وصف و معنى و تعريف كلمة فصفصتا:


فصفصتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و فاء (ف) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصفصتا في معاجم اللغة العربية:



فصفصتا

جذر [صفصت]

  1. فَصفَصَ: (فعل)
    • فَصْفَصْتُ ، أُفَصْفِصُ ، فَصْفِصْ ، مصدر فَصْفَصَةٌ
    • فَصْفَصَ الكَلاَمَ : عَجَّلَ فِيهِ
    • فَصْفَصَ الرَّجُلُ : أَتَى بِالْخَبَرِ اليَقِينِ
    • فَصْفَصَ الغَنَمَ : أَطْعَمَهَا الفِصْفَصَةَ
  2. فِصفِص: (اسم)
    • الفِصْفِصُ ( في مصر ) والفِصَّة ( في الشام ) : نباتٌ عُشبيُّ كَلَئيُّ مُعَمَّر من الفصيلة القَرْنية ، يسمى : البرسيم الحجازيّ
,
  1. الفَصُّ
    • ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
      ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
      ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
      ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
      ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
      ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
      ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
      ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَصفَص
    • فصفص - فصفصة
      1 - فصفص الكلام : عجل فيه . 2 - فصفص الدابة : أطعمها « الفصفصة »، وهي نبات . 3 - فصفص : أتى بالخبر الصحيح .

    المعجم: الرائد

  3. تَفَصفَص
    • تفصفص - تفصفصا
      1 - تفصفص القوم عنه : تفرقوا عنه

    المعجم: الرائد

  4. فَصَافِص
    • فصافص
      1 - رجل جلد شديد

    المعجم: الرائد



  5. الفُصَافِصُ
    • الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَصْفَصَ
    • فَصْفَصَ فلانٌ : أَتى بالخبر اليقين .
      و فَصْفَصَ دابته : أطعمها الفِصْفِصةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَصْفَصَ
    • [ ف ص ف ص ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). فَصْفَصْتُ ، أُفَصْفِصُ ، فَصْفِصْ ، مصدر فَصْفَصَةٌ .
      1 . :- فَصْفَصَ الكَلاَمَ :- : عَجَّلَ فِيهِ .
      2 . :- فَصْفَصَ الرَّجُلُ :- : أَتَى بِالْخَبَرِ اليَقِينِ .
      3 . :- فَصْفَصَ الغَنَمَ :- : أَطْعَمَهَا الفِصْفَصَةَ .

    المعجم: الغني

  8. الفِصْفِصُ
    • الفِصْفِصُ ( في مصر ) والفِصَّة ( في الشام ) : نباتٌ عُشبيُّ كَلَئيُّ مُعَمَّر من الفصيلة القَرْنية ، يسمى : البرسيم الحجازيّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فِصْفَصَةٌ
    • جمع : فَصَافِصُ . [ ف ص ف ص ]. :- أَطْعَمَ الدَّوَابَّ الفِصْفَصَةَ :- : نَبَاتٌ أَخْضَرُ رَطْبٌ تَأْكُلُهُ الدَّوَابُّ .

    المعجم: الغني

  10. فصفصة
    • هو رطب القت ويسمى الرطبة ما دامت رطبة ، فإذا جفت فهي القت وهي كلمة فارسية الأصل ثم عربت وهي بالفارسية أسفست .

    المعجم: الأعشاب

  11. فَصْفَصَة
    • فصفصة
      1 - نبات تأكله الدواب ، وهي تسمى بذلك ما دامت رطبة ، جمع : فصافص وتعرف عند العامة بـ « الفصة »


    المعجم: الرائد

  12. الفِصْفِصَةُ
    • الفِصْفِصَةُ : الفِصْفِص . والجمع : فَصافِص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فصص
    • " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
      وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
      يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
      وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
      وفصُّ الماء : حَبَبُه .
      وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
      والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
      أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
      قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
      ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
      وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
      ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
      الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
      قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
      وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
      والفَصِيص : الصوت ؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
      الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛

      وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
      قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
      الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
      ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
      والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
      وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
      وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: