إبْصار :-
      مصدر أبصرَ .
      إبصارٌ مزدوج : ( طب ) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا ، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر .
      • قصير الإبْصار : ( طب ) شخص إبْصاره غير سويّ ، بحيث لا يستطيع قراءة الحروف على مسافة بعيدة إلاّ باستعمال عدسات مقعّرة .
      • قِصَر الإبْصار : ( طب ) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استبصر الأمر
    • استبانَه ، استجلاه :- استبصر حقيقةَ موقف الحزب من المعارضين .

    المعجم: عربي عامة

  13. استبصر الشّخص
    • أبصر ؛ نظر بعينه فرأى .

    المعجم: عربي عامة

  14. استبصر الشّيء
    • تأمَّله ، تمكّن من النَّظر إليه :- وقف يستبصر المنظر الجميل .

    المعجم: عربي عامة

  15. استبصر في دينه وعمله
    • كان ذا بصيرة فيه وفطنة :- { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ }

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَبْصَرَ
    • اسْتَبْصَرَ : أَبصر .
      و اسْتَبْصَرَ الطريقُ والأَمرُ : استبان ووضَح .
      و اسْتَبْصَرَ في أمره ودِينه : كان ذا بصيرة فيه .
      و اسْتَبْصَرَ الشيءَ : استبانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِسْتَبْصَرَ
    • [ ب ص ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْصَرَ ، يَسْتَبْصِرُ ، مصدر اِسْتِبْصَارٌ .
      1 . :- اِسْتَبْصَرَ الهِلالَ :-: أَبْصَرَهُ بَعْدَ مُرَاقَبَةٍ وَتَطَلُّعٍ .
      2 . :- اِسْتَبْصَرَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
      3 . :- اِسْتَبْصَرَ فِي أَمْرِهِ :- : كانَ ذَا بَصِيرةٍ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  18. أبصر الشّخص
    • نظر بعينه فرأى ، أدرك بحاسّة البصر :- { لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أبصر الطّريق ونحوه
    • استبان ووضح :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أبصر المشكلة قبل وقوعها
    • بصُر بها ، علِمها ، تنبَّأ بها .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبصر النّهار
    • أضاءَ :- { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. أبصر الهديّة وغيرها
    • رآها :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  23. أبصر قومه
    • علَّمهم وأرشدهم :- { وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَبْصر
    • أَبْصر فلانٌ : نَظَر ببصره فرأَى .
      و أَبْصر رأَى ببصيرته فاهْتَدَى .
      و أَبْصر أَتَى البَصْرَةَ .
      و أَبْصر علَّق على بابه بَصِيرةً .
      و أَبْصر النهارُ : أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه .
      و أَبْصر الطريقُ : استبان ووضح .
      ويقال : أَبْصَرتِ الآيةُ : صَارت واضحة بيِّنة .
      و أَبْصر إليه : التفتَ .
      و أَبْصر الشيءَ : رآه .
      و أَبْصر نظر إليه هل يُبْصِرُهُ .
      و أَبْصر عَلِمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أبْصَرَ
    • [ ب ص ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَبْصَرْتُ ، أُبْصِرُ ، أَبْصِرْ ، مصدر إِبْصَارٌ .
      1 . :- أبْصَرَهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : رَآه .
      2 . :- يُبْصِرُ الأَشْيَاءَ عَنْ بُعْدٍ :- : يُمَيِّزُهَا بِوُضُوحٍ . :- عُمْيَانٌ لاَ يُبْصِرُونَ شَيْئاً .
      3 . :- أَبْصَرَ النَّهَارُ :- : أَضَاءَ .

    المعجم: الغني



معنى فصرتكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَيْصُورُ كقَيْصُوم أَهْمَله الجوهريّ وصاحِبُ اللّسَان وهو الحِمَارُ النَّشِيط ونَقَلَه الضاغانيّ عن ابن الأَعْرَابِيّ وقد ضَبَطَه هكذا : الفَيْصَنور . كحَيْزَبون كذا رَأَيْتُه مضبوطاً مجوَّداً بخطّ الصاغانيّ وقد صَحَّفَه المصَنِّف فانْظُرْ وتَأَمَّل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: