وصف و معنى و تعريف كلمة فصنفهم:


فصنفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و نون (ن) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فصنفهم في معاجم اللغة العربية:



فصنفهم

جذر [صنف]

  1. صَنِف : (اسم)
    • صَنِف : جمع صَّنِفَةُ
  2. صَنَّفَ : (فعل)
    • صنَّفَ يصنِّف ، تصنيفًا ، فهو مُصنِّف ، والمفعول مُصنَّف
    • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
    • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
    • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
    • صَنَّفَ النَّبَاتُ :بدا ورقُهُ وتنَوَّعَ، أَو أَخرج ورقَهُ
    • صَنَّفَ الثمَرُ: أدْرَك بعضُه دونَ يعْضٍ
  3. صِنف : (اسم)
    • الجمع : أصناف و صُنوف
    • صَنْف / صِنْف
    • الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز
    • الصِّنْفُ: الصِّفَةُ
    • الصِّنْفُ: النوعُ
    • هَذَا لَيْسَ مِنْ صِنْفِهِ : لَيْسَ مِنْ صِفَتِهِ
    • نوعٌ، مجموعة من الأشياء أو المعاني تلتقي في ممَيِّزات خاصَّة ومشتركة أصناف الكتب/ قماش،
    • (الأحياء) فئة تصنيفيَّة بين الفصيلة والجنس أو بين القبيلة والفصيلة
    • (الأحياء) قسم من النوع يتمّ التعرُّف عليه بخصيصة واحدة، أو بعدّة خصائص كاللّون ومقاومة المرض
,
  1. صِنْفُ
    • ـ صِنْفُ وصَنْفُ : النَّوْعُ ، والضَّرْبُ ، ج : أصْنافٌ وصُنوفٌ ،
      ـ صِنْفُ : الصِفَةُ ،
      ـ صُنْفُ : جَمْعُ الأصْنَفِ .
      ـ العُودُ الصَّنْفِيُّ : من أَرْدَإ أجْناسِ العُودِ ، أو هو دونَ القَمارِيِّ ، وفَوْقَ القاقُلِّيِّ .
      ـ صَنِفَةُ الثَّوْبِ ، وصِنْفُهُ وصِنْفَتُهُ : حاشِيَتُهُ ، أيَّ جانِبٍ كانَ ، أو جانِبُهُ الذي لا هُدْبَ له ، أو الذي فيه الهُدْبُ .
      ـ أصْنَفُ : الظَّليمُ المُتَقَشِّرُ الساقَيْنِ .
      ـ صَنَّفَهُ تَصْنيفاً : جَعَلَه أصْنافاً ، ومَيَّزَ بعضَها عن بعضٍ ،
      ـ صَنَّفَ الشَّجَرُ : نَبَتَ ورَقُه ، ومن هذا قولُ عُبَيدِ الله ابنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ : سَقْياً لِحُلوانَ ذي الكُرومِ وما **** صَنَّفَ من تينِهِ ومن عِنَبِهِ ، لا مِنَ الأوَّلِ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ مُصَنِّفُ من الشَّجَرِ : ما فيه صِنْفَانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ .
      ـ تَصَنَّفَتْ شَفَتُه : تَقَشَّرَتْ ،
      ـ تَصَنَّفَ الأرْطَى ، والنَّبْتُ : تَفَطَّرَ للإِيراقِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَصَانِيفُ
    • جمع تَصْنِيفٌ . [ ص ن ف ]. :- مُؤَلِّفٌ لَهُ تَصانِيفُ كَثِيرَةٌ :- : كُتُبٌ مُصَنَّفَةٌ ، مَكْتُوبَةٌ .

    المعجم: الغني

  3. تصانيف
    • تصانيف
      1 - ما ألف وجمع من الكتب

    المعجم: الرائد

  4. صَنِف
    • صنف - ج ، أصناف وصنوف
      1 - صنف : نوع : « صنف البضاعة ». 2 - صنف : صفة . 3 - صنف من الثوب : حاشيته ، جانبه .


    المعجم: الرائد

  5. تصنَّفَ
    • تصنَّفَ الشجَرُ : بدا ورقه وتَنَوَّعَ .
      و تصنَّفَ الأَشياءُ : صَارت أَصنافًا .
      و تصنَّفَ شَفَتُهُ : تقشرَّتْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَصَنَّفَ
    • [ ص ن ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَصَنَّفَ ، يَتَصَنَّفُ ، مصدر تَصَنُّفٌ .
      1 . :- تَصَنَّفَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ :-: ظَهَرَ وَرَقُهُ .
      2 . :- تَصَنَّفَتِ الْمَوَادُّ :- : صَارَتْ أَصْنَافاً .

    المعجم: الغني

  7. تَصَنُّفٌ
    • [ ص ن ف ]. ( مصدر تَصَنَّفَ ).
      1 . :- تَصَنُّفُ الشَّجَرِ وَ النَّبَاتِ :- : ظُهُورُ أَوْرَاقِهِ .
      2 . :- تَصَنُّفُ الْمَوَادِّ :-: صَيْرُهَا أَصْنَافاً .

    المعجم: الغني

  8. تصنّف
    • تصنف - تصنفا
      1 - تصنفت الأشياء : صارت أصنافا . 2 - تصنف النبات : ظهر ورقه . 3 - تصنفت الشفة : تقشرت ، تشققت .

    المعجم: الرائد

  9. تصنَّفَ
    • تصنَّفَ يتصنَّف ، تصنُّفًا ، فهو مُتصنِّف :-
      • تصنَّفت الكُتُبُ صارت أصنافًا ، صارت أنواعًا :- تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تصنيف
    • تقسيم إلى فئات ، وتعني بالانجليزية : categorization

    المعجم: مالية



  11. تصنيف
    • مجموعة من الأشياء لها اسم معين و تشترك في صفة ما . و تستخدم التصنيفات لتجميع الأشياء المتشابهة معاً . على سبيل المثال أنواع التكاليف تستخدم لتجميع الأنواع المتشابهة من التكاليف معاً ، و تصنيفات الحوادث تستخدم لتجميع الأنواع المتشابهة من الحوادث معاً ، و أنواع عناصر التهيئة تستخدم لتجميع الأنواع المتشابهة من عناصر التهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. تصنيف أداء ، تقييم جدارة
    • تقييم دوري لعمل الموظف وأدائه .

    المعجم: عربي عامة

  13. تصنيف الوظائف
    • تقسم الوظائف وتبويبها في مجموعات .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  14. تصنيف الوظائف
    • تقسم الوظائف وتبويبها في مجموعات
      ( مصطلحات عمل )


    المعجم: عربي عامة

  15. تَصْنِيفٌ
    • جمع : تَصَانِيفُ . [ ص ن ف ]. ( مصدر صَنَّفَ ).
      1 . :- أَنْجَزَ تَصْنِيفًا جَدِيدًا :- : تَأْلِيفَ كِتَابٍ جَدِيدٍ .
      2 . :- أَشْرَفَ عَلَى تَصْنِيفِ مَا عِنْدَهُ مِنْ مَوَادَّ بِدَاخِلِ الرُّفُوفِ :- : عَلَى تَرْتِيبِهَا وَوَضْعِهَا حَسَبَ أَنْوَاعِهَا .

    المعجم: الغني

  16. تَصْنيف
    • تَصْنيف :-
      جمع تَصْنيفات ( لغير المصدر ) وتصانيفُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر صنَّفَ .
      2 - ما صُنِّف وأُلِّف من الكُتب :- اشترى مجموعة من التَّصانيف العلميَّة ، - تصنيف الكُتُب .
      3 - ( الأحياء ) تقسيم عالم الحيوان أو النبات إلى مجموعات ذات قرابة ، وتشمل الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تصنيف
    • تصنيف
      1 - مصدر صنف . 2 - واحد التصانيف .

    المعجم: الرائد

  18. إعادة تصنيف أسهم
    • تحدث لدى قيام شركة بتعديل أو تغيير هيكلها المالي مثلاً بإصدار أسهم ممتازة بينما هي لم تصدر بعد سوى أسهم عادية ، وتعني بالانجليزية : reclassification

    المعجم: مالية

  19. تصنيف بلومبرغ
    • يجمع بين تصنيف موديز وتصنيف ستاندرد آند بورز ، وتعني بالانجليزية : Bloomberg composite rating

    المعجم: مالية

  20. تصنيف رأس المال
    • تصنيف شركة من خلال تقييم رأسمالها أي قيمتها الصافية ، وتعني بالانجليزية : capital rating

    المعجم: مالية

  21. تصنيف سفينة في حالة ممتازة
    • ( شحن بحري ) ، وتعني بالانجليزية : A - 1

    المعجم: مالية

  22. تصنيف سيادي
    • تصنيف ملاءة الدول وقدرتها على الوفاء بديونها ، وتعني بالانجليزية : sovereign rating

    المعجم: مالية

  23. تصنيف متباين
    • تصنيف متباين لورقة مالية أو جهة إصدار من قبل هيئتَي تصنيف أو أكثر ، وتعني بالانجليزية : split rating

    المعجم: مالية

  24. تصنيف ممتاز لسندات
    • يتراوح بين aaa و bbb تصدر هذه السندات عادة عن شركات ذات مركز مالي قوي وتوزّع بانتظام مستوى جيّد من الأرباح وتعتبر رائدة صناعة ، وتعني بالانجليزية : investment grade

    المعجم: مالية

  25. تصنيف مؤقّت
    • يتمّ هذا التصنيف عندما لا تتوفّر المعلومات الكاملة للتصنيف مثل تصنيف ألفا وبيتا وغاما ودلتنا . يعتبر ألفا أفضل تصنيف مؤقّت . ، وتعني بالانجليزية : provisional rating

    المعجم: مالية



معنى فصنفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِنْفٌ** -** صَنْفٌ**. ج:** أَصْنَافٌ**،** صُنُوفٌ**. [ص ن ف]. 1. "هَذا صِنْفٌ مُلائِمٌ" : نَوْعٌ لَهُ صِفَاتٌ وَخَصَائِصُ مُشْتَرَكَةٌ. "أَصْنَافُ الْفَوَاكِهِ". 2. "هَذَا لَيْسَ مِنْ صِنْفِهِ" : لَيْسَ مِنْ صِفَتِهِ.
معجم الغني
**صَنَّفَ** - [ص ن ف]. (ف: ربا. لازمتع).** صَنَّفْتُ**،** أُصَنِّفُ**،** صَنِّفْ**، مص. تَصْنِيفٌ. 1. "صَنَّفَ الْمَوَادَّ" : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا. 2. "صَنَّفَ كِتَاباً" : أَلَّفَهُ. 3. "صَنَّفَ النَّبَاتُ" : صَارَ أَصْنَافاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصنَّفَ يتصنَّف، تصنُّفًا، فهو مُتصنِّف • تصنَّفت الكُتُبُ: صارت أصنافًا، صارت أنواعًا "تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْنيف [مفرد]: ج تَصْنيفات (لغير المصدر) وتصانيفُ (لغير المصدر): 1- مصدر صنَّفَ. 2- ما صُنِّف وأُلِّف من الكُتب "اشترى مجموعة من التَّصانيف العلميَّة- تصنيف الكُتُب". 3- (حي) تقسيم عالم الحيوان أو النبات إلى مجموعات ذات قرابة، وتشمل الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع.
المعجم الوسيط
الشجرُ: صارَ أصنافاً. وـ بدا ورقُه وتنَوَّع، أو أخرجَ ورقَه. وـ الثمر: أدرك بعضه دون بعض. وـ الأشياء: جعلها أصنافاً. وـ الكتاب: ألَّفه. ( على التشبيه ).( تَصَنَّفَ ) الشجَرُ: بدا ورقَهُ وتنوَّعَ. وـ الأشياءُ: صارت أصنافاً. وـ شَفَتُهُ: تقشرت وتشقَّقت.( الصِّنْفُ ) من الشيءِ: ضَربٌ منه متميّز. وـ الصِّفَةُ. وـ النوع. ( ج ) أصنافٌ، وصنوفٌ.
المعجم الوسيط
ورقٌ مرمَّل يملَّس به الخشب ونحوه. ( د ).
مختار الصحاح
ص ن ف : الصِّنْفُ النوع والضرب وفتح الصاد لغة فيه و تَصْنيفُ الشيء جعله أصْنافا وتمييز بعضها من بعض
الصحاح في اللغة
الصِنْفُ: النَوعُ والضربُ. والصَنْفُ بالفتح: لغةٌ فيه. وصَنِفةُ الإزارِ؛ بكسر النون: طُرَّةُهُ؛ وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب أيَّ جانبٍ كان. وتَصْنيفُ الشيءِ: جعلُه أصنافاً وتمييز بعضِها من بعض.
تاج العروس

الصِّنْفُ بالكَسْرِ والفَتْح لغةٌ فيهِ : النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشَّيْءِ يُقالُ : صِنْفٌ من المَتاعِ وصَنْفٌ منه ج : أَصْنافٌ وصُنُوفٌ وقالَ اللَّيْثُ : الصِّنْفُ : طائِفَةٌ من كُلِّ شَيْءٍ وكُلُّ ضَرْبٍ من الأَشْياءِ : صِنْفٌ على حِدَةٍ . والصِّنْفُ : بالكَسْرِ وَحْدَه : الصِّفَةُ وبالضَّمِّ : جَمْعُ الأَصْنَفِ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ . والعُودُ الصَّنْفِيُّ بالفتح : مَنْسوبٌ إلى مَوْضِعٍ وهُو من أَرْدَإِ أَجْناسِ العُودِ وبينَه وبينَ الخَشَبِ فَرْقٌ يَسِيرٌ أَو هو دُونَ القَمارِيِّ وفَوْقَ القَاقُلِّيِّ يُتَبَخَّرُ به . وصَنِفَةُ الثَّوْبِ كَفرِحَةٍ وصِنْفُه وصِنْفَتُه بكَسْرِهِما ثَلاثُ لُغاتٍ الأَخيرتانِ عن شَمِرٍ والأُولى هي الفُصْحَى وبها وَرَدَ الحَدِيثُ : " إِذا أَوَى أَحَدَكُمْ إِلى فِراشِه فليَنْفُضْه بصَنِفَةِ إِزارِه فإِنَّهُ لا يَدْرِي ما خَلَفَه عَلَيْه " حاشيَتُه قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا عندَ أَهْلِ اللُّغَةِ زاد َالجُوْهَرِيُّ : أَيَّ جانِبٍ كانَ أَو هِيَ طُرَّتُه وهو : جانِبُه الَّذي لا هُدْبَ لَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَو جانِبُه الَّذي فيهِ الهُدْبُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ عن غَيْرِ أَهلِ اللُّغَةِ وقالَ النابِغَةُ الجَعْدِيُّ - رضِيَ اللهُ عنه - في الصِّنْفِ بمَعْنَى الصُّنْفَةِ - :

على لاحِبٍ كحَصِيرِ الصَّنا ... عِ سَوَّى لها الصِّنْفُ إِرْمالُها وقال ابنُ عبّادٍ : الأَصْنَفُ من الظّلْمانِ : الظَّلِيمُ المُتَقَشِّرُ السّاقَيْنِ والجَمْعُ صُنْفٌ وقد تَقدَّم قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيُّ :

هِزَفٍّ أَصْنَفِ السّاقَيْنِ هِقْلٍ ... يُبادِرُ بَيْضَهُ بَرْدَ الشَّمالِ وصَنَّفَهُ تَصْنِيفاً : جَعَلَه أَصْنافاً ومَيَّزَ بعضَها عَنْ بَعْضٍ قال الزَّمَخْشَرِيّ : ومنه تَصْنِيفُ الكُتُبِ . وصَنَّفَ الشَّجَرُ : نَبَتَ وَرَقَهُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : صَنَّفَ الشَّجَرُ : إِذا بَدَأَ يُورِقُ فكان صِنْفَيْنِ : صِنْفٌ قد أَورَقَ وصِنْفٌ لم يُورِقْ وليس هذا بقَوِيٍ ومِنْ هَذا المَعْنَى قولُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ هكذا نِسَبَه صاحبُ العُباب له يَمْدَحُ عبدَ العَزِيزِ بنِ مَرْوانَ :

سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُرُوم ومَا ... صَنَّفَ مِنْ تِينِه ومِنْ عِنَبِه لا مِنَ الأَوّلِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ قلتُ : الذِي في الصِّحاحِ أَنَّ البيتَ لابْنِ أَحْمَرَ وهكَذا أَنْشَدَهُ سلَمَةُ عن الفَرّاء وروايَتُه : صُنِّفَ على بناءِ المَجْهولِ وروايَةُ غيرِه : صَنَّفَ وكِلْتاهُما صَحِيحَتانِ قالَ شيخُنا : فإِذا كانت مَوْجودَةً به وهو معنىً صَحِيحٌ فكيفَ يُحْكَمُ بأَنَّهُ وَهَمٌ ؟ بل إِذا تَأَمَّلَ الناظِرُ حقَّ التأَمُّلِ عَلِمَ أَنَّ المَقامَ يَقْتَضي الوَجْهَ الذي ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ واقتَصَرَ عليه الفَرّاءُ ؛ فإِنَّ المَدْحَ بكثرة إِثمارِ الشَّجَرِ وإِتيانِه بثَمَرِهِ أَنْواعاً وأَصْنافاً أَظْهَرُ وأَوْلَى من كَوْنِ الشجرِ أَنْبَتَ وأَوْرَقَ فتأَمّل ذلك لا غُبارَ عليهِ والله أَعلم . والمُصَنَّفُ من الشَّجَرِ كمُحَدِّثٍ : ما فيه صِنْفانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : شَجَرٌ مُصَنِّفٌ : مُخْتَلِفُ الأَلْوانِ والثَّمَرِ . وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه : أَي تَشَقَّقَتْ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . قال : وتَصَنَّفَ الأَرْطَى وكَذا النَّبْتُ : إِذا تَفَطَّرَ للإِيراقِ . وفي الأَساس : تَصَنَّفَ الشَّجَرُ والنَّباتُ : صارَ أَصْنافاً وكذا صَنَّفَ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الصَّنِفاتُ : جَوانِبُ السَّرابِ وبه فَسَّرَ ثَعْلَبٌ ما أَنْشَدَهُ ابنُ الأَعرابيِّ :

يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ مِنْهُ ... كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ وهو مَجازٌ وإِنَّما الصَّنِفاتُ في الحَقِيقةِ للمُلاءِ فاسْتَعارَه للسَّرابِ من حَيْثُ شَبَّهَ السَّرابَ بالمُلاءِ في الصِّفَةِ والنَّقاءِ . والصِّنْفَةُ : طائِفَةٌ من القَبِيلَةِ عن شَمِرٍ . وصَنَّفَتِ العِضاهُ : اخْضَرَّتْ قالَ ابنُ مُقْبِل :رَآها فُؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لَها ... بقُورِ الوِرَاقَيْنِ السَّراءُ المُصَنِّفُ وتَصَنَّفَ الشَّجَرُ : بدَأَ يُرِقُ فكانَ صِنْفَيْنِ عن أَبِي حَنِيفَةَ قال مُلَيْحٌ :

بِها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها ... قِيالٌ إِذا الأَرْطَى لَها تَتَصَنَّفُ وتَصَنَّفَتْ ساقُ النّعامَةِ : تَشَقَّقَتْ . والصَّنْفان مُحَرَّكَةٌ : قريةٌ بالشَّرْقِيَّةِ

لسان العرب
الصِّنْفُ والصَّنْفُ النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء يقال صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ والتَّصْنِيفُ تمييز الأَشياء بعضها من بعض وصَنَّف الشيءَ مَيَّز بعضَه من بعض وتَصْنِيفُ الشيء جعْلُه أَصْنافاً والصِّنْفُ الصِّفَةُ وصَنِفَةُ الإزارِ بكسر النون طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ وقيل هي حاشيته أَيَّةً كانت الجوهري صِنْفَةُ الإزارِ بالكسر طُرَّتُه وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له ويقال هي حاشية الثوب أَيَّ جانب كان وفي الحديث فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه وصَنِفَةُ الثوب زاويته والجمع صَنِفٌ وللثوب أَربع صَنِفاتٍ وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه ويقال إزار وإزارةٌ الليث الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب وقول الجعدي على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُها قال شَمِرٌ الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة الليث الصِّنْف طائفَة من كل شيء وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء قال تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها إذا أَظْهَرَتْ تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف ورواه غيره صَنَّفَ ويقال صُنِّفَ مُيِّزَ وصَنَّفَ خرج ورَقُه وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت قال ابن مقبل رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها بقُورِ الوِراقَينِ السَّراءُ المُصَنِّف قال أَبو حنيفة صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ وليس هذا بقوي وكذلك تَصَنَّفَ قال مُلَيْح بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين مُتَقَشِّرُهُما قال الأَعلم الهذلي هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ متقشر تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ وعودٌ صَنْفِيٌّ بالفتح لضرب من عود الطيب ليس بجيد قال الجوهري منسوب إلى موضع وقيل عُودٌ صَنْفِيٌّ بالفتح للبَخُورِ لا غيرُ
الرائد
* صنف تصنيفا. 1-الشيء: جعله أصنافا. 2-الكتاب: ألفه وجمعه. 3-النبات: صار أصنافا. 4-النبات: نبت ورقه. 5-التمر: أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر. 6-التمر: لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
الرائد
* صنف. نوع، ج أصناف وصنوف.
الرائد
* صنف. ج أصناف وصنوف. 1-نوع: «صنف البضاعة». 2-صفة. 3-من الثوب: حاشيته، جانبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: