وصف و معنى و تعريف كلمة فصمت:


فصمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح فصمت في معاجم اللغة العربية:



فصمت

جذر [فصم]

  1. فَصَمَ : (فعل)
    • فصَمَ يَفِصم ، فَصْمًا ، فهو فاصِم ، والمفعول مَفْصوم
    • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
    • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
    • فصَم الورمَ: استأصله
    • فَصَمَ الشيءَ: حناه وقَوَّسه
    • فصَم علاقتَه بأخيه: قطعها
  2. فَصْم : (اسم)
    • فَصْم : مصدر فَصَمَ
  3. فَصم : (اسم)
    • مصدر فصَمَ
    • استئصال بعد شق
  4. فُصِمَ : (فعل)
    • فُصِمَ البَيْتُ : اِنْهَدَمَ


  5. فصَّمَ : (فعل)
    • فصَّمَهُ : فَصَمه بقوّة
  6. صَمَتَ: (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  7. صَمَّتَ: (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  8. صَمْت: (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  9. صَمت: (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  10. صُمَت: (اسم)


    • صُمَت : جمع صُمتة
  11. صُمُت: (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  12. أَصمَتَ: (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  13. صامِت: (اسم)
    • الجمع : صامتون و صُمُوت و صوامتُ
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ
    • الصامِتُ: ما لا نُطقَ له ، لا صوت له
    • الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ
    • اسم فاعل من صمَتَ
    • ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير،
    • مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ
    • (العلوم اللغوية) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت)
    • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ
    • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة
    • المشهد الصَّامت: (الثقافة والفنون) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً
    • طبيعة صامتة: (الثقافة والفنون) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير
  14. صامِت: (اسم)
    • صامِت : فاعل من صَمَتَ
  15. صَموت: (اسم)
    • وَلَدٌ صَمُوتٌ : كَثِيرُ الصَّمْتِ
    • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
    • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
    • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
    • مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ
    • الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم
  16. مُصمَت: (اسم)


    • اسم مفعول من أصمتَ
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر
    • المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه
    • المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه
    • المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ
  17. مُصمَت: (اسم)
    • مُصمَت : اسم المفعول من أَصمَتَ
  18. مُصمِت: (اسم)
    • مُصمِت : فاعل من أَصمَتَ
  19. مُصمَّت: (اسم)
    • مُصمَّت : اسم المفعول من صَمَّتَ
  20. مُصمِّت: (اسم)
    • مُصمِّت : فاعل من صَمَّتَ
  21. صُمُوت: (اسم)
    • صُمُوت : فاعل من صَمَتَ
  22. صُمُوت: (اسم)


    • صُمُوت : جمع صامِت
  23. صُمات: (اسم)
    • صُمات : فاعل من صَمَتَ
  24. مُصَمَّت: (اسم)
    • المُصَمَّتُ : المتَمَّمُ
  25. مُصَمِّت: (اسم)
    • هو يشكُو إلى غير مُصَمَّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ
,
  1. فصم
    • "الفَصْم: الكسر من غير بينونة.
      فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم: كسره من غير أن يبين، وتَفَصَّم مثله، وفَصَّمه فَتَفَصَّم.
      وخَلْخال أفْصَمُ: مُتَفَصِّم؛ عن الهجري، وأنشد لعمارة بن راشد: وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ،فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ: انهدمَ.
      والانفِصامُ: الانقطاع.
      وفي التنزيل العزيز: لا انْفِصام لها؛ أي لا انقطاع لها، وقيل: لا انكسار لها.
      وفي الحديث في صفة الجنة: دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم.
      قال أبو عبيد: الفَصم، بالفاء، أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين، من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به، فهو مَفصُوم؛ قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة: كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ،في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ، مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي، وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ، وهو الخُرت والخُرات (* قوله «وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ» كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا).
      والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب، وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام، ولم يقل مقصوم، بالقاف، فيكون بائناً باثنين، قال ابن بري: قيل في نبه إنه المشهور، وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب،وقيل: هو المنسي.
      الفراء: فأْس فَصيم (* قوله «فأس فصيم» كذا في الأصل والقاموس، والذي في التهذيب والتكملة: فيصم أي كصيقل).
      وهي الضخمة، وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت، وهو خرق النصاب، قال: وأما القصم، بالقاف، فأَن ينكسر الشيء فيبين.
      وفي حديث أبي بكر: إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً، ويروى بالقاف، وهو قريب منه.
      وفي الحديث: استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه، ويروى بالقاف.
      وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر؛ ومنه قيل: كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب.
      وانفصم المطر: انقطع وأَقْلَع.
      وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف، وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: أنها، قالت رأيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا؛ فيُفْصِم أي يُقلِع عنه.
      وفي بعض الحديث: فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صمت

    • "صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله «صمتاً وصمتاً» الأول بفتح فسكون متفق عليه.
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
      وأَهمله المجد وغيره.
      قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق.) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ.
      والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
      والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ.
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ.
      والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
      وقيل: الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
      والصُّمْتةُ، بالضم: مثل السُّكْتةِ.
      ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
      وصُمْتةُ الصبيّ: ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما له صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم،فيُصْمِتُهم به.
      والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ.
      وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى،أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
      ويقال: ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً.
      ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب.
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
      الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ.
      الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض،فلا سؤال فيه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ،أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات؟

      ‏قال: الصُّماتُ السكوتُ.
      ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: من صَرِيفهِن.
      قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا.
      وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قوله يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه.
      وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم.
      قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَنه يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة،لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم، والله أَعلم.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم.
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد: وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال: بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
      قال ابن سيده: والأَولُ هو المعروف.
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه الفَلاةُ؛ قال الراعي: أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا،بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وهو غيرُ مُجْرًى.
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوانُ الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
      وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعني الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان.
      ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
      والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنةُ المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ؛ وقال النابغة: وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل؟

      ‏قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب: ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة: ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي،رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه:، قال: إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ،فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُتِ التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها.
      والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة.
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
      ويقال: باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
      قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ،وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛

      قال: وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها.
      ويروى: بَتاتِها.
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
      والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له؛ وأَصْمَتُّه أَنا.
      وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه؛

      وأَنشد: ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
      وفي حديث العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
      ويقال للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
      وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ.
      الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قال أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
      ابن السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ،بمعنىً واحد.
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ.
      والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب.
      والتصامتُ من اللبن: الحائرُ.
      والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول: حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صمَتَ
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :-عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا، - لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّمت زين وقليل فاعله، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [حديث]، - {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} :-
      • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أصمتَ
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي) :-
      أصمت المريضُ اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم.
      أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت.
      أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته.
      أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صامِت
    • صامِت :-
      جمع صامتون وصُمُوت وصوامتُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من صمَتَ
      • المال الصَّامت: كالذَّهب والفضَّة وعكسه الناطق كالماشية، - ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير، - مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ.
      2 - (العلوم اللغوية) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت).
      • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ.
      • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة.
      • المشهد الصَّامت: (الثقافة والفنون) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً.
      • فنّ التَّمثيل الصَّامِت: (الثقافة والفنون) أحد فروع فنّ التمثيل، ويقوم على حركات الجسم المختلفة وملامح الوجه، وقد تستخدم فيه الموسيقى التصويريّة وغيرها من وسائل التعبير ما عدا استخدام الكلمات المنطوقة.
      • طبيعة صامتة: (الثقافة والفنون) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الصَّمُوتُ
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ.
      وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع.
      ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت.
      و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم.
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ.
      ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها.
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صمَّتَ
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت :-
      صمَّت فلانٌ فلانًا أسكته :-صمَّتتِ الأمُّ ابنَها بإرضاعه.
      صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُصمَت
    • مصمت
      1- مصمت : ما لا جوف له. 2- مصمت : «باب مصمت» : مغلق مبهم. 3- مصمت : «جدار مصمت» : لا فرجة فيه. 4- مصمت : «ثوب أو فرس مصمت» : لا يخالط لونه لون. 5- مصمت : «ألف مصمت» : متمم، كامل.

    المعجم: الرائد

  10. صَمَّتَ
    • [ص م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَمَّتْتُ، أُصَمِّتُ، صَمِّتْ، مصدر تَصْمِيتٌ.
      1. :-صَمَّتَ الْخَطِيبُ :- : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ.
      2. :-صَمَّتَ الْوَلَدَ :- : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.
      3. :-صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا :- : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  11. صَمت
    • صمت - يصمت ، صمتا وصموتا وصماتا
      1-صمت المتكلم : سكت

    المعجم: الرائد

  12. صَموت
    • صموت
      1- صموت : كثير الصمت. 2- صموت من الدروع المصقولة اللينة. 3- صموت : شهدة ممتلئة عسلا. 4- صموت : «ضربة صموت» : تمضي إلى العظام فتقطعها من غير أن يسمع لها صوت. 5- صموت : «إمرأة صموت الخلخال» : ممتلئة الساق لا يسمع لخلخالها صوت.

    المعجم: الرائد

  13. صمت
    • صمت - تصميتا
      1- صمت المتكلم : سكت. 2- صمته : أسكته. 3- صمتت المرأة طفلها : أعطته «الصمتة»، وهي طعام أو نحوه يسكت به الولد. 4- صمت الشيء : جعله «مصمتا»، أي لا جوف له.

    المعجم: الرائد

  14. صمت
    • ص م ت: صَمَتَ سكت وبابه نصر ودخل و صُمَاتاً أيضا بالضم و أصْمَتَ مثله و التَّصْمِيتُ التسكيت والسكوت أيضا ورجل صَمِيتٌ كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله صامِتٌ ولا ناطق فالصامت الذَّهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الصامِتُ
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ.
      و الصامِتُ ما لا نُطقَ له.
      و الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ويقولون: ما لَهُ صامتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئاً. والجمع : صُمُوتٌ، وصَوَامِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَامِتٌ
    • جمع: ـون، ـات، صَوَامِتُ. [ص م ت]. (فاعل من صَمَتَ).
      1. :-ظَلَّ صَامِتاً لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ :- : سَاكِتاً.
      2. :-شَاهَدَ فِلْماً صَامِتاً :- : لاَ نُطْقَ فِيهِ، أَيْ صُوَرُهُ مُتَحَرِّكَةٌ فَقَطْ. :-بَدَأَ الإِنْتَاجُ السِّينِمَائِيُّ بِالأَفْلاَمِ الصَّامِتَةِ.
      3. :-مَالَهُ صَامِتٌ وَلاَ نَاطِقٌ :- : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً.
      4. :-الصَّامِتُ مِنَ الْمَالِ :- : الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ.
      5. :-حُرُوفُ الصَّوَامِتِ :- : هِيَ الْحُرُوفُ السَّاكِنَةُ مِثْلَ البَاءِ وَالْجِيمِ وَالدَّالِ وَالْمِيمِ، أَيْ عَكْسُ حُرُوفِ العِلَّةِ الصَّائِتَةِ.

    المعجم: الغني

  17. صامِت
    • صامت - ج، صموت وصوامت
      1- صامت : ساكت. 2- صامت من المال الذهب والفضة (والناطق من المال هو الماشية)

    المعجم: الرائد

  18. صَمَتَ
    • صَمَتَ صَمَتَ ُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُمَاتاً: لم يَنطِقْ.
      ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا يقال: ساكت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صَمَّتَ
    • صَمَّتَ : أَصمت.
      و صَمَّتَ فُلاناً: أَصْمَتَه.
      و صَمَّتَ الشيءَ: جَعَلَهُ مُصْمَتاً لا فراغَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَمُوتٌ
    • [ص م ت]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-وَلَدٌ صَمُوتٌ :- : كَثِيرُ الصَّمْتِ.
      2. :-دِرْعٌ صَمُوتٌ :- : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ.
      3. :-ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ :- : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ :- : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا.
      5. :-مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ :- : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ.

    المعجم: الغني

  21. صَموت
    • صَموت :-
      مؤ صَموت:
      1 - صيغة مبالغة من صمَتَ: كثير الصَّمت والسُّكوت :-فتاة/ شابٌّ صَموت.
      2 - ما لا يُسمع صوتُه :-مسدَّس/ خلخال صَموت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَصمَت
    • أصمت - إصماتا
      1- أصمت : سكت. 2- أصمته : أسكته. 3- أصمت : أعتقل لسانه فلم يتكلم.

    المعجم: الرائد

  23. المُصْمَتُ
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر.
      و المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه.
      و المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه.
      و المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَمَتَ
    • [ص م ت]. (فعل: ثلاثي لازم).صَمَتْتُ، أَصْمُتُ، اُصْمُتْ، مصدر صَمْتٌ. :-صَمَتَ الْوَلَدُ :- : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ.

    المعجم: الغني

  25. صَمْتٌ
    • [ص م ت]. (مصدر صَمَتَ).
      1. :-صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ :- : سُكُوتٌ مُطْبِقٌ. :-يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ.
      2. :-قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ :- : قَطَعَ هُدُوءهُ.

    المعجم: الغني



معنى فصمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَصَمَ** - [ف ص م]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَمْتُ**،** أَفْصِمُ**،** اِفْصِمْ**، مص. فَصْمٌ. 1. "فَصَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ" :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ. 2. "فَصَمَ الْعُودَ" : حَنَاهُ، قَوَّسَهُ. 3. "فَصَمَ العُقْدَةَ" : حَلَّهَا.
معجم الغني
**فُصِمَ** - [ف ص م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُصِمَ البَيْتُ" : اِنْهَدَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصام [ مفرد ] : ( نف ) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجول الذهني في عالم الخيال والوهم وعدم الاتساق بين المزاج والفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصمَ ينفصم، انفصامًا، فهو مُنفصِم • انفصمَ الشَّيءُ: مُطاوع فصَمَ: فُصل، انشقّ وانكسر من غير فصل "انفصمت يد الإناء". • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت "{فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا}"| انفصمت عرى الصَّداقة بينهم: انتهت علاقتهم. • انفصم ظهرُه: انصدع "انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم يفصم ، فصما ، فهو فاصم ، والمفعول مفصوم• فصم الشيء : شقه ، قطعه ، صدعه من غير فصل فصم الحمل ظهره . • فصم الورم : استأصله . • فصم علاقته بأخيه : قطعها . • فصم العقدة : حلها فصم عرى المودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصم ينفصم ، انفصاما ، فهو منفصم• انفصم الشيء : مطاوع فصم : فصل ، انشق وانكسر من غير فصل انفصمت يد الإناء . • انفصمت العروة أو العقدة : انقطعت وانحلت { فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها } ° انفصمت عرى الصداقة بينهم : انتهت علاقتهم . • انفصم ظهره : انصدع انفصم ظهره من ثقل حمله - تحملت من التبعات ما ينفصم له الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصام [ مفرد ] : 1 - مصدر انفصم . 2 - ( طب ) انكسار أو انقطاع غير كامل ، من دون فصل انفصام عضل . • انفصام الشخصية : ( نف ) مرض نفسي يتميز بتشوش عقلي وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انفصام . 2 - مصدر صناعي من انفصام : حالة من الانعزال والاضطراب في السلوك وعدم التكيف مع الواقع . • شخصية انفصامية : ( نف ) شخصية تتسم بتصرفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقلية للشخصية والنواحي الوجدانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فصام : حياة فصامية . 2 - مصدر صناعي من فصام . 3 - ( نف ) انفصام ؛ مرض عقلي مظهره اضطرابات في موقف الشخص إزاء الواقع وانفصال بين النواحي العقلية من الشخصية والنواحي الوجدانية فيها يعاني خريجو المعتقلات من الفصامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فصم . 2 - منفصم ؛ مصاب بانفصام الشخصية المفصوم لا يتكيف مع الواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفصم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفصم . 2 - مصاب بانفصام الشخصية المنفصم لا يتكيف مع الواقع .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي التنزيل العزيز: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. وـ ظهره: انصدع. وـ الدّرّةُ: انصدعت ناحية منها. وـ المطرُ: انقطع وأقلع.( تَفَصّم ) الشيءُ: انكسر دون بينونة.( الفَصْمَة ): الصدعة.( الفِصْمَة ): ما تكسّر وتناثر من نحو السّواك والمُشط.( الفَصِيم ): يقال: فأس فصيم: ضخمة.
مختار الصحاح
ف ص م : فصَمَ الشيء كسره من غير أن يبين تقول فصمه من باب ضرب فانْفَصَمَ قال الله تعالى { لا انفصام لها } و تَفَصَّمَ مثل انفصم
الصحاح في اللغة
فَصْمُ الشيء: كسره من غير أن يبين. تقول: فَصَمْتُهُ فانْفَصَمَ. قال تعالى: "لا انْفِصامَ لها". وتَفَصَّمَ مثله. قال ذو الرمّة يذكر غزالاً يشبّهه بدُمْلُجِ فضةٍ: كأنَّـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضةٍ نَـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ وإنَّما جعله مَفْصوماً لتثنّيه وانحنائه إذا نام. وأفْصَمَ المطرُ، أي أقلع. وأفْصَمَتْ عنه الحُمَّى.
لسان العرب
الفَصْم الكسر من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ انهدمَ والانفِصامُ الانقطاع وفي التنزيل العزيز لا انْفِصام لها أي لا انقطاع لها وقيل لا انكسار لها وفي الحديث في صفة الجنة دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم قال أبو عبيد الفَصم بالفاء أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به فهو مَفصُوم قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ وهو الخُرت والخُرات ( * قوله « وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ » كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا ) والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام ولم يقل مقصوم بالقاف فيكون بائناً باثنين قال ابن بري قيل في نبه إنه المشهور وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل هو المنسي الفراء فأْس فَصيم ( * قوله « فأس فصيم » كذا في الأصل والقاموس والذي في التهذيب والتكملة فيصم أي كصيقل ) وهي الضخمة وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت وهو خرق النصاب قال وأما القصم بالقاف فأَن ينكسر الشيء فيبين وفي حديث أبي بكر إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً ويروى بالقاف وهو قريب منه وفي الحديث استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه ويروى بالقاف وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى وفي حديث عائشة رضوان الله عليها أنها قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا فيُفْصِم أي يُقلِع عنه وفي بعض الحديث فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع
الرائد
* فصم يفصم: فصما. 1-الشيء: كسره من غير أن يفصله. 2-الشيء: شقه. 3-العقدة: حلها. 4-الشيء: حناه، لواه.
الرائد
* فصم. البيت: انهدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: