وصف و معنى و تعريف كلمة فصوحا:


فصوحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح فصوحا في معاجم اللغة العربية:



فصوحا

جذر [فصح]

  1. صَوّحَ: (فعل)
    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ
    • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
    • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  2. صُوح: (اسم)
    • صُوح : جمع صاحة
  3. صوحان: (اسم)
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ
  4. اِنصاحَ: (فعل)
    • اِنْصاحَ، يَنْصاحُ، مصدر اِنْصِياحٌ
    • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
    • اِنْصاحَ الفَجْرُ : أَضاءَ اِنْصاحَ البَرْقُ اِنْصاحَ القَمَرُ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ،انْصَاحَت الأَرضُ: تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض


  5. مُصُوح: (اسم)
    • مُصُوح : مصدر مَصَحَ
  6. تَصَوَّحَ: (فعل)
    • تَصَوَّحَ النبتُ: صَوَّحَ
    • تَصَوَّحَ الشِّعرُ ونحوُه: تشقَّقَ وتناثَرَ
  7. صواح: (اسم)
    • الصُّوَاحُ : طَلْعُ النَّخْلِ حين يجفُّ فيتناثَرُ
    • الصُّوَاحُ :الجِصُّ
  8. صواحٍ: (اسم)
    • صواحٍ : جمع صاحية
  9. اِنْصِياح: (اسم)
    • اِنْصِياح : مصدر إِنصاحَ
  10. فِصاح: (اسم)


    • فِصاح : جمع فَصيح
  11. فِصَاح: (اسم)
    • فِصَاح : جمع فَصْحُ
  12. فِصاح: (اسم)
    • فِصاح : جمع فَصِيْحَةُ
  13. صوّاحة: (اسم)
    • الصُّوَّاحَةُ : ما تَقَصَّفَ من الشَّعْرِ أو الصُّوفِ وتناثَرَ
  14. صاحُوْنَ: (اسم)
    • صاحُوْنَ : جمع صَّاحِي
  15. صَيَحان: (اسم)
    • مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على
  16. اِنْصاحَ الفَجْرُ:


    • أَضاءَ اِنْصاحَ البَرْقُ اِنْصاحَ القَمَرُ.
  17. اِنْصاحَ الشَّيْءُ:
    • اِنْشَقَّ.
  18. اِنْصاحَ النَّباتُ:
    • ظَهَرَ زَهْرُهُ.
  19. صَاحَتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ:
    • صَوَّتَتْ أَمْعَاؤُهُ لإِحْسَاسِهَا بِالْجُوعِ.
  20. صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ:
    • جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر.
  21. صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه:
    • يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ.
  22. صَوّحَ النخلُ ونحوُه:


    • استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه.
  23. لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً:
    • مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ. وَهَمَّ لِسَانِي أَنْ يَدُورَ فِي فَمِي صَائِحاً وَمُسْتَغِيثاً. (طه حسين).
  24. اِسْتَعادَ صِحَّتَهُ بَعْدَ مَرَضٍ طَوِيلٍ:
    • اِسْتَرْجَعَهَا.
  25. استعاد صِحَّته:
    • أصبح مُعافىً.
,
  1. صوح (المعجم لسان العرب)
    • "تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛

      وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها.
      والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ.
      والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً.
      الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟، قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر.
      يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه.
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف.
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً،ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح؟

      ‏قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ.
      والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه.
      والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه.
      وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب.
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق.
      وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ.
      والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره.
      وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ.
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ.
      وانْصاحَ القمر: استنار.
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق.
      والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه.
      والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛

      وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها،يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط.
      وفي الحديث: والقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه،مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي.
      وصُوحُ الجبل: أَسفله.
      والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة.
      وصُوحانُ: اسم؛

      قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ،وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس.
      والصُّواحُ: الجِصُّ.
      الأَزهري عن الفراء، قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛

      وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح؟

      ‏قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها.
      وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.).
      وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.
      "
  2. صَوْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَوْحُ وصُوْحُ: حائِطُ الوادي، وأسْفَلُ الجَبَلِ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ.
      ـ تَصَوُّحُ: التَّشَقُّقُ، كالانْصِياحِ، وتناثُرُ الشَّعَرِ، كالتَّصَيُّحِ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ.
      ـ تَصْويحُ: التَّجفيفُ.
      ـ صُواحُ: الجِصُّ، وعَرَقُ الخَيْلِ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ، وطَلْعُ النَّخْلِ.
      ـ صاحَةُ: أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً،
      ـ صُوَّاحَةُ: ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ.
      ـ انْصاحَ القَمَرُ: اسْتَنارَ.
      ـ مُنْصاحُ: الفائِضُ الجاري على الأرضِ.
      ـ صاحاتُ: جبالٌ بالسَّراةِ.
      ـ صاحَتانِ: موضع.
      ـ صاحَةُ: جَبَلٌ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ.
      ـ صُوحانُ: اليابِسُ.
      ـ نَخْلَةٌ صُوحانَةٌ: كَزَّةُ السَّعَفِ.
      ـ صُحْتُهُ: شَقَقْتُهُ فانْصاحَ.
      ـ بَنُو صُوحانَ: من عبدِ القَيْسِ.
  3. اِنْصاحَ (المعجم الغني)
    • [ص و ح، ص ي ح]. (فعل: خماسي لازم). اِنْصاحَ، يَنْصاحُ، مصدر اِنْصِياحٌ.
      1. :-اِنْصاحَ الشَّيْءُ :-: اِنْشَقَّ.
      2. :-اِنْصاحَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ زَهْرُهُ.
      3. :-اِنْصاحَ الفَجْرُ :- : أَضاءَ. :-اِنْصاحَ البَرْقُ :- :-اِنْصاحَ القَمَرُ.
  4. إِنصاح (المعجم الرائد)
    • إنصاح - انصياحا
      1- إنصاح الشيء : انشق. 2- إنصاح النبات : يبس حتى تشقق. 3- إنصاح النبات : ظهر زهره. 4- إنصاح الفجر أو البرق أو نحوهما : أضاء.
  5. صَوّح (المعجم الرائد)
    • صوح - تصويحا
      1- صوح النبات : يبس وتشقق. 2- صوحت الشمس أو الريح الشيء : جففته حتى تشقق. 3- صوح النخل : ظهر جيده من رديئه.
  6. انْصَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ.
      و انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ: صَوَّح.
      و انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ.
      و انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ: أَضاءَ.


  7. تَصَوَّح (المعجم الرائد)
    • تصوح - تصوحا
      1- تصوح النبات : يبس وتشقق. 2- تصوحت الأرض : يبس نباتها. 3- تصوح الشعر أو نحوه : تشقق وتفرق.
  8. تَصَوَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَوَّحَ النبتُ: صَوَّحَ.
      و يقال: تصوَّحت الأرض.
      و تَصَوَّحَ الشِّعرُ ونحوُه: تشقَّقَ وتناثَرَ.
  9. الصُّوحانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ.
      وهي: صُوحانة.
  10. الصُّوَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَاحُ : طَلْعُ النَّخْلِ حين يجفُّ فيتناثَرُ.
      و الصُّوَاحُ الجِصُّ.
  11. صَوّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ.
      و صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه.
      و صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر.
  12. صواح (المعجم الرائد)
    • صواح
      1- صواح : عرق الخيل. 2- صواح : طلع النخل حين يجف فيتناثر . ( : أنظر طلع)
  13. صوح (المعجم الرائد)
    • صوح
      1- صوح : جانب الوادي. 2- صوح : أول الجبل، أسفله.
  14. صوح (المعجم الرائد)
    • صوح
      1- مصدر صاح يصوح. 2- : أنظر صوح.
  15. الصُّوَّاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَّاحَةُ : ما تَقَصَّفَ من الشَّعْرِ أو الصُّوفِ وتناثَرَ.
  16. انْصَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ، و انْصَاحَ الأَرضُ: تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض.
  17. صَيَحان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَيَحان :-
      مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
  18. صوّاحة (المعجم الرائد)
    • صواحة
      1-ما تشقق وتناثر من الشعر أو الصوف
  19. صوحان (المعجم الرائد)
    • صوحان
      1-يابس
  20. أثّر الحادث بصحّته/ أثّر الحادث على صحّته/ أثّر الحادث في صحّته (المعجم عربي عامة)
    • ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب- {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [ق]
  21. أضرّ صحّته/ أضرّ بصحّته (المعجم عربي عامة)
    • ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا :-أضرّ بمصالح غيره- أضرّ جارَه.
  22. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  23. صيح (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  24. صَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
  25. صاح (المعجم الرائد)
    • صاح - ج، صحاة وصاحون-مؤ، صاحيةج، صواح
      1- صاح : لا ينام، مستيقظ. 2- صاح : خارج من سكره.


معنى فصوحا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فِصْحٌ** \- [ف ص ح]. عِيدُ الْفِصْحِ. أ. : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ قِيَامَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ. ب. : عِنْدَ الْيَهُودِ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ.
Advertisements
معجم الغني
**فَصَّحَ** \- [ف ص ح].: (ف: ربا. لازمتع).** فَصَّحْتُ**،** أُفَصِّحُ**،** فَصِّحْ**، مص. تَفْصِيحٌ. 1. "فَصَّحَ اللَّبَنُ" : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصَّحَ الْخَطِيبَ" : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.
معجم الغني
**فَصُحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَصُحْتُ**،** أَفْصُحُ**، مص. فَصَاحَةٌ. 1. "فَصُحَ اللَّبَنُ" : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصُحَ الْخَطِيبُ": اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ. 3. "فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ" : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.
معجم الغني
**فَصَحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَحَ**،** يَفْصَحُ**، مص. فَصْحٌ. "فَصَحَهُ الصُّبْحُ" : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصيح [ مفرد ] : ج فصاح ( للعاقل ) وفصحاء ( للعاقل ) ، مؤ فصيحة ، ج مؤ فصيحات وفصائح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فصح : من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف شاعر / خطيب فصيح . • كلام فصيح : سليم وواضح ، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح . • لسان فصيح : طلق يعين صاحبه على الكلام الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصحى [ مفرد ] : ج فصح : مؤنث أفصح . • اللغة العربية الفصحى : لغة القرآن والأدب ، وهي لغة خالصة سليمة من كل عيب ، لا يخالطها لفظ عامي أو أعجمي ، خلاف العامية يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفصحى في كلامهم - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفصحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح [ مفرد ] • الفصح عند النصارى : عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم . • الفصح عند اليهود : عيد ذكرى خروجهم من مصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاحة [ مفرد ] : 1 - مصدر فصح . 2 - ( بغ ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف كلام عليه طابع الفصاحة . 3 - فن إجادة التكلم والتأثير والإقناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، تفصيحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح• فصح الكلمة : عدها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم ، عربها حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة - فصح بعض الكلمات التي كان يعدها البعض من قبيل العامي . • فصح اللسان : جعله فصيحا بعد عجمته بالتعلم والتحاور وغيرهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصح / تفصح في يتفصح ، تفصحا ، فهو متفصح ، والمفعول متفصح فيه• تفصح الرجل : ازدادت فصاحته ، تشبه بالفصحاء ، استعمل الفصاحة تفصح الكاتب / الخطيب . • تفصح في كلامه : تفاصح ؛ تكلف الفصاحة متفصح في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح [ مفرد ] : اسم تفضيل من فصح : أكثر بيانا رب حال أفصح من لسان : قد يصف الحال ما يعجز عن وصفه اللسان - { وأخي هارون هو أفصح مني لسانا } . • الأفصحان : الشعر والخطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح / أفصح عن يفصح ، إفصاحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح عنه• أفصح الرجل : تكلم بكلام صحيح ولغة جيدة ، أعرب ، صار بليغا . • أفصح الأعجمي : تكلم بالعربية فلم يلحن . • أفصح اليهود والنصارى : أتى عيد فصحهم . • أفصح عن مراده : بينه ، أظهره أفصح عن نواياه / أفكاره - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه - كان قليل الكلام نادرا ما يفصح عن مراده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، فصاحة ، فهو فصيح• فصح الرجل : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحا واضحا حفظ القرآن صغيرا ففصح لسانه . • فصح الأعجمي : تكلم بالعربية وفهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصَّحَ/ تفصَّحَ في يتفصَّح، تفصُّحًا، فهو مُتفصِّح، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه • تفصَّح الرَّجلُ: ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة "تفصَّح الكاتب/ الخطيب". • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة "مُتفصِّح في كلامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصحَ في يتفاصح، تفاصُحًا، فهو مُتفاصِح، والمفعول متفاصَحٌ فيه • تفاصح في كلامه: تكلَّف الفصاحة "تفاصح الخطيبُ- شاعر مُتفاصِح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفصحَ/ أفصحَ عن يُفصح، إفصاحًا، فهو مُفصِح، والمفعول مُفصَح عنه • أفصح الرَّجُلُ: تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره "أفصح عن نواياه/ أفكاره- ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه- كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده". II أفصحُ [مفرد]: اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا "رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان- {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا}". • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصح في يتفاصح ، تفاصحا ، فهو متفاصح ، والمفعول متفاصح فيه• تفاصح في كلامه : تكلف الفصاحة تفاصح الخطيب - شاعر متفاصح .
المعجم الوسيط
الصبحُ ـَ فَصْحاً: غلبه ضوؤه.( فَصُح ) اللّبنُ ـُ فَصْحاً، وفَصاحة: خلص مما يشوبه فأخذت عنه رغوته وبقي خالصه. وـ الرجلُ: انطلق لسانه بكلام صحيح واضح. ويقال: فصح الأعجميّ: جادت لغته فلم يلحن. فهو فَصْح. ( ج ) فِصاح. وهو فصيح. ( ج ) فُصَحاء. وهي فصيحة. ( ج ) فصائح.( أفْصَحَ ) الصبحُ: بدا ضوؤه وظهر. ويقال: أفصح الأمر: وضح. وـ النهار: خلا من الغيم والقُرّ. وـ عن مراده: بيّنه ولخّصه. وـ النصارى: جاء عيد فصحهم.( فَصّح ): مبالغة في فصح.( تَفَاصَحَ ) في كلامه: تكلّف الفصاحة.( تَفَصّح ) الرجلُ: زادت فصاحته. وـ في كلامه: تفاصح.( الفَصَاحَة ): البيان. وـ سلامة الألفاظ من الإبهام وسوء التأليف.( الفِصْح ) من الأيام: الصّحو الذي لا غيم فيه ولا برد. وـ ( عند اليهود ): عيد ذكرى خروجهم من مصر. وـ ( عند المسيحيين ): عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير. ( مع ). أصله بالعبريّة: بيسَح: مَرّ وجاوز.( الفَصِيح ): يقال: رجل فصيح: يحسن البيان ويميّز جيّد الكلام من رديئه. وكلام فصيح: سليم واضح يدرك السمع حسنه والعقل دِقّته. ولسان فصيح: طلق يعين صاحبه على إجادة التعبير.
مختار الصحاح
ف ص ح : رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
الصحاح في اللغة
 رجلٌ فصيحٌ وكلامٌ فصيحٌ، أي بليغٌ. ولسانٌ فصيحٌ، أي طلقٌ. ويقال: كلُّ ناطقٍ فصيح، وما لا ينطِقُ فهو أعجمُ. وفَصُحَ العَجَمِيٌّ بالضم فَصاحَةً: جادت لغته حتَّى لا يَلْحَنَ. وتَفَصَّحَ في كلامه وتفاصَحَ: تكلَّف الفصاحة. وتقول أيضاً: فَصُحَ اللبن، إذا أُخِذت عنه الرغوةُ. وأفْصَحَ العجميّ: إذا تكلَّم العربية. وأفْصَحَتِ الشاة، إذا انقطع لِبؤُها وخَلَصَ لبنها. وقد أفْصَحَ اللبنُ، إذا ذهب اللبَأُ عنه. وأفْصَحَ الصبح، إذا بدا ضوؤه. وكلُّ واضحٍ مُفْصحٌ. وأفْصَحَ الرجل من كذا، إذا خرج منه. والفِصْحُ بالكسر: عيدٌ للنصارى، وذلك إذا أكلوا اللحم وأفطروا. وأفصَحَ النصارى، إذا جاء فِصْحُهُمْ.
تاج العروس

الفَصْحُ والفَصَاحَة : البَيَان . قال شيخُنا : قال أَئمّةُ الاشتقاقِ وأَهلُ النَّظَر : مدارُ تركيب الفَصاحةِ على الظُّهُور . وقال أَئمّة المعاني والبيان : حيث ذَكَر أَهل اللغة الفَصَاحَةَ فمُرادهم بها كثرةُ الاستعمال كما أَشار إِليه الشّهابٍ في العناية في هود وأَنّهُمْ قد يستعملونها مُرَادِفةً للبلاغة كما دلَّ عليه الاستعمال يقال : ما كان فَصيحاً ولقد فَصُحَ ككرُمَ فَصَاحةً فهو فَصيحٌ وهو البيِّن في اللِّسان والبَلاغَةِ . ومن المجاز : لسان فصِيحٌ أَي طَلْقٌ . ورجل فَصْحٌ على المبالغة كزيد عَدْل من قَومٍ فُصْحاءَ وفِصَاحٍ وفُصُحٍ بضمتين . قال سيبويه : كسَّروه تكسيرَ الاسم نحو قَضِيب وقُضُب . وهي فصِيحَةٌ من نِسْوَةٍ فِصَاحٍ وفَصَائحَ . أَو اللَّفْظ الفَصِيح : ما يُدرَكُ حُسْنُه بالسَّمْع . ومن المجاز : فَصُحَ الأَعجميّ ككَرُم فَصاحَةً إِذا تكلَّمَ بالعَربيّة وفُهِم عَنْه أَو فَصُحَ : كَان عَربيَّا فازداد فصاحَةً وفي المصباح جادت لغتُه فلم يلْحن كتفصَّحَ وتَفاصحَ : تكلَّف الفَصَاحة والتَّفصُّحُ : استعمالُ الفصاحَة وقيل التَّشبُّه بالفُصحاءِ وهذا نحو قولهم : التحلُّم هو إِظهار الحِلْم . والفَصِيح : المنطلق اللِّسَان في القول الذي يعرفُ جيِّدَ الكلام من رديئة . وقد أَفصحَ إِذا تكلَّم بالفَصاحةِ . وأَفصح الكلامَ وأَفصح به وأَفصَح الرجُلُ القَوْلَ . فلمَّا كثُر وعُرِفَ أَضمرُوا القولَ واكتفَوْا بالفِعل مثل أَحْسنَ وأَسْرَعَ وأَبطأَ إِنّما هو أَحسنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ وقد يجيءُ في الشِّعْر في وَصْف العُجْم أَفصَحَ يريد به بَيَان القوْل وإِن كان بغير العَربيّة كقول أَبي النَّجْم . أَعجَمَ في آذانها فَصيحاَ يعنى صَوتَ الحمارِ أَنّه أَعجمُ وهو في آذان الأُتن فَصِيحٌ بيِّنٌ . ومن المجاز في التهذيب عن ابن شُميل : هذا يومٌ فِصْحٌ كما تَرى الفصْحُ بالكسر : الصًّحْوُ من القُرّ ويومٌ مُفصِحٌ : بلا غَيمٍ ولا قُرٍّ ونُفصح من شِتَائِنَا : نتخلَّص . وكذلك أَفصَيْنَا من هذا القُرّ أَي خرجْنَا منه وقد أَفْصَى يوْمُنا وأَفْصَى القُرُّ إِذَا ذَهبَ . وأَفصح اللَّبنُ ذَهَبتْ رَغْوَتَه فهو مُفصِحٌ كفصَّحَ هكذا عندنا بالتشديد ومثله في الأَساس وفي بعضِ ككَرُمَ ثلاثياًّ وعليه اقتصر الجوهريّ في الصّحاح ونصُّه : وفَصُحَ اللّبنُ إِذا أُخِذتْ عنه الرَّغْوَةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمىّ :

رَأَوهُ فازدرَوْهُ وهْوَ خرْقٌ ... ويَنْفَعُ أَهلَه الرَّجلُ

القَبِيحُ فلَمُ يَخْشَوْا مَصَالَتَه علَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوةِ اللَّبَنُ الفَصيحُويُروَى : اللَّبنُ الصَّريح أَو أَفصحَ اللّبَنُ : انقطعَ اللِّبَأُ عنه وعليه اقتصرَ في اللِّسَان . وأَفصَحَت الشّاةُ : خَلَصَ لبنُها وكذلك الناقَة . وقال اللِّحْيَانّي : أَفصحَت الشّاةُ إِذا انقطعَ لبِؤُهَا وجاءَ اللَّبَنُ بَعْدُ . وربَّمَا سُمِّيَ اللّبنُ فِصْحاً وفَصِيحاً . وفي الأَساس فصح : سَقَاهمْ لَبَناً فَصِيحاً . وأَفصحَ البَوْلُ كأَنّه صَفَا حكاه ابنُ الأَعرابيّ قال : وقال رجلٌ من غَنىّ مَرِضَ : قد أَفصحَ بَوْلِي اليومَ وكان أَمسِ مِثلَ الحِنِّاءِ . ولم يُفسِّره . ومن المجاز : أَفصحَ النّصارَى : جاءَ فِصْحُهم بالكسر أَي عِيدُهم وهو نَوْرُوزُهم ومُعَيَّدُهم وهو إِذا أَفطَروا وأَكلوا اللّحمَ ومثله في المصباح وقال ابن السِّكِّيت في باب ما هو مكسور الأَوّل ومما تفتحه العَامّة : وهو فِصْحُ النّصارَى إِذا أَكَلوا اللَّحْمَ وأَفْطَرُوا . والجمع فُصُوحٌ كحِمْلِ وحُمْولِ . وأَفصَح النَّصَارَى بالأَلف : أَفطروا من الفِصْح وهو عِيدُهم مثلُ عِيد المسلمين وصَومُهم ثمانيةٌ وأَربعون يوماً ويومُ الأَحدِ الكائِنُ بعد ذلك هو العِيد . من المجاز شَرِبْنا حتّى اَفصحَ الصُّبْحُ أَي بدا ضَوْؤُه و استبانَ . و أَفصحَ لك الرَّجُلُ : بيَّنَ ولم يُجَمْجِم . وأَفصحَ الشَّيْءُ : وَضَحَ وكلّ واضِحٍ مُفْصِحٌ . ويقال : قد فَصَحكَ الصُّبْحُ أَي بانَ لكَ وغَلَبَك ضَوْؤُه ومنهم من يقول : فَضَحَك . وحَكَى اللِّحْيَانّي : فصَحَه الصُّبْحُ : هَجَمَ عَليْه . ومما يستدرك عليه : أَفصحَ الصّبيُّ في مَنْطقة إِفصاحاً . إِذا فهِمْتَ ما يقول في أولِ ما يَتَكلَّم . وأَفصحَ الأَغتمُ إِذا فَهِمْتَ كلاَمَه بعد غُتْمَته . وأَفصح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفه . وفي الأَساس : إِذا لَخّصَه وهو مَجاز . وفي الحديث : غُفِرَ لَهُ بِعَددِ كلِّ فَصيحٍ وأَعجَمَ أراد بالفصيح بن آدم وبالأعاجم البهائمَ . وكذا قولهم : له مالٌ فصيحٌ وصامِتٌ . والفصيح في كلام العَامّة : المُعْرَب . واَفصحَ الرَّجلُ من كذا إِذا خَرَجَ منه كذا في الصّحَاح

لسان العرب
الفَصاحةُ البَيان فَصُحَ الرجلُ فَصاحة فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ قال سيبويه كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ تقول رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ قال وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول وإن كان بغير العربية كقول أَبي النجم أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ وفَصُح الأَعجميُّ بالضم فَصاحة تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه وقيل جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً وأَفْصَح تكلم بالفَصاحةِ وكذلك الصبي يقال أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة وقيل تَفَصَّح في كلامه وتَفاصَح تكلَّف الفَصاحةَ يقال ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة والتَّفَصُّحُ استعمال الفصاحة وقيل التَّشَبُّه بالفُصَحاء وهذا نحو قولهم التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم وقيل جميعُ الحيوان ضربان أَعجَمُ وفَصِيح فالفصيح كلُّ ناطق والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق وفي الحديث غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم أَراد بالفصيح بني آدم وبالأَعجم البهائم والفَصِيحُ في اللغة المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر ويقال أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ قال والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ ويوم مُفْصِح لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ الأَزهري قال ابن شميل هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ والفِصْحُ الصَّحْو من القُرّ قال وكذلك الفَصْيَةُ وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب وأَفصح اللبَنُ ذهب اللِّبأُ عنه والمُفْصِحُ من اللبن كذلك وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ وهو خِرْق ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم وتحت الرَّغْوَةِ اللبَنُ الفَصِيحُ ويروى اللبن الصريح قال ابن بري والرَّغوة بالضم والفتح والكسر وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة خَلَصَ لَبَنُهما وقال اللحياني أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً وأَفْصَحَ البَوْلُ كأَنه صَفا حكاه ابن الأَعرابي قال وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء ولم يفسره والفِصْحُ بالكسر فِطْرُ النصارَى وهو عِيدٌ لهم وأَفْصَحُوا جاء فِصْحُهم وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم وأَفْصَحَ الصُّبحُ بدا ضوءُه واستبان وكلُّ ما وَضَحَ فقد أَفْصَحَ وكلُّ واضح مُفْصِحٌ ويقال قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه ومنهم من يقول فَضَحَكَ وحكى اللحياني فَصَحه الصبحُ هجم عليه وأَفْصَح لك فلانٌ بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه
الرائد
* فصح يفصح: فصحا. ه الصبح: غلبه ضوؤه.
الرائد
* فصح يفصح: فصاحة. 1-كان فصيحا في كلامه. 2-الأعجمي: تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3-اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح تفصيحا. اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-مص. فصح. 2-لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-عند اليهود: عيد تذكار خروجهم من «مصر». 2-عند النصارى: عيد تذكار قيامة المسيح من الموت. ويعرف بـ «العيد الكبير». 3-«يوم فصح»: لا غيم فيه ولا برد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: