وصف و معنى و تعريف كلمة فصمن:


فصمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح فصمن في معاجم اللغة العربية:



فصمن

جذر [فصم]

  1. وَصَمَ: (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. وَصَّمَ: (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  3. وَصْم: (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ
  4. وَصم: (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ


  5. توَصَّمَ: (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  6. مَوْصوم: (اسم)
    • مَوْصوم : اسم المفعول من وَصَمَ
  7. مَوصوم: (اسم)
    • مفعول من وَصَمَ
    • مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ : مَعِيبٌ
    • مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ
  8. وَصمة: (اسم)
    • الجمع : وَصَمات و وَصْمات
    • اسم مرَّة من وصَمَ
    • الوصْمَة العيبُ
    • الوصْمَة :العارُ
    • الوصْمَة :اليمينُ في معصية
  9. تَوْصِيم: (اسم)
    • تَوْصِيم : مصدر وَصَّمَ
  10. وصمة: (اسم)


    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد
  11. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع صَمّاء
  12. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع أَصَمُّ
  13. صَمّان: (اسم)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
  14. وصم فلانا:
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره ''وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان.
  15. وَصَمَ سُلُوكَهُ:
    • عَابَهُ. وَصَمَهُ بِالعَارِ وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
  16. مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ:


    • مَعِيبٌ.
  17. وَصَمَ العُودَ:
    • شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
  18. وَصَّمَ العَامِلُ:
    • أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
  19. وَصَّمَ الوَلَدَ:
    • كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
  20. وصَم حسبَ فلان:
    • ألحق به العار.
  21. مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ:
    • بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ.   وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  22. وصمة عار:


    • عمل مَعيب، سلوك مشين.
  23. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  24. صَمّاء : (اسم)
    • الجمع : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
    • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
    • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
    • فِتْنَةٌ صَمَّاءُ : شَدِيدَةٌ
    • الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غُدّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرة في مجرى الدَّم مثل الغُدّة الدَّرقيَّة
  25. صَدْع قناة فيها وُصوم:
    • صدوع في أنبوبها.
,
  1. وصم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "
  2. وصَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
      ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
      ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
      ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
      ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
      ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
      ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
      ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
  3. وصَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
  4. الوَصْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصْمُ : العار.
      و الوَصْمُ العيبُ.
      و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
      و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
      يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
  5. وَصَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَمَهُ وَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة .
      و وَصَمَهُ عابه.
      و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.
  6. وَصَمَ (المعجم الغني)
    • [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
      1. :-وَصَمَ سُلُوكَهُ :- : عَابَهُ. :-وَصَمَهُ بِالعَارِ :- :-وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
      2. :-وَصَمَ العُودَ :- : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.


  7. وَصْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَصْمَة :-
      جمع وَصَمات ووَصْمات:
      1 - اسم مرَّة من وصَمَ.
      2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف.
      3 - يمين في معصية.
  8. وَصم (المعجم الرائد)
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.
  9. الوصْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
      و الوصْمَة العيبُ .
      و الوصْمَة العارُ.
      و الوصْمَة اليمينُ في معصية .
  10. وَصَّمَ (المعجم الغني)
    • [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
      1. :-وَصَّمَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
      2. :-وَصَّمَ الوَلَدَ :- : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
      3. :-وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى :- : آلَمَتْهُ.
  11. مَوْصُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
      1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
      2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  12. وصم فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان
  13. وَصَّمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَّمَه : فتَّرهَ وكسَّلَه.
      و وَصَّمَه آلمه.
      يقال: وصَّمَتْه الحُمَّى.
  14. تواصم (المعجم الرائد)
    • تواصم - تواصما
      1-تواصم القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر
  15. وصم (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص م: الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
  16. الصَّمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.
  17. توَصَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه.
  18. وَصْمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ص م]. (المَرَّةُ مِنْ وَصَمَ). :-إِنَّهَا وَصْمَةٌ فِي جَبِينِهِ :- : عَارٌ، عَيْبٌ.
  19. وَصْمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُصُومٌ. [و ص م]. ( مصدر وَصَمَ). :-عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ :- : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
  20. وَصْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَصْم :-
      جمع وُصوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصَمَ.
      2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
      3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.
  21. توَصَّم (المعجم الرائد)
    • توصم - توصما
      1-تألم
  22. وصم (المعجم الرائد)
    • وصم - ج، وصوم
      1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.
  23. وصمة (المعجم الرائد)
    • وصمة
      1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.
  24. صَمّان (المعجم الرائد)
    • صمان - ، و صمانة
      1-أرض صلبة ذات حجارة
  25. وصم (المعجم الرائد)
    • وصم
      1-مرض


معنى فصمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَصَمَ** \- [ف ص م]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَمْتُ**،** أَفْصِمُ**،** اِفْصِمْ**، مص. فَصْمٌ. 1. "فَصَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ" :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ. 2. "فَصَمَ الْعُودَ" : حَنَاهُ، قَوَّسَهُ. 3. "فَصَمَ العُقْدَةَ" : حَلَّهَا.
معجم الغني
**فُصِمَ** \- [ف ص م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُصِمَ البَيْتُ" : اِنْهَدَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصام [ مفرد ] : ( نف ) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجول الذهني في عالم الخيال والوهم وعدم الاتساق بين المزاج والفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصمَ ينفصم، انفصامًا، فهو مُنفصِم • انفصمَ الشَّيءُ: مُطاوع فصَمَ: فُصل، انشقّ وانكسر من غير فصل "انفصمت يد الإناء". • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت "{فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا}"| انفصمت عرى الصَّداقة بينهم: انتهت علاقتهم. • انفصم ظهرُه: انصدع "انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم يفصم ، فصما ، فهو فاصم ، والمفعول مفصوم• فصم الشيء : شقه ، قطعه ، صدعه من غير فصل فصم الحمل ظهره . • فصم الورم : استأصله . • فصم علاقته بأخيه : قطعها . • فصم العقدة : حلها فصم عرى المودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصم ينفصم ، انفصاما ، فهو منفصم• انفصم الشيء : مطاوع فصم : فصل ، انشق وانكسر من غير فصل انفصمت يد الإناء . • انفصمت العروة أو العقدة : انقطعت وانحلت { فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها } ° انفصمت عرى الصداقة بينهم : انتهت علاقتهم . • انفصم ظهره : انصدع انفصم ظهره من ثقل حمله - تحملت من التبعات ما ينفصم له الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصام [ مفرد ] : 1 - مصدر انفصم . 2 - ( طب ) انكسار أو انقطاع غير كامل ، من دون فصل انفصام عضل . • انفصام الشخصية : ( نف ) مرض نفسي يتميز بتشوش عقلي وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انفصام . 2 - مصدر صناعي من انفصام : حالة من الانعزال والاضطراب في السلوك وعدم التكيف مع الواقع . • شخصية انفصامية : ( نف ) شخصية تتسم بتصرفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقلية للشخصية والنواحي الوجدانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فصام : حياة فصامية . 2 - مصدر صناعي من فصام . 3 - ( نف ) انفصام ؛ مرض عقلي مظهره اضطرابات في موقف الشخص إزاء الواقع وانفصال بين النواحي العقلية من الشخصية والنواحي الوجدانية فيها يعاني خريجو المعتقلات من الفصامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فصم . 2 - منفصم ؛ مصاب بانفصام الشخصية المفصوم لا يتكيف مع الواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفصم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفصم . 2 - مصاب بانفصام الشخصية المنفصم لا يتكيف مع الواقع .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي التنزيل العزيز: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. وـ ظهره: انصدع. وـ الدّرّةُ: انصدعت ناحية منها. وـ المطرُ: انقطع وأقلع.( تَفَصّم ) الشيءُ: انكسر دون بينونة.( الفَصْمَة ): الصدعة.( الفِصْمَة ): ما تكسّر وتناثر من نحو السّواك والمُشط.( الفَصِيم ): يقال: فأس فصيم: ضخمة.
مختار الصحاح
ف ص م : فصَمَ الشيء كسره من غير أن يبين تقول فصمه من باب ضرب فانْفَصَمَ قال الله تعالى { لا انفصام لها } و تَفَصَّمَ مثل انفصم
الصحاح في اللغة
فَصْمُ الشيء: كسره من غير أن يبين. تقول: فَصَمْتُهُ فانْفَصَمَ. قال تعالى: "لا انْفِصامَ لها". وتَفَصَّمَ مثله. قال ذو الرمّة يذكر غزالاً يشبّهه بدُمْلُجِ فضةٍ: كأنَّـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضةٍ نَـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ وإنَّما جعله مَفْصوماً لتثنّيه وانحنائه إذا نام. وأفْصَمَ المطرُ، أي أقلع. وأفْصَمَتْ عنه الحُمَّى.
لسان العرب
الفَصْم الكسر من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ انهدمَ والانفِصامُ الانقطاع وفي التنزيل العزيز لا انْفِصام لها أي لا انقطاع لها وقيل لا انكسار لها وفي الحديث في صفة الجنة دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم قال أبو عبيد الفَصم بالفاء أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به فهو مَفصُوم قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ وهو الخُرت والخُرات ( * قوله « وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ » كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا ) والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام ولم يقل مقصوم بالقاف فيكون بائناً باثنين قال ابن بري قيل في نبه إنه المشهور وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل هو المنسي الفراء فأْس فَصيم ( * قوله « فأس فصيم » كذا في الأصل والقاموس والذي في التهذيب والتكملة فيصم أي كصيقل ) وهي الضخمة وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت وهو خرق النصاب قال وأما القصم بالقاف فأَن ينكسر الشيء فيبين وفي حديث أبي بكر إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً ويروى بالقاف وهو قريب منه وفي الحديث استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه ويروى بالقاف وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى وفي حديث عائشة رضوان الله عليها أنها قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا فيُفْصِم أي يُقلِع عنه وفي بعض الحديث فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع
الرائد
* فصم يفصم: فصما. 1-الشيء: كسره من غير أن يفصله. 2-الشيء: شقه. 3-العقدة: حلها. 4-الشيء: حناه، لواه.
الرائد
* فصم. البيت: انهدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: