وصف و معنى و تعريف كلمة فصوفحت:


فصوفحت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و فاء (ف) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح فصوفحت في معاجم اللغة العربية:



فصوفحت

جذر [صوفح]

  1. تَصافَحَ : (فعل)
    • تصافحَ يتصافح ، تصافُحًا ، فهو مُتصافِح
    • تصافح الشَّخصانِ: سلَّم أحدُهُما على الآخر يدًا بيدٍ
  2. صافَحَ : (فعل)
    • صافحَ يصافح ، مُصافَحةً ، فهو مُصافِح ، والمفعول مُصافَح
    • صافح فلانًا: سلَّم عليه يدًا بيد
    • صافح سمعَه: بلغ أُذُنَه
,
  1. صَفْحُ
    • ـ صَفْحُ : الجانِبُ ،
      ـ صَفْحُ من الجَبَلِ : مُضْطَجَعُهُ ،
      ـ صَفْحُ منك : جَنْبُكَ ،
      ـ صَفْحُ ، وصُفْحُ من الوَجْهِ والسَّيْفِ : عرْضُهُ ، الجمع : صِفاحٌ ، ورَجُلٌ من بني كَلْبٍ ،
      ـ صَفَحَ : أَعْرَضَ وتَرَكَ ،
      ـ صَفَحَ عنه : عَفا ،
      ـ صَفَحَ الإِبِلَ على الحَوْضِ : أمَرَّها عليه ،
      ـ صَفَحَ السائِلَ : رَدَّه ، كأَصْفَحَه ،
      ـ صَفَحَ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ مُصْفَحاً : بِعُرْضِه ،
      ـ صَفَحَ فلاناً : سَقاه أيَّ شراب كانَ ،
      ـ صَفَحَ الشيءَ : جَعَلَهُ عريضاً ، كصَفَّحَهُ ، وصَفَحَ القومَ ،
      ـ ورَقَ المُصْحَفِ : عَرَضَها واحِداً واحِداً ،
      ـ صَفَحَ في الأَمْرِ : نَظَرَ ، كتَصَفَّحَ ،
      ـ صَفَحَ النَّاقةُ صُفوحاً : ذَهَبَ لبَنُها ، فهي صافِحٌ .
      ـ المُصافَحَةُ : الأَخْذُ باليَدِ ، كالتَّصافُحِ .
      ـ صَفيحُ : السماءُ ، ووجْهُ كُلِّ شيءٍ عَريضٍ .
      ـ مُصْفَحُ : العَريضُ ، كالمُصْفَحُّ ، والذي اطْمَأَنَّ جَنْبا رأسِهِ ، ونَتَأَ جَبينُه ، والمُمالُ ، والمَقْلوبُ ،
      ـ مُصْفَحُ من الأُنوفِ : المُعْتَدِلُ القَصَبَةِ ،
      ـ مُصْفَحُ من الرُّؤوسِ : المَضْغوطُ من قِبَلِ صُدْغَيْهِ حتى طالَ ما بينَ جَبْهَتِه وقَفاه ،
      ـ مُصْفَحُ من القُلوبِ : ما اجْتَمَعَ فيه الإِيمانُ والنِّفاقُ ، والسادِسُ من سِهامِ المَيْسِرِ ،
      ـ مُصْفَحُ من الوجوهِ : السَّهْلُ الحَسَنُ .
      ـ صَفوحُ : الكريمُ ، والعَفُوُّ ، والمرأةُ المُعْرِضَةُ الصَّادَّةُ الهاجِرةُ ، كأنَّها لا تَسْمَحُ إلاَّ بِصَفْحَتِها .
      ـ صَفائِحُ : قَبائِلُ الرَّأْسِ ، وموضع ،
      ـ صَفائِحُ من البابِ : ألواحُه ، والسُّيوفُ العَريضَةُ ، وحَجارَةٌ عِراضٌ رِقاقٌ ، كالصُّفَّاحِ ، وهو الإِبِل التي عَظُمَتْ أَسْنِمَتُها ، الجمع : صُفَّاحاتٌ وصَفافيحُ ، وموضع قُرْبَ ذَرْوَةَ .
      ـ مُصَفَّحَةُ : المُصَرَّاةُ ، والسَّيْفُ ، الجمع : مُصَفَّحاتٌ .
      ـ تَصْفيحُ : التَّصْفيقُ .
      ـ في جَبْهَتِهِ صَفَحٌ : عُرْضٌ فاحِشٌ . ومنه : إبراهيمُ الأَصْفَحُ مُؤَذِّنُ المدينةِ .
      ـ صِفاحُ ، ويُكْرَه في الخَيْلِ : شَبيهٌ بالمَسْحَةِ في عُرْضِ الخَدِّ ، يُفْرِطُ بها اتِّساعُهُ ، وجِبالٌ تُتاخِمُ نَعْمانَ .
      ـ أصْفَحَهُ : قَلَبَهُ .
      ـ مُصافِحُ : مَنْ يَزْنِي بكُلِّ امرأةٍ ، حُرَّةٍ أو أمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصفحَ


    • استصفحَ يستصفح ، استصفاحًا ، فهو مُستصفِح ، والمفعول مُستصفَح :-
      استصفح فلانًا طلب منه الصَّفحَ والعفوَ :- استصفح والديه / معلِّمه .
      • استصفحه ذنبَه : طلب منه أن يغفره له :- استصفح التِّلميذُ المعلِّمَ خطأه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستَصفَح
    • إستصفح - استصفاحا
      1 - إستصفحه ذنبه : طلب منه العفو والغفران

    المعجم: الرائد

  4. أصْفَحَ
    • أصْفَحَ الشيءَ : قَلَّبَهُ .
      و أصْفَحَ فلاناً عن الحاجة : صَرَفَهُ عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أصفَح


    • أصفح - إصفاحا
      1 - أصفح الشيء : قلبه . 2 - أصفحه عن الحاجة : صرفه عنه ا .

    المعجم: الرائد

  6. استصفح فلانا
    • طلب منه الصَّفحَ والعفوَ :- استصفح والديه / معلِّمه .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَصْفَحَ
    • اسْتَصْفَحَ فلاناً : طلب منه الصَّفْح .
      و اسْتَصْفَحَ فلاناً ذَنْبَه : استغْفَرَهُ إيَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استصفحه ذنبه
    • طلب منه أن يغفره له :- استصفح التِّلميذُ المعلِّمَ خطأه .



    المعجم: عربي عامة

  9. تصفّح الكتاب / تصفّح في الكتاب
    • نظر في صفحاته وتأمّله :- تصفَّح مجموعة من الكتب الفلسفيّة - تصفّح القضيّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. تصفّح النّاس
    • نظر فيهم وتأمّلهم ليتعرّف أمورَهم :- تصفَّح وجوهَ النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَصَفَّحَ
    • تَصَفَّحَ الشيءَ : نَظَرَ فيه .
      يقال : تَصَفَّحَ الكتابَ .
      وتصفَّحَ القومَ : نظر فيهم ليتعرَّفَ أُمُورَهم ، أو ليتعرَّفَ أحدهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَصَفَّحَ
    • [ ص ف ح ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَصَفَّحْتُ ، أَتَصَفَّحُ ، تَصَفَّحْ ، مصدر تَصَفُّحٌ .
      1 . :- تَصَفَّحَ الكِتَابَ :-: قَلَّبَ أَوْرَاقَهُ وَنَظَرَ فِيهِ لِيَطَّلِعَ عَلَيْهِ . :- تَصَفَّحَ دَوَاوِينَ الحُكَمَاءِ :- ( الجاحظ ).
      2 . :- تَصَفَّحَ الشَّعْبَ :- : نَظَرَ فِي أَحْوَالِهِ وَتَأَمَّلَ أُمُورَهُ . :- تَصَفَّحْتُ أَحْوَالَ النَّاسِ فِي أَقْوَالِهِمْ وَأَعْمَالِهِمْ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  13. تَصَفُّحٌ
    • [ ص ف ح ]. ( مصدر تَصَفَّحَ ).
      1 . :- تَصَفُّحُ الكِتَابِ :- : تَقْلِيبُ أَوْرَاقِهِ .
      2 . :- تَصَفُّحُ الأَحْوَالِ :- : تَأَمُّلُهَا ، تَعَرُّفُها .

    المعجم: الغني

  14. تصفّح
    • تصفح - تصفحا
      1 - تصفح الكتاب أو نحوه : نظر فيه . 2 - تصفح القوم : نظر في أحوالهم وتأمل أمورهم .

    المعجم: الرائد



  15. تصفَّحَ
    • تصفَّحَ / تصفَّحَ في يتصفَّح ، تصفُّحًا ، فهو مُتصفِّح ، والمفعول مُتصفَّح :-
      تصفَّح النَّاسَ نظر فيهم وتأمّلهم ليتعرّف أمورَهم :- تصفَّح وجوهَ النَّاس .
      تصفَّح الكتابَ / تصفَّح في الكتاب :
      1 - نظر في صفحاته وتأمّله :- تصفَّح مجموعة من الكتب الفلسفيّة ، - تصفّح القضيّةَ .
      2 - نظر في صفحاته ولم يقرأه بتمعُّن ، قرأه قراءة سطحيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صفح
    • " الصَّفْحُ : الجَنْبُ .
      وصَفْحُ الإِنسان : جَنْبُه .
      وصَفْحُ كل شيءٍ : جانبه .
      وصَفْحاه : جانباه .
      وفي حديث الاستنجاء : حَجَرَين للصَّفْحَتين وحَجَراً للمَسْرُبةِ أَي جانبي المَخْرَج .
      وصَفْحُه : ناحيته .
      وصَفْحُ الجبلِ : مُضْطَجَعُه ، والجمع صِفاحٌ .
      وصَفْحَةُ الرجل : عُرْضُ وجهه .
      ونظر إِليه بصَفْحِ وجهه وصُفْحِه أَي بعُرْضِه .
      وفي الحديث : غيرَ مُقْنِعٍ رأْسَه ولا صافحٍ بِخَدّه أَي غيرَ مُبْرِزٍ صَفْحةَ خَدِّه ولا مائلٍ في أَحد الشِّقَّيْن ؛ وفي شعر عاصم بن ثابت : تَزِلُّ عن صَفْحتِيَ المَعابِلُ أَي أَحد جانِبَي وجهه .
      ولقيه صِفاحاً أَي استقبله بصَفْحِ وجهه ، هذه عن اللحياني .
      وصَفْحُ السيف وصُفْحُه : عُرْضُه ، والجمع أَصفاح .
      وصَفْحَتا السيف : وجهاه .
      وضَرَبه بالسيف مُصْفَحاً ومَصْفوحاً ، عن ابن الأَعرابي أَي مُعَرَّضاً ؛ وضربه بصُفْح السيف ، والعامة تقول بصَفْحِ السيف ، مفتوحة ، أَي بعُرْضه ؛ وقال الطِّرِمّاح : فلما تنَاهتْ ، وهي عَجْلى كأَنها على حَرْفِ سيفٍ ، حَدُّه غيرُ مُصْفَحِ وفي حديث سعد بن عُبادة : لو وجدتُ معها رجلاً لضربته بالسيف غيرَ مُصْفَِحٍ ؛ يقال : أصْفَحه بالسيف إِذا ضربه بعُرْضه دونَ حَدِّه ، فهو مُصْفِحٌ ، والسيف مُصْفَحٌ ، يُرْوَيان معاً .
      وقال رجل من الخوارج : لنضرِبَنَّكم بالسيوف غيرَ مُصْفَحات ؛ يقول : نضربكم بحدّها لا بعُرْضها ؛ وقال الشاعر : بحيثُ مَناط القُرْطِ من غيرِ مُصْفَحٍ ، أُجاذِبُه حَدَّ المُقَلَّدِ ضارِبُهْ (* قوله « بحيث مناك القرط إلخ » هكذا هو في الأصل بهذا الضبط .) وصَفَحْتُ فلاناً وأَصْفَحْته جميعاً ، إِذا ضربته بالسيف مُصْفَِحاً أَي بعُرْضه .
      وسيف مُصْفَح ومُصَفَّح : عريض ؛ وتقول : وَجْهُ هذا السيف مُصْفَح أَي عريض ، مِن أَصْفَحْتُه ؛ قال الأَعشى : أَلَسْنا نحنُ أَكْرَمَ ، إِن نُسِبْنا ، وأَضْرَبَ بالمُهَنَّدَةِ الصِّفاحِ ؟ يعني العِراض ؛

      وأَنشد : وصَدْري مُصْفَحٌ للموتِ نَهْدٌ ، إِذا ضاقتْ ، عن الموتِ ، الصُّدورُ وقال بعضهم : المُصْفَحُ العريض الذي له صَفَحاتٌ لم تستقم على وجه واحد كالمُصْفَحِ من الرؤوس ، له جوانب .
      ورجل مُصْفَح الوجه : سَهْلُه حَسَنُه ؛ عن اللحياني : وصَفِيحةُ الوجه : بَشَرَةُ جلده .
      والصَّفْحانِ والصَّفْحتانِ : الخَدَّان ، وهما اللَّحْيانِ .
      والصَّفْحانِ من الكَتِف : ما انْحَدَر عن العين (* قوله « ما انحدر عن العين » هكذا في الأصل وشرح القاموس ، ولعله العنق .) من جانبيهما ، والجمع صِفاحٌ .
      وصَفْحَتا العُنُق : جانباه .
      وصَفْحَتا الوَرَقِ : وَجْهاه اللذان يُكتبان .
      والصَّفِيحة : السيف العريض ؛ وقال ابن سيده : الصَّفيحة من السيوف العريضُ .
      وصَفائِحُ الرأْس : قبائِلُه ، واحِدتُها صَفيحة .
      والصفائح : حجارة رِقاقٌ عِراض ، والواحد كالواحد .
      والصُّفَّاحُ ، بالضم والتشديد : العَرِيضُ ؛ قال : والصُّفَّاح من الحجارة كالصَّفائح ، الواحدة صُفَّاحة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وصُفَّاحةٍ مثلِ الفَنِيقِ ، مَنَحْتُها عِيالَ ابنِ حَوْبٍ جَنَّبَتْه أَقارِبُه شبه الناقة بالصُّفَّاحةِ لصلابتها .
      وابن حَوْبٍ : رجلٌ مجهود محتاج لأَن ال حَوْبَ الجَهْدُ والشِّدَّة .
      ووَجْهُ كل شيء عريض : صَفِيحةٌ .
      وكل عريض من حجارة أَو لوح ونحوهما : صُفَّاحة ، والجمع صُفَّاحٌ ، وصَفِيحةٌ والجمع صفائح ؛ ومنه قول النابغة : ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاحِ نارَ الحُباحِب ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال للحجارة العريضة صَفائح ، واحدتها صَفِيحة وصَفِيحٌ ؛ قال لبيد : وصَفائِحاً صُمّاً ، رَوا سيها يُسَدِّدْنَ الغُضُونا وصَفائح الباب : أَلواحه .
      والصُّفَّاحُ من الإِبل : التي عظمت أَسْنِمَتُها فكادَ سنامُ الناقة يأْخذ قَراها ، جمعها صُفَّاحاتٌ وصَفافيح .
      وصَفْحَة الرجل : عُرْضُ صدرِه .
      والمُصَفَّحُ من الرؤوس الذي ضُغِطَ من قِبَلِ صُدْغَيْه ، فطال ما بين جبهته وقفاه ؛ وقيل : المُصَفَّح الذي اطمأَنَّ جنبا رأْسه ونَتَأَ جبينه فخرجت وظهرت قَمَحْدُوَتُه ؛ قال أَبو زيد : من الرؤوس المُصْفَحُ إِصْفاحاً ، وهو الذي مُسِحَ جنبا رأْسه ونَتَأَ جبينه فخرج وظهرت قَمَحْدُوَتُه ، والأَرْأَسُ مثلُ المُصْفَحِ ، ولا يقال : رُؤَاسِيّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : في جبهته صَفَحٌ أَي عِرَضٌ فاحش ؛ وفي حديث ابن الحَنَفِيَّة : أَنه ذكر رجلاً مُصْفَحَ الرأْس أَي عريضه .
      وتَصْفِيحُ الشيء : جَعْلُه عريضاً ؛ ومنه قولهم : رجل مُصَفَّحُ الرأْس أَي عريضها .
      والمُصَفَّحاتُ : السيوف العريضة ، وهي الصَّفائح ، واحدتها صَفِيحةٌ وصَفيحٌ ؛ وأَما قول لبيد يصف سحاباً : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُراهُ ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآل ؟

      ‏ قال الأَزهري : شبَّه البرق في ظلمة السحاب بسيوفٍ عِراضٍ ؛ وقال ابن سيده : المُصَفَّحاتُ السيوف لأَنها صُفِّحَتْ حين طُبِعَتْ ، وتَصْفِيحها تعريضها ومَطُّها ؛ ويروى بكسر الفاء ، كأَنه شبَّه تَكَشُّفَ الغيث إِذا لمَعَ منه البَرْق فانفرج ، ثم التقى بعد خُبُوِّه بتصفيح النساء إِذا صَفَّقْنَ بأَيديهن .
      والتَّصفيح مثل التصفيق .
      وصَفَّحَ الرجلُ بيديه : صَفَّق .
      والتَّصْفيح للنساء : كالتصفيق للرجال ؛ وفي حديث الصلاة : التسبيح للرجال والتصفيح للنساء ، ويروى أَيضاً بالقاف ؛ التصفيح والتصفيق واحد ؛ يقال : صَفَّحَ وصَفَّقَ بيديه ؛ قال ابن الأَثير : هو من ضَرْب صَفْحةِ الكفِّ على صفحة الكف الأُخرى ، يعني إِذا سها الإِمام نبهه المأْموم إِن كان رجلاً ، قال : سبحان الله وإِن كانت امرأَة ضربت كفها على كفها الأُخرى عِوَضَ الكلام ؛ وروى بيت لبيد : كأَنَّ مُصَفِّحاتٍ في ذُراهُ جعل المُصَفِّحات نساءً يُصَفِّقْن بأَيديهن في مأْتَمٍ ؛ شَبَّه صوتَ الرعد بتصفيقهن ، ومَن رواه مُصَفَّحاتٍ ، أَراد بها السيوف العريضة ؛ شبه بَرِيقَ البَرْقِ ببريقها .
      والمُصافَحةُ : الأَخذ باليد ، والتصافُحُ مثله .
      والرجل يُصافِحُ الرجلَ إِذا وضع صُفْحَ كفه في صُفْح كفه ؛ وصُفْحا كفيهما : وَجْهاهُما ؛ ومنه حديث المُصافَحَة عند اللِّقاء ، وهي مُفاعَلة من إِلصاق صُفْح الكف بالكف وإِقبال الوجه على الوجه .
      وأَنْفٌ مُصَفَّحٌ : معتدل القَصَبة مُسْتَوِيها بالجَبْهة .
      وصَفَحَ الكلبُ ذراعيه للعظم صَفْحاً يَصْفَحهما : نصبهما ؛

      قال : يَصْفَحُ للقِنَّةِ وَجْهاً جَأْبا ، صَفْحَ ذِراعَيْهِ لعَظْمٍ كَلْبا أَراد : صَفْحَ كَلْبٍ ذراعيه ، فَقَلَبَ ؛ وقيل : هو أَن يبسطهما ويُصَيِّرَ العظم بينهما ليأْكله ؛ وهذا البيت أَورده الأَزهري ، قال : وأَنشد أَبو الهيثم وذكره ، ثم ، قال : وصف حَبْلاً عَرَّضه فاتله حتى فتله فصار له وجهان ، فهو مَصْفُوح أَي عريض ، قال : وقوله صَفْحَ ذراعيه أَي كما يَبْسُط الكلبُ ذراعيه على عَرَقٍ يُوَتِّدُه على الأَرض بذراعيه يَتَعَرَّقه ، ونصب كلباً على التفسير ؛ وقوله أَنشده ثعلب : صَفُوحٌ بخَدَّيْها إِذا طالَ جَرْيُها ، كما قَلَّبَ الكَفَّ الأَلَدُّ المُماحِكُ عنى أَنها تنصبهما وتُقَلِّبهما .
      وصَفَحَ القَومَ صَفْحاً : عَرَضَهم واحداً واحداً ، وكذلك صَفَحَ وَرَقَ المصحف .
      وتَصَفَّحَ الأَمرَ وصَفَحَه : نظر فيه ؛ قال الليث : صَفَحْت وَرَقَ المصحف صَفْحاً .
      وصَفَحَ القومَ وتَصَفَّحَهم : نظر إِليهم طالباً لإِنسان .
      وصَفَحَ وُجُوهَهم وتَصَفَّحَها : نظرها مُتَعَرِّفاً لها .
      وتَصَفَّحْتُ وُجوهَ القوم إِذا تأَمَّلْتَ وجوههم تنظر إِلى حِلاهم وصُوَرهم وتَتَعَرَّفُ أَمرهم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : صَفَحْنا الحُمُولَ ، للسَّلامِ ، بنَظْرَةٍ ، فلم يَكُ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ أَي تَصَفَّحْنا وجوه الرِّكاب .
      وتَصَفَّحْت الشيء إِذا نظرت في صَفَحاته .
      وصَفَحْتُ الإِبلَ على الحوضِ إِذا أَمررتها عليه ؛ وفي التهذيب : ناقة مُصَفَّحة ومُصَرّاة ومُصَوّاة ومُصَرَّبَةٌ ، بمعنى واحد .
      وصَفَحَتِ الشاةُ والناقة تَصْفَحُ صُفُوحاً : وَلَّى لَبَنُها ، ابن الأَعرابي : الصافح الناقة التي فَقَدَتْ وَلدَها فَغَرَزَتْ وذهب لبنها ؛ وقد صَفَحَتْ صُفُوحاً .
      وصَفَح الرجلَ يَصْفَحُهُ صَفْحاً وأَصْفَحَه : سأَله فمنعه ؛ قال : ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرّ ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصديقِ ، ويُصْفَحُ

      ويقال : أَتاني فلان في حاجة فأَصْفَحْتُه عنها إِصْفاحاً إِذا طلبها فمَنَعْتَه .
      وفي حديث أُم سلمة : أُهْدِيَتْ لي فِدْرَةٌ من لحم ، فقلت للخادم : ارفعيها لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فإِذا هي قد صارت فِدْرَةَ حَجَر ، فقصصتُ القِصَّةَ على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لعله وقف على بابكم سائل فأَصْفَحْتموه أَي خَيَّبْتُموه .
      قال ابن الأَثير : يقال صَفَحْتُه إَذا أَعطيته ، وأَصْفَحْتُه إَذا حَرَمْتَه .
      وصَفَحه عن حاجته يَصْفَحُه صَفْحاً وأَصْفَحَه ، كلاهما : رَدَّه .
      وصَفَحَ عنه يَصْفَح صَفْحاً : أَعرض عن ذنبه .
      وهو صَفُوحٌ وصَفَّاحٌ : عَفُوٌّ .
      والصَّفُوحُ : الكريم ، لأَنه يَصْفَح عمن جَنى عليه .
      واستْصَْفَحَه ذنبه : استغفره إِياه وطلب أَن يَصْفَحَ له عنه .
      وأَما الصَّفُوحُ من صفات الله عز وجل ، فمعناه العَفُوُّ ؛ يقال : صَفَحْتُ عن ذنب فلان وأَعرضت عنه فلم أُؤَاخذْه به ؛ وضربت عن فلان صَفْحاً إِذا أَعرضت عنه وتركته ؛ فالصَّفُوحُ في صفة الله : العَفُوُّ عن ذنوب العباد مُعْرِضاً عن مجازاتهم بالعقوبة تَكرُّماً .
      والصَّفُوحُ في نعت المرأَة : المُعْرِضَةُ صادَّةً هاجِرَةً ، فأَحدهما ضدُّ الآخر .
      ونصب قوله صَفْحاً في قوله : أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكْرَ صَفْحاً ؟ على المصدر لأَن معنى قوله أَنُعْرِضُ (* قوله « لأن معنى قوله أنعرض إلخ » كذا بالأصل .) عنكم الصَّفْحَ ؛ وضَرْبُ الذَّكْرِ رَدُّه كَفُّه ؛ وقد أَضْرَبَ عن كذا أَي كف عنه وتركه ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها : صَفُوحُ عن الجاهلين أَي الصَّفْح والعفوِ والتَّجاوُزِ عنهم ؛ وأَصله من الإِعراض بصَفْحَه وجهه كأَنه أَعرض بوجهه عن ذنبه .
      والصَّفُوحُ من أَبنية المبالغة .
      وقال الأَزهري في قوله تعالى : أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكْرَ صَفْحاً ؟ المعنى أَفَنُعْرِضُ عن أَن نُذَكِّرَكم إِعراضاً من أَجل إِسرافكم على أَنفسكم في كفركم ؟ يقال صَفَح عني فلانٌ أَي أَعرض عنه مُوَلِّياً ؛ ومنه قول كثير يصف امرأَة أَعرضت عنه : صَفُوحاً فما تَلْقاكَ إِلا بَخِيلةً ، فمن مَلَّ منها ذلك الوصلَ مَلَّتِ وصَفَح الرجلَ يَصْفَحُه صَفْحاً : سقاه أَيَّ شَراب كان ومتى كان .
      والمُصْفَحُ : المُمالُ عن الحق ؛ وفي الحديث : قلبُ المؤمن مُصْفَحٌ على الحق أَي مُمالٌ عليه ، كأَنه قد جعل صَفْحَه أَي جانبه عليه ؛ وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : القلوب أَربعة : فقلبٌ أَغٌلَفُ فذلك قلب الكافر ، وقلب منكوس فذلك قلب رجع إِلى الكفر بعد الإِيمان ، وقلب أَجْرُدُ مثل السِّراج يَزْهَرُ فذلك قلب المؤمن ، وقلب مُصْفَحٌ اجتمع فيه النفاق والإِيمان ، فمَثَلُ الإِيمان فيه كمَثَل بقلة يُمِدُّها الماءُ العذبُ ، ومَثَل النفاق كمثل قَرْحة يُمِدُّها القَيْحُ والدمُ ، وهو لأَيهما غَلَبَ ؛ المُصْفَحُ الذي له وجهان : يلقى أَهلَ الكفر بوجه وأَهل الإِيمان بوجه .
      وصَفْحُ كل شيء : وجهه وناحيته ، وهو معنى الحديث الآخر : من شَرِّ الرجال ذو الوجهين ، الذي يأْتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه وهو المنافق .
      وجعل حذيفةُ قلب المنافق الذي يأَتي الكفار بوجه وأَهل الإَيمان بوجه آخر ذا وجهين ؛ قال الأَزهري : وقال شمر فيما قرأْت بخطه : القلبُ المُصْفَحُ زعم خالد أَنه المُضْجَعُ الذي فيه غِلٌّ الذي ليس بخالص الدين ؛ وقال ابن بُزُرْجٍ : المُصْفَحُ المقلوب ؛ يقال : قلبت السيف وأَصْفَحْتُه وصابَيْتُه ؛ والمُصْفَحُ : المُصابَى الذي يُحَرَّف على حدّه إِذا ضُرب به ويُمالُ إِذا أَرادوا أَن يَغْمِدُوه .
      ويقال : صَفَح فلان عني أَي أَعرض بوجه ووَلاَّني وَجْهَ قَفاه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ونادَيْتُ شِبْلاً فاسْتَجابَ ، وربما ضَمِنَّا القِرَى عَشْراً لمن لا نُصافِحُ ويروى : ضَمِنَّا قِرَى عَشْرٍ لمن لا نُصافِحُ ؛ فسره فقال : لمن لا نصافح أَي لمن لا نعرف ، وقيل : للأَعداء الذين لا يحتمل أَن نُصافحهم .
      والمُصْفَحُ من سهام المَيْسر : السادسُ ، ويقال له : المُسْبِلُ أَيضاً ؛ أَبو عبيد : من أَسماء قداح المَيْسِر المُصْفَحُ والمُعَلَّى .
      وصَفْحٌ : اسم رجل من كَلْب بن وَبْرَة ، وله حديث عند العرب معروف ؛ وأَما قول بشر : رَضِيعَةُ صَفْحٍ بالجِباهِ مُلِمَّةٌ ، لها بَلَقٌ فوقَ الرُّؤوسِ مُشَهَّرُ (* قوله « بالجباه » كذا بالأصل بهذا الضبط .
      وفي ياقوت الجباة ، بفتح الجيم ونقط الهاء ، والخراسانيون يروونه الجباه بكسر الجيم وآخره هاء محضة : وهو ماء بالشام بين حلب وتدمر .) فهو اسم رجل من كلب جاور قوماً من بني عامر فقتلوه غَدْراً ؛ يقول : غَدْرَتكم بصَفْحٍ الكَلْبيِّ .
      وصِفاحُ نَعْمانَ : جبال تُتاخِمُ هذا الجبل وتصادفه ؛ ونَعْمانُ : جبل بين مكة والطائف ؛ وفي الحديث ذكر الصِّفاحِ ، بكسر الصاد وتخفيف الفاء ، موضع بين حُنَين وأَنصابِ الحَرَم يَسْرَةَ الداخل إِلى مكة .
      وملائكةُ الصَّفيح الأَعْلى : هو من أَسماء السماء ، وفي حديث عليّ وعمار : الصَّفِيحُ الأَعْلى من مَلَكُوته .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: