وصف و معنى و تعريف كلمة فصغته:


فصغته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و غين (غ) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فصغته في معاجم اللغة العربية:



فصغته

جذر [فصغ]

  1. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  2. إِصغاء : (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
  3. صاغ : (اسم)
    • صَاغٍ، الصَّاغِيٌ
    • جمع: ـون، ـات كَانَ صَاغِياً لَهُ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ : مَائِلٌ مُسْتَمِعٌ بِاهْتِمَامٍ يَسُرُّنِي أَنْ تَكُونُوا جَمِيعاً آذَاناً صَاغِيَةً (جبرا إبراهيم جبرا) كُلِّي آذَانٌ صَاغِيَةٌ
  4. صاغٍ : (اسم)
    • صاغٍ : فاعل من صَغا


  5. صاغٍ : (اسم)
    • صاغٍ : فاعل من صَغيَ
  6. صاغَ : (فعل)
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ
    • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
    • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
    • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
    • صَاغَ الْمَاءُ : رَسَبَ وَسَقَطَ فِي الأَرْضِ
    • صاغ الشّيءَ :صنعه على مثال معيّن
    • صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب
    • صاغه اللهُ: خلَقه
    • صِيغَ عَلَى صِيغَتِهِ : خُلِقَ عَلَى خُلُقِهِ، عَلَى طَبْعِهِ
    • صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ
  7. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغا
  8. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغيَ
  9. مَصاغات : (اسم)
    • مَصاغات : جمع مَصاعِب
,
  1. فَصَعَ


    • ـ فَصَعَ الرُّطَبَةَ : عَصَرَها ، أو أخْرَجَهَا من قِشْرِها ،
      ـ فَصَعَ الشيءَ : دَلَكَهُ بإصْبَعِهِ لِيَلينَ فَيَنْفَتِحَ عَمَّا فيه ،
      ـ فَصَعَ لِي بكذا : أعْطانِيهِ ،
      ـ فَصَعَ الصَّبِيُّ : كَشَرَ قُلْفَتَهُ عن كَمَرَتِهِ ، كافْتَصَعَ ،
      ـ فَصَعَ الدابَّةُ : أبْدَتْ حَياءَها مَرَّةً ، وأخْفَتْهُ أُخْرَى ،
      ـ فَصَعَ عِمامَتَهُ : حَسَرَها عن رأسِهِ ،
      ـ فَصَعَ له بمالٍ : أعْطاهُ ، كفَصَّعَ .
      ـ فُصْعَةُ : قُلْفَتُهُ إذا اتَّسَعَتْ حتى تخْرُجَ حَشَفَتُهُ .
      ـ غُلامٌ أفْصَعُ : بَادِي القُلْفَةِ .
      ـ افْتَصَعَ منه حَقَّهُ : أخَذَهُ كُلَّهُ بقَهْرٍ .
      ـ فَصْعاءُ : الفأْرَةُ .
      ـ فَصْعانُ : المَكْشُوفُ الرَّأْسِ أبَداً حَرارَةً والْتِهاباً .
      ـ فَصَّعَ تَفْصيعاً : ضَرَطَ أو فَسا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِصْعِلُ
    • ـ فِصْعِلُ وفُصْعُلُ : العَقْرَبُ ، أو الصَّغيرُ من وَلَدِها ، والرجلُ اللئيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغَنَمُ
    • ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ .
      ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ .
      ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ،
      ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .
      ـ غُناماكَ : قُصاراكَ .
      ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ .
      ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً .
      ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ .
      ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ .
      ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ .
      ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ .
      ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ غُنَيْماتٌ : موضع .
      ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. فصَعِـق
    • ماتَ . و هي النّـفخة الأولى
      سورة : الزمر ، آية رقم : 68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فصعاء
    • فصعاء
      1 - فأرة

    المعجم: الرائد

  7. الفُصْعَةُ
    • الفُصْعَةُ : قَلَفةُ الصبي إِذا اتَّسعت حتى تخرج حَشَفَتهُ قبل أَن يُختَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. فصعل
    • فصعل - و فصعلج ، فصاعل
      1 - فصعل : رجل لئيم . 2 - فصعل : ولد العقرب الصغير .

    المعجم: الرائد

  9. فَصعان
    • فصعان
      1 - مكشوف الرأس

    المعجم: الرائد

  10. الفَصْعانُ
    • الفَصْعانُ : من يكشف رأسَهُ حرارة والتهابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغَنَمُ

    • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن ، [ لا واحد له من لفظه ]. والجمع : أَغنام ، وغُنُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الغُنْمُ
    • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة .
      و الغُنْمُ الغنيمة .
      ويقال : :- الغُنْم بالغُرْم :-: مقابَلٌ به : فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم . والجمع : غُنُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏ نصاب الغنم
    • ‏ العدد من الغنم الذي تجب به الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  18. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. فصع
    • " فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر ، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة ؛ قال أَبو عبيد : فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً .
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه .
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً : بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ .
      والفُصْعةُ ، في بعض اللغات : غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ .
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ : بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته .
      وفي حديث الزبرقان : أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين .
      يقال : فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه ، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة .
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً : حسَرَها ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان : المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً .
      والفَصْعاءُ : الفأْرةُ .
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع .
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً ، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فصعل
    • " الفُصْعُل والفِصْعِل : اللئيم .
      الأَزهري : الفُصْعُل العَقْرَب ؛

      وأَنشد : ‏ وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو الصغير من ولد العَقارب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء العقرب الفُصْعُل ، بضم الفاء والعين ، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله ؛ قال ابن بري : وقد يوصف به الرجل اللئيم الذي فيه شرٌّ ؛

      وأَنشد : قامة الفُصْعُل الضَّئِيل ، وكفٌّ خِنْصَرَاها كُذَيْنِقَا قَصَّار فهذا يمكن أَن يريد العقرب ؛ وقال آخر : سأَلَ الولِيدة : هل سَقَتْني بعدَما شَرِب المُرِضَّة فُصْعُل حَدَّ الضُّحَى ؟"

    المعجم: لسان العرب

  22. صعق
    • " صَعِقَ الإِنسان صَعْقاً وصَعَقاً ، فهو صَعِقٌ : غُشِيَ عليه وذهب عقله من صوت يسمعه كالهَدَّة الشديدة .
      وصَعِقَ صَعقَاً وصَعْقاً وصَعْقةً وتَصْعاقاً ، فهو صَعِقٌ : ماتَ ، قال مقاتل في قول أَصابته صاعِقةٌ : الصاعِقةُ الموت ، وقال آخرون : كلُّ عذاب مُهْلِك ، وفيها ثلاث لغات : صاعِقة وصَعْقة وصاقِعة ؛ وقيل : الصاعِقةُ العذاب ، والصَّعْقة الغَشْية ، والصَّعْقُ مثل الغشي يأْخذ الإِنسان من الحرِّ وغيره ، ومثلُ الصاعِقة الصوتُ الشديد من الرعدة يسقط معها قطْعةُ نارٍ ، ويقال إِنها المِخْراقُ الذي بيد المَلَك لا يأْتي عليه شيء إِلا أَحْرَقَه .
      ويقال : أَصْعَقَتْه الصاعقة تُصْعِقُه إِذا أَصابته ، وهي الصَّواعِقُ والصَّواقِعُ .
      ويقال للبَرْق إِذا أَحرق إِنساناً : أَصابته صاعِقةٌ ؛ وقال لبيد يذكر أَخاه أَرْبَد : فَجَعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالفارِس ، يَوْمَ الكَريهةِ ، النَّجِدِ أَبو زيد : الصاعِقةُ نار تسقط من السماء في رعد شديد ، والصاعِقةُ صَيْحةُ العذاب .
      قال ابن بري : الصَّعْقةُ الصوت الذي يكون عن الصاعقةِ ، وبه قرأَ الكسائي : فأَخذتهم الصَّعْقة ؛ قال الراجز : لاحَ سَحابٌ فرأَينا برقَه ، ثم تدلَّى فسمعنا صَعْقَه وفي حديث خزيمة وذكَر السحابَ : فإِذا زَجَرَ رَعَدَتْ وإِذا رَعَدَتْ صَعَقَتْ أَي أَصابت بصاعِقةٍ .
      والصَّاعِقةُ : النار التي يرسلها الله مع الرعد الشديد .
      يقال : صَعِق الرجلُ وصُعِق .
      وفي حديث الحسن : يُنْتَظرُ بالمَصْعوقِ ثَلاثاً ما لم يخافوا عليه نَتْناً ؛ هو المغْشِيّ عليه أَو الذي يموت فجأَة لا يعجَّل دفنه .
      وقوله عز وجل : فأَخَذَتْكم الصّاعِقةُ وأَنتم تَنْظُرون ؛ قال أَبو إِسحق : الصاعِقةُ ما يَصْعَقون منه أَي يموتون ؛ وفي هذه الآية ذكر البعث بعد موت وقع في الدنيا مثل قوله تعالى : فأَماتَه الله مائةَ عام ثم بَعَثَه ؛ فأَما قوله تعالى : وخرَّ موسى صَعِقاً ، فإِنما هو غَشْيٌ لا مَوْتٌ لقوله تعالى : فلما أَفاقَ ، ولم يقل فلما نُشِرَ ، ونَصَب صَعِقاً على الحال ، وقيل : إِنه خَرَّ مَيّتاً ، وقوله فلما أَفاقَ دليل على الغَشْي لأَنه يقال للذي غُشِيَ عليه ، والذي يذهب عقله : قد أَفاق .
      وقال تعالى في الذين ماتوا : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ مَوتِكم .
      والصاعِقةُ والصَّعْقةُ : الصيحةُ يُغْشَى منها على من يسمعها أَو يموت .
      وقال عز وجل : ويُرْسِلُ الصَّواعق فيُصِيب بها مَن يشاء ؛ يعني أَصوات الرعد ويقال لها الصَّواقِعُ أَيضاً .
      وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بالعَرْش فلا أَدري أَجُوزِيَ بالصَّعْقةِ أَم لا ؛ الصَّعْقُ : أَن يُغشى على الإِنسان من صوت شديد يسمعه وربما مات منه ، ثم استعمل في الموت كثيراً ، والصَّعْقة المرَّة الواحدة منه ؛ وأَما قوله : فصَعِقَ مَنْ في السَّموات ، فقال ثعلب : يكون الموتَ ويكون ذهابَ العقل ، والصَّعْقُ يكون موتاً وغَشْياً .
      وأَصْعَقَه : قتَله ؛ قال ابن مقبل : ترَى النُّعَراتِ الخُضْرَ ، تحت لبَانِه ، فُرادَى ومَثْنى أَصْعَقَتْها صَواهِلُهْ أَي قتَلَتها .
      وقوله عز وجل : فذَرْهم حتى يُلاقوا يومَهم الذي فيه يَصْعَقُون ، وقرئت : يُصْعَقُون ، أَي فذرهم إِلى يوم القيامة حتى ينفخ في الصور فيَصْعَق الخلقُ أَي يموتون .
      والصَّعِقُ : الشديدُ الصوت بيّن الصَّعَقِ ؛ قال رؤبة : إِذا تَتَلاَّهنَّ صَلْصالُ الصَّعَق ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد الصَّعْقَ فثقّله وهو شدة نهيقه وصوته .
      وصَعَقَ الثَّوْرُ يَصْعَقُ صُعاقاً : خار خُواراً شديداً .
      والصّاعِقةُ : العذابُ ، وقيل : قطعة من نار تسقط بإِثْرِ الرعد لا تأْتي على شيء إِلا أَحرقته .
      وصَعِقَ الرجلُ ، فهو صَعِقٌ ، وصُعِق : أَصابته صاعِقةٌ ، قال عمرو بن بحر : الإنسانُ يَكْرَه صوتَ الصاعِقة وإِن كان على ثقة من السلام من الإِحراق ، قال : والذي نشاهِد اليوم الأَمْرَعليه أَنه متى قَرُب من الإِنسان قتَلَه ؛ قال : ولعل ذلك إِنما هو لأَنّ الشيء إِذا اشتدَّ صَدْمُه فسخ القُوّة ، أَو لعل الهواء الذي في الإِنسان والمحيطَ به أَنه يَحْمَى ويستحيل ناراً قد شارك ذلك الصوت من النار ، قال : وهم لا يجدون الصوت شديداً جيّداً إِلا ما خالط منه النار .
      وصَعَقَتهم السماءُ وأَصْعَقَتْهم أَلْقَتْ عليهم صاعِقةً .
      والصَّعِقُ الكِلابيّ : أَحدُ فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَصابته صاعِقةٌ ، وقيل : سمي بذلك لأَن بني تميم ضربوه على رأْسه فأَمُّوه ، فكان إِذا سمع الصوتَ الشديد صَعِقَ فذهب عقله ؛ قال أَبو سعيد السيرافي : كان يُطْعِمُ الناس في الجدب بتهامة فهبّت الريحُ فهالَ الترابَ في قصاعِه ، فسَبَّ الريح فأَصابته صاعِقةٌ فقتلته ، واسمه خُوَيْلِد ؛ وفيه يقول القائل : بِأَنَّ خُوَيْلِداً ، فابْكِي عليه ، قَتِيلُ الرَّيحِ في البَلَد التِّهامِ ؟

      ‏ قال سيبويه :، قالوا فلان ابن الصَّعِق ، والصَّعِقُ صفة تقع على كل من أَصابه الصَّعقِ ، ولكنه غلب عليه حتى صار بمنزلة زيد وعمرو علماً كالنجم ، والنسب إِليه صَعَقِيّ على القياس ، وصِعَقِيٌّ على غير القياس لأَنهم يقولون فيه قبل الإِضافة صِعِق ، على ما يطَّرد في هذا النحو مما ثانيه حرف من حروف الحلق في الاسم والفعل والصفة في لغة قوم .
      وصَعِقَت الركية صَعَقاً : انْقاضَتْ فانهارَتْ .
      وصُواعق : موضع .
      والصَّعِقُ : اسم رجل ؛ قال تميم بن العَمَرّد وكان العَمَرّد طعَن يزيدَ بن الصعق فأَعْرَجَه : أَبي الذي أَخْنَبَ رجْلَ ابنِ الصَّعِقْ ، إِذْ كانت الخيلُ كعِلْباء العُنُقْ ويروى لابن أَحمر ، ومعنى أَخنب رجله : أَوهَنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غنم
    • " الغَنَم : الشاء لا واحد له من لفظه ، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ ؛ قال الشاعر : هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين ؛ تقول العرب : تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها ، فلا تُعطوا من له قطعتان منها ، وأَراد بالسَّنة الجَدْب ؛ قال : وكذلك تروح على فلان إبلان : إبل ههنا وإبل ههنا ، والجمع أَغْنام وغُنوم ، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني : فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا ، فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها : إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ ، أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة : كثيرة .
      وفي التهذيب عن الكسائي : غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة .
      وقال أَبو زيد : غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع ، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس ، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً ، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة ، لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم ، يقال : له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى ، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا ، وتقول : هذه غنم لفظ الجماعة ، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة .
      وتَغَنَّم غَنَماً : اتخذها .
      وفي الحديث : السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم ؛ قيل : أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل .
      والعرب تقول : لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر ، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف ، وهذا اتساع .
      والغُنْم : الفَوْز بالشي من غير مشقة .
      والاغتِنام : انتهاز الغُنم .
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم : الفيء .
      يقال : غَنِمَ القَوم غُنْماً ، بالضم .
      وفي الحديث : الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه ؛ غُنَّمه : زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته ؛ وقول ساعدة بن جُؤية : وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها ، نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم .
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً : فاز به .
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه : عدّه غَنِيمة ، وفي المحكم : انتهز غُنْمه .
      وأَغْنَمه الشيءَ : جعله له غَنِيمة .
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته .
      قال الأَزهري : الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين : للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد ، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه ، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله ، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم ، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب .
      يقال : غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة ، والغنائم جمعها .
      والمَغانم : جمع مَغْنم ، والغنم ، بالضم ، الاسم ، وبالفتح المصدر .
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة .
      والغانم : آخذ الغنيمة ، والجمع الغانمون .
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب .
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك .
      وبنو غَنْم : قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل .
      ويَغْنَم : أبو بطن .
      وغنّام وغانم وغُنَيم : أَسماءٌ .
      وغَنَّمة : اسم امرأَة .
      وغَنّام : اسم بعير ؛

      وقال : يا صاح ، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: