-
صمد
- "صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما: قَصَدَه.
وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر: قَصَدَ قَصْدَه واعتمده.
وتَصَمَّد له بالعصا: قَصَدَ.
وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل: فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته.
وفي حديث علي: فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق.
وبيت مُصَمَّد، بالتشديد، أَي مَقْصود.
وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا: عَمَد لمعْظَمه.
وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها.
وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً: وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ، وهي الصِّمادُ.
والصِّمادُ: عِفاصُ القارورة؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها.
ابن الأَعرابي: الصِّمادُ سِدادُ القارُورة؛ وقال الليث: الصمادَةُ عِفاص القارورة.
وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر: أَسْنَدَه.
والصَّمَد، بالتحريك: السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر،وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ؛
قال: أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ،بعَمْرو بنِ مَسْعُود، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد؛
وأَنشد الجوهري: عَلَوْتُه بِجُسامٍ، ثم قُلْتُ له: خُذْها حُذَيفُ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره؛ وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل.
والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له،وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم، وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد، وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه؛ قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود؛ وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه؛ وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد، وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته.
وروي عن عمر أَنه، قال: أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها، فوَالذي نفسُ محمد بيده، لو قلت: لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم؛ وقيل: الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج؛ وقال أَبو عمرو: الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب؛
وأَنشد: وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد؟
قال: السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود.
والأَسود: العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء.
والصمَد: الرَّفَيعُ من كل شيء.
والصَّمْدُ: المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد؛ قال أَبو النجم: يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ: الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر.
أَبو خيرة: الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر.
وقال أَبو عمرو: الصَّمْدُ الشديد من الأَرض.
بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى.
ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ،بإِسكان الميم.
ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ.
والصَّمْدَة والصُّمْدة: صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً؛
قال: مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى،تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة: حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ؛ الفتح عن كراع.
ويقال: ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ؛ قال الأَغلب: بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ،ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ: ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
صمَدَ
- صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه :-
• صمَد الشّخصُ/ صمَد الشَّخصُ على الأمر ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.
• صمَد في وجه الاستعمار: قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة، - صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة، - صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل، - صمَد في وجه الظُّلم: وقف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَمْدُ
- ـ صَمْدُ: القَصْدُ، والضَّرْبُ، والنَّصَبُ، وماءٌ للضِّباب، والمكانُ المُرْتَفِعُ الغليظُ، وتأثيرُ لَفْحِ الشمسِ في الوَجْهِ،
ـ صَمَدُ: السَّيِّدُ لأِنَّهُ يُقْصَدُ، والدائِمُ، والرفيعُ، ومُصْمَتٌ لا جَوْفَ له، والرَّجُلُ لا يَعْطَشُ ولا يَجوعُ في الحَرْبِ، والقومُ لا حِرْفَةَ لهم، ولا شيءَ يَعيشونَ به.
ـ صِمَادٌ: سِدادُ القارورَةِ، أو عِفاصُها، وقد صَمَدَها، والجِلادُ، والضِّرابُ، وما يَلُفَّهُ الإِنْسانُ على رأسِهِ من خِرْقَةٍ أو مِنْديلٍ دونَ العِمامَةِ.
ـ صَمْدَةُ: صَخْرَةٌ راسيَةٌ في الأرضِ، مُسْتَوِيَةٌ بها أو مُرْتَفِعَةٌ، والناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي لم تَلْقَحْ.
ـ مُصَوْمِدُ: الغليظُ.
ـ مُصَمَّدُ: المقصودُ، والشيءُ الصُّلْبُ ما فيه خَوَرٌ.
ـ ناقةٌ مِصْمادٌ: باقِيَةٌ على القُرِّ والجَدْبِ، دائِمَةُ الرِّسْلِ، الجمع: مَصامِدُ ومَصاميدُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
صَمَدَ
- [ص م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَمَدْتُ، أَصْمُدُ، اُصْمُدْ، مصدر صَمْدٌ، صُمُودٌ.
1. :-صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ :- : قَصَدَهُ.
2. :-صَمَدَهُ بِالْعَصَا :- : ضَرَبَهُ.
3. :-صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ :- : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً. :-يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ.
4. :-صَمَدَ لِلْعَذَابِ :- : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً.
5. :-صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ :- : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا.
6. :-صَمَدَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.
المعجم: الغني
-
صَمد
- صمد - يصمد ويصمد ، صمدا
1- صمده أو له أو إليه : قصده. 2- صمد الأمر : اعتمده. 3- صمده بالعصا : ضربه بها. 4- صمدت الشمس وجهه : لفحته بحرها وآذته. 5- صمد القنينة : سدها بالصماد.
المعجم: الرائد
-
صَمَدَ
- صَمَدَ صَمَدَ ُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ.
ومنه قول الإمام عليٍّ: :- صَمْداً صَمْداً حتي يتجلَّي لكم عمودُ الحقِّ :-: ثباتاً ثباتاً.
و صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ.
و صَمَدَ الشَّمْسُ وَجْهَهُ ونحْوَهُ: لَوَّحَتهُ حرارتُها.
و صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَمَّدَ
- [ص م د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ.
1. :-صَمَّدَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ. :-صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ.
2. :-صَمَّدَ رَأْسَهُ :- : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.
المعجم: الغني
-
الصِّمَادُ
- الصِّمَادُ الصِّمَادُ يقال: بات على صِمادِ الماءِ: قَصْدِه.
و الصِّمَادُ ما يلفُّهُ الرجُلُ على رأْسِهِ مما هو دونَ العمامة، كالخِرْقَةِ والمنديل.
و الصِّمَادُ سِدادُ القارورة. والجمع : أصَمِدَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَمْدٌ
- جمع: أَصْمَادٌ. [ص م د]. (مصدر صَمَدَ).
1. :-صَمَدَ صَمْداً :- : ثَبَتَ ثَبَاتاً. :-صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ.
2. :-نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ :- : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
المعجم: الغني
-
صامَد
- صامد - مصامدة وصمادا
1-صامده : غالبه في الصمود
المعجم: الرائد
-
صمد
- صمد - يصمد ، صمدا وصمودا
1-ثبت : «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء»
المعجم: الرائد
-
الصَّمَدُ
- الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ.
و الصَّمَدُ اسمٌ من أسماءِ الله الحسنى.
وفي التنزيل العزيز: الإخلاص آية 1 الصَّمَدُ 2قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ ) ) .
ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَمْد
- صَمْد :-
جمع أصماد (لغير المصدر) وصِماد (لغير المصدر):
1 - مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
2 - مكان مرتفع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صمد
- صمد
1- صمد : سيد مطاع صاحب أمر. 2- صمد من أسماء الله الحسنى. 3- صمد من الأشياء الرفيع. 4- صمد من الأشياء الجامد : الذي لا جوف له. 5- صمد : الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب.
المعجم: الرائد
-
المِصْمادُ
- المِصْمادُ المِصْمادُ يقال: ناقةٌ مِصْمادٌ: قويَّةٌ على احتمالِ القُرِّ والجَدْبِ. والجمع : مَصامِيدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَامَدَهُ
- صَامَدَهُ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَمَّدَهُ
- صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه.
و صَمَّدَهُ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صِمَادٌ
- [ص م د].
1. :-لَفَّ صِمَاداً عَلَى رَأْسِهِ :- : خِرْقَةً، مِنْدِيلاً، أَيْ مَا يَلُفُّهُ الرَّجُلُ عَلَى رَأْسِهِ مِمَّا هُوَ دُونَ الْعِمَامَةِ.
2. :-بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ :- : عَلَى قَصْدِهِ.
3. :-بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ.
4. :-صِمَادَةُ الْقَارُورَةِ :- : سِدَادُهَا.
المعجم: الغني
-
صَامِدٌ
- جمع: ون، ات. [ص م د]. (فاعل من صَمَدَ). :-ظَلَّ صَامِداً فِي وَجْهِ النَّكَبَاتِ :- : ثَابِتاً، مُتَمَاسِكاً. :-جُنْدِيٌّ صَامِدٌ فِي الْجَبْهَةِ :- :-مُنَاضِلٌ صَامِدٌ.
المعجم: الغني
-
أَصْمَد
- أصمد - إصمادا
1- أصمد اليه الأمر : أسنده إليه. 2- أصمده الى كذا الجأه إليه.
المعجم: الرائد
-
الصَّمْدُ
- الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع. والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصِّمَادةُ
- الصِّمَادةُ : سِداد القارورة. والجمع : صمائد.
ويقال: بات الصِّمَادةُ على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَمَدٌ
- [ص م د].
1. :-هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.الإخلاص 1،2 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ . (قرآن).
2. :-رَجُلٌ صَمَدٌ :- : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا.
3. :-عَبْدُ الصَّمَدِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
المعجم: الغني
-
صُمود
- صُمود :-
مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صِماد
- صماد - ج، أصمدة
1- مصدر صامد. 2- سداد القنينة. 3- ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل، ما عدا العمامة.
المعجم: الرائد