وصف و معنى و تعريف كلمة فصيتون:
فصيتون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .
معنى و شرح فصيتون في معاجم اللغة العربية:
-
أَصاتَ : (فعل)
- أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
- أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
- أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
- أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
- أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
-
الإصاتة : (اسم)
-
اِنصاتَ : (فعل)
- اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
- اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
- اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
- انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
,
-
صات (المعجم الرائد)
- صات - يصوت ويصات ، صوتا وصواتا
1- صات : أحدث صوتا. 2- صات : صاح.
-
إنصات (المعجم الرائد)
- إنصات - انصياتا
1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
-
صتت (المعجم لسان العرب)
- "الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.
وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره.
والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ.
وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه.
والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن.
وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن.
ويقال: صاتَّ القومُ.
وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة.
أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم.
والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ.
وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه.
ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ.
وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"
-
استنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
• استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
• استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
-
أنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
• أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
• أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
-
أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه (المعجم عربي عامة)
- أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.
-
النُّصْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.
-
مُنْصِتٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
-
الإنصات حال الخطبة (المعجم مصطلحات فقهية)
- الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة
-
إِستَنصَت (المعجم الرائد)
- إستنصت - استنصاتا
1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
-
إِنتَصَت (المعجم الرائد)
- إنتصت - انتصاتا
1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
-
أَصات (المعجم الرائد)
- أصات - إصاتة
1- أصات : أحدث صوتا. 2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا. :
-
أَنصَت (المعجم الرائد)
- أنصت - إنصاتا
1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
-
صاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت :-
• صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.
-
أنصت المحدّث القوم (المعجم عربي عامة)
- جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
-
استنصت فلان (المعجم عربي عامة)
-
استنصت فلانا لفلان (المعجم عربي عامة)
-
أَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَنْصَتَ : استمع.
و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
-
اسْتَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
-
انْصَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- انْصَاتَ : أَجابَ.
يقال: انصات فلانٌ للأمر.
و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
يقال: انصات المعوجّ.
و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.
-
اِنْصاتَ (المعجم الغني)
- [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
-
أَنْصَتَ (المعجم الغني)
- [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
-
اِنْصاتٌ (المعجم الغني)
- [ن ص ت]. (مصدر أَنْصَتَ). :-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ.
-
أنصتوا (المعجم قرآن)
- اسكتوا و اصغوا لنسمعه
سورة :الاحقاف، آية رقم :29
-
نُصتة (المعجم الرائد)
معنى فصيتون في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: