-
صِنْوُ
- ـ صِنْوُ: الحَفْرُ المُعَطَّلُ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ، والأخُ الشَّقيقُ، والابنُ، والعَمُّ، ج: أصْناءٌ وصِنْوانٌ، وهْيَ: صِنْوَةُ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ، ـ كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ وصُنْوُ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ، وهُما صُـنْوانِ وصَنْوانِ وصِنْوانِ وصُـنْيانِ وصَنْيانِ وصِنْيانِ.
ـ صاني: اللازِمُ للخِدْمَةِ.
ـ تَصَنَّى وأصْنَى: قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً،
ـ يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ، للرَمادِ، ويُقْصَرُ.
ـ صُنَيُّ: حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ.
ـ أخَذَهُ بصنايَتِه: بجَمِيعِه.
ـ رَكِيَّتانِ صِنوانِ: مُتَجَاوِرَتانِ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
صِنْو
- صِنْو :-
جمع أَصْناء وصُنْوان وصِنوانِ، مث صِنوانِ، مؤ صِنْوة:
1 - نظير ومثيل :-الشِّعر والموسيقى صنوانِ، - {وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} .
2 - فسيلة متفرِّعة مع غيرها من أصل شجرة واحدة.
3 - أخٌ شقيقٌ :-هو صِنْو أخيه:-
• هما صِنوان: متماثلان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنو
- صنو - ج، صنوان وأصناء
1- صنو : شقيق. 2- صنو : مثل، شبيه. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم. 5- صنو : كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد.
المعجم: الرائد
-
الصَّنْوُ
- الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ.
و الصَّنْوُ الفَسِيلَةُ المتفرَّعَةُ مع غيرها من أَصل شجرةٍ واحدة.
و الصَّنْوُ الأَخُ الشقيقُ.
يقال: هو صِنْوُ أخيه، وهما صَنوانِ.
.
فإذا كثروا فهم صِنوانٌ.
وفي التنزيل العزبز: الرعد آية 4صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بماءٍ وَاحدٍ وَنُفَضّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ ) ) .
وهي صِنْوةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صنو
- صنو
1- صنو : ماء قليل بين جبلين، جمع : صنو. 2- صنو : وج صنوان وأصناء : شقيق. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم.
المعجم: الرائد
-
صِنْوة
- صنوة
1- صنوة : مؤنث صنو. 2- صنوة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس.
المعجم: الرائد
-
صِنْوٌ
- جمع: صِنْوَانٌ. [ص ن و].
1. :-هُوَ صِنْوُهُ :- : شَقِيقُهُ، هُمَا صِنْوَانِ.
2. :-لاَ صِنْوَ لَهُ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ. :-وَجَدَ صِنْوَهُ.
المعجم: الغني
-
صَنَوبَريّ
- صنوبري
1- صنوبري : ما كان بهيئة الصنوبر. 2- صنوبري : ما كان منسوبا إلى الصنوبر
المعجم: الرائد
-
تصنَّتَ
- تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
• تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنَوْبَرِيّ
- صَنَوْبَرِيّ :-
اسم منسوب إلى صَنَوْبَر.
• صَنَوْبَرِيّ الشَّكل: مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنْوُ
- ـ صَنْوُ: العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما، ج: صُنُوٌّ، كنَحْوٍ ونُحُوٍّ،
المعجم: القاموس المحيط
-
صنو
- صنو
1-كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد
المعجم: الرائد
-
صنوة
- صنوة
1-نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس
المعجم: الرائد
-
تصنّت فلان
- تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
المعجم: عربي عامة
-
صنوْبريّ الشّكل
- مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
المعجم: عربي عامة
-
صَنَوْبَرِيٌّ
- (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ). : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً.
المعجم: الغني
-
نخيل صنوان
- نخلات يجمعها أصل واحد
سورة :الرعد، آية رقم :4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
صنا
- "الصَّنا والصِّناءُ: الوَسَخُ، وقيل: الرَّمادُ؛ قال ثعلب: يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف، وكتابه بالأَلف أَجود.
ويقال: تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء.
وفي حديث أَبي قلابَة، قال: إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله «إن شاؤوا»هكذا في الأصل، وليست في النهاية)؛ قال الأَزهري: أَي درَنُه ووَسَخُه، قال: وروي ضِناء، بالضاد، والصواب صِناء، بالصاد، وهو وسَخُ النار والرماد.
الفراء: أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه، والسينُ لغةٌ.
أَبو عمرو: الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين، وقيل: الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له، وهو تصغير صَنْوٍ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة:أَنابغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا،وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا
ويقال: هو شقُّ في الجَبل.
ابن الأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة، والنَّاصي المُعَرْبِدُ.
والصَّنْوُ: الغَوْرُ (* قوله «الغور» هكذا في الأصل، والذي في القاموس والتهذيب: العود).
الخَسِيسُ بين الجبَلين؛ قال: والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين.
والصَّنْوُ: الحجر بين الجبلين، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ.
والصِّنْوُ: الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ، والأُنْثى صِنْوة.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه؛ قال أَبو عبيد: معناه أَن أَصلهُما واحدٌ، قال: وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل.
قال شمر: يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر، فهما حينئذ صِنْوانِ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه.
وفي حديث: العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي، وفي رواية: صِنْوي.
والصِّنْوُ: المِثلُ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي، وجمعه صِنْوانٌ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ، والاثنان صِنْوان، والجمع صِنْوانٌ، برفع النون، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ، بصم الصاد، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه، والجمعُ كالجمع.
وقال أَبو حنيفة: إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى.
وركِيَّتان صِنْوان: متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ.
وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ،وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ، قال: والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ؛: وقال أَبو زيد: هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ.
الفراء: الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون.
ابن الأَعرابي: الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ.
ابن بزرج: يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ، وجمعُه صِنْوانٌ.
ويقال إذا احْتَفَر: قدِ اصْطَنَى.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَصْنَى
- أصنى - إصناء
1- أصنى النخل : أنبت فروعا صغيرة في أصلها. 2- أصنى : قعد إلى جانب القدر نهما يشوي حتى يصيبه «الصناء»، أي الرماد.
المعجم: الرائد
-
صنت
- "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
صَنُّوتُ
- ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.
المعجم: القاموس المحيط