وصف و معنى و تعريف كلمة فصوان:


فصوان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فصوان في معاجم اللغة العربية:



فصوان

جذر [فصو]

  1. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  2. نَفصَ : (فعل)
    • نَفصَ نَفْصًا
    • نَفصَ ببوله: رمى به متقطّعًا دُفَعًا
    • نَفَص بالكلمة: أَتى بها سريعًا
  3. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
  4. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل


  5. اِنفَصّ : (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل
  6. أَنفَصَ : (فعل)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه
    • أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار
    • أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها
  7. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  8. نَفْص : (اسم)
    • نَفْص : مصدر نَفصَ
  9. نُفَص : (اسم)
    • نُفَص : جمع نُفصة
  10. نُفاص : (اسم)


    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت
  11. أَفْصَى : (فعل)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  12. أَفاصَ : (فعل)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
  13. صوّة : (اسم)
    • الجمع : صُوَّى ، و أَصْواءٌ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض
    • الصُّوَّةُ: ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق /
    • صُوَّةُ الطَّرِيقِ : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ
    • صُوَّة: صَدى
  14. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
  15. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  16. مِفَصّة : (اسم)


    • آلة انتزاع بذور القرنيّات
,
  1. فصاة
    • فصاة
      1-واحدة الفصى

    المعجم: الرائد

  2. فصي
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَصَى
    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ.
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان.
      ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا،
      ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ.
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى.
      ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ.
      ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ.
      ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: