-
ضَدِيَ
- ـ ضَدِيَ ضَدًى: غَضِبَ.
ـ ضَوادِي: الكلامُ القَبيحُ، أو ما يُتَعَلَّلُ به، ولا يُحَقَّقُ له فِعْلٌ.
ـ أضْدَى: مَلأَ إناءَهُ فأَتْرَعَه.
ـ ضاداهُ: ضادَّهُ. وإنَّهُ لَصاحِبُ ضَدًى.
المعجم: القاموس المحيط
-
ضِدِّيَّة
- ضِدِّيَّة :-
جمع ضِدِّيَّات:
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ضِدّ: :-دلالات/ ثنائيّات/ علاقات ضِدِّيَّة.
2 - مصدر صناعيّ من ضِدّ: حالة من التنافر والاختلاف بين الأشياء :-يعيش الشرقُ والغربُ حالة من الضدِّيَّة بسبب اختلاف الثقافات.
3 - خلافات وخصومات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَضْدَى
- أضدى - إضداء
1-أضدى الأناء : ملأه
المعجم: الرائد
-
ضَدي
المعجم: الرائد
-
ضَدِيَ
- ضَدِيَ ضَدِيَ َ ضَدًى: امْتَلأَ غَضَبًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَضْدَى
- أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُتضادّ
- مُتضادّ :-
جمع مُتضادّات: اسم فاعل من تضادَّ
• آراء مُتضادَّة: مُتنافية، مُتخالفة مُتضاربة.
• المُتضادَّان: (الفلسفة والتصوُّف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
متواز ومتضادّ في الاتّجاه
- (هس) يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية.
المعجم: عربي عامة
-
ضود
- "الضاد حرف هجاء وهو حرف مَجْهُور، وهو أَحد الحروف المُسْتَعْلية يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً.
والضاد للعَرَب خاصة ولا توجد في كلام العجم إِلا في القليل؛ ولذلك قيل في قول أَبي الطيب: وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ، وعَوْذُ الجاني، وغَوْثُ الطَّريدِ ذهب به إِلى أَنها للعرب خاصة.
قال ابن جني: ولا يعترض بمثل هذا على أَصحابنا؛ قال: وعينها منقلبة عن واو.
والضَّوادي: ما يُتَعَلَّلُ به من الكلام ولا يحقق له فعل؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وما لِيَ لا أُحَيِّيه، وعندي قَلائِصُ يَطَّلِعْنَ مِنَ النِّجادِ؟ إِليَّ وإِنَّه للناسِ نَهْيٌ،ولا يُعْتَلُّ بالكَلِمِ الضَّواد؟
قال ابن سيده: وهذه الكلم لم يحكها إِلا ابن درستويه، قال: ولا أَصل لها في اللغة.
التهذيب: ابن الأَعرابي: الضَّوادِي الفُحْش.
وقال ابن بُزرُج: يقال ضادَى فلانٌ فلاناً، وضادَّه بمعنى واحد.
وإِنه لصاحِبُ ضَدًى مِثْلً قَفاً: من المُضَادَّة أَخرجه من التضعيف.
"
المعجم: لسان العرب
-
ضأد
- "الضُّؤْد والضُّؤْدة: الزكام.
ضُئِدَ الرجلُ ضُؤْاداً وضؤْوداً: زُكِمَ، والاسْم الضّؤْدَةُ.
وقد أَضْأَدَه الله أَي أَزْكَمَه، فهو مَضْؤُودٌ ومُضْأَدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى مَضْؤُوداً على طَرْحِ الزَّائِدِ أَو كأَنه جعل فيه ضَأَدَ.
قال: وأَباها أَبو عبيد، وحكى أَبو زيد ضَأَدْتُ الرجلَ ضَأْداً إِذا خَصَمْتَه.
وضَئِدَةُ: اسم موضع؛ قال الراعي: جَعَلْنَ حُبَيّا باليَمِينِ، ونَكَّبَتْ كُبَيْشاً لِوِرْدٍ، من ضَئِيدَةَ، باكر"
المعجم: لسان العرب
-
ضدد
- "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛
وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
ضَدَنَهُ
- ـ ضَدَنَهُ يَضْدِنُهُ: أصْلَحَهُ، وسَهَّلَهُ.
ـ ضَدْنَى: موضع.
ـ ضَدْوانٌ وضَدْيانٌ: جَبَلانِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تضادَّ
- تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ :-
• تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ضَاد
- ـ ضَاد: حَرْفُ هِجاءٍ للعَرَبِ خاصةً.
ـ ضَوادي: ما يُتَعَلَّلُ به من الكَلامِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الضَّوادِي
- الضَّوادِي من الكلام: القبيحُ الفاحشُ.
و الضَّوادِي ما يُتعلَّلُ به من الكلام، ولا يتحقَّق له فِعل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضاداهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضأدَه
- ـ ضأدَه: خَصَمَه.
ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ: الزُّكامُ. ضُئِدَ ضُؤُوداً، فهو مَضْؤُودٌ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى.
ـ ضَئيدَةُ: ماءَةٌ.
ـ ضَأْدُ: فَرْجُ المرأةِ.
المعجم: القاموس المحيط