-
رَضِعَ
- ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً ، فهو راضِعٌ ، ج : رُضَّعٌ ، ورَضِعٌ ، ج : رُضُعٌ : امْتَصَّ ثَدْيَها .
ـ رَضوعةُ : الشاةُ تُرْضِعُ .
ـ رَاضِعَتَانِ : ثَنيَّتا الصبيِّ ، ج : رَواضِعُ .
ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً ، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ ، ورَضَّاعٌ ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ : لَؤُمَ ، والاسْمُ : الرَّضَعُ والرَّضِعُ ،
ـ راضعُ : اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه ، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً ، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك ، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ ،
ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ : يَسْألُهُم .
ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ : أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه .
ـ رَضاعةُ : الدَّبُورُ ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ .
ـ رِضْعُ : شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ .
ـ رَضِيعُكَ : أخوكَ من الرَّضاعةِ .
ـ رَضَعُ : صِغارُ النحلِ ، كالرَّصَعِ .
ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ : لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ : مرْضِعَةٌ .
ـ راضَعَ ابْنَه : دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ .
ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ : شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها .
ـ اسْتَرْضَعَ : طَلَبَ مُرْضِعَةً .
ـ مُراضَعَةُ : أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ ، كالرِّضاعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْ
- ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَفْلُ
- ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
ـ مَطَافِلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَصْلُ
- ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَيْرُ
- ـ عَيْرُ : الحِمارُ ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ، ج : أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ، جج : عِياراتٌ ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها ، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ ، وماقِئُ العَينِ ، أو جَفْنُها ، أو إِنْسانُها ، أو لَحْظُها ، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ ، ووادٍ ، وموضع كان مُخْصِباً ، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ ، فَأَقْفَرَهُ ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ ، كافِرٍ كان له وادٍ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ ، والوَتِدُ ، والجَبَلُ ، والسَّيِّدُ ، والمَلِكُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، والطَّبْلُ ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ ، وهما عَيْرانِ ،
ـ عِيْرُ : القافِلَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ ، بلا واحدٍ من لَفْظِها ، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه ، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ، ج : عِيَرَاتٌ وعِيْرَاتٌ ،
ـ هو عُيَيْرُ وحدِهِ : مُعْجَبٌ بِرأيِهِ ، أو يأكلُ وحْدَهُ .
ـ عارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ : ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ ، والاسمُ : العِيارُ ، وأعارَهُ صاحبهُ ، فهو مُعارٌ ، قيلَ : ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ ،
ـ عارَ الرجُلُ : ذهب وجاءَ ،
ـ عارَ البَعيرُ : تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى ،
ـ عارَتِ القصِيدَةُ : سارَتْ ، والاسمُ : العِيارَةُ .
ـ عَيَّارُ : الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ ، والأَسَدُ ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ ، وعَلَمٌ ،
ـ عَيْرَانَةُ من الإِبِلِ : الناجِيَةُ في نَشاطٍ .
ـ عِيْرانُ الجَرادِ .
ـ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ : في ع و ر .
ـ عارُ : كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ ، وعَيَّرَهُ الأمرَ ، ولا تَقُلْ بالأمرِ .
ـ تَعايَرُوا : عَيَّرَ بعضُهم بعضاً .
ـ ابْنَةُ مِعْيَرٍ : الداهيةُ .
ـ أبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ : صحابيٌّ .
ـ مِعارُ : الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه ، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ : وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ ، أبو عُبَيْدَةَ : ‘‘ والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ ، من العارِيةِ ، وهو خَطَأٌ ’‘.
ـ عَيَّرَ الدَّنانيرَ : وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ ،
ـ عَيَّرَ الماءُ : طَحْلَبَ .
ـ أَعيارُ : كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ .
ـ أعْيَرَ النَّصْلَ : جَعَلَ له عَيْراً .
ـ بُرْقَةُ العِيَرَاتِ : موضع .
ـ عَيْرُ السَّراةِ : طائرٌ .
ـ ما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو : أيَّ الناس .
ـ ‘‘ عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ ’‘: كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ .
ـ فَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى : قَبْلَ لَحْظِ العَينِ .
ـ تِعارُ : جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ .
ـ مَعايِرُ : المَعايِبُ .
ـ مُسْتَعِيرُ : ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فصّـلتْ آياته
- مُـيّـزَتْ و نوّعَتْ . أو بُـيّـنتْ
سورة : فصلت ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
-
لولا فصّـلت آياته
- هلاّ بُـيّـنـَـتْ آياته بلسان نعرفه
سورة : فصلت ، آية رقم : 44
المعجم: كلمات القران
-
فصلت العير
- فارقت القافلة عريش مصر
سورة : يوسف ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الرِّضاعُ
- الرِّضاعُ الرِّضاعُ يقال : بينهما رِضاع اللبن : أُخُوَّة من الرضاعة .
وبينها رِضاع الكأْس : صحبةٌ في الشراب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُحكمت آياته
- نُظمت نظما مُحكما رصينا
سورة : هود ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فَصْلَةٌ
- [ ف ص ل ].
1 . :- فَصْلَةُ نَخْلَةٍ :- : النَّخْلَةُ الْمَنْقُولَةُ مِنْ مَوْضِعِهَا .
2 . :- فَصْلَةٌ مِنْ كِتَابٍ أَوِ مَجَلَّةٍ :- : جُزْءٌ أَوْ مَقَالٌ أَوْ بَحْثٌ مُنْتَزَعٌ مِنْهُمَا .
3 . : فَاصِلَةٌ ، مِنْ عَلاَمَاتِ التَّرْقِيمِ ، تُرْسَمُ هَكَذَا (،).
المعجم: الغني
-
فَصْلة 1
- فَصْلة 1 :-
جمع فَصَلات وفَصْلات : ( النبات ) جزء من أجزاء الكأس في الزَّهرة ، وتكون تارة منفصلة ، كما هي الحال في الوردة ، وطورًا مُتَّحدة ، كما هي الحال في القرنفل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَصْلة 2
- فَصْلة 2 :-
جمع فَصَلات وفَصْلات وفِصَل :
1 - بحث أو مقال مُنتزَع من مجلّة .
2 - فاصلة ؛ علامة من علامات الترقيم ، تُرسم هكذا (،) وتُوضع بين الجمل المتعاطفة ، وبين أنواع الشَّيء وأقسامه وبعد لفظة المنادى
• فَصْلة منقوطة : فاصلة منقوطة ؛ علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة ، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى .
3 - فاصلة ؛ علامة عشرية تُوضع بين الكسر والعدد مثل ( 3 . 5 ).
4 - نخلة منقولة من موضعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
العير
- القافلة فيها الأحمال
سورة : يوسف ، آية رقم : 70
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
العير
- القافلة
سورة : يوسف ، آية رقم : 82
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فَصلة
- فصلة
1 - 1 - المرة من فصل . 2 - نخلة منقولة من موضعها .
المعجم: الرائد
-
العَيْرُ
- العَيْرُ : الحِمارُ .
وفي المثل : :- إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط :-: يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب .
و العَيْرُ ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ ، و العَيْرُ من النَّصْلِ : الخطُّ البارزُ في وسَطِه طُولاً .
و العَيْرُ من ورَقة الشجر : الخطُّ البارز في وسطها طولاً . والجمع : أَعيار .
والأعيار : نجوم زُهْر في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِيرُ
- العِيرُ : ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ .
وفي المثل : :- فلانٌ لا في العِيرِ ولا في النَّفير :-: يُضرَبُ للرَّجُل الصَّغير القَدْر المستهانِ به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَصْلَةُ
- الفَصْلَةُ : النخلةُ المنقولةُ من موضعها .
و الفَصْلَةُ البحثُ أو المقالُ المنتزَعُ من مَجَلَّة أو نحوها .
و الفَصْلَةُ علامة من علامات الترقيم ، ترسم هكذا (،) وتوضع بين الجُمل المتعاطفة ، وبين أَنواع الشيءِ وأقسامه ، وبعد لفظة المنادى .
وهناك فَصْلة منقوطة تستعمل في موضعين : ( ا ) بين الجملِ الطويلة ، مثل : إِن الناس لا ينظرون إِلى الزمان الذي عمل فيه العمل ؛ وإنما ينْظرون إِلى مقدار جودته .
( ب ) بين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى ، مثل : سهرت الليل كلَّه ؛ لأنجز بعضَ الأعمال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فصّلتْ
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 41 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية .
المعجم: عربي عامة
-
فُصِّلَتْ
- [ ف ص ل ]. : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ . فصلت آية 3 كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ( قرآن ) : أَي بُيِّنَتْ بِالأَحْكَامِ وَالْمَوَاعِظِ .
المعجم: الغني
-
فصّلت
- فرّقت في التّنزيل نجوما بالحكمة
سورة : هود ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فصلت
- فصلت
1 -« فصلت » : سورة من سور القرآن الكريم
المعجم: الرائد
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة