وصف و معنى و تعريف كلمة فضاره:


فضاره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح فضاره في معاجم اللغة العربية:



فضاره

جذر [فضر]

  1. أَضُرّ : (اسم)
    • أَضُرّ : جمع ضَّرَّاءُ
  2. أَضْرِ : (اسم)
    • أَضْرِ : جمع ضِرو
  3. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  4. وَضَر : (اسم)
    • الجمع : أَوضارٌ
    • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
    • الوَضَرُ: غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها
    • الوَضَرُ: ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد
    • الوَضَرُ: أَثر الطَّعام في الصّحْفة
    • الوَضَرُ :ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون
    • الوَضَرُ: الأَثرُ من غير الطِّيب
    • الوَضَرُ: بقيةُ القَطِران
    • وفلانٌ ذو أَوضار: خبيثٌ


  5. وَضِر : (اسم)
    • وَضِر : فاعل من وَضِرَ
  6. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  7. وَضَّرَ : (فعل)
    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا ، وسخًا.
,
  1. فَضّاح (المعجم الرائد)
    • فضاح - و فضاحة و فضاض و فضاضة
      1-كشف المساوىء والعيوب
  2. الفُضَاضَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُضَاضَة : الفِضَاضُ.


  3. الفُضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر.
      يقال: طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب.
  4. فضض (المعجم لسان العرب)
    • "فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ،ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه.
      وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ.
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
      وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
      وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
      وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه.
      قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
      يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية، قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
      وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه، قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك،فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها.
      والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
      والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها.
      والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ.
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
      وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك،أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
      وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
      والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ،ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
      ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون.
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم.
      وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم،يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه.
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً،ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
      وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ.
      وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟، قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
      وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر.
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
      وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ.
      والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
      والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج.
      ومكان فَضِيض: كثير الماء.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج؟

      ‏قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به.
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها.
      ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ.
      ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض.
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
      والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ،حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد؟

      ‏قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه،فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة.
      وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه.
      والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
      وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة،أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
      وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
      وفي حديث أم سلمة، قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ،ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني.
      والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء.
      ومنه حديث ابن سيرين، قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
      وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى.
      الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
      "
  5. فضاء (المعجم الرائد)
    • فضاء - ج، أفضية
      1- مصدر فضا. 2- ما اتسع من الأرض. 3- ن الأرض : الخاليم. 4- ساحة أمام البيت. 5- مدى واسع محيط بالأرض. 6- «رجل الفضاء» : رجل من رجال الطيران مدرب تدريبا خاصا للانطلاق إلى الفضاء الخارجي في سفينة فضائية يحملها صاروخ قاذف ضخم. 7- «سفينة الفضاء» : شبه غرفة مصممة ومصنوعة لمواجهة الأحوال الجوية المختلفة، ومزودة بالآلات الدقيقة المختلفة، تحمل شخصا أو أكثر من رجال الفضاء أو نسائه إلى الفضاء الخارجي وتدور حول الأرض. 8- «مكان فضاء» : واسع.
  6. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.


  7. فضَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض :-
      • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.
  8. الفضاء الجوّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فك) الحيِّز المحيط بسطح الأرض ويشمل الغلاف الجوِّيّ والفضاء الخارجيّ.
  9. الفَضَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَاءُ : ما اتَّسع من الأرض.
      و الفَضَاءُ الخالي من الأرض.
      و الفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها.
      و الفَضَاءُ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إِلاَّ الله. والجمع : أفْضِيَة.
  10. فَضَائِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف ض و]. (مَنْسوبٌ إِلَى الفَضَاءِ). :-سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ :- : ن. فَضَاء. (سَفِينَةُ الفَضَاءِ).


  11. الفَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه.
      يقال: أصابه فَضَضٌ من الماء.
  12. الفَضِيض (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضِيض : ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما.
      و الفَضِيض الماءُ يخرج من العين، أو ينزل من السماء.
      و الفَضِيض من الأمكنة: الكثيرُ الماء .
      و الفَضِيض من النّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
  13. الفَضَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض .
      و الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة. والجمع : فِضاض.
  14. الفِضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي. والجمع : فِضَضٌ، وفِضَاض.
  15. المِفْضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة.
  16. ‏أوقية الفضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وتزن أربعين درهما‏
  17. إِفتضّ (المعجم الرائد)
    • إفتض - افتضاضا
      1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء. 2- إفتض الماء : سال. 3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها.
  18. إِنفَضّ (المعجم الرائد)
    • إنفض - انفضاضا
      1- إنفض الشيء : انكسر. 2- إنفض الجمع : تفرق. 3- إنفض الدمع : انصب.
  19. فَضَض (المعجم الرائد)
    • فضض - تفضيضا
      1-فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة


  20. فَضّة (المعجم الرائد)
    • فضة - ج، فضاض
      1-1- المرة من فض. 2- أرض صخرية.
  21. ضأل (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّئِيلُ: الصغير الدَّقيق الحَقير.
      والضِّئِيل: النَّحيف، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ؛ قال النابغة الجعدي: لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون، يَوْمَ الخِطابِ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل؛ قال أَبو خِراش: وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها، بالإِدْغام (* قوله «بالادغام» زاد في المحكم: وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان) والمُضْطَئلُ: الضَّئيل؛

      قال: رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو،مع القَرِمَيْن، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل، وفي التهذيب: مُضْطَئِل المقام.
      وضاءَل شَخْصَه: صَغَّره؛ قال زهير: فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ: أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر.
      وفي الحديث: إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً.
      أَبو زيد: ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه.
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ؛ وقال العُجَير السَّلولي، وقيل زينب أُخت يزيد‎ ‎بن‎ الطَّثَرِيَّة: فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة: نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا،وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ.
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف.
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      وفي حديث عمر:، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف.
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال: إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه.
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ.
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به؛

      وأَنشد ابن جني: أَنا أَبو المِنْهالِ، بَعْضَ الأَحْيان،ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان، وأَنا مثل أَبي المِنْهال.
      أَبو منصور: ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا، قالَ رَأْيُه، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر.
      وقال الليث: الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون، والأُنثى ضَئيلة.
      والضُّؤُولة: الهُزال.
      الجوهري: رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً.
      والضَّئيلة: الحَيَّة الدقيقة.
      المحكم: الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى.
      والضَّئيلة: اللَّهاة؛ عن ثعلب.
      "
  22. الفَيُوضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيُوضُ : الواسعُ.
      يقال: دِرْعٌ فَيُوضٌ.
      واسعةٌ.
  23. فَضَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْضِيَةٌ. [ف ض و]. (مصدر فَضَا).
      1. :-فَضَاءٌ شَاسِعٌ :- : مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-يُحَلِّقُ فِي الْفَضَاءِ :-: فِي الْجَوِّ، أَيْ مَا يَعْلُو الأَرْضَ. :-أَدَارَ نَاظِرَيْهِ إِلَى فَوْقُ وَطَفِقَ يُحَدِّقُ فِي الْفَضَاءِ. (حنا مينه).
      3. :-فَضَاءُ الْمَدِينَةِ :- : مِسَاحَتُهَا وَالْمَدَى الْوَاسِعُ الْمُحِيطُ بِهَا.
      4. :-أَرْضٌ فَضَاءٌ :- : مِسَاحَتُهَا الْوَاسِعَةُ.
      5. :-الْفَضَاءُ الْخَارِجِيُّ :- : الْجَوُّ الْخَارِجِيُّ الْبَعِيدُ عَنِ الأَرْضِ.
      6. :-رَائِدُ الْفَضَاءِ :- : طَيَّارٌ مُدَرَّبٌ عَلَى رُكُوبِ السُّفُنِ الْفَضَائِيَّةِ الَّتِي تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ.
      7. :-سَفِينَةُ الْفَضَاءِ :- : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ مُجَهَّزَةٌ بِتَجْهِيزَاتٍ دَقِيقَةٍ وَمُصَمَّمَةٍ تَصْمِيماً لاسْتِقْصَاءِ مَدَارِ الْفَضَاءِ الْخَارِجِيِّ.
  24. فِضِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِضِّيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى فِضَّة.
      • الميدالية الفِضِّيَّة: ميدالية تُمنح للفائز في سباق ما بالدَّرجة الثَّانية بعد الميدالية الذَّهبيَّة.
  25. فِضِّيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِضِّيّات :-
      أوانٍ وأدوات منزلية مُفضّضة أو مصنوعة من الفضَّة :-اشترت لابنتها طقم فضيّات كامل.


معنى فضاره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: